مميزات شبكة الانترنت

مميزات شبكة الانترنت

الشبكة العنكبوتية

الإنترنت أو الويب أو الشبكة العنكبوتية العالمية هي عبارة عن نظام يعتمد على مجموعة مستندات مترابطة مع بعضها البعض عبر شبكات مترابطة مع بعضها عالميًا، ومما لا شكَّ فيه أنَّ المستخدم يستطيع تصفح المستندات باستخدام متصفح ويب، كما يستطيع التنقل بين الصفحات المختلفة عبر وصلات نصيّة، بالإضافة إلى ذلك تعتمد شبكة الإنترنت على محرّكات بحث أساسية تُستخدم في عملية البحث عن مستند أو موضوع معين، وللتعرف على مميزات شبكة الإنترنت إليكم هذا المقال.


مميزات شبكة الإنترنت

يتميز الإنترنت بمجموعة من الفوائد، وأبرزها ما يأتي:

  • التسلية: يستطيع الإنسان مشاهدة جميع المسلسلات التي يُحبها أو الأفلام أو المسرحيات عبر الشبكة العنكبوتية، كما يستطيع استخدام العديد من تطبيقات الألعاب، ثمَّ إمتاع الأطفال بها من خلال اللعب.
  • الحصول على المعلومات: يستطيع الإنسان الحصول على معلومات مختلفة بسهولة وسرعة، ويكون ذلك بمجرد كتابة عنوان المعلومات التي يُريدها في مربع البحث الخاص بمحرك البحث، ثمَّ النقر على أيقونة بحث، ومما لا شكَّ فيه أنَّ هذه العملية تُسهّل البحوث الدراسية، وتزيد فرصة الحصول على المعلومات المختلفة.
  • تنمية المعلومات: يُمكن تنمية المعلومات من خلال الإنترنت، ويكون ذلك عن طريق الإطّلاع على جميع الأمور التي يُريدها المستخدم، كما يستطيع الإنسان التعبير عن رأيه في أيّ وقت يُريد من خلال المواقع المختلفة.
  • استقبال وإرسال الرسائل: يُوجد الكثير من التطبيقات التي يُمكن من خلالها إرسال الرسائل إلى الأصدقاء، كما يُمكن من خلالها إرسال الصور والفيديوهات، بالإضافة إلى إمكانية استقبال الرسائل والصور منهم، مما يؤدي ذلك إلى تقريب المسافات بين الأشخاص، أي أنَّه يُمكن الحديث مع الأصدقاء والأقارب من أيّ مكان في العالم، ويكون ذلك إمّا عبر الرسائل النصية، أو الصوتية، أو المرئية.
  • متابعة الأخبار: يستطيع الإنسان متابعة الأخبار على الشبكة العنكبوتية من خلال قراءة الجرائد على الإنترنت بدلًا من شرائها، كما يُمكن الاشتراك في التطبيقات التي تُرسل الأخبار على شكل إشعارات، بالإضافة إلى إمكانية متابعة أيّ إنسان له صفحة معينة على الشّبكة العنكبوتيّة.
  • الربح: يُعدّ الإنترنت من أهم مصادر الربح، إذ يُمكن الحصول على عمل على الإنترنت من المنزل مقابل أجر معين، ويكون ذلك عن طريق الالتحاق بالكتابة الإلكترونية أو التسويق الإلكتروني، كما يُمكن إدارة الأعمال عبر الشبكة العنكبوتية، وإجراء المقابلات من خلالها.
  • التعلم: يُعدّ الإنترنت من الوسائل المهمة التي يعتمدها الإنسان في العملية التعليمية، أي أنَّه يُمكن متابعة الشروحات والدروس الموجودة على الشبكة العنكبوتية، كما يُمكن تقديم الخدمات التعليمية للطلبة، بالإضافة إلى إمكانية إجراء الاختبارات والامتحانات عبر الشبكة العنكبوتية.


من حياتكِ لكِ

بالرغم من المميزات الكثيرة لشبكة الإنترنت، لكن عليكِ الانتباه لعدم إمضاء الكثير من وقتكِ في تصفح الإنترنت بأشياء غير ضرورية أو غير مفيدة لما له من أثر في ضياع الوقت، وتجنّبي الميول إلى الكسل والخمول والعزلة بعيدًا عن أفراد أسرتكِ بسبب التصفّح الطويل للمواقع، كما انتبهي إلى المواقع التي تزوريها، وتجنّبي المشبوه منها لما فيها من ضرر عليكِ[١].


المراجع

  1. "What are the disadvantages of the Internet?", computerhope, Retrieved 21-5-2020. Edited.