هكذا قد تتعاملين مع من يتصيد لك الأخطاء في العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ١ يونيو ٢٠٢٠
هكذا قد تتعاملين مع من يتصيد لك الأخطاء في العمل

الشخصيات المختلفة في العمل

تختلف الشخصيّات في مكان العمل باختلاف الأشخاص، وقد تتآلف هذه الشخصيات أو تتعارض وتحتدّ، لتخلق التحديات وتولّد المشكلات؛ إذ يوجد في بعض أماكن العمل من هم منعزلون عن غيرهم من الزملاء ومنغمسون في أشغالهم ومغلقون لأبواب مكاتبهم، الأمر الذي يفسره باقي الموظفين على أنّه سلوك غير ودّي وتصرّف غير لائق، وقد تنشب المشكلات حتى وإن خرجوا من عزلتهم وفتحوا أبوابهم أمام الزملاء بسبب ما تولده النقاشات والخوض في الأحاديث وغيرها من الأسباب، وفي هذا المقال نتطرّق لكيفية التعامل مع الشخصيّات المختلفة خصوصًا من قد يتصيّدون أخطاءكِ[١].


نعرض فيما يأتي بعض أنواع الشخصيات الموجودة في أغلب أماكن العمل[٢]:

  • الشخصية الهادئة: يتّصف هذا النوع بالسرية والكتمان، وانشغاله بالعمل دون التنقل بين الأماكن والبقاء في مكان عمل واحد.
  • الشخصية المزاجية: التعامل مع هذه الشخصية يشبه اللّعب بعجلة الحظ، إذ تجدهم يتعاملون باختلاف في كل مرة، فليست لهم شخصية ثابتة.
  • الشخصية المتنمرة: لا تمل هذه الشخصية من السخرية عند سماع أي فكرة حماسية وجديدة في مكان العمل.
  • الشخصية الثرثارة: شخصيّة محببّة لدى الموظفين الجُدد فهي لا تحتاج لبذل الجهد في الانخراط معها كونها سبّاقةً في خوض الحوار مع الجميع، لكنّها قد تُسبّب الإزعاج إن زاد الأمر عن حدّه.


كيف تتعاملين مع من يتصيد لكِ الأخطاء في العمل؟

قد لا يخلو أي مكان عمل من الحسودين والسلبييّن الذين طالما تصيدوا أخطاءك لفضحها ونشرها على الملأ، لذلك عليكِ العمل بهذه النصائح للتعامل مع هذا النوع من الأشخاص[٣]:

  • أدركي جيدًا أنكِ لستِ مضطرةً لتغييّر سلوكهم وحاولي أن تُبعدي مشاعركِ عن المعادلة قدر الإمكان وحاولي أن تجدي خطةً محكمةً لإظهار ردود فعلكِ من سلوكهم بطريقة تبقيكِ شامخةً دون تهويل مواقفهم.
  • احذري الوقوع في شباكهم أو التورط معهم في إهمالهم لعملهم لتبقي آمنةً.
  • تحدّثي مع شخص إيجابي سواء أكان زميلًا في العمل أو صديقًا مقرّبًا بدلًا من الاكتراث للقيل والقال لتتأكدي أنكِ لستِ وحيدةً في هذه الدوامة.
  • دعي الخلقَ للخالق وتوقفي عن الإفراط في التحليل ولا تضيعي وقتكِ الثمين لفهم هذه الفئة من الناس بل حاولي أن تبقي تركيزكِ صوب مهامكِ الوظيفية.
  • تذكري أن الشخّص المتصيّد دومًا لأخطائك كالذي يريد سلب الخير من أمامكِ لذلك اصدميه بتعاملكِ الخيّر من خلال إطلاق العنان لطاقتكِ الإيجابية.


ما هي أسباب تصيّد الأشخاص في العمل لأخطائكِ؟

كم هو مزعج بل ومثبط للعزيمة أن تسمعي باستمرار الانتقاد من أحد موظفي العمل عند كل صغيرة وكبيرة، وتجدر الإشارة إلى أن الناس قد يشيرون إلى عيوب الآخرين لأسباب مختلفة؛ فقد يشير أحد الأشخاص إلى ما ترتكبينه من أخطاء لخطورتها ولمساعدتك في تصويبها أو حرصًا منه على أداء الشركة المُميز، وقد تدفع الغيرة أحيانًا بشخص آخر ليتصيّد أخطاءكِ مثبتًا أمام الجميع مدى كفاءته في اكتشافها وأهليته للإشراف على العمل، ويوجد من أعمتهم السلبية فيعتمدون على تصيّد الأخطاء ليتسلقوا عليها بنواياهم السيئة[٤].


المراجع

  1. "different-personalities-in-the-workplace", fundera, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  2. "types-of-coworkers-at-workplace", employmenthub, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  3. "ways-to-effectively-handle-a-negative-coworker", bustle, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  4. "deal-coworker-points-out-wrong", chron, Retrieved 22-5-2020. Edited.