من حياتكِ طريقة عمل أقنعة للوجه

من حياتكِ طريقة عمل أقنعة للوجه

أقنعة الوجه

أقنعة العناية بالبشرة للوجه تعد علاجًا أساسيًّا يستخدمه مختصو البشرة المحترفون؛ وذلك بسبب قدرتها على نقل المكوّنات المركّزة إلى الجلد لمعالجة عدة مشكلات ومنها الجفاف وحب الشباب وتهيج البشرة وغيرها الكثير، وإلى جانب معالجة مشكلات البشرة فإن الأقنعة تقدم العديد من الفوائد لبشرتكِ حسب نوع القناع المستخدم، ومن هذه الفوائد شد بشرتكِ وتفتيحها وتنقيتها وغيرها من الفوائد التي تحتاجها بشرتكِ، والجزء الأفضل من بين كل ذلك هو إمكانية حصولكِ على هذه الحلول والفوائد من المنزل بتنوع الميزانيات المطلوبة.


ولكن هل أقنعة الوجه قادرة فعلًا على مساعدة بشرة وجهكِ بهذه الطريقة؟ نعم، فالعلاجات في المنزل مثل أقنعة الوجه تؤتي ثمارها مع الاستخدام المستمر على المدى الطويل، ويمكنكِ استخدام أحد أنواع الأقنعة مرة أو مرتين في الأسبوع عن طريق تطبيقه على وجهكِ وهو نظيف وجاف، مع تجنب المناطق حول العين والفم إلا إذا كان القناع مخصصًا لهذه المناطق، ثُم أزيليه حسب التعليمات على المنتج أو الوصفة من المواقع الموثوقة، كما يجب عليكِ أحيانًا استخدامه مع منتجات العناية بالبشرة الأخرى حسب الإرشادات أو الحاجة[١].


ما هي فوائد استخدامكِ لأقنعة الوجه؟

يمكن أن تكون أقنعة الوجه وسيلة فعّالة لتقديم دفعة مكثفة من عناصر العناية بالبشرة المغذية والعلاجية بنسبة مركّزة لبشرتكِ، وتعمل أقنعة الوجه عن طريق تغطية وجهكِ بالقناع المناسب لبشرتكِ لفترة زمنية معينة وعادةً ما تكون هذه الفترة هي 10-20 دقيقة، لإعطاء المكوّنات وقتًا أطول لاختراق سطح الجلد وخلق التأثير المطلوب، وعلى الرغم من أن هذه الأقنعة يمكن أن تكون علاجًا سريعًا لالتهابات البشرة الجافة والبقع، إلا أنَّ فوائدها وتأثيرها مؤقت ممّا يعني أنه يجب عليكِ استخدامها جنبًا إلى جنب مع منتجات العناية بالبشرة الأخرى ذات الفعالية طويلة الأمد، ومن فوائد استخدام أقنعة الوجه ما يلي[٢]:

  • التخلص من حب الشباب أو الالتهابات: في حين أن أقنعة الوجه ليست علاجًا طويل الأمد لحب الشباب، إلا أنها يمكن أن تساعدكِ في تهدئة بشرتكِ إذا كانت ملتهبةً ومنع ظهور البثور عليها، أما الأقنعة المناسبة للتخلص من حب الشباب والالتهابات فهي التي تحتوي على حمض الساليسيليك وبيروكسيد البنزويل والمكوّنات الطبيعية الأخرى مثل الزبادي والبابايا والتي تساعد على إزالة الجلد الميت والمواد الأخرى التي تسد المسام، كما أنَّ الشوفان والصبار يساعدان في تهدئة البشرة، وتستطيع أقنعة الطين والفحم امتصاص الزيت الزائد.
  • تخفيف البقع الداكنة والتصبغات: يمكن لأقنعة الوجه التي تحتوي على فيتامين ج منع حدوث فرط التصبغ في بشرة جلدكِ مما يخفف من البقع الداكنة والتصبغات وقد يتخلص منها أيضًا، ويمكن أيضًا للأقنعة التي تحتوي على حمض الكوجيك وحمض الأزيليك وجذر عرق السوس أن تفتح بشرتكِ وتزيل التصبغات منها، ويمكن للمكوّنات التي تقشر البشرة مثل أحماض ألفا هيدروكسي وحمض اللاكتيك والأناناس أن تساعد في إزالة الجلد الميت والمتصبّغ من سطح البشرة.
  • ترطيب الجلد الجاف: إذا كُنتِ من أصحاب البشرة الجافة فستحتاج بشرة جلدكِ إلى ترطيبٍ عالٍ، مما يعني الحاجة إلى استخدام قناع وجه غني بحمض الهيالورونيك الذي يساعد على الاحتفاظ بالماء، ويمكن للأقنعة المرطبة مثل الأفوكادو أو زبدة الشيا أن تعمل على تنعيم البشرة وتليينها.
  • تخفيف ظهور الخطوط الدقيقة: تتطلب التجاعيد العميقة على الأرجح العلاج في مكتب طبيب الأمراض الجلدية، إلّا أن بعض أقنعة الوجه يمكن أن تساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة الخفيفة في وجهك، ومنها الأقنعة الغنية بفيتامين ج، فيعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة ويعزز إنتاج الكولاجين للمساعدة في شد بشرتك، والأقنعة الغنية بفيتامين هـ تعد أيضًا خيارًا فعّالًا في مكافحة علامات الشيخوخة لديكِ، ويعمل أيضًا الريسفيراترول وحمض الفيروليك على حماية البشرة من الأمور التي تسبب ظهور الخطوط الدقيقة في بشرتكِ، مثل التلوث والتضرر من أشعة الشمس.
  • تخفيف مشكلات البشرة الدهنية: إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية، فأي قناع يتخلص من الزيت الزائد في البشرة ويساعد على تقليل نسبة انسداد مسامها يعد مثاليًّا لكِ، فيمكنكِ استخدام الأقنعة التي تحتوي على العناصر والمركبات التالية: حمض الصفصاف، وحمض الجليكوليك، والكبريت، والفحم، أو يمكنكِ استخدام المكوّنات الطبيعية مثل الزبادي والأناناس والتي تساعد على تقشير البشرة.


أقنعة وجه تُنعّم البشرة

يمكنكِ تحضير قناع يمنح بشرتكِ النعومة إلى جانب تخفيف التصبغات التي تلحق الإصابة بحب الشباب أو وجود البقع الداكنة كما يأتي[٣]:

المكوّنات:

  • ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ملعقتان كبيرتان من اللبن أو زيت الزيتون.

الطريقة:

  • اخلطي المكونات جيّدًا ووزّعي القناع على وجهك وهو نظيف وجاف.
  • اتركي الخليط على وجهك لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء والغسول المعتاد.


أقنعة وجه تُرطّب البشرة

يمكن أن يساعد قناع الوجه المرطب بشرتكِ على الاحتفاظ برطوبتها وتخفيف شحوبها والشعور بالحكة، ويمكنكِ صنعه بالطريقة التالية[٤]:

المكوّنات:

  • نصف حبة خيار.
  • ملعقتان كبيرتان من جل صبار الألوفيرا.

الطريقة:

  • امزجي الخيار بالخلاط ثم اخلطيه مع جل الصبار.
  • دلّكي الخليط الناتج برفق على الوجه.
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء.


أقنعة وجه تُنقّي البشرة وتُصفّيها

تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة وفيتامين ج وحمض الألفا هيدروكسيل ومضادات الالتهابات مما يجعلها ذات فعاليّة في تنقية البشرة من الشوائب وتصفيتها من الحبوب وآثارها، وفيما يلي طريقة عمل قناع الفراولة والعسل[٥]:

المكوّنات:

  • ربع كوب من الفراولة الطازجة.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

الطريقة:

  • اهرسي الفراولة بالخلاط اليدوي أو في الخلاط العادي مع العسل، ولكن لا يجوز أن تستخدمي الفراولة المعلبة أو المجمدة المتوفرة في السوق.
  • وزعّي القناع على وجهكِ واتركيه لمدة 15 دقيقة تقريبًا.
  • اشطفي وجهكِ بالماء الفاتر ثم بالماء البارد.


أقنعة تقشير للبشرة

يحتوي دقيق الشوفان وصودا الخبز على خصائص تقشير للبشرة، والتي يمكن أن تزيل خلايا الجلد الميتة وتفتح المسامات المسدودة في بشرتكِ، ويمكن عمل قناع للوجه من هذه المكوّنات من خلال الطريقة التالية[٤]:

المكوّنات:

  • ملعقتان صغيرتان من دقيق الشوفان.
  • ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

الطريقة:

  • اخلطي دقيق الشوفان وصودا الخبز في وعاءٍ معًا، ثم أضيفي بضع قطرات من الماء بالتدريج لعمل معجون.
  • دلّكي المعجون برفق على وجهكِ واتركيه ليجف.
  • اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ ثم رطبيه.


المراجع

  1. APRIL FRANZINO (6-5-2020), "25 Best Face Masks for Every Skin Type, Tested by Skincare Experts and Dermatologists"، goodhousekeeping, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  2. Lauren Sharkey (26-2-2020), "Do Face Masks Actually Do Anything for Your Skin?"، healthline, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  3. RUBY BUDDEMEYER and CHLOE METZGER (31-3-2020), "9 DIY Homemade Face Mask Recipes You Need to Try Tonight"، cosmopolitan, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Valencia Higuera (9-7-2019), "Homemade Face Masks for 6 Different Skin Conditions: Recipes, Benefits, How to Use"، healthline, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  5. Riddhi Jholapara (4-12-2019), "7 Strawberry Face Packs For Glowing Skin"، stylecraze, Retrieved 9-5-2020. Edited.