كيف اخترعت الطائرة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ١٢ مايو ٢٠٢٠
كيف اخترعت الطائرة؟

أول من جرب الطيران

يَعتقِد الكثيرون أنّ الأخوين رايت هما أوّل من جرّب الطّيران، ولكنّ أوّل من قام بذلك بالفعل هو البرازيليّ ألبرتو سانتوس دومون، وكانت طائرته تعمل بالطّاقة، وأثناء إقامة ألبرتو سانتوس في باريس في تسعينيّات القرن التّاسع عشر؛ أنفق ثروة طائلة لتجربة حرف جديدة خفيفة، مثل بالونات الهواء السّاخن، والمناطيد التي تعمل بالمحرّكات، وكانت لديه طائرة شخصيّة يطير بها من شقّته قرب قوس النّصر، إلى مطعمه المفضّل، ويحتفظ بها مربوطة بعمود الكهرباء أثناء تناوله العشاء في الدّاخل.

حصل سانتوس على جائزة طيران عام 1901 لتجربته طائرة يمكن توجيهها حول برج إيفل، وبعد ذلك حوّل تركيزه إلى رحلة أبعد، وكان نجاحه الباهر أمام جمهور حاشد في 23 أكتوبر 1906، وطار لمسافة 61 مترًا تقريبًا، على ارتفاع أربعة أمتار، وكانت هذه أوّل رحلة طيران عامّة في العالم، وبعد أقلّ من ثلاثة أسابيع، حقق سانتوس أوّل رقم قياسيّ عالميّ اعترف به اتّحاد الطّيران الدّوليّ عبر التّحليق لمسافة 221 مترًا في طائرته المجنّحة[١].


كيف اخترعت الطائرة؟

الطّائرات هي إحدى الصّناعات التي تختصّ بها صناعة الطّيران، بما في ذلك الطّائرات الشّراعيّة، والمناطيد، والطّائرات العسكريّة، والصّواريخ، والمركبات الفضائيّة، والتّقدّم التّكنولوجيّ هو أساس القدرة التّنافسيّة والتّقدّم في صناعة الطيران، ونتيجة لذلك؛ تُعد صناعة الطّيران رائدة عالميًّا في تطوير العلوم والتّكنولوجيا، وهي من بين الصّناعات الأكثر تعقيدًا، ومن بين أكبر الصّناعات التّحويليّة في العالم من حيث القيمة النّقديّة لإنتاج المُنتَجِ والعمالة، وتتميّز صناعة الطّيران بعدد صغير نسبيًّا من الشّركات الكبيرة، والعديد من الشّراكات الدّوليّة على كلّ مستوى[٢]، وقد مرّ اختراع الطّائرة بمحاولات قديمة جدًّا، وفيما يلي عدد من المراحل التي مرّت بها[٣]:

  • عام 400 قبل الميلاد تقريبًا: بدأ اكتشاف الطّائرات الورقيّة التي تطير في الهواء عند الصّينيين، وكانت تُصنع لاختبار الظّروف الجوّيّة، وهذه الطّائرات المبكّرة مهمّة لتطوّر صناعة الطّائرات لأنّها المحرّك الرّئيسيّ لاختراع البالونات والطّائرات الشّراعيّة.
  • محاولة تقليد الطّيور: صمّم المهندس اليونانيّ القديم (بطل الإسكندريّة) محرّك هيرو، أو أيوليبيل، وكان يستخدم نفّاثات البخار لخلق حركة دوّارة.
  • محاولة ليوناردو دافينشي: قام ليوناردو دافينشي بأوّل دراسات حقيقيّة للطّيران عام 1480، وكان لديه أكثر من 100 رسم يوضّح نظريّاته أثناء الرّحلة، ولكنّ طائرته لم تُصنع أبدًا؛ بل إنّ نظريّاته كانت تشرح فقط أنّه بإمكان الإنسان الطّيران مثل الطّيور، واعتمدت المروحية الحديثة على هذا المفهوم.
  • منطاد الأخوة مونتجوليفير: صنع جوزيف وجاك مونتجوليفير أوّل منطاد هواء ساخن، واستخدما دخان النّار لتفجير الهواء السّاخن في كيس حرير، وأرفق الكيس بسلة، ثمّ ارتفع الهواء السّاخن وسمح للبالون أن يكون أخفّ من الهواء، وأوّل من ركب هذا المنطاد هم الأغنام والدّيك والبطّ عام 1783، وصَعد على ارتفاع 1830 مترًا، وكانت الرّحلة الأولى المأهولة في 21 نوفمبر 1783.
  • محاولة جورج كايلي: عملِ جورج كايلي على اكتشاف طريقة تمكّن الإنسان من الطّيران، وصمم العديد من التّصميمات المختلفة من الطّائرات الشّراعيّة التي تَستخدِم حركات الجسم للسّيطرة عليها، وتطوّر شكل الطّائرة الشّراعيّة كثيرًا على مدى الخمسين عامًا التّالية.
  • محاولة المهندس أوتو ليلينتال: درس المهندس الألمانيّ أوتو ليلينتال الدّيناميكا الهوائيّة، وصمم طائرة شراعيّة تطير، وكان أوّل شخص يصمم طائرة شراعيّة يمكنها أن تُطيِّر شخصًا عام 1891، وكان قادرًا على الطّيران لمسافات طويلة.


متى صُنعت أول طائرة ناجحة؟

كانت أوّل رحلة طيران ناحجة للأخوين رايت؛ وقاما بها في 17 ديسمبر 1903، في مدينة كيتي هوك، في ولاية كارولاينا الشّماليّة، وكانت طائرتهما أوّل طائرة يمكن أن يتحكّم بها طاقم؛ إذ بدأ حلم صناعة الطّائرة منذ طفولة الأخوين رايت، عندما كانا يلعبان بالطّائرة الورقيّة، وفي الواقع بدأ اهتمام الأخوين رايت الجادِّ في رحلة صناعة الطّائرة، عندما توفّي رائد الطّائرة الشّراعيّة أوتو ليلينتال عام 1896؛ إذ إنّهما بدآ بتجربة تصاميم الطّائرات الورقيّة والطّائرات الشّراعيّة لبناء أوّل طائرة.

كان طيّارو الطّائرات الشّراعيّة السّابقة يوجّهون طائراتهم الشّراعية من خلال تحويل الطّائرة إلى وزن أجسامهم، لكنّ الأخوين رايت توصّلا إلى حلّ أكثر تميّزًا؛ إذ قاما بلفِّ جوانب الجناح بالطّائرة في اتّجاهين متعاكسين؛ للتّأثير على تدفّق الهواء فوق الأجنحة، ومكّن هذا الالتواء أجنحة الطّائرة من الميل نحو جانب واحد، وسيطر الطّيّار على تحريك أطراف الجناح باستخدام أسلاك متصلة بجسم الطّائرة من جانب لآخر[٤].


التطور في تصنيع الطائرات

يعود أصل صناعة الطّائرات إلى عام 1903 عندما أظهر ويلبور وأورفيل رايت طائرة قادرة على الطّيران المستمر بالطّاقة، وقد مُنحا براءة لاختراعهما في أوروبا عام 1904، وفي الولايات المتحدة عام 1906، وبعد ذلك مرّت صناعة الطّائرات بالعديد من المراحل، وفيما يلي شرح لها[٥]:

  • صنع الأخوان رايت أوّل طائرة عسكريّة في 1908، في نيويورك.
  • أنشِئَ أوّل خطِّ تجميع للطّائرات في العالم عام 1909.
  • أصبح الطّيّارون يحلّقون في سباقات تنافسيّة لمسافات طويلة بين المدن الأوروبيّة عام 1911.
  • أنشأ الكونجرس الأمريكيّ اللّجنة الاستشاريّة الوطنيّة للملاحة الجوّيّة (NACA) في مارس 1915؛ لتطوير تكنولوجيا الطّائرات باستقلاليّة.
  • دخلت الحكومة الأمريكيّة وشركات صناعة الطّائرات الأمريكيّة في اتفاقيّة ترخيص براءات الاختراع في 1917، وشكّلت رابطة مصنّعي الطّائرات.
  • تراجعت صناعة الطّائرات بين الحربين العالميّتين جدًّا.
  • تنافَسَ الأوروبيّون والأمريكيّون في صناعة الطّائرات في عشرينيّات القرن العشرين؛ ممّا أدّى إلى العديد من التّحسينات في التّصميم والأداء.
  • ازدادت حماسة النّاس للطّيران في 1927، وازدادت مبيعات صناعة الطّيران أكثر من ثلاثة أضعاف، إلى أن انهارت مجدّدًا في 1929.
  • أصبح تصميم الطّائرات أكثر تعقيدًا في ثلاثينيّات القرن العشرين.
  • صمّمت شركة بوينج أوّل طائرة حديثة عام 1933، وكانت تمتلك محرّكين وجناحين.


أول النساء اللواتي استخدمن الطائرات

أوّل امرأة قادت الطّائرة هي أميليا إيرهارت، وهي أوّل طيّارة طارت عبر المحيط الأطلسيّ لكنّها اختفت أثناء طيرانها بغموض فوق المحيط الهادئ عام 1937، وكانت أميليا إيرهارت معروفة باسمِ (ليدي ليندي)، وهي طيّارة أمريكيّة اختفت أثناء محاولتها السّفر حول العالم من خطّ الاستواء، ومع أنّها المرأة السّادسة عشرة التي حصلت على رخصة طيّار، إلّا أنّها أوّل امرأة تطير عبر المحيط الأطلسيّ عام 1928، كما أنّها أوّل شخص يطير فوق المحيطين الأطلسيّ والهادئ، وأعلِن عن وفاتها رسميًّا عام 1939[٦].


المراجع

  1. CHRISTOPHER KLEIN (20-11-2018), "History Faceoff: Who Was First in Flight?"، history, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  2. Amir R. AmirStanley I. Weiss, "Aerospace industry"، britannica, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  3. "How Did We Learn to Fly Like the Birds?", grc.nasa, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  4. Jeremy Hsu (17-7-2019), "The First Flight: Wright Flyer"، space, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  5. Amir R. AmirStanley I. Weiss, "History"، britannica, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  6. "Amelia Earhart Biography", biography,28-2-2020، Retrieved 11-5-2020. Edited.