هذه الأماكن تتيح لكِ زيارتها افتراضيًا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١١ ، ١١ مايو ٢٠٢٠
هذه الأماكن تتيح لكِ زيارتها افتراضيًا

التجول الافتراضي بوابتكِ لاستكشاف العالم

يُتيح الإنترنت للأشخاص التجول الافتراضي لزيارة الأماكن السياحية والأثرية والمتاحف وعجائب الدنيا السبع عن بُعد والتنزّه فيها، ويوفر جوجل رؤية بزاوية 360 درجة للشعور بالواقعية أثناء التجول، كما يسمح لنا بالذهاب في رحلة سفاري مع الأطفال والدخول إلى عالم البحار ورؤية الحيتان والأسماك، وزيارة حدائق الحيوانات وغابات الأمازون وشلالات نيجارا وبرج إيفل، وأصبح من السهل حاليًّا الذهاب في رحلة إلى وكالة ناسا وإلى القمر والمريخ[١].


إن الجولة الافتراضية ليست مجموعة من الصور والتي تُنسّق وتُشغّل بل هي مجموعة من الصور البانورامية بزاوية 360 درجة تُوصّل معًا لتكوين عرض حقيقي كامل للموقع، وتُمكّن المُستخدم من مشاهدتها عبر الكاميرات والتحكم في ما يُريد رؤيته وتكبير الشاشة وتصغيرها، ويحتوي الفيديو على نصوص وصف للموقع ونقاط فعالة وأصوات تُوفّر المزيد من المعلومات حول المكان، ومن الأماكن التي ترغب في تزويد خدمة التجول الافتراضي للزوار مدارس التعليم والعقارات السكنية والتجارية والشركات والمطاعم والفنادق والنوادي[٢].


متاحف عالمية يمكنكِ زيارتها افتراضيًّا

إليكِ بعض المتاحف التي يُمكنكِ زيارتها افتراضيًّا عن بُعد[٣][٤]:

  • متحف اللوفر: يحتوي متحف اللوفر على مجموعة من الآثار المصرية وبقايا خندق اللوفر.
  • كنيسة سيستين: تقع في إيطاليا ويُمكن لزائريها رؤية الأعمال الفنيّة الداخلية وسقفها الشهير للرسام مايكل آنجلو من عصر النهضة.
  • متحف غوغنهايم: يقع في فرنسا ويتميز بالعمارة الأيقونية للمتحف وتصميم الدرج الحلزوني والأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة.
  • متحف فان جوخ: يقع في أمستردام ويُلقي زائروه نظرةً ثاقبةً على حياة الفنان الهولندي فينيست فان جوخ من خلال لوحاته والتي يبلغ عددها 600 عمل فني و700 رسالة شخصية.
  • متحف سميث سونيان: هو المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي ويحتوي داخله قاعة ديفيد كوتش للأحفوريات، ومعرضًا للديناصورات الأمريكية والحمض النووي وعلم الجينات.
  • متحف الفن الحديث: يقع في كوريا ويبلغ عمر هذا المتحف مئة عام وهو موطن لبعض أشهر قطع الفن المعاصر في العالم كزنابق الماء لكلود مونيه، ولي ديموسيلي من بابلو بيكاسو.
  • المتحف البريطاني: يقع في لندن وهو أقدم متحف عام وطني في العالم ويرى زائروه في داخله عدّة أشياء شهيرة مثل: حجر الرشيد ومنحوتات البارثينون والموميائات المصرية.
  • المعرض الوطني للفنون: يقع في واشنطن ويضم معرضين الأول للأزياء الأمريكية من عام 1740م وإلى عام 1895م بما فيها تصاميم ملابس العصور الاستعمارية والثورية، أما الآخر فهو مجموعة من أعمال رسام البارود الهولندي يوهانس فيرمير.
  • متحف أورسيه: يقع في باريس ويضم عدّة أعمال شهيرة للفنانين الفرنسيين من عام 1848م وإلى عام 1914م مثل مونيه وسيزان وغوغان.
  • متحف بيرجامون: يقع في برلين ويضم عددًا كبيرًا من القطع الأثرية القديمة بما فيها بوابة عشتار بابل ومذبح بيرجامون.
  • متحف جي بول جيتي: يقع في لوس آنجلوس ويحتوي على أعمال فنية أوروبية تعود إلى القرن الثامن لمتحف كاليفورنيا للفنون، ويضم مجموعة ضخمة من اللوحات والرسومات والمنحوتات والمخطوطات والصور.


أماكن تاريخية يمكنكِ زيارتها افتراضيًّا

إليكِ بعض الأماكن التاريخية والتي يُمكنكِ زيارتها افتراضيًّا[٥]:

  • ماتشو بيتشو: بُنيت مدينة ماتشو بيتشو عام 1450م في جبال الأنديز على ارتفاع 2430 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وأُنشئت دون عربات أو حيوانات لنقل الأحجار الضخمة لأعلى الجبل، وتشمل الجولة الافتراضية سلسة من الصور بزاوية 360 درجة وتعليقًا صوتيًّا لمعلومات عن الهندسة المعمارية والتاريخ.
  • تمثال آرت ديكو: يُدعى المسيح المخلص لكريستو ريدينتور ويقع على جبل كوركوفادو في ريو دي جانيرو، ويبلغ ارتفاعه ثلاثون مترًا على قمة الجبل وهو أكبر تمثال لفن الآرت ديكو في العالم، وعند غروب الشمس وتبدد الغيوم الضبابية تظهر المدينة جليّة وتظهر شواطئ إيبانيما وكوباكابانا.
  • أهرامات الجيزة: تقع في مصر وتحديدًا في نهاية الصحراء وبداية القاهرة الحديثة، بُنيت الأهرامات منذ 4500 عام كمقابر للفراعنة، وتضم هذه الأهرامات أكبر هرمين بُنيا على الإطلاق وهما: الهرم الأكبر ويبلغ طوله 147 مترًا وهرم خفرع ويبلغ طوله 136 مترًا.
  • تاج محل: يقع في الهند وهو من أجمل المباني في التاريخ وقد بناه الإمبراطور المغولي شاه جان كضريح لزوجته ممتاز محل تعبيرًا عن حبّه الأبدي لها، ويجمع الرخام الأبيض الأسلوب المعماري الفارسي والإسلامي والهندي، واستغرق بناؤه اثنان وعشرون عامًا، ويضم حدائق مُزخرفة ومسجد الحجر الرملي الأحمر وقُبّة ومأذنة تُطلّ على نهر يامونا.


أماكن سياحيّة يمكنكِ زيارتها افتراضيًّا

يضم العالم عددًا ضخمًا من الأماكن السياحية والتي يرغب الجميع في زيارتها، وإليكِ بعض الأماكن السياحية التي تُتيح زيارتها افتراضيًّا[٦][٧]:

  • جورجيا: تتميز جورجيا بجمالها الطبيعي وتضم حوضًا ضخمًا للأسماك يحتوي على أكثر من خمسين نوعًا منها أسد البحر، وهي مُتاحة للعرض عبر كاميرا الويب.
  • طوكيو: يُسمح لزائريها عبر الويب الركوب في التوك توك والمشي عبر معبر شيبويا الشهير في ثلاث دقائق.
  • الفاتيكان: تقع في روما وهي مليئة بالفنون الهندسية المعمارية والمعالم التاريخية، كما تضم عددًا من المتاحف والكنائس.
  • غابات الأمازون: تقع في البرازيل وتحتوي على أكبر حوض نهر في العالم وغابات كبيرة تضم الملايين من أنواع المخلوقات والتي يكتشفها علماء الأحياء باستمرار.
  • جبل إيفيريست: هو أعلى جبل في العالم يقع في نيبال ويبلغ ارتفاعه 8850 مترًا فوق حدود نيبال، واستطاع البعض التسلق لأعلى الجبل إلا أنه لا يزال التسلق إلى الجبل محفوفًا بالمخاطر ويزدحم بآلاف من الناس.
  • الحاجز المرجاني العظيم: هو أكبر هيكل حي على وجه الأرض وهو مجموعة من الشعاب المرجانية يصل عددها إلى أكثر من ألفي شعاب وتقع قبالة سواحل أستراليا.
  • أنتاركتيكا: هي أكبر صحراء في العالم في القطب الجنوبي، ولا يزال مكانها صعبًا ومُكلفًا للعلماء للوصول إليه، ويُعدّ موقعًا جيدًا للدراسات البيئية والنظر للنجوم في السماء.


المراجع

  1. BLAKE SNOW (18-3-2020), "These virtual tours are a great way to explore the world without leaving your home"، lonelyplanet, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  2. "What is a Virtual Tour? 6 Reasons Why You Should Have One", panospin, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  3. Drew Jones, "12 historic sites you can virtually tour from the couch during the coronavirus outbreak"، washingtonpost, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  4. ANDREA ROMANO (12-3-2020), "Stuck at Home? These 12 Famous Museums Offer Virtual Tours You Can Take on Your Couch (Video)"، travelandleisure, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  5. Antonia Wilson (30-3-2020), "10 virtual tours of the world’s most famous landmarks"، theguardian, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  6. Adam Vjestica (27-3-2020), "Top 10 virtual tours: see museums and the world without leaving home"، techradar, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  7. Elizabeth Howell (4-8-2013), "7 Amazing Places to Visit with Google Street View"، livescience, Retrieved 7-5-2020. Edited.