أعراض نقص هرمونات الغدة الدرقية

أعراض نقص هرمونات الغدة الدرقية

نقص هرمونات الغدة الدرقية

نقص هرمونات الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية (قلة نشاط الغدة الدرقية) Hypothyroidism هي مشكلة صحية لا تُنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من بعض الهرمونات المهمة لعمل الجسم، وقد لا يسبب قصور الغدة الدرقية أعراضًا ملحوظةً في المراحل المبكرة منه، ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية عددًا من المشاكل الصحية، مثل: السمنة، وآلام المفاصل، والعقم، وأمراض القلب، وتتوفر فحوصات وظائف الغدة الدرقية الدقيقة TSH لتشخيص قصور الغدة الدرقية، وعادةً ما يكون العلاج بالهرمون الدرقي الاصطناعي الثيروكسين بسيطًا وآمنًا وفعالًا بمجرد اكتشاف الطبيب للجرعة المناسبة للمريض.[١]


أعراض نقص هرمونات الغدة الدرقية

لنقص هرمونات الغدة الدرقية العديد من الأعراض، منها:[٢]

  • الشعور بالتعب: أحد أكثر أعراض قصور الغدة الدرقية شيوعًا هو الشعور بالضعف والتعب، إذ يتحكم هرمون الغدة الدرقية بتوازن الطاقة، ويمكن أن يؤثر على الإنجاز اليومي للشخص من خلال الرغبة بالنوم الدائم والشعور بالتعب، وكمثال على ذلك، فإن الحيوانات التي تمر بالسبات تتعرض لمستويات منخفضة من هرمونات الغدة الدرقية مما يؤدي لنومها الطويل، إذ يتلقى هرمون الغدة الدرقية إشارات من الدماغ وينسق الخلايا لتغيير وظائفها، وأولئك الذين لديهم مستويات عالية من هرمون الغدة الدرقية يشعرون بالعصبية والتوتر، وبالمقابل يشعر الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في هرمونات الغدة الدرقية بالإرهاق والكسل.
  • زيادة الوزن: الزيادة غير المتوقعة في الوزن هي إحدى الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية، ولا يقتصر الأمر على قلة حركة الأشخاص الذين يعانون من نقص هرمون الغدة الدرقية، بل فإن الأيض يغير طريقة عمله، بدلًا من حرق السعرات الحرارية للنمو والنشاطات، كما تقل كمية الطاقة (أو معدل الأيض الأساسي) التي يستخدمها الشخص أثناء راحته، ونتيجةً لذلك يميل الجسم إلى تخزين الدهون، وبسبب ذلك يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية لزيادة الوزن، حتى إذا ظل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص ثابتًا.
  • الشعور بالبرد: تعد الحرارة نتيجةً ثانويةً لحرق السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال تزيد درجة حرارة الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية، وهذا لأنَّ الشخص يحرق السعرات الحرارية أثناء التمرُّن، حتى عند الجلوس، فالجسم ما زال يحرق كميةً قليلةً من السعرات الحرارية، ولكن في حالة انخفاض هرمونات الغدة الدرقية، ينخفض معدل الأيض الأساسي للشخص، مما يقلل من كمية الحرارة التي يولدها الجسم، بالإضافة إلى ذلك، فإنًّ هرمون الغدة الدرقية يحافظ على درجة حرارة الجسم من خلال الدهون البُنْية، وهو نوع متخصص من الدهون التي تولد الحرارة في الجسم، فالدهون البُنْية مهمة للحفاظ على حرارة الجسم في البرد، ولكن قصور الغدة الدرقية يمنعها من أداء عملها.
  • ضعف وأوجاع في العضلات والمفاصل: انخفاض هرمون الغدة الدرقية يحوّل عملية الأيض إلى عملية هدم؛ أي إن الجسم يهدم أنسجته مثل أنسجة العضلات للحصول على الطاقة، وخلال هذه العملية تقل قوة العضلات، ويمكن أن تؤدي عملية تحطيم أنسجة العضلات للشعور بالألم، والجميع يشعر بالضعف من حين لآخر، ولكن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يكونون أكثر عرضةً للإصابة بضعف وأوجاع العضلات أكثر من المعتاد مقارنةً بالأشخاص الأصحاء.


أعراض أخرى لنقص هرمونات الغدة الدرقية

قد يعاني المصابون بقصور الغدة الدرقية من أي من الأعراض الآتية أيضًا:[٣]

  • ارتفاع الكوليسترول.
  • انتفاخ الوجه.
  • الإمساك.
  • تباطؤ معدل ضربات القلب.
  • تراجع قدرة الذاكرة.
  • دورة شهرية غير منتظمة أو كثيفة.
  • بحة في الصوت.
  • تساقط الشعر.[٢]
  • جلد جاف يسبب الحكة.[٢]
  • الشعور بالاكتئاب.[٢]


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (4-12-2018), "Hypothyroidism (underactive thyroid)"، mayo clinic, Retrieved 28-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Matthew Thorpe (8-3-2017), "10 Signs and Symptoms of Hypothyroidism"، health line, Retrieved 28-1-2019. Edited.
  3. Kristeen Cherney (25-1-2018), "Hypothyroidism: How to Spot the Signs and How the Condition Is Diagnosed"، everyday health, Retrieved 28-1-2019. Edited.
293 مشاهدة