التخلص من جفاف الشعر

التخلص من جفاف الشعر

جفاف الشعر

يبدو الشعر عند إصابته بالجفاف قاتمًا وغير صحي، كما تزداد احتمالية ظهور القشرة أو تساقط الشعر عند جفاف الشعر، ويصاب الشعر بالجفاف عند عدم قدرة أعمدة الشعر على امتصاص الرطوبة الكافية، أو الاحتفاظ بها؛ مما يؤدي إلى ظهور الشعر باهتًا، وإلى هشاشة الشعر وتكسّره، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الشعر؛ كنقص المغذيات، أو الإصابة ببعض الأمراض، أو الإفراط في غسل الشعر؛ لذلك ينصح الفرد بتناول الطعام الصحيّ الغنيّ بالمغذّيات، واستخدام منتجات العناية بالشعر عالية الجودة، كما يمكن استخدام العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر الجاف، مثل الصبار، أو زيت السمسم، أو العسل[١].


وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج الشعر الجاف ومنها ما يلي[٢]:

  • الجعة: تحتوي الجعة على البروتينات التي تساعد في علاج الشعر التالف؛ لذلك ينصح الفرد الذي يعاني من جفاف الشعر بغسل شعره بالشامبو ثمّ رشّ القليل من الجعة، وتركها لتنشف طبيعيّا، إذ تعدّ من الموادّ الملطّفة للشعر، كما لا توجد رائحة لها على الشعر.
  • الزيوت الساخنة: توجد العديد من الزيوت التي تعدّ مفيدةً للشعر وتساعد في علاج الشعر الجاف، مثل زيت الخروع، وزيت الجوجوبا، وزيت الذرة، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند؛ إذ تحتوي على العديد من المغذّيات مثل فيتامين هـ، ومضادّات التأكسد، التي تساعد في تغليف الطبقة الخارجية للشعر وترطيبها، وإعادة إصلاح الشعر التالف، ويمكن تطبيقها على الشعر بعد تسخينها قليلًا، ثمّ تدليك الشعر بها لعدّة دقائق، ويغطّى الشّعر بمنشفة لمدة تتراوح بين 30-45 دقيقةً، أو ليلة كاملة، ويجدر التنبيه إلى عدم تسخين الزيوت إلى درجة الغليان.
  • قناع زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مغذية وملطّفة للشعر؛ لذا يُنصح بإعداد قناع زيت جوز الهند الذي يحضر عن طريق غلي أوراق الكاري مع زيت جوز الهند لدقيقتين أو ثلاث دقائق، ثمّ تركها في مكان بارد لعدّة أيام قبل تدليك فروة الرأس والشعر بها بأطراف الأصابع، ثمّ يُغطّى الرأس بمنشفة دافئة لعدّة دقائق قبل غسل الشعر.
  • البيض مع المايونيز: يُساعد استخدام البيض والمايونيز في تقوية الشعر وإعادة رطوبة الشعر التالف وعلاجه؛ إذ يحتوي كلّ منهما على البروتينات، ويمكن تحضير الوصفات التالية:
    • ترطيب الشعر قليلًا باستخدام الماء الدافئ، ثمّ وضع طبقة كثيفة من المايونيز على الشعر، وتدليك فروة الرأس والشعر بها، ثمّ يغطّى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدّة نصف ساعة قبل غسله بالماء.
    • يخفق بياض بيضة مع ملعقتين من الماء الفاتر، ثم تطبق على الشعر ويدلك الشعر بها بأطراف الأصابع بحركة دائرية لعدّة دقائق، قبل غسل الشعر بالماء البارد ثمّ الشامبو.
  • قناع الزيت مع اللبن: يعدّ قناع اللبن مع الزيت من العلاجات المنزلية الفعّالة لجفاف الشعر، ويمكن تحضيره بخلط نصف كوب من اللبن مع ملعقتين من زيت الزيتون، وست نقاط من إحدى الزيوت العطرية، ثمّ تطبيقه على الشعر المغسول بالشامبو.
  • قناع الموز: يُساعد الموز في علاج الشعر الجاف ويمنع تقصّف الشعر، ويحسّن مرونته؛ إذ يحتوي الموز على مكونات عالية الترطيب وكمية كبيرة من البوتاسيوم، ويمكن هرس الموز وتطبيقه على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.


ممارسات صحية لعلاج جفاف الشعر

توجد العديد من الممارسات الصحيّة التي تُساعد في علاج جفاف الشعر وتحدّ منه ومنها ما يلي[٣]:

  • تجنّب غسل الشعر يوميًا: يحتوي الزّهم على الزيوت الطبيعية التي تُحافظ على لمعان الشعر وبريقه عند وجودها بالكميات الصحيحة، و يُساعد الشامبو في إزالة العرق والأوساخ من الشعر، كما أنّه يزيل الزّهم الموجود في الشعر؛ لذلك ينصح بعدم الاستحمام يوميًا باستخدام الشامبو.
  • قص أطراف الشعر: يُساعد قص أطراف الشعر في إعادة حيويته، لا سيما إذا كان جافًا جدًا؛ لذا يُنصح بقص الشعر بشكل منتظم لحماية الشعر من التلف.
  • تجفيف الشعر باستخدام منشفة بدلًا من استخدام مجفف الشعر: يُنصح الأفراد الذين يُعانون من جفاف الشعر وهشاشته وتقصّفه بعدم تجفيف الشعر بعد الاستحمام باستخدام مجفف الشعر؛ إذ يزيد من فقدان رطوبة الشّعر، وينصح هؤلاء الأفراد باستخدام منشفة في تجفيفه.
  • التوقف عن استخدام تقنيات تصفيف الشعر التي تعتمد على الحرارة: يؤدي استخدام تقنيات تمويج الشعر أو فرده التي تعتمد على الحرارة بشكل منتظم ومتكرّر إلى جفاف الشعر، ويُنصح بالحدّ من استخدامها.
  • تناول بعض الفيتامينات والمعادن: تؤثر بعض أنواع الفيتامينات والمعادن على صحّة الشعر والأظافر مباشرةً، ومن الأمثلة عليها فيتامين ج، وفيتامين أ، والبيوتين، والحديد؛ لذلك ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الفيتامينات.
  • تناول مضادّات التأكسد والأوميغا 3: ينصح بتناول البروتينات البحرية التي تعدّ غنيةً بالأوميغا 3 من أجل علاج ضعف الشعر، وجعله لامعًا، ومن الأمثلة على الأطعمة البحرية: السالمون، والتونة، والسردين، كما يمكن تناول المكمّلات الغذائية التي تحتوي على الأوميغا3، ويُنصح بتناول الأطعمة الني تحتوي على مضادّات التأكسد ومن الأمثلة عليها البندورة، والبروكلي، والجوز.


أسباب جفاف الشعر

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الشعر ومنها ما يلي[٤]:

  • أسباب صحية: تؤدي الإصابة ببعض الحالات الطبية إلى جفاف الشعر؛ إذ تؤثر على قدرة الشعر على الاحتفاظ برطوبته ومنها ما يلي:
    • فقدان الشهية العصابي: يُعدّ فقدان الشهية العصابي من اضطرابات الطعام التي تؤدي إلى سوء التغذية؛ مما يجعل الشعر جافًا ومتقصّفًا.
    • قصور الغدد جارات الدرقية: يُعدّ جفاف الشعر أحد أعراض مرض قصور الغدد جارات الدرقية، والذي يصاحبه قلة إفراز الغدد جارات الدرقية لهرموناتها؛ مما يسبب نقص الكالسيوم في الدم.
    • متلازمة مينكيس: يُعدّ مرض مينكيس أحد الأمراض الجينية التي تؤدي إلى عدم امتصاص النحاس بشكل كافٍ؛ مما يؤثر على صحة الشعر ويؤدي إلى جفافه.
  • أسباب بيئية: تؤدي بعض الظروف البيئية إلى جفاف الشعر ومن الأمثلة عليها:
    • يزيد العيش في المناطق ذات الطقس الحارّ أو الجافّ من جفاف الشعر.
    • يزيد التعرّض لأشعة الشمس لفترات طويلة من جفاف الشعر.
    • تؤدي السباحة المتكرّرة في الماء المالح أو الذي يحتوي على الكلور إلى جفاف الشعر.
  • مستحضرات العناية بالشعر: يزيد صبغ الشعر أو علاجه كيميائيًا من جفاف الشعر، كذلك استخدام أنواع الشامبو، أو الصابون، أو مستحضرات العناية بالشعر القاسية.


المراجع

  1. "Home Remedies for Dry Hair", top10homeremedies, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  2. "How do I stop my hair from being dry?", medicalnewstoday, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  3. "Home Remedies for Dry Hair", healthline, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  4. "Why Do I Have Dry Hair?", healthline, Retrieved 10-1-2020. Edited.
483 مشاهدة