فوائد فيتامين e للبشرة والشعر

فوائد فيتامين e للبشرة والشعر

فيتامين e

فيتامين E هو عنصر غذائي أساسي قابل للذوبان في الدهون، ويمتاز بخصائص مضادة للالتهابات، ويسهم في دعم الجهاز المناعي ووظيفة الخلية وصحة الجلد، كما أنه مضاد للأكسدة؛ مما يجعله فعالًا في مكافحة آثر الجذور الحرة الناتجة من عملية الأيض للأغذية والسموم البيئية، وقد يكون هذا الفيتامين فعّالًا في الحد من تلف الجلد الحاصل بِفعل الأشعة فوق البنفسجية، ويُستخدم فيتامين E أيضًا لتوسيع الأوعية الدموية؛ مما يقلل من خطر تجلط الدم، ومن الجدير بالذكر أن الأشعة فوق البنفسجية والتعرض للشمس يقللان من مستويات فيتامين E في الجلد، كما تنخفض مستوياته كذلك مع تقدم العمر، ويتوفر الفيتامين في العديد من الأطعمة، وعلى شكل مكمل، وكمكون في المنتجات المطبقة موضعيًا[١].


ما هي فوائد فيتامين e لبشرتكِ؟

إن الفوائد المحتملة لزيت فيتامين E تنبع من ميزتين رئيستين هما: خصائصه المرطبة، وخصائصه المضادة للأكسدة، وتتضمن بعض الفوائد المزعومة لزيت فيتامين E لبشرتِك ما يأتي[٢]:

  • ترطيب بشرتِك: يوجد فيتامين E في العديد من مرطبات البشرة، ويمكن استخدام زيته كمرطب لمنع أو علاج الجلد الجاف والمتقشر.
  • التئام الجروح: تشير بعض الدراسات[٣] إلى أن مكملات فيتامين E قد تعزز التئام الجروح، كما يمكن أن يوفر زيت فيتامين E الموضعي فوائد مماثلة، ولكن هناك القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع.
  • الوقاية من سرطان الجلد: وجدت إحدى الدراسات أن الفئران التي أُعطيت مكملات تحتوي على فيتامين E كانت أقل عرضةً للإصابة بسرطان الجلد، حتى عند تعرضها لكميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية، ودفعت هذه النتائج بعض مؤيدي زيت فيتامين E ومكملاته إلى الادعاء بأنه قد يمنع سرطان الجلد، إلا أنه لم تجد الدراسات[٣] البشرية أي فوائد للوقاية من سرطان الجلد مرتبطة بفيتامين E.
  • تخفيف حكة جلدِك: لا يمكن لفيتامين E علاج الحساسية والعدوى وأي مشكلات تسبب حكة الجلد، إلا أنه قد يوفر راحة مؤقتة لكِ من الحكة التي يسببها جفاف الجلد؛ وذلك لأنه يرطب بشرتِك، وقد يسهم الحفاظ على ترطيب البشرة جيدًا في منع جفاف الجلد، ومنع الأعراض كالحكة.
  • الإكزيما: قد يخفف فيتامين E من الجفاف والحكة والتقشر المرتبط بالإكزيما، وقد وجدت إحدى الدراسات[٤] أن مكملات فيتامين E التي تؤخذ عن طريق الفم قد تنتج تحسينات كبيرة في أعراض الإكزيما رغم أن زيت فيتامين E لم يُدرس جيدًا في علاج الإكزيما، إلا أنه يمكن أن يزيد من فعالية المرطبات الموضعية.
  • الصدفية: ربطت إحدى الدراسات[٣] استخدام فيتامين E الموضعي بانخفاض أعراض الصدفية، كما أظهرت الدراسة عدم وجود آثار جانبية خطيرة، إلا أن آثار فيتامين E على الصدفية لم تكن جيدة كمعظم العلاجات المتاحة بسهولة لهذه المشكلة، لكن قد يكون زيت فيتامين E خيارًا جيدًا لكِ إذا كنتِ ترغبين في تجنب العلاجات الطبية أو إذا كنتِ تعانين من الصدفية الخفيفة.
  • منع أو علاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد: تميل البشرة الجافة إلى أن تبدو أكثر تجعدًا مقارنةً بالبشرة المرطبة جيدًا، وقد تساعد فوائد زيت فيتامين E المرطبة البشرة على أن تبدو أكثر شبابًا وأقل تجعدًا، ورغم وجود ادعاءات بأن فيتامين E يمنع أو يعالج التجاعيد، إلا أنه لا توجد أدلة علمية تدعمها، وأفضل طريقة لمنع التجاعيد هي أن تتجنبي أشعة الشمس المباشرة وتستخدمي كريمًا واقيًا من الشمس عالي الجودة.
  • منع حروق الشمس: تشير أبحاث محدودة إلى أن فيتامين E قد يمنع أو يقلل من حدوث حروق الشمس؛ وذلك لأن زيت فيتامين E قد يرطب ويهدئ البشرة الجافة المتقشرة؛ مما قد يخفف من الحرقان والحكة الناتجة عن حروق الشمس، ومع ذلك، يظل استخدام واقي الشمس وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أفضل الطرق لحماية الجلد.


ما هي فوائد فيتامين e لشعركِ؟

يمنح فيتامين E فوائد عديدة للشعر، إليكِ بعضًا منها[٥]:

  • يدعم صحة فروة الرأس: قد يسهم فيتامين E في دعم فروة رأسك وشعرك الصحيين؛ ويرجع ذلك إلى تأثيراته الطبيعية المضادة للأكسدة، والتي قد تساعد في الحفاظ على نمو الشعر، كما قد تقلل خصائص الفيتامين المضادة للأكسدة كمية الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة التي تتسبب بتكسر خلايا بصيلات الشعر في فروة رأسِك.
  • يمنع تساقط الشعر: فحصت دراسة[٦] بحثية صغيرة دور فيتامين هـ في منع تساقط الشعر، وشارك في الدراسة 38 متطوعًا يعانون من التساقط، وأظهرت النتائج أن أحد مكونات فيتامين E أدى إلى تحسين نمو شعر المتطوعين مقارنةً مع الدواء الوهمي، لكن لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتحديد كيفية تأثير فيتامين E على تساقط الشعر.
  • يزيد لمعان الشعر: قد يساعد فيتامين E في تجديد اللمعان الذي يفقده شعرك نتيجة التلف، فقد تتسبب المواد الكيميائية والحرارة ومنتجات تصفيف الشعر المختلفة هذا التلف، وتضيف العديد من الشركات المصنعة فيتامين E إلى منتجاتهم للمساعدة في استعادة اللمعان، لكن توجد أبحاث محدود حول مدى فعالية فيتامين E في جعل الشعر أكثر لمعانًا.


من حياتكِ لكِ

إليكِ بعض طرق استخدام فيتامين e للبشرة والشعر[٥][١]:

  • تحتوي العديد من أنواع الشامبو والبلسم على فيتامين E، ويمكنكِ غسل شعركِ بشامبو وبلسم مقوى بهذا الفيتامين، مع ضرورة اتباع التوجيهات على ملصق المعلومات.
  • يتوفر فيتامين E في العديد من أنواع الطعام، بما في ذلك المكسرات والبذور والخضار الورقية والزيت النباتي، ولزيادة استهلاككِ لفيتامين E؛ يمكنكِ تناول الأطعمة الغنية بشكلٍ طبيعي بهذا الفيتامين، وتتضمن بعض مصادر الطعام الجيدة لفيتامين E ما يأتي:
    • ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح تحتوي 20.3 ملغم.
    • 28 غرامًا من بذور عباد الشمس المشوية الجافة تحتوي على 7.4 ملغم.
    • ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني تحتويان على 2.9 ملغم.
    • نصف كوب سبانخ مسلوق يحتوي على 1.9 ملغم.
  • يتوفر فيتامين E على شكل كريم وزيت للاستخدام الموضعي، كما أنه يضاف إلى العديد من مستحضرات التجميل، بما في ذلك الكريمات المضادة للشيخوخة وسيرومات العين وواقيات الشمس والمكياج، ويُمتص فيتامين E بسهولة في الجلد، كما قد يزيد الاستخدام الموضعي عبر الكريمات أو المنتجات الأخرى من كمية فيتامين E المخزنة داخل الغدد الدهنية، وفي حين أن زيت فيتامين E سميك جدًا ويصعب انتشاره على الجلد، إلا أن هذا قد يجعله مرطبًا ممتازًا للمناطق الجافة كالأكواع.


المراجع

  1. ^ أ ب "Vitamin E and Your Skin, Friends Through Food", healthline, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  2. "Ten benefits of vitamin E oil", medicalnewstoday, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Vitamin E in dermatology", ncbi.nlm.nih, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  4. "Effects of oral vitamin E on treatment of atopic dermatitis: A randomized controlled trial", ncbi.nlm.nih, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "Is vitamin E good for your hair?", medicalnewstoday, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  6. "Effects of Tocotrienol Supplementation on Hair Growth in Human Volunteers", ncbi.nlm.nih, Retrieved 7-6-2020. Edited.
363 مشاهدة