نصائح لك لاختيار مظلة السيارة المناسبة

نصائح لك لاختيار مظلة السيارة المناسبة

مظلة السيارة

تعدّ مظلة السيارة أحد أفضل المنتجات التي ظهرت في السنوات الأخيرة، والتي تعمل بشكلٍ مرنٍ يتلاءم مع العديد من المركبات، إضافةً إلى أنها مُصَّنَعةٌ من موادٍ عالية الجودة تعطيها القدرة على الوقاية بكفاءةٍ عالية قد تقلل من الأضرار التي تلحقبطلاء السيارة عند تعرضها لأشعة الشمس على فتراتٍ طويلة، وتمنع ارتفاع درجة حرارة غرفة السيارة في الأيام الصيفية شديدة الحرارة، وهذه المظلة تتميز بسهولة حملها ونقلها لتغطي السيارة بشكلٍ آمن وواضح، فتحميها من أوراق الخريف التي تتساقط والتي قد تجرح الطلاء والزجاج، وتقلل من فرصة حدوث التجمد وتراكم الثلوج عليها في فصل الشتاء، مما يخفف من صعوبات الإزالة والتنظيف، وبالتالي توفير الجهد والوقت في الصباح. وهنالك العديد من المظليات المختلفة، فمنها التي تتلاءم مع حركة السيارة وتبقى ثابتة عليها لتجعل درجة الحرارة أثناء التنقل ملائمة، ومنها المصممة بطريقة حديثة يمكن التحكم بها عن بعد بواسطة جهاز تحكم، والكثير من التصاميم التي تناسب كل سيارة من ناحية حجمها وانحناءاتها[١][٢].


نصائح لكِ لاختيار المظلة المناسبة لسيارتكِ

إنّ الاهتمام بحماية سيارتكِ بشكل شامل وبالطريقة الصحيحة من الأمور التي تساعد في إطالة عمر سيارتك الافتراضي، إضافةً للحفاظ على مظهرها الخارجي والداخلي لتبدو طوال الوقت كأنها جديدةٌ، وهنالك الكثير من الطرق لحماية مركبتك، فقد يكون المكان المخصص لركن مركبتك المبني من الطوب وهذه الطريقة الأفضل على الإطلاق لحماية السيارة من أشعة الشمس الساطعة ومن الأمطار والعواصف، ولكن قد يكون هذا البناء مكلفًا بعض الشيء، أو أنّ المساحة التي يحتاجها غير متوفرة، وفي هذه الحالة ستكون المظلة هي الخيار الأمثل للاطمئنان على سيارتك وحمايتها من أي خطر خارجي. تعد مظلة السيارة من القطع الاقتصادية نسبيًا، ولا تنسي أنها ستوفر الكثير من الإصلاحات بفضل المزايا الفعالة التي تقدمها لمركبتك، لنقل أنها ستكون بمثابة خط دفاع أول لسيارتكِ ضد أي أضرار ومخاطر، إليكِ بعض النصائح التي ستساعدك في اختيار مظلة سيارة مناسبة لمركبتك[٣][٤]:


انتبهي للمادة الرئيسية المصنّعة منها المظلة

تختلف أنواع المواد وجودتها في حماية المركبة، فكل مادة لها مواصفات ومميزات تختلف عن الأخرى، لذلك من المهم أن تعرفي هذه المواد وتسألي عن أفضلها وأنسبها لمركبتك فمثلًا: هنالك مظليات مصنعة من الفولاذ وهذه المادة قوية جدًا وتوفر دعمًا صلبًا للمظلة بأكملها، وهنالك المصنّعة من مادة الفينيل وهي مادة مقاومة للتآكل، والألمنيوم كذلك، وهنالك مظليات مصنعة من القماش كقماش الملابس والقماش المشمع وهي خفيفة الحمل وسهلة التنظيف والإصلاح.


اسألي عن الأسعار والتكلفة

يجب عليكِ أن تأخذي بعين الاعتبار أن الجودة العالية لا تعني السعر المرتفع، فهنالك الكثير من المظليات الخاصة بالسيارات باهظة الثمن ولكنا ذات جودة رديئة وقد تكون في بعض الأوقات تحمل مميزاتٍ خيالية والتي لن تفيد مركبتكِ بشكل فعلي، ضعي الميزانية المناسبة لكِ قبل أن تذهبي للسوق.


اهتمي بتصميم المظلة

ابحثي عن المظلة التي تتناسب من حجم سيارتك والتي تمتلك بعض المزايا الجمالية التي تضيفها لسيارتك، احرصي على اختيارك لمظلة قابلة للطي وأوتوماتيكية وملونة غير مملة كالأسود والرمادي، وتكون خفيفة الحمل.


اختاري مظلة تتناسب مع الظروف الجوية التي تحيط بسيارتك

قد تتسبب مظليات السيارة بتدمير مركبتكِ بدلًا من حمايتها، وذلك يعود للمناخ السيء كالرياح والثلوج والأمطار، وقد تبهت وتتآكل السيارة بسبب التعرض الطويل لأشعة الشمس فوق البنفسجية الحارة للغاية، فليس كل المظليات لها القدرة على تحمل هذه الظروف الجوية، إذ ضعي الظروف المناخية المحيطة في عين الاعتبار، واختاري مظلة مناسبة.


تعرّفي على إيجابيات استخدامكِ لمظلة السيارة؟

قد تكونين امتلكتِ للتو سيارتك الخاصة بك أو لاحظتِ بعض المضار التي نتجت عن عدم حماية سيارتك بالشكل المطلوب من العوامل الخارجية، ولذلك سنتعرف سويًا أهمية غطاء السيارة لحماية عربتك والتعرف على النتائج الإيجابية التي ستلمسينها عند تغطية سيارتك وحمايتها من التأثيرات الخطيرة[٤]:

  • حماية السيارة من الظروف الجوية المختلفة: كما ذكرنا في المقال أن الطقس القاسي هو أحد العوامل التي قد تؤثر على سيارتك بشكلٍ سلبي، فمظلة السيارة ستحمي مركبتك من آثار الظروف الجوية سواء أكانت ظروف شتوية كالأمطار والعواصف والثلوج والغبار، أو الظروف الصيفية شديدة الحرارة والحشرات التي تخرج في هذا الفصل، والتي لها تأثيرها السيء على السيارات.
  • قد توفر المظلة الطاقة: فعند تعرض السيارة لشمس الصيف القوية ستكون غرفة السيارة في أعلى درجات حرارتها وحينها ستحتاجين للكثير من الوقت في فتح نوافذ وأبواب السيارة لتبريدها وتشغيل نظام التكييف في السيارة والانتظار لتبرد، في حين عند تغطية السيارة بالمظلة ستقلل من درجات الحرارة التي قد تمتصها غرفة السيارة وبالتالي ستوفر طاقة السيارة.
  • المحافظة على النظافة الخارجية للسيارة: فالمكان المفتوح بالتأكيد سيعرض السيارة للأوساخ كفضلات الطيور وأوراق الشجر والغبار، وقد تؤثر هذه المخلفات على طلاء السيارة في مدة زمنية قصيرة؛ إذ إنّ مظلة السيارة المناسبة لمركبتكِ ستحميها من كل هذه العناصر القذرة.


هل توجد أي سلبيات لاستخدامكِ لمظلة السيارة؟

من المتوقع بعد مرور سنواتٍ عدة من استخدامك لمظلة السيارة أنها لا تقوم بمهمتها على الوجه المثالي، فقد تجدين بعض البقع من الصدأ على السيارة أو بعض روق الطيور والقاذورات، ففي هذه الحالة ستجدين أنّ مظلة السيارة لا توفر الحماية الكاملة لسيارتك، ولا ننسى أنّ أغلب مظليات السيارة تتطلب صيانة دورية وغسيلًا أسبوعيًا، وبالتأكيد لن تتمكني من قيادة السيارة بوجود مظلة السيارة لأنّ سرعة الرياح لن تسمح بثباتها وبالتالي لن تبقى السيارة على نفس الحالة التي كانت عليها، ولكن بالمقارنة مع إيجابيات مظلة السيارة ستجدين أن تصميمها أمرٌ رائع للمحافظة على أمان سيارتكِ وضمان راحة البال بشأن العناصر الخارجية التي قد تؤثر سلبًا عليها، وتوفير الكثير من الجهد والمال والوقت في تصليح أي أضرار قد تتعرض لها السيارة بدون مظلة[٥].


كيف يمكنكِ استخدام مظلة السيارة بطريقة صحيحة؟

بدايةً وقبل أن نذكر الخطوات الصحيحة لاستخدام مظلة السيارة، احرصي على شراء مظلة ذات جودة ممتازة لتقوم بواجبها بالشكل المثالي، ولا تنفقي ميزانيتك المتواضعة على مظليات رديئة، انتظري القليل من الوقت، وادعمي ميزانيتك لشراء مظلة تخدم سيارتك بكفاءة، واحرصي على المساحة الواقعة بين السيارة والمظلة بشكل يسمح بمرور الهواء والمحافظة على درجة حرارة السيارة ومنع الرطوبة، إليك بعض النقاط التي ستساعدك على استخدام المظلة بالطريقة الصحيحة[٦]:

  • احرصي على إزالة المظلة قبل قيادتك للسيارة.
  • لا تنسي ربط المظلة بالأربطة المخصصة لتثبيتها على السيارة، وخصوصًا عند هبوب الرياح القوية.
  • اغسلي المظلة بالماء لإزالة الأتربة والمخلفات بين كل فترة وفترة، لتبقى نظيفة ومرتبة.
  • حافظي على المسافة الآمنة بين المظلة وسطح السيارة، لتفادي أي ضرر ممكن أن يقع عند الظروف الجوية السيئة.


المراجع

  1. "9 Best Car Umbrella Reviews Umbrella Cover for Cars", thetenthub, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  2. Brian Lageose (2018-03-05), "Tips to Choose the Right Car Umbrella for Your Vehicle", lanmodo, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  3. Jusper King (2020-07-26), "How to Choose the Right Car Canopy for Your Vehicle", medium, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  4. ^ أ ب Abigail Williams (2019-03-10), "5 Tips to Help You Find Suitable Car Canopy for Your Car", lanmodo, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  5. Abigail Williams (2019-03-05), "Should I Choose Auto Car Umbrella Or Fitted Car Covers", lanmodo, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  6. "Car Cover: Choosing The Right Car Umbrella For a Vehicle And Availing Its Incredible Benefits during COVID-19", marketwatch, Retrieved 2020-09-01. Edited.