ما اسم صوت العصفور

ما اسم صوت العصفور

العصفور

العصفور هو عبارة عن طير من الطيور الصغيرة التي تتميز بجسمها السمين، ولونها البني أو الرمادي، وذيولها القصيرة، بالإضافة إلى ذلك تمتلك العصافير مناقيرَ قصيرةً تتميز بقوتها، وبصورة عامة يصعب تمييز الاختلافات الموجودة بين العصافير، لأنَّ غالبية الاختلافات لا تبدو واضحةً، والعصافير عمومًا في الأساس تأكل البذور، وقد تأكل الحشرات الصغيرة، ولمعرفة أهم سمات وصفات العصفور إليكم هذا المقال.


صوت العصفور

تختلف أصوات العصافير، لذا يُطلق على أصوات العصافير مصطلحات مختلفة، وهي كما يأتي:

  • الزيزيم والسقسقة والنبيص مجموعة من المصطلحات التي تدل على صوت العصفور الضعيف[١][٢][٣].
  • الوصيع والزميم والصرير مجموعة من المصطلحات التي تدل على صوت العصفور[٤][٥][٦].


أنواع العصافير

تُوجد أنواع مختلفة من العصافير، وهي كما يأتي:

  • الجاوا: يتميّز ذكر هذا الطائر بصوته الجذاب والجميل، كما أنه يُساعد الأنثى على تحضين البيض في العش، وهو متعدد الألوان، وبصورة عامة تبيض الأنثى من أربع إلى ست بيضات، وتفقس البيض الخاص بها خلال فترة زمنية تتراوح ما بين 15 إلى 19 يومًا.
  • الكناري: يُوجد طير الكناري في موطنه الأصلي، أي أنه يُوجد في جزر الكناري وماديرا والأزور، ويتميز بلونه الأصفر المبقع بالبني الذي يتواجد على المؤخرة.
  • الحسون: يتميز طائر الحسون بصغر حجمه مقارنةً بالطيور الأخرى، كما أنه يمتلك صوتًا جميلًا للغاية خلال تغريده، وهو من الطيور التي تسهل تربيتها، كما يتواجد في الحدائق العامة، ويتميز برأسه الأسود، ومنقاره الأحمر، واللون الأبيض على بطنه، والأجنحة المحتوية على بقع صفراء وسوداء.
  • الكاردينال البرازيلي: يعيش الكاردينال البرازيلي في المنطقة الجنوبية من البرازيل، كما يتواجد في المنطقة الشمالية من الأرجنتين وبوليفيا وبرغواي، ويقدَّر حجمه حوالي 7.8 سم، بالإضافة إلى أنه يتغذى على البذور والفاكهة والحشرات.
  • طائر البلبل: يعيش طائر البلبل في الجمهورية المصرية والسودانية، ويُوجد بكثرة في الأماكن التي تتوفر على البساتين، كما يتميز بلونه الأبيض والبني الداكن، ويُمكن لهذا الطائر الجري بسرعة، وهو يمتلك صوتًا جميلًا للغابة، ويُعد من أفضل الطيور العالمية.
  • الشرشور: ينجذب هذا الطائر نحو الأماكن المحتوية على أشجار، وأغصان، كما أنه يذهب إلى الحدائق العامة، ويعيش في غالبية الأوقات بين مجموعات مع أنواع مختلفة من الطيور.
  • طائر السّمامة: يُعرف هذا الطائر بالهجرة، وهو من الطيور التي تزور بريطانيا في الشهور التي تمتد من آيار إلى آب، كما يطير بصورة سريعة للغاية فوق القرى على شكل مجموعات بهدف التقاط الحشرات المختلفة.
  • السنونو: يُهاجر السنونو في فصل الصيف، ويتغذى على الحشرات الطائرة فوق المياه، وهو من الطيور التي تبني أعشاشها على الأعمدة الخشبية المختلفة.
  • أبو حناء: يتواجد هذا الطائر في الحدائق العامة، وهو من الطيور التي تمتلك صوتًا جميلًا وقويًا، ولا يُمكِن التفريق بين الذكور والإناث.
  • طائر الدنّوك: ينتشر طائر الدنوك في القرى الممتلئة بالأشجار، وهو من الطيور التي تمشي بهدوء تام بحثًا عن البذور والحشرات، ويتميز بلون الرمادي الداكن.
  • العصفور الكبير: يتواجد هذا العصفور في الحدائق العمومية والخصوصية، ويتميز بقدرته على بناء الأعشاش في حفر الأشجار، وهو من الطيور التي تتميز بخط أسود يمر أسفل البطن.
  • الحميرة السوداء: يتواجد هذا الطير بكثرة حول البنيان المهجورة، والأماكن المحتوية على نفايات، وهو من الطيور التي تتغذى أساسًا على الحشرات.


المراجع

  1. "تعريف و معنى زيزيم في معجم المعاني الجامع"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 20-5-2020. بتصرّف.
  2. "تعريف و معنى سقسقة في معجم المعاني الجامع"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 20-5-2020. بتصرّف.
  3. "تعريف و معنى النبيص في معجم المعاني الجامع"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 20-5-2020. بتصرّف.
  4. "تعريف و معنى الوصيع في معجم المعاني الجامع"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 20-5-2020. بتصرّف.
  5. "تعريف و معنى الزميم في معجم المعاني الجامع"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 20-5-2020. بتصرّف.
  6. "تعريف و معنى الصرير في معجم المعاني الجامع"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 20-5-2020. بتصرّف.
349 مشاهدة