أين يقع جبل افرست

جبال إفرست

يُعرَّف جبل إفرست بأنّه أعلى قمة جبليّة تُوجد في العالم، إذ يقدَّر طوله بحوالي 9 كيلومترات، وهو من سلسلة جبال الهملايا، كما يُطلق عليه السكان مجموعة من المسميات المختلفة، وبصورة عامة اختلف عدد من علماء الجيولوجيا في تحديد ارتفاعه، ورغم ذلك بقي أعلى نقطة تبعد عن سطح الأرض، ومن الجدير ذكره أنَّ طبيعته الجيولوجية وظروفه المناخية غير مناسبة لأي نوع من أنواع الحياة الخاصة للكائنات الحية مثل النبات والحيوان والإنسان، لذا يُعدّ هذا المكان من الأماكن التي تفتقر إلى الحياة، والغريب في الأمر أنَّ بعض المتسلقين يموتون في منطقة يُطلق عليها اسم منطقة الموت، ولمعرفة مزيد من المعلومات الخاصة بهذا الجبل إليكم هذا المقال[١]


موقع جبال إفرست

تقع قمة جبال إفرست على حدود كل من نيبال حتى المنطقة الجنوبية، ومن الشمال الخاص بالصين أو التبت، وهنا تجدر الإشارة إلى أنَّ إفرست تشكلت بسبب حركة الصفائح التكتونية الهندية التي أدَّت لارتفاع القمة، ووصولها إلى اللوحة الآسيوية، كما أنّها تتكوّن من أنواع مختلفة من الصخور والأحجار الجيرية والرخامية، وتُغطي القمة الصخرية نسبة كبيرة من الثلوج طوال العام[٢].


التضاريس

هي التشكيلات السطحية التي تظهر على اليابسة من الخارج، والتي تشكّلت تحت تأثير مجموعة من المؤثّرات الخارجية التي تتغير باستمرار على سطح الكرة الأرضية مثل: الرياح ودرجة الحرارة، وتحت تأثير عدد من المؤثرات الداخلية التي ظهرت من قلب الكرة الأرضية مثل: البراكين والزلازل، كما أنّ التضاريس المتعارف عليها متمثّلة بالسهول وهي الأرض المستوية التي تغطّي سطح الكرة الأرضية، كما أنّها أنسب التضاريس للزراعة بسبب خصوبة أراضيها وسهولة التنقل على سطحها الخارجي، والهضاب وهي الأرض المستوية ذات الارتفاع المتوسط على سطح الكرة الأرضية، وعبر الزمان فضَّل الناس العيش عليها، والجبال وهي الأرض المرتفعة ذات القمة المرتفعة التي تشكلت على سطح الكرة الأرضية تتميّز بانحدار أطرافها، إضافةً للوديان وهي الأرض المنخفضة التي تتشكل أسفل الجبال وغالبًا ما تكون محصورةً بين جبلين وعادةً ما تجري فيها الأنهار والجداول الصغيرة وتحتوي أسفلها على الأنهار والآبار الجوفية[٣].


تسمية جبال إفرست

تعود تسمية جبل إفرست لمكتشفه الذي يُطلق عليه اسم جورج إفرست، وهنا تجدرُ الإشارة إلى أنَّ العالم جميعه يُطلق على هذا الجبل اسم إفرست، ولكن يُوجد للسكان المحليين المتواجدين في المناطق المجاورة رأي آخر مختلف كليًّا، إذ أطلق عليه سكان التبت اسم تشومولانجما، وهو مصطلح يعني آلهة الجبال، بينما أطلق عليها سكان نيبال اسم ساجارثا، وهو مصطلح يعني جبهة السماء[١].


الرحلة الأولى إلى جبال إفرست

توجد الكثير من المعلومات الخاصة بأول رحلة لقمة جبل إفرست، ومن أبرز تلك المعلومات ما يلي[١]:

  • أول شحص استطاع الصعود لقمة إفرست، ووضع أقدامه عليها كان اسمه إدموند هيلاري، وكان معه أحد الأشخاص من نيبال، إذ اصطحبه كمرشد له في الرحلة، وكان يُطلق عليه اسم تنزينغ نورغاي، وهنا تجدر الإشارة إلى أنَّ الاثنين كانا تابعين للبعثة البريطانية الاستكشافية التي خرجت في اليوم العاشر من مارس عام 1953 للميلاد في نيبال، وتوجهت للقاعدة الجنوبية الخاصة بالجبل، وفي تلك الأوقات كانت القمة غير مهيأة نهائيًّا للتسلق، لذا أقيمت عليها مجموعة من المعسكرات خلال صعود الجبل في كل مرة، وكان البعض ينتظرون النتائج في المعسكر، وبعدها استطاع كل من هيلاري ونورغاي نصب المعسكر الأخير على ارتفاع 8504 مترات، وأكملا عملية التسلق للقمة، وكانا أول شخصين يصلا ذلك الارتفاع.
  • إقامة العديد من التحديات الخاصة بالتسلق من جانب مختلف بهدف صنع إنجاز خاص، ومثال ذلك تسلّق إحدى البعثات السويسرية لقمة يُطلق عليها لهوتس، واستطاعوا الوصول إليها، وهي إحدى قمم إفرست، ورابع أعلى قمة في العالم.
  • الوصول للجبل من الجانب الغربي عام 1963 للميلاد على يد البعثة الأمريكية التي قادها نورمان ديهرنفورس، وهكذا استطاعت هذه البعثة تحقيق إنجاز عظيم.
  • الصعود للجبل من الجانب الجنوبي الغربي على يد دوجال هاستون ودوج سكوت، بينما استطاع أفراد أحد البعثات اليابانية تسلق الجبل من الجانب الشمالي.


معلومات غريبة عن جبال إفرست

ذكر الباحثون مجموعة من المعلومات الغريبة الخاصة بقمة إفرست، وأهم تلك المعلومات ما يلي[٤][٥]:

  • نجاح أكثر من خمسة آلاف متسلق في الوصول للقمة، ومن بينهم رجل كفيف، وطفل يصل عمره إلى ثلاثة عشر عامًا، وامرأة عجوز يقدَّر عمرها بحوالي ثلاثة وسبعين عامًا.
  • وجود ما يُقارب مئتي جثة على الجبل، وهنا تجدر الإشارة إلى أنَّ تلك الجثث تُستخدم في الوقت الحالي حتى يستدل المتسلقون على طريق الوصول للقمة، كما يتناثر على القمة ما يُقارب خمسين طنًّا من النفايات، لذا يُعد جبل إفرست من أقذر الجبال الموجودة في العالم.
  • وصول شخص ياباني يقدَّر عمره بحوالي 80 عامًا إلى قمة جبل إفرست، إذ كان ذلك عام 2013 للميلاد، وهكذا اعتبر ذلك الرجل الشخص الأكبر الذي حقق إنجاز التسلق لقمة إفرست.
  • موت أربعة أشخاص من كل مئة شخص حاولوا تسلق الجبل، ووصلوا لقمة إفرست.
  • حاجة الإنسان لما يُقارب 65 ألف دولار حتى يتسلق جبل إفرست.
  • وصول درجة غليان المياه فوق القمة حوالي 71 درجة مئوية، أي ما يُقارب 160 فهرنهايتًا.
  • استقلالُ رجل لدراجته من السويد لجبل إفرست محاولًا الوصول للقمة، ولكنه لم يتمكن من الوصول إليها، إذ بقي 300 قدم حتى يصل.
  • نمو جبل إفرست بنسبة مقدارها 4 مليمترات سنويًّا، وإمكانية الاتصال بالشبكة العنكبوتية عالية السرعة في طريق التسلق لقمة إفرست.
  • هبوط رجلين من القمة من خلال الطيران الشراعي، إذ كان ذلك عام 2011 للميلاد، كما أنهما وصلا قرية صغيرة عند سفح الجبل خلال فترة زمنية مقدارها 42 دقيقة متجنّبين الطريق التقليدي الوعر الذي يستغرق فترة زمنية مقدارها ثلاثة أيام.
  • انكماش الجبل بمقدار 2.5 سنتيمتر بسبب الزلزال الذي ضرب نيبال عام 2015 للميلاد.
  • عقد قران رجل وامرأة من نيبال فوق قمة إفرست، إذ كان ذلك عام 2005 للميلاد، وهكذا سجلوا أول زواج فوق القمة.
  • حصول الشخص النيبالي آبا شيربا على المرتبة الأولى في عدد المحاولات الناجحة التي وصل عددها 21 محاولة في الصعود للقمة، وهنا تجدر الإشارة إلى أنَّ العرب كان لهم حظ وافر من موضوع التسلق للقمة، إذ استطاع المصري عمر سمرة تسلق قمة إفرست، وهكذا سجل كأول شخص مصري عربي يتسلق القمة، وينجح في ذلك الأمر، كما تمكَّنت الفلسطينية سوزان الهوبي خوض تلك المغامرة، ووصلت القمة عام 2014 للميلاد، وهكذا سجلت كأول امرأة عربية تتسلق القمة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ايمان عماد (28-12-2018)، "لماذا سمي جبل إفرست بهذا الاسم وأين يقع؟"، لماذا؟، اطّلع عليه بتاريخ 3-7-2019. بتصرّف.
  2. اسماء سعد الدين (6-10-2015)، "حقائق مثيرة عن جبل ايفرست"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 3-7-2019. بتصرّف.
  3. "ما هي التضاريس؟"، كايرو دار المعرفة، 7-11-2015، اطّلع عليه بتاريخ 14-7-2019. بتصرّف.
  4. رمضان عبدة (27-2-2017)، "14 معلومة غريبة لا تعرفها عن جبل «إفرست».. أعلى قمة في العالم"، سيدتي، اطّلع عليه بتاريخ 3-7-2019. بتصرّف.
  5. "جبل إفرست"، yallabook، اطّلع عليه بتاريخ 3-7-2019. بتصرّف.
286 مشاهدة