كيف اعرف طفلي ذكي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٨
كيف اعرف طفلي ذكي

كيف اعرف طفلي ذكي

يجول السؤال "كيف أعرف أن طفلي ذكي" ذهن الآباء منذ لحظة ولادة أبنائهم وماذا إن كانت هناك صفات ظاهرة يمكن من خلالها الحكم على ذكاء الطفل الفطري منذ الولادة، يجيب الخبراء في مجال تربية الأطفال أن بعض الأطفال يولدون بمستوى ذكاء أعلى من أقرانهم، ومن العلامات الصحية لطفل ذكي هي الولادة بوزن جيد مما يدل على نمو جيد خلال المراحل الجنينية، وهذا ما يدعو الأم إلى الاهتمام بالتغذية السليمة خلال فترة الحمل والتركيز على ما يحفز النمو العقلي السليم للجنين لإنجاب طفل صحي ذكي.

يسبق الطفل الذكي أقرانه في الوصول إلى المحطات الرئيسية في عمره على نحو لافت، ويشترك الأطفال الأذكياء بعض الصفات، ويعزوا الخبراء في تربية الأطفال إلى أن بعض أو جميع هذه الصفات يتحلى الطفل الذكي وعلى الأهل الانتباه والاهتمام بها.


المهارات اللغوية

منذ مرحلة الولادة يختبر الطفل العديد من الأصوات المختلفة، لكنه يبدأ بإصدار أصوات لغوية مختلفة خلال الشهرين الرابع والخامس وعادة ما ينطق الطفل كلمته الأولى بما يقارب شهره الثاني عشر ويستمر في تركيب الحروف وتكوين ونطق الكلمات حتى شهره الثامن عشر، لكن الطفل الذكي يبدأ هذه المرحلة باكرًا ويميل إلى التقاط الأصوات والكلمات بصورة أسرع كما أنه يستجيب للأوامر الصوتية أسرع. وإذا كان الآباء متكلمين للغات مختلفة، يُنصح بالحديث إلى الطفل بلغات مختلفة، إذ يساهم ذلك في سرعة تطوير دماغه.

التعبير القوي عن المشاعر

يميل الطفل الذكي إلى التعبير عن مشاعره السلبية أو الإيجابية تجاه الآخرين بصورة قوية لافتة، وبدوره يستقبل هذه المشاعر من الآخرين، وكنتيجة لذلك يطور الطفل الذكي التفكير المعقد الناضج مع الوقت بصورة أسرع.

الانتباه

يولد الأطفال الرضع وهم يمضون معظم وقتهم في النوم وفي أوقات الصحو ينظرون حولهم في كل اتجاه دون تحديد ودون التفات إلى مصادر الصوت على عكس الطفل الذكي الذي يبدأ بالانتباه إلى الأشياء من حوله بشكلٍ محددٍ أكث،ر كما أنه يتواصل بصريًا مع الشخص الذي يحمله أو يحدثه ويدير رأسه صوب مصدر الصوت حوله.

الميول للوحدة أثناء اللعب

يميل الطفل الذكي إلى تحصيل المتعة من اللعب وحده أو اللعب مع الأطفال الأكبر سنًا بهدف الوصول إلى مراحل متطورة من الذكاء العاطفي، ويتميز هذا الطفل بوجود عدد قليل من الأصدقاء حوله ويرتاح أكثر وسط المجموعات الصغيرة خلال اللعب، لكن هناك حدًا رفيعًا فاصلًا بين هذه الرغبة بالبقاء وحده والانطوائية، لذا وجب على الأهل مراقبة ذلك وتوجيهه إن لزم الأمر لكن دون إجباره.

العناد

صفة العناد من الصفات المميزة للطفل الذكي الذي سيبدي الإصرار والتمسك بما يريده كما أنه يلجأ للتفاوض في بعض الأحيان من أجل الحصول على مبتغاه.

التحفيز

يحتاج الطفل الذكي إلى التحفيز باستمرار ويكون ذلك عن طريق ملاعبته والتفاعل معه مباشرة أو إبقائه ضمن وسط يشد انتباهه مثل صور ملونة أو لعبة، ومن الجدير بالذكر أن بعض الأهل لا يعرفون ذلك فيميل الطفل إلى البكاء دون سببٍ واضح كالحاجة إلى الطعام أو تغيير الحفاظ أو الإصابة بألم بينما جل ما يريده هو ما يبقيه متحفزًا.

التركيز

يتشتت انتباه الأطفال الرضع بسهولة وبسرعة، لكن الطفل الذكي يميل عادة إلى التركيز على أمر واحد لمدة أطول مقارنة بأقرانه وربما يكون ذلك قبل شهره السادس، يقوده هذا التركيز للوصول إلى مهارات متقدمة عن عمره بصورة أسرع مثل الإشارة إلى صورة أو حتى محاولة قلب صفحات القصص في غضون الشهر العاشر أو الحادي عشر.

الفضول

الطفل الذكي يجره الفضول إلى استكشاف محيطه وطرح العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات تفصيلية وإثباتات تقنعه، الأمر الذي يضع الكبار تحت ضغط عصبي في بعض الأحيان أو انزعاج من كثرة الأسئلة المطروحة والتي يحتاج بعضها إلى تقصي الإجابة وإنعاش معلوماتهم. من توابع الفضول هو كسر الألعاب ومحاولة فتحها وتفكيكها لرؤية مكوناتها الداخلية أو معرفة طريقة عملها.

الحلول للمشاكل

يبدع الطفل الذكي في إيجاد حلول للمشاكل التي يواجهها في عالمه الصغير، كمثالٍ على ذلك رغبته في الوصول إلى صندوق الحلوى الموضوع على رفٍ عالٍ، سيحاول الوصول إليه باستخدام صناديق فوق بعضها أو تسلق جسم قريب أو غير ذلك من سبل الوصول إليه، فأفكاره إبداعية خارج الصندوق حين يتعلق الأمر بإيجاد الحلول.