ما هو أفضل زيت لتنعيم الشعر

ما هو أفضل زيت لتنعيم الشعر

خشونة الشعر

تحبّ المرأة الاعتناء بنفسها والحفاظ على شعرها، لا سيما أنّه يضفي على النسّاء الجمال والأناقة، فالطريقة التي يغسل الشعر بها والمواد التي تُستخدم في التنظيف والصبغات التي توضع عليه، والتعرض لأشعة الشمس لوقت طويل كلها تؤثر على الشعر، وتُعد خشونة الشعر من أكثر المشاكل التي تواجه النساء في العناية بالشعر وقد استُخدمت الزيوت على مر العصور لعلاج هذه المشكلة؛ لما لها من فوائد له[١].


ما هي أفضل زيوت لتنعيم شعرك؟

يُصبح الشعر جافًا وخشنًا عندما يفقد طبقة الزيوت الطبيعية التي تغلفه، ولحل المشكلة يمكن اللجوء إلى وضع بعض الزيوت المفيدة على الشعر لترطيبه والمحافظة على نعومته، ومنها[٢]:

  • زيت جوز الهند: يُعد زيت جوز الهند من أكثر المنتجات الطبيعية شيوعًا للعناية بالشعر، إذ يحتوي على حمض اللوريك؛ وهو نوع من الدهون المشبعة ذات القدرة النادرة على اختراق جذع الشعرة من الداخل، مما يؤدي إلى إصلاح الشعر التالف، كما يساعد حمض اللوريك على التقليل من فقدان البروتين الذي يُعد مكونًا رئيسيًا للشعر، وقد يتلف البروتين بسبب العمليات الكيميائية؛ مثل الصبغة.
  • زيت الزيتون: يخترق زيت الزيتون ألياف الشعر بطريقة لا تستطيع سوى القليل من الزيوت الأخرى فعلها كزيت جوز الهند، ويحتوي زيت الزيتون على كمية وفيرة من الدهون غير المشبعة الأحادية التي تلعب دورًا رئيسيًا في تكثيف الشعر وتقويته، كما أنه مرطب جيد يُساعد على حماية الشعر من الجفاف؛ مما يحافظ على نعومته.
  • زيت الأرغان: يُشار إليه أحيانًا باسم الذهب السائل، ويأتي زيت الأرغان من حبات شجرة موطنها المغرب، وفي السنوات الأخيرة أصبح هذا الزيت علاجًا مفيدًا للعديد من أنواع الشعر، بما في ذلك الشعر المجعد والخشن والهش، ويحتوي زيت الأرغان على كميات عالية من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في جعل الشعر أكثر نعومةً وليونةً.
  • زيت الجوجوبا: تحتوي بذور نبات الجوجوبا على نسبة عالية من الشمع السائل والأحماض الدهنية الأساسية التي تمتلك الخواص المرطبة، ويُستخدم منذ فترة طويلة في الشامبو والبلسم، وقد يساعد زيت الجوجوبا على تليين الشعر الباهت واستعادة اللمعان له، كما يساعد في علاج فروة الرأس الجافة ويساعد في السيطرة على قشرة الرأس.
  • زيت الأفوكادو: يُعدّ الأفوكادو مصدرًا رئيسيًا لفيتامين E وهو مضاد للأكسدة يُحارب تساقط الشعر، بالإضافة إلى أن زيت الأفوكادو غالبًا ما يستخدم لمنع تساقط الشعر وإصلاح التالف منه، والمحافظة على رطوبة الشعر، ويخلط العديد من محبي الأفوكادو زيت الأفوكادو مع العسل والبيض لصنع قناع للشعر.
  • زيت اللوز الحلو: يعالج جفاف الشعر دون تخفيف وزن الشعر ويستخدمه كثير من الناس كحل طبيعي لفروة الرأس الجافة والقشرة.
  • زيت بذور العنب: يستخدم لعلاج الشعر المجعد الخشن، كما يحل مشكلة تقصف الشعر والنهايات المنقسمة للشعر.
  • زيت بندق المكاداميا: يُعدّ علاجًا شائعًا للشعر الجاف ولتكثيف الشعر، كما أنه يستخدم لمحاربة الشعر المجعد وإصلاح التالف منه.
  • زيت الباوباب: رغم أنه واحد من الزيوت الأقل شهرةً، إلا أنه الخيار المفضل لأصحاب الشعر المجعد، ويُعتقد أن هذا الزيت يُعزز مرونة الشعر ويزيد ليونته ويضيف لمعانًا غير دهني.
  • زيت الروزماري: المعروف بالحصلبان، يساعد على التخلص من قشرة الرأس نظرًا لقدرته على تقليل حكة فروة الرأس إلى الحد الأدنى، ويساعد في علاج كل من الشعر الجاف والخشن وانقسام نهايات الشعر، كما وجُد أنه فعال لعلاج الصلع عند استخدامه لمدة 6 أشهر على الاقل[٣].


كيف تستخدمين الزيوت على شعركِ؟

يجب الانتباه من استخدام بعض الزيوت مباشرةً على فروة الرأس؛ لأنها قد تُسبب التهيج، كما يجب الانتباه إلى عدم استخدام أكثر من الكمية الموصى بها، وإذا كان الشخص يعاني حساسيةً من بعض النباتات يجب عليه اختبار الزيت على مساحة صغيرة من الجلد لمعرفة ما إذا كانت لديه ردة فعل تحسسية تجاه ذلك الزيت قبل استخدامه، وتجب قراءة التعليمات الموصى بها على علب الزيوت قبل استخدامها، كما يُستخدم الزيت بوضع بضع قطرات منه مع الشامبو أو البلسم ثم وضعه على الرأس وتغطيته بمنشفة لمدة نصف ساعة ثم غسله[٤].


الأسباب التي تؤدي لخشونة شعركِ

توجد بعض الاسباب التي قد تُسبب خشونة الشعر، ومنها[١]:

  • المناخ الجاف الحار يؤدي إلى جفاف الشعر وخشونته.
  • تعرض الشعر للشمس أو للرياح لوقت طويل.
  • السباحة باستمرار في المياه المكلورة أو المالحة.
  • ممارسات العناية بالشعر التي تساهم غالبًا في جفاف الشعر؛ مثل الإكثار من غسله، أو استخدام أنواع سيئة من الشامبو، أو التعرض للمكيفات، أو استخدام منتجات تصفيف الشعر السيئة، أو العلاج الكيميائي له، أو تجفيفه باستمرار، أو استخدام مكواة تجعيد الشعر الكهربائية.


المراجع

  1. ^ أ ب Valencia Higuera (2018-5-10), "Why Do I Have Dry Hair?"، healthline, Retrieved 2019-12-1. Edited.
  2. Cathy Wong (2019-9-11), "The Best Hair Oils for Every Hair Type"، verywellhealth, Retrieved 2019-12-1. Edited.
  3. KATIE WELLS (2019-7-30), "9 Nourishing Essential Oils for Hair Health & Strength"، wellnessmama, Retrieved 2019-12-1. Edited.
  4. Debra Jaliman (2018-10-10), "Essential Oils for Your Hair"، webmd, Retrieved 2019-12-1. Edited.