تعرفي على قوانين الثقة العشرة في العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٧ ، ٢٠ مايو ٢٠٢٠
تعرفي على قوانين الثقة العشرة في العمل

أهمية الثقة في العمل

تكمن الثقة في معرفتك ما تُجيده من مهارات العمل، والقيمة التي تقدّمها في المكان الذي أنت فيه، وتصرفّك بطريقة مميّزة تنقل كلّ ذلك لمن حولك من الزملاء والمدراء، وستبدو أكثر حزمًا عند ثقتك بما تقدم من مهمات فهذا يُجبر من حولك على التعامل معك على محمل الجدّ، وبالتالي النهوض في وظيفتك، وقد يرشحك مديرك لتقوم بمشاريع أكبر ومهمات أصعب لثقته بك، فهذا من دوره يأخذ بيدك إلى المضي قُدمًا بعيدًا عن منطقة الراحة الخاصة بك والمحاولة والتجريب بهمات جديدة تُثري خبرتك وترفع مستواك وأداءك، وستحوز على ثقة عالية من مديرك الذي بدوره سيُعد أحد أكبر المحفزين لزملائك في العمل، فستزيد فعالية تواصلك معهم والتحدث بما هو مهم بإيجاز ووضوح.


إضافةً إلى ذلك إن الفائدة لا تعود عليك فقط، وإنما تعود على أرباب العمل، إذ يَعدّون الموظفين الواثقين مصدر الإيجابية في المكان والأكثر إنتاجيةً ممّا يساعد في إثراء بيئة العمل بالحماس والتحدي وبالتالي التقدّم لباقي الموظفين على الصعيد الشخصي والتقدم برؤية وأهداف العمل على الصعيد العام[١].


تعرفي على قوانين الثقة العشرة في العمل

لكي تكوني صاحبة ثقة عالية في عملك وتحظي باحترام الجميع، إليكِ ما يأتي من قواعد تذكريها جيدًا لتنعمي بتقدمك[٢]:

  • أدركي مفهوم الثقة في مكان العمل جيدًا: تأكدي أن ثقتك في عملك إشارة كبيرة إلى عقلك الذكي الذي يدرك ما يفعله، ويعكس مدى إمكانية إيصال ما تفكرين به إلى من حولكِ، فيجعل منكِ شخصيةً متوازنةً بين الفشل والنجاح، فتُبنى تصرفاتكِ جميعها على تقبّل الواقع وتمسّككِ بإيجابية المكان وقدرتكِ على تخليص ذاتكِ من فكرة الفشل، فيزيد احترامكِ لذاتكِ واحترام الآخرين لكِ وسهولة تعاملكِ معهم، ولكن احذري المبالغة في الثقة التي قد تُفهم تكبّرًا وتُخسركِ الكثير من حولك.
  • أدركي أن الثقة هي المصدر والأساس: تأكدي أن الثقة هي مفتاح النجاح والأساس لمستوى عالٍ من الإنتاجية، إذ لا تقتصر أهمية الثقة على القائد فقط وإنّما على كل عضو من أعضاء الفريق، وتظهر ثقتكِ جليةً بعدد الإنجازات التي حققتها والأهداف التي وضعتها لذاتكِ.
  • أدركي أهمية تنمية الثقة: تأكّدي أنّ الثقة ليست شيئًا وُلد معكِ أو ورثته من قبل والديك، مع أنه من الممكن أن تكوني قد تلقّيتِ الكثير من النصائح عن ذلك ولكنها لا تكفي، إذ لا بد من المُضي بجد لتطويرها وبإصرارك على ذلك ستصلين لمرحلة متقدمة منها فتزيد كفاءتك في عملك.
  • أدركي أهمية الحفاظ على الثقة: كوني متأكدةً أنّ أهم وقت تثبتين فيه مدى ثقتكِ بذاتكِ وقدراتكِ في العمل هو وقت الأزمات، إذ تحافظين على هدوئك وتحاولين مجدةً معالجة الأمور واقتراح الحلول التي تعود بالنفع على مكان عملكِ، فعملكِ هو مكان للتحديات وفرصتكِ لإثبات ذاتكِ التي بدورها ترفع من مكانتكِ المهنيّة وتزيد من مدى احترام الآخرين لكِ.
  • أدركي أهمية انعكاس ثقتكِ على المواقف: عندما تصابين بالفشل أو تخطئين بشيء ما، اسعي لتحمّل المسؤولية وبادري بتصحيح ما بدر منكِ دون قلق، واعرضي حلولكِ بطريقة جذابة تقنع مقابلك وتثبت له مدى مسؤوليتك تجاه عملكِ واهتمامكِ بتصويب أوضاعه وتعكس مدى ثقتكِ بقدراتكِ.
  • اسعِي لبناء فكرة الشخصية الحازمة عن ذاتكِ: عندما تُبدين آراءكِ بكل ثقة وقوة ودون تردد، وتنجحين بمناقشة الآخرين وإقناعهم بما تفكرين به، يصنع هذا فكرةً مميزةً عن مدى الحزم الذي تُبديه شخصيتك ومدى جديتكِ، فيُنظر لاقتراحاتك على محمل الجد وتنعمين بمكانة مهمة في بيئة عملك.
  • اجعلي الثقة تحفزك على مزيد من التقدم: تزيد قدرتك على التعامل مع التحديات من تشجيعكِ لنفسك، وإصراركِ لوضع أهداف جديدة والسعي لتحقيقها بطرق أفضل وأسرع، لأن لديك القدرة على تحديد ما يناسبك وأي الوسائل ترفع من فرصك.
  • احرصي على أن تأخذك ثقتك لتواصل فعّال: إنّ من أهم ما يمكنكِ تحقيقه من ثقتكِ العالية بعملكِ وجديتك به، هو تواصلكِ الفعال مع الآخرين وقدرتكِ الهائلة على مناقشتهم في اجتماعات العمل بما هو جديد وإقناعهم بمدى أهمية ما تقولين، فتلفتين انتباههم وتحظين بمكانة مهمّة.
  • احرصي على إظهار ثقتكِ على ملامحكِ: تكتمل صورة ثقتكِ بذاتكِ في مكان عملك في ماهية جسدك وكيفية تصرفك بكلّ جزء فيه، إذ تلعب لغة الجسد دورًا كبيرًا جدًا لما تريدين إثباته، فمشيك منتصبة القامة وجلوسكِ بطريقة مريحة وهادئة واستخدامكِ ليديك بطريقة ذكية ومحددة في النقاشات، جميعها أمور لها أهميتها في عكس مدى ثقتك.
  • تذكري أن ثقتكِ تؤثر على الآخرين: ينعكس مدى ثقتكِ بنفسك وقدرتك على اتخاذ القرارات السليمة بالأوقات المهمة على زملائك في العمل، مما يخلق جوًا من التحدي والحماس ليثبت كل شخص مدى قدرته وتفوقه، فزيد هذا من أثره الإيجابي لكِ ولمن حولك ولبيئة العمل التي ستحرز تقدمًا هائلًا جراء ذلك.


أمور تهدم الثقة في العمل، تجنبيها

عليكِ أن تتذكّري أنّك كما بنيتِ ثقتكِ بذاتك ووصلتِ بها حد الارتقاء، ستواجهكِ في مسيرتكِ مهدّدات لهدمها والرجوع بكِ إلى منطقة الضعف، فعليكِ تجنب هذه المهددات لتواصلي مسيرتكِ بنجاح، وإليكِ بعضًا منها[٣]:

  • ادعاؤكِ للكمالية، لا تنسي أبدًا أنكِ إنسان ولديكِ نقاط ضعف وقوة، وأداؤك للمهمات قابل للخطأ، إن تقبلكِ لهذه الفكرة يساعدكِ على الوقوف بكل موضع والسعي لإيجاد نفسكِ ونقاط ضعفكِ ومضيكِ لتحسينها.
  • إدارتكِ الدقيقة لذاتك، إن تدقيقكِ الزائد ووقوفك على أمور بسيطة لا معنى لها أثناء أداء مهمّتكِ، قد يُثبط من عزيمتك ويخلق لكِ نوعًا من التوتر والخوف المبالغ فيه من الفشل، الأمر الذي يُفقد عملكِ أهميته ويقلل من احترامكِ لذاتك.
  • تفكيركِ المتكرر في ترك عملك، إذ يجب عليكِ التفكير كثيرًا قبل اتخاذكِ لقرارٍ كهذا، فقد يكون الخلل مرتبطًا بروتين قاتل تصنعينه لنفسك في مكتبك، فاسعي لاتباع منهج جديد يشحذ همتك، حتى لو اضطررتِ للحديث مع مسؤولكِ هناك وطلبتِ منه تزويدك بمهمات أكثر أهميةً تُثري يومكِ في العمل.
  • زملاؤكِ غير المتعاونين، قد تضطرين للتعامل مع مختلف الشخصيات في عملكِ، ومن الممكن مواجهة سلبيي الفكر هناك، ما عليكِ إلا محاولة التمسك بروح من الإيجابية وعكسها عليهم إن استطعتِ، وأن تفكري بطريقة أكثر تقبلًا وعدم اتخاذ الموضوع من ناحيتهم بطريقة شخصية.


كيف تكسبين ثقة من حولك في العمل؟

عليكِ سيدتي السعي جاهدةً لكسب ثقة من حولكِ في العمل بطريقة ذكية تساعدكِ على خلق جو من الراحة لكِ، ولكي تحظي بذلك عليكِ عدم البوح كثيرًا أمام زملاء العمل عن إنجازاتكِ الكثيرة فتكراركِ لذلك قد يشعرهم بتكبركِ وعدم احترامكِ لقدراتهم، كما عليكِ أن تكوني على قدر كافٍ من تحمّل مسؤولية إنجازكِ المهام في الوقت والمدة التي حددتها أو كُلّفتِ بها، فهذا يعكس مدى مصداقيتكِ ويشجع الآخرين على التعامل معكِ، واحرصي على تحويل كل هجمة من هجمات الزملاء السلبية الموجهة لكِ لعامل تغيير ونمو يزيد من تقدمكِ في العمل دون إبداء نوع من الغضب والعصبية حينها، ولا تنسي أنّ سعيكِ المتكرّر لتطوير مهاراتكِ وإحرازكِ مكانةً مهمةً في عملكِ يساهم في كسبكِ ثقة زملائك ومديرك واحترامهم، مما يجعلكِ تنعمين بمسيرة مهنية مميزة وتقدمٍ مهنيٍ يرضيكِ[٤].


المراجع

  1. "Why is confidence in the workplace important and how do I improve mine?", kaplanprofessional, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  2. Chitra Reddy, "Confidence in the Workplace – 13 Reasons it is Important"، content.wisestep, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  3. Sammi Caramela, Contributing Writer (26-6-2018), "5 Workplace Confidence Killers and How to Beat Them"، businessnewsdaily, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  4. JOHN BRANDON (6-10-2014), "10 Ways to Build Your Confidence at Work"، inc, Retrieved 19-5-2020. Edited.