كاميرا هاتفكِ ضبابية، إليك الحل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٠ ، ٢١ يوليو ٢٠٢٠
كاميرا هاتفكِ ضبابية، إليك الحل

ضبابية كاميرا الهاتف

قد يعاني الكثيرون في بعض الأحيان من مشكلة ضبابية كاميرا الهاتف ممّا يجعل الصور التي يلتقطونها بواسطة هواتفهم غير واضحة وفيها بعض التشويش، ولا يوجد فيها نقاء مناسب يجعلها تبدو بالوضوح المطلوب، وقد تظهر مشكلة الضبابية عند التقاط الصور بالكاميرا الخلفية أو الكاميرا الأمامية المخصّصة لالتقاط صور السيلفي، وقد يعود ظهور هذه المشكلة في كاميرا الهاتف إلى العديد من الأسباب المختلفة، والأمر المزعج هو أن التقاط الصور في حال وجود مشكلة ضبابية كاميرا الهاتف تؤثر على الصور الملتقطة؛ إذ لا يمكن التعديل على الصور الملتقطة في حالة الضبابية أو توضيحها أكثر بأي وسيلة كانت، وفي هذا المقال سنتناول الأسباب لظهور مشكلة ضبابية الكاميرا بالإضافة إلى الحلول المقترحة لحل هذه المشكلة[١][٢].


ما هي أسباب ضبابية كاميرا الهاتف؟

توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدّي إلى حدوث مشكلة ضبابية كاميرا هاتفكِ، ومن هذه الأسباب[١]:

  • وجود شيء ما يحجب عدسة الكاميرا في هاتفكِ؛ إذ من الممكن أن يوجد حاجز ما بين عدسة الكاميرا والشيء المراد تصويره، مثل إصبعكِ على سبيل المثال؛ فقد تمسكين هاتفكِ بطريقة غير صحيحة وتضعين إصبعكِ على عدسة الكاميرا ممّا يحجب عدسة الكاميرا عن التقاط الصورة، بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن أن يعود سبب ضبابية الكاميرا إلى وجود أي جسم مقابل عدسة الكاميرا مثل الغطاء البلاستيكيّ الذي يكون موجودًا عليها عند شرائها، ممّا يؤدّي إلى تركيز الكاميرا عليه وعدم تركيزها على الجسم الذي تريدين تصويره، الأمر الذي يؤدّي إلى التقاط صور ضبابية وغير واضحة.
  • التصوير في الليل؛ ففي الليل تكون الإضاءة خافتة وذلك يؤثر على التركيز في عدسة الكاميرا، إذ يقلّ التركيز ممّا يؤدّي إلى التقاط صورة ضبابية غير واضحة.
  • وجود خلل ما في مُستشعر الصورة الموجود في العدسة؛ فمن الممكن أن يكون هناك خلل ما حاصل فيه يؤثر على جودة الصور الملتقطة.
  • جودة الكاميرا الموجودة في هاتفكِ؛ إذ تتحكّم جودة الكاميرا بدرجة كبيرة في وضوح الصور الملتقطة من خلال عدسة كاميرة هاتفكِ؛ إذ إن الصور الملتقطة ستكون أقل جودة في حالة كانت جودة الكاميرا قليلة، والعكس صحيح، إذ ستكون جودة الصور الملتقطة جيدة في حالة كانت جودة كاميرة هاتفكِ جيدة.
  • اتّساخ الغطاء الزجاجي الذي يغطّي عدسة الكاميرا؛ إذ يوجد غطاء وهو قطعة زجاجية وظيفته تغطية عدسة الكاميرا لحمايتها من الإصابة بأي خدوش وأي ضرر، ومن الممكن أن يتأثر الغطاء الواقي لعدسة الكاميرا ويكون سببًا في حدوث ضبابية في كاميرا الهاتف من خلال اتّساخها أو التصاق بعض الأوساخ عليها والتي قد تنتقل من خلال لمس الغطاء الزجاجي باليد وهي غير نظيفة، أو طبع بصمات الإصبع عليها دون انتباه، ممّا يؤدّي إلى حدوث تشويش وعدم وضوح عند التصوير وبالتالي صور ضبابية.
  • خدوش أو كسر في الغطاء الزجاجي الذي يغطي عدسة الكاميرا؛ فمن الممكن أن يتعرض الغطاء الزجاجي الواقي لعدسة الكاميرا للخدوش أو الكسر نتيجة إهمالكِ في بعض الأحيان من خلال وضع هاتفكِ في مكان يُسبّب حدوث الخدوش له، كالأسطح الخشنة، بالإضافة إلى وضعه في الجيب بجانب النقود المعدنية أو المفاتيح التي قد تخدش الغطاء الواقي لعدسة الكاميرا.


حلول لمشكلة ضبابية كاميرا الهاتف

إليكِ الحلول التالية التي يمكنكِ اتّباعها لحل مشكلة ضبابية هاتفكِ المحمول:

  • تحقّقي من الضبط الصحيح لإعدادات الكاميرا؛ فهي تؤثر كثيرًا على جودة الصور، وفي حال وجدتِ أن بعض الإعدادات بحاجة لتعديل، فعدّليها لإعدادات أفضل[٣].
  • تأكدي من أن الغطاء الواقي لعدسة الكاميرا نظيف، وإذا كان متّسخًا نظّفيه جيّدًا بقطعة من القماش؛ فإن تنظيفه يزيل البقع والأوساخ التي قد تكون سببًا في ضبابية الصورة وعدم وضوحها[٣].
  • أعيدي تشغيل الهاتف من جديد؛ فمن الممكن أن يكون الحلّ لضبابية الكاميرا في إعادة تشغيل كاميرا هاتفكِ[٣].
  • تأكدي من تثبيت الهاتف جيدًا عند التقاط الصور؛ فقد يكون اهتزاز يديكِ وعدم ثباتهما عند التصوير هو السبب في التقاط صور مشوّشة وغير واضحة[٣].
  • الجئي للتصوير بواسطة كاميرة هاتفكِ في النهار في حالة ظهور مشكلة عدم وضوح الصورة في الليل، أو من الممكن أن تصوّري في منطقة مضاءة في حال اضطررتِ للتصوير في الليل[١].


المراجع

  1. ^ أ ب ت "8 Reasons Why Your Phone Takes Blurry Photos & How To Solve Them", thesmartphonephotographer, Retrieved 20-7-2020.
  2. Milen Yanachkov (20-3-2019), "Your phone is taking blurry pictures? Here's an easy fix"، phonearena, Retrieved 20-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Mikhail Alam (21-3-2020), "Cell phone camera out of focus? How to solve it?"، phonebechdou, Retrieved 20-7-2020. Edited.