فوائد العسل للبشرة الحساسة

فوائد العسل للبشرة الحساسة

العسل والبشرة الحساسة

تختلف البشرات من حيث نوعها وطرق العناية بها، ومن هذه البشرات البشرة الحسّاسة التي تتهيج وتتضرر من الكريمات والمواد الكيماوية وتتصبح حمراء، ومن اسمها نجد أنَّها بشرة رقيقة تحتاج لعناية خاصة ومستحضرات خاصةً تقلل تهيّجها وتورمها، وهنا سنتحدث عن فوائد العسل للبشرة الحسّاسة باعتباره مادةً طبيعيةً غنيةً بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم والبشرة بشكل عام وباعتباره مادة مهمة للبشرة الحساسة وللبشرات الأخرى.


فوائد العسل للبشرة الحساسة

  • تنظيف البشرة: يقلّل العسل من ظهور الحبوب والبثور على البشرة الحساسة باعتباره منظفًا طبيعيًّا للبشرة يخلصها من الزّيوت والأوساخ المتراكمة دون الإضرار بها أو تهيّجها.
  • مكافحة التهابات البشرة الحسّاسة: يتوفر في العسل مجموعة من مضادات الالتهاب التي تقلل من العدوى البكتيرية وتعالج التهاب البشرة الحسّاسة، بالإضافة لمعالجة الجروح والحروق وإزالة آثارها.
  • ترطيب البشرة الحسّاسة وتغذيتها: لا شكَّ أن العسل من أهم المغذيات للبشرة الحساسة؛ لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للبشرة التي تحافظ عليها طبيعيًّا وترطيبها، لهذا يدخل العسل في مجموعة كبيرة من مستحضرات العناية بالبشرة.
  • تجديد وتفتيح خلايا البشرة: العسل غني بمضادات الأكسدة التي تفتح البشرة الحسّاسة وتقلل ظهور تصبّغات الجلد النّاتجة عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • زيادة حيوية ونضارة البشرة: يعتبر العسل من أهم المواد التي تزيد حيوية البشرة وليونتها وتظهرها بشكل أجمل، إذ يعاني أصحاب البشرة الدهنية من البحث عن كريمات خاصة لا تسبّب تهيج البشرة، والعسل من أفضل المواد المغذية التي تمنع تحسس البشرة وتهيجها.
  • تقليل التجاعيد وعلامات التقدم في السن: يحتوي العسل على مجموعة من مضادات الأكسدة والمواد المغذية للبشرة التي تقلل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن بسبب تجديدها الدائم لخلايا البشرة وبشكل طبيعي.


طرق استخدام العسل للبشرة الحساسة

تتعدَّد طرق استخدام العسل للبشرة الحسّاسة إذ يمكن استخدامه منفردًا أو خلطه مع بعض المواد التي لا تسبِّب تهيج البشرة، ومن هذه الطّرق والوصفات:

  • شرب العسل على الريق: يمكن خلط ملعقة عسل مع كوب ماء دافئ وشربه يوميًّا على الريق لتغذية البشرة وتزويدها بالعناصر الأساسية بالإضافة لتخليص الجسم والبشرة من السموم والفضلات المتراكمة؛ ممّا ينعكس على مظهر ولون البشرة.
  • العسل والجزر للبشرة الحساسة: سلق جزرتين وهرسهما جيدًا ثم خلطهما مع ملعقتي عسل، وتطبيقهما على البشرة الحساسة بعد تنظيفها جيدًا لمدة ربع ساعة، ثم غسل البشرة جيدًا بالماء الدافئ والغسول الخاص، يمكن تكرار هذه الوصفة مرةً أسبوعيًّا.
  • تنظيف البشرة بالعسل: يمكن تطبيق العسل مباشرةً على البشرة مع تدليكها جيدًا مع إمكانية إضافة قطرات الليمون للعسل، ثم تركها على البشرة لمدّة ربع ساعة وغسلها جيدًا بالماء الدافئ لتنظيفها عميقًا، يمكن اعتبار العسل غسولًا يوميًّا للبشرة.
  • خلطة اللبن والعسل: تصبغات الجلد وتغيير لونه من أهم المشاكل التي تواجه البشرة الحسّاسة بسبب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لذلك يمكن استخدام العسل لتوحيد لون البشرة وإزالة التّصبغات بفضل مضادات الأكسدة، عن طريق خلط اللبن بالعسل ووضعه على البشرة يوميًّا لمدة ربع ساعة لتوحيد لون البشرة.
  • العسل والتفاح لتغذية البشرة: هذا الماسك يغذّي البشرة الحساسة عميقًا ويمكن استخدامه لمختلف أنواع البشرات، ويمكن تحضيره بخلط تفاحة مهروسة مع 5 ملاعق عسل وكوب ماء، تطبق المكونات على الوجه بعد خلطها جيدًا باستخدام الخلاط الكهربائي وتترك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الوجه جيدًا بالماء الدافئ.
  • العسل والشوفان: يمكن خلط 4 ملاعق عسل مع 4 ملاعق شوفان مطحون لتحضير عجينة لينة، وضع الخلطة أو العجينة على البشرة الحسّاسة وتركها لمدة نصف ساعة ثم غسلها جيدًا بالماء والغسول المناسب، قد تعمل هذه الخلطة على تأخير ظهور التّجاعيد وعلامات التّقدم في السّن.