كيف تختارين عربة الأطفال الخاصة بالتوأم؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٥ ، ٩ سبتمبر ٢٠٢٠
كيف تختارين عربة الأطفال الخاصة بالتوأم؟

متى يستطيع طفلكِ استخدام عربة الأطفال؟

تستخدم معظم الأمهات عربات الأطفال عند الخروج من المنزل، فيصعب على الأم حمل طفلها على يديها طوال الوقت، وخاصة في وقت نومه، فهذا أمر مرهق للغاية، لذا عليكِ اختيار العربة الصحيحة لطفلكِ، واختيار الوقت المناسب لاستخدامها، حيث يختلف العمر المناسب لاستخدام عربات الأطفال من طفل لآخر، و لكن من المهم أن يكون طفلكِ قادرًا على تثيت رأسه ودعمه قبل أن تفكري في استخدام عربة الأطفال، ويعد عمر 3 أشهر هو العمر الذي لم يعد فيه طفلكِ الصغير بحاجة إلى مساعدتكِ لتثبيت رأسه، وتذكر ي أن كل طفل مختلف عن الآخر، لذا استشيري طبيب الأطفال في حال لم تكوني متأكدة[١].


خطوات اختياركِ لعربة الأطفال الخاصة بالتوأم

يعدّ اختيار عربة الأطفال المناسبة لتؤامكِ أمرًا شاقًا بسبب الخيارات العديدة المتاحة، إذ عليكِ مراعاة عدة أمور مثل، عمر أطفالكِ، والمكان الذي تريدين أخذ العربة إليه، وعدد المرات التي تحتاجين فيها استخدامها في الخارج، ولاختيار عربة الأطفال المناسبة لتوأمكِ اتبعي الخطوات التالية[٢]:


اختيار نوع العربة

اختاري العربة ذات المقعدين المتجاورين، فهي تتميز بوزنها االخفيف، مما يسهل عليكِ دفع العربة بسهولة أكبر، ويساعدكِ أيضًا على طيها وتخزينها بسهولة عند السفر على متن الطائرات، والحافلات، والقطارات، وتعد خيارًا أفضل للآباء الذين يحتاجون إلى القيادة كثيرًا، وبالرغم من كونها أوسع، إلا أنه يصعب وضعها في المساحات الضيقة، واستخدامها للتنقل عبر الأبواب، أو الممرات الضيقة، ومراكز التسوق المزدحمة، والمصاعد.

اختيار ميزات العربة

اختاري العربة التي توفر الحماية لتوأمكِ ، مثل الحماية من الشمس، والمطر، والرياح، إذ تكون مناعة الأطفال الصغار ضعيفة ضد الأمراض والفيروسات، وقد تكون العربة المزودة بمظلة يمكن طيها للخلف، والمزودة بحجرات إضافية، تساعدكِ في حفظ بعض العناصر الضرورية التي يحتاجها أطفالكِ مثل، الطعام، والماء، والحفاضات الملائمة، واختاري العربة ذات المقاعد القابلة للاستلقاء، لتناسب الأطفال الذين يجب ألا يجلسوا لفترات طويلة، كالأطفال الرضع، واختاري أيضًا العربة القابلة للتعديل لمراعاة نمو طفلكِ مثل توفير مساحة أكبر للأرجله.

تجربة العربة قبل شرائها

جرّبي عربة الأطفال قبل شرائها إن أمكن، إذ تسمح العديد من المحلات التجارية باختبار عربات الأطفال؛ لتتمكني من تحديد ملائمتها لتوأمكِ، وبغض النظر عن مدى جودة مظهر العربة، تأكدي دائمًا من قراءة آراء العملاء، فقد تحتوي أفضل عربات الأطفال على عيب خفي لا يمكن العثور عليه إلا بعد الاستخدام المنتظم، وتأكدي أيضًا من عدم استخدام أي مادة سامة في تصنيعها.


نصائح لكِ لأمان طفلكِ في عربة الأطفال

تعد سلامة طفلكِ من أهم الأمور التي يجب عليكِ مراعاتها عند اختيار عربة الأطفال ، لذا ابحثي عن عربة الأطفال المناسبة التي ستحافظ على سلامة طفلكِ أثناء التنقل، فإليكِ عزيزتي أفضل النصائح لاختيار العربة المناسبة[٣]:

  • ملائمة العربة للرحلات: اختاري عربة متينة، و خفيفة الوزن للرحلات السريعة أو للاستخدام أثناء السفر.
  • تعدد الأطفال الصغار: اختاري عربة مزدوجة إذا كان لديكِ طفل أكبر سنًا ، ولكن انتبهي إلى تعليمات الوزن الخاصة بالعربة لضمان سلامة أطفالكِ.
  • المميزات إضافية: اختاري عربة لطفلكِ تحتوي على سلة تخزين لوضع الطعام والماء، وغطاء للمطر أو الشمس، لحماية طفلكِ من العوامل الخارجية.
  • اختيار النوع المناسب لعمر الطفل: اختاري العربة القابلة للاستلقاء، إذ كان طفلكِ حديث الولادة، لأنّ الأطفال في هذا العمر لا يمكنهم الجلوس، أو رفع رؤوسهم.
  • وجود مكابح: تأكدي من وجود المكابح في عربة طفلكِ، وأن يكون ذراع تحرير المكابح بعيدًا عن متناول طفلكِ، فهذه من أهم مميزات الأمان في عربات الأطفال.
  • وجود حزام أمان: تأكدي من وجود حزام أمان في عربة طفلكِ، وثبّتي طفلكِ بحزام الأمان عند وضعه في العربة، لضمان سلامته.
  • اختيار العربة المناسبة لنوع السيارة: ابحثي عن عربة أطفال يمكن وضعها على مقعد السيارة الخاص بطفلكِ، فتأتي بعض مقاعد السيارة وعربات الأطفال في مجموعات متطابقة، بينما يتطلب البعض الآخر ملحقات منفصلة تسمح باستخدام عربات الأطفال مع مقاعد سيارة معينة، وستسمح لكِ هذه الأنواع من عربات الأطفال بتحريك طفلكِ بسهولة بين عربة الأطفال والسيارة.


نصائح لكِ لإبقاء طفلكِ هادئًا في عربته

تعرفي عزيزتي بعض الأمور التي تساعدكِ على إبقاء طفلكِ هادئًا في عربته[٤]:

  • وجود مظلة في العربة: تأكدي من توفر مظلة في عربة طفلكِ، مصنوعة من مادة خفيفة الوزن تسمح بدخول الهواء لطفلكِ، لحمايته من أشعة الشمس القاسية، وإصابته بحروق الشمس، ولحمايته أيضًا من المطر.
  • وجود جيوب إضافية في العربة: تأكدي من وجود بعض الجيوب الإضافية في عربة طفلكِ، وأن تكون سهلة الوصول إليها، لحفظ الطعام، والماء الذي يحتاجه طفلكِ، ووضع بعض الملابس الإضافية والحفاضات التي يمكن أن يحتاجها طفلكِ.
  • اختيار الملابس المناسبة لطفلكِ: اختاري الملابس القطنية الخفيفة والواسعة التي تغطي ذراعين و ساقي طفلكِ، فالقطن يمتص الرطوبة عن الجلد، مما يساعده على فقدان بعض الحرارة، ويؤدي الإفراط في ارتداء الملابس إلى إصابة طفلكِ بالطفح الجلدي، أو ارتفاع درجة حرارته، ويفضل أيضًا استخدام الملابس ذات الألوان الفاتحة، لأنها تعكس الضوء أكثر من الألوان الداكنة، واختاري ملابس ذات حافة عريضة تغطي الرقبة، بالإضافة إلى إلباسه قبعة.
  • تناول السوائل: تأكدي من حصول طفلكِ على كمية كافية من السوائل، فعندما ترتفع درجة الحرارة، سيفقد طفلكِ الرطوبة من جسمه من خلال التعرق، لذا فإنّ زيادة تناول السوائل أمر ضروري لعدم إصابته بالجفاف، وبالنسبة للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، فإنّ زيادة الكمية التي ترضعينها من ثديكِ عندما يكون الجو حارًا يساعد على منع الجفاف، أما الأطفال الذين يرضعون حليبًا اصطناعيًا، فسيحتاجون إلى حليب إضافي لمنع إصابتهم بالجفاف، ويمكنكِ مراقبة ما إذا كان طفلكِ يعاني من الجفاف عن طريق التحقق من عدد الحفاضات المبللة مقارنة بالمعتاد، وتعتبر الرائحة القوية والبول الداكن أيضًا علامة على عدم حصولهم على كمية كافية من السوائل.


المراجع

  1. "When Can Baby Sit in a Stroller", momlovesbest, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  2. "How to Choose a Stroller for Twins", wikihow, Retrieved 2020-09-05. Edited.
  3. "Stroller safety: Tips for parents", mayoclinic, Retrieved 2020-09-06. Edited.
  4. "How to Keep Baby Cool in a Stroller During Summer", momlovesbest, Retrieved 2020-09-06. Edited.