من أول من اكتشف أمريكا؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٣ يونيو ٢٠٢٠
من أول من اكتشف أمريكا؟


دولة أمريكا

تُعرف أمريكا رسميًّا باسم الولايات المتحدة الأمريكية، وعاصمتها واشنطن، وتُعدّ أمريكا جمهوريةً اتحاديةً تتألّف من خمسين ولايةً، منها 48 ولايةً متقاربةً تحتلّ خطوط العرض الوسطى في القارة، بالإضافة إلى ولاية ألاسكا في أقصى الشمال الغربي من أمريكا الشمالية، وولاية هاواي الجزرية في منتصف المحيط الهادئ، ويحد الولايات المتقاربة من الشمال كندا، ومن الشرق المحيط الأطلسي، ومن الجنوب خليج المكسيك والمكسيك، ومن الغرب المحيط الهادئ.


تعد الولايات المتحدة رابع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة بعد روسيا وكندا والصين، وتمتاز بالتنوع البيئي، فيختلف المناخ فيها من مناخ القطب الشمالي إلى شبه الاستوائي، ومن مناخ غابة الأمطار الرطبة إلى الصحراء القاحلة، ومن مناخ القمة الجبلية الوعرة إلى البراري المسطحة، وعلى الرغم من أن إجمالي عدد سكان الولايات المتحدة كبير وفقًا للمعايير العالمية، إلا أن الكثافة السكانية الإجمالية منخفضة نسبيًّا، فتحتضن البلاد بعض أكبر التجمعات الحضرية في العالم بالإضافة إلى بعض المناطق التي تكاد تكون خالية من السكان[١].


كريستوفر كولمبوس واكتشاف أمريكا

في 3 أغسطس 1492م أبحر كريستوفر كولومبوس خارج ميناء بالوس الإسباني بسفنه الثلاث نينا وبينتا وسانتا ماريا، باتجاه الغرب حتى وصل إلى آسيا (جزر الهند) الغنية بالذهب واللؤلؤ والتوابل، ولكن الرياح الساكنة جعلت من جزر الكناري محطته الأولى، فكانت رحتله أطول ممّا توقع، ومن أجل تهدئة مخاوف طاقمه، احتفظ كولومبوس بمجموعتين من السجلات: واحدة تُظهِر المسافة الحقيقية المقطوعة كلّ يوم والتي احتفظ بها سرًّا، والأخرى تُظهِر مسافة أقل، مما هدّأ قلق الطاقم من خلال عدم الإبلاغ عن المسافة الحقيقية التي قطعوها من وطنهم، ولكن بحلول 10 أكتوبر ازدادت مخاوف الطاقم إلى حد التمرد، فاضطر كولومبوس بوعد طاقمه أنه إذا لم يتمكّن من رؤية الأرض في يومين فسيعودون إلى منازلهم، وفي اليوم التالي اكتشف الأرض، وفي 12 أكتوبر وصلت السفن إلى إحدى جزر البهاما، وليست جزر الهند الشرقية كما افترض كولومبوس، ثم أبحر لعدة أشهر من جزيرة إلى أخرى في منطقة البحر الكاريبي بحثًا عن اللآلئ والأحجار الكريمة والذهب والفضة والتوابل وغيرها من الأشياء والبضائع التي وعد بها رعاته الإسبان، وفي يناير 1493 ترك عشرات الرجال وراءه في مستوطنة مؤقتة في هيسبانيولا (هايتي الحالية وجمهورية الدومينيكان)، وغادر إلى إسبانيا محتفظًا بمذكرات تفصيلية خلال رحلته الأولى ذكر فيها كل شيء عن الحياة البرية التي واجهها مثل الدلافين والطيور، والطقس، والحالة المزاجية لطاقمه، كما سجل أيضًا انطباعاته الأولية عن السكان المحليين[٢][٣].


أمريكا قبل كريستوفر كولمبوس

يبدأ التاريخ الأمريكي عام 1492 برحلة كريستوفر كولومبوس في المحيط الأزرق، لكن الأمريكتين اللتين اكتشفهما كولومبوس في رحتله لم تكونا عالمًا جديدًا، فعلى الرغم من أن العلماء يواصلون مناقشة من أتى إلى أمريكا لأول مرة عن كيفية وصوله إلى هناك، إلا أنّ شيئًا واحدًا مؤكد وهو وجود تاريخ نابض بالحياة والثقافة قبل كولومبوس بوقت طويل، فأمريكا الشمالية كانت مأهولةً بثلاث موجات متتالية من المهاجرين من غرب آسيا، باستخدام جسر بري بين سيبيريا وألاسكا تم إنشاؤه بسبب انخفاض مستويات سطح البحر، ولكن لم يعد هذا الجسر البري موجودًا، فمع مرور العصر الجليدي الأخير عادت مستويات المياه إلى ما كانت عليه، كما أن اعتدال مناخ أمريكا الشمالية وثراء الحياة النباتية والحيوانية شجع على نمو سكان أمريكا الشمالية القدماء وانتشارهم.


تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 1500 وصلت أعداد سكان أمريكا الشمالية إلى ما يقرب من 10 إلى 15 مليونًا، وقد تنوعوا إلى حد كبير من حيث الثقافة لدرجة أن هؤلاء الأمريكيين الشماليين القدماء تحدثوا أكثر من 300 لغة مختلفة في ما لا يقل عن 12 نظامًا لغويًّا أو لغة مختلفة، كما طوروا أيضًا أكثر من 600 نظام اجتماعي مستقل ومختلف تمامًا عن بعضهم مثل بناة بويبلو في الجنوب الغربي، والمدن المحصنة في وادي المسيسيبي، وسكان الغابة في الشمال الشرقي، وفي أمريكا الوسطى والجنوبية بنى الأمريكيون القدماء مجتمعات أكثر تعقيدًا، فأنشأ الأزتيك في المكسيك والإنكا في بيرو الأرستقراطية والأباطرة والمزارعين والحرفيين، وكانت الأزتيك عاصمة تينوختيتلان، والتي بلغ عدد سكانها 200000 نسمة وتُعَدُّ أكبر مدينة في العالم[٤].


كيف تطورت دولة أمريكا عبر التاريخ

بدأ التطور في أمريكا عبر رحلات من الاستكشاف والاستغلال من قِبل كولومبوس في القارات الأمريكية، فنقل هذا التبادل الناس والحيوانات والطعام والمرض عبر الثقافات، إذ أصبح قمح العالم القديم عنصرًا أساسيًّا في الطعام الأمريكي، وأصبحت القهوة الأفريقية وقصب السكر الآسيوي محاصيل نقدية لأمريكا اللاتينية، في حين أُدخِلت الأطعمة الأمريكية مثل الذرة والطماطم والبطاطس إلى الأنظمة الغذائية الأوروبية، ومن عصر إعادة الإعمار إلى نهاية القرن التاسع عشر، مرَّت الولايات المتحدة بتحول اقتصادي يتميز بنضج الاقتصاد الصناعي، والتوسع السريع للأعمال التجارية الكبيرة، وتنمية الزراعة على نطاق واسع، وظهور العمالة الوطنية، كما أدى الابتكار التكنولوجي في أواخر القرن التاسع عشر إلى تغذية هذا النمو الاقتصادي المتهور، وقد دخلت الزراعة في عالم الأعمال الكبيرة أيضًا، مما جعل الولايات المتحدة المنتِج الأول للغذاء في العالم[٣][٥].


من حياتك لكِ

الولايات المتحدة الأمريكية إحدى كبرى دول العالم وواحدة من أهم وجهات السياحة العالمية بسبب تنوع مقوماتها من طبيعة وحداثة ومعالم سياحية كثيرة، فيما يلي قائمة ببعض المواقع السياحية، والأنشطة التي يُمكنكِ ممارستها إن زرتِ أمريكا[٦]:

  • حديقة يلوستون الوطنية، وايومنغ: أول حديقة وطنية في العالم، يمكنكِ تجربة مسارات يلوستون للحياة البرية لمدة 12 يومًا والتي تتضمن أيضًا حدائق جراند تيتون ومتنزّه غلاسيير الوطني، وفي رحلة التخييم هذه يمكنكِ المشي لمسافات طويلة وتتبع الذئاب، كما يمكنكِ زيارة الينابيع الساخنة والنوم تحت النجوم.
  • ألاسكا: تبلغ مساحة ألاسكا ضعف مساحة فرنسا، وهي موطن لـ 750.000 شخص فقط، وخلال أيام الصيف يمكنكِ مشاهدة الدببة البنية والرمادية تتأرجح في حديقة كاتماي الوطنية، ويمكنكِ الخروج برحلات طيران إلى القرى النائية، والدائرة القطبية الشمالية ورانغل سانت إلياس التي تُعَدُّ أكبر حديقة وطنية في الولايات المتحدة، كما يمكنكِ الذهاب للتجديف والتسلق، وفي فصل الشتاء يمكنكِ الذهاب إلى الشفق القطبي الشمالي والتزحلق على الجليد.
  • عالم والت ديزني، فلوريدا: هناك دائمًا عروض جديدة في عالم ديزني، بالإضافة إلى جولة Star Wars الإرشادية لمدة سبع ساعات في أستوديوهات ديزني هوليود، كما يمكنكِ زيارة جميع الحدائق ومناطق الترفيه والاسترخاء في منتجع ديزني.
  • جبل رشمور، داكوتا الجنوبية: تم الانتهاء من هذا التمثال الهائل قبل 75 عامًا، ويضم أربعة رؤساء شكلوا تاريخ أمريكا وهم: واشنطن وجيفرسون ولينكولن وثيودور روزفلت، وقد أمضى الناحت غوتزون بورجلوم مع 400 عامل 14 عامًا في نحت هذا الجبل في بلاك هيلز في داكوتا الجنوبية، فيمكنكِ زيارته والمشي حوله لتفحّصه.


المراجع

  1. ,Oscar O. Winther, Reed C. Rollins, Warren W. Hassler, And others (2020-5-31), "United States"، britannica, Retrieved 2020-6-2. Edited.
  2. "Christopher Columbus Discovers America, 1492", eyewitnesstohistory, Retrieved 2020-6-1. Edited.
  3. ^ أ ب "history", history,2009-10-9، Retrieved 2020-6-1. Edited.
  4. "Explore the World and America before Columbus", thegreatcoursesdaily,2019-4-29، Retrieved 2020-6-2. Edited.
  5. "The Development of the Industrial United States", americanhistory, Retrieved 2020-6-2. Edited.
  6. Kathy Arnold (2016-12-19), "50 of the greatest US travel experiences"، telegraph, Retrieved 2020-6-2. Edited.