كيف اتعلم لغة الجسد

كيف اتعلم لغة الجسد

لغة الجسد

يقوم الناس في العادة بالتواصل مع الآخرين والتعبير عن داخلهم من خلال رسائل لفظية يُرسلونها للغير، لكن حتى لو لم يقوموا بإرسال هذه الرسائل، فهذا في العادة لا يمنع الآخرين من معرفة ما يُفكّرون بشكل تقريبي نوعًا ما؛ إذ يكون ذلك من خلال إشارات وأدلة تظهر على جسد هذا الشخص، مثل حركة الجسد والعديد من الإيماءات، بالإضافة إلى نبرة الصوت، ويُعرف ذلك كله باسم لغة الجسد، ويُقال أنّ 60-65% من عمليات الاتصال تتم عن طريق لغة الجسد، إذ إنها أمر مهم للغاية، ولا يُشترط في لغة الجسد أن تكون واضحة، فهي تحتاج إلى مهارات عالية لتفسيرها، وتحتاج إلى سرعة في تحليل الإشارات، لنتمكن في النهاية من تحليل الشخصية التي أمامنا بطريقة سليمة، ويُمكن اعتبار لغة الجسد بمثابة اعتراف من الشخص المُرسل عن أشياء لا يرغب في التصريح، أو البوح بها[١][٢].


تعلّم لغة الجسد

قد لا تتوافق لغة الجسد مع الإرسالات اللفظية التي تصدر عن الشخص الذي يتحدث أمامنا، مما يجعلنا أكثر اهتمامًا بما يقول لمحاولة معرفة المعلومة الصحيحة، وقراءة لغة الجسد ليست بالأمر السهل، بل تحتاج إلى الكثير من التركيز والانتباه على أمور صغيرة جدًا لكنّها مهمة في الوقت ذاته، وفيما يلي أهم الأمور التي يجب التركيز عليها لتُساعدنا في تحليل شخصية المتحدث وفهم باطن الحديث[٣][٢][٤]:

  • ضم الكتف والذراعان إلى الأمام والكفّان مفتوحتان: هذه إشارة معروفة عالميًا، وتدل على أنّ الشخص الذي قام بها لا يفهم ما الذي يحدث أو لا يفهم ما يُقال.
  • مدّ الذراعان إلى الأمام مع فتح الكفين دون ضم الأكتاف: يُمكن تفسير هذه الإشارة على أنها دلالة واضحة على أنّ هذا الشخص يحاول إخبارنا بقوله الحقيقة، كأن يحاول إخبارنا أنه غير مسلّح مثلًا.
  • نقص التجاعيد حول العينين أثناء الضحك: تدل هذه الاشارة على أن هذه الابتسامة ابتسامة مزيفة وغير حقيقية؛ إذ إنّه من المعروف أن الابتسامة الحقيقية تجعل التجاعيد واضحة حول العينين، ويُمكن للبعض تقليد هذه الابتسامة إلى حدٍ كبير بحيث يصعب على أي شخص تمييزها.
  • الأصبع المُدبّب مع إغلاق اليد: عندما يقوم أحدهم بإغلاق راحة يده والإشارة بأصبع السبابة؛ فهذا دليل واضح على أنه يُحاول بسط هيمنته وسيطرته، وليس من الضروري أن ينجح في ذلك.
  • تكرار لمس الوجه بالأيدي: ربما تدل هذه الحركات على القلق والتوتر، ومحاولة التخفيف منهما.
  • اهتزاز القدمين: يُمكن أن تُشير إلى الاهتزاز الداخلي وعدم الثقة بالنفس.
  • العينان: تُعرف العينان في الغالب باسم نوافذ الروح، لأنّ بإمكانها كشف ما يُفكّر به الشخص، ويُمكن تفسير نظرات العيون بأكثر من تفسير، فمثلا إذا أكثر أحدهم النظر إلى شخص ما فإنه يدل على اهتمامه به، أما إذا كانت نظراته على شكل تحديق فيُمكن أن يكون ذلك دلالة على التهديد، ونستطيع أيضًا ملاحظة حدّة العيون، فالإكثار من الحدّة ربما يدل على عدم الراحة أو الإحباط، أما إذا بدا أن هذا الشخص يحاول تأخير النظر المباشر، فهنا يُمكن فهم أنّه يُحاول التحكّم بحركاته، وربما كان يكذب.
  • الشفاه: ربما يدلّ عض الشفة السفلية على القلق والتوتر وعدم الشعور بالأمان، أما محاولة تغطية الفم فربما دلت على محاولة إظهار التهذيب، أو محاولة إخفاء ردود الفعل العاطفية.
  • المسافات: يُمكن أن نميز العلاقات بين الأشخاص من خلال المسافة المتروكة بينهم أثناء التواصل، فمثلًا إذا كانت المسافة المتروكة من 6 إلى 18 بوصة تُسمى المسافة الحميمية وتُشير إلى أن العلاقة هنا علاقة وثيقة، أمّا إذا كانت المسافة المتروكة 1.5 إلى 4 أقدام فإنها تُسمى المسافة الشخصية وتكون عادة بين الأقارب والأصدقاء، أمّا إذا كانت المسافة المتروكة من 4 إلى 12 قدمًا فإنها تسمى بالمسافة الاجتماعية وتكون بين الأشخاص الذين يعرفون بعضهم معرفة سطحية لا تصل درجة الصداقة، وإذا كانت المسافة من 12 إلى 25 قدمًا فتُسمّى المسافة العامة وتكون في حالة التحدث إلى جماعة.
  • الأنف: يُمكن للمس الأنف بحركة سريعة أثناء الكلام، أو حكّه بسرعة إشارة واضحة على الكذب.
  • الأذن: يُمكن أن تدل حركة لمس الأذن بشكل سريع على أنّ هذا الشخص لا يرغب بسماع الشيء الذي يُقال.
  • خدش أسفل الأذن أو الرقبة: رُبّما دلت هذه الحركة ولا سيما إذا تكررت على الكذب، أو رُبما دلت على الشك.
  • وضع الأصابع في الفم: ربما تدل هذه الحركة على أن هذا الشخص يشعر بالضغط ويُحاول البحث عن مهرب نحو الأمان.


اختلاف لغة الجسد بين الشعوب والثقافات

يجب الاطلاع على ثقافات الشعوب وخاصة إذا كان الشخص من مُحبي السفر، أو إذا كانت طبيعة عمله توجب عليه الاختلاط بثقافات متعددة، فبعض السلوكيات التي يُمكن أن تكون عادية جدًا في بلده أو البلدان المجاورة تُعد إهانة صريحة وواضحة في بلدٍ آخر، وعدم الاطلاع على هذه الثقافات يمكن أن تُعرّض الشخص إلى مواقف مُحرجة، وفيما يلي بعض الأمثلة على اختلافات لغة الجسد بين الثقافات[٥]:

  • استخدام اليدين أو الأصابع: يُمكن للإشارات التي نستخدمها باستخدام اليدين والأصابع أن تحمل دلالات مختلفة عند بعض الشعوب، فمثلًا يُعد تناول الطعام باستخدام اليد اليُسرى في منطقة الشرق الأوسط إهانة، وكذلك حركة وضع أصبع السبابة على الإبهام لتشكيل الحركة المسمية (A-OK) يدل على عضو محدد من جسم الانسان في كلّ من البرازيل وألمانيا وروسيا وهي حركة مرفوضة عندهم.
  • الجلوس: يجب الانتباه إلى طريقة الجلوس سواء في اجتماع أو أثناء تناول الطعام مثلا، فجعل الأرجل متقاطعة في اليابان يدل على قلة احترام الشخص الذي يُجلس معه، ويُمكن أن يدل إظهار باطن الحذاء على تعمد الإساءة في منطقة الشرق الأوسط.
  • التواصل بالعين: يُمكن للتواصل عن طريق العين أن يُفسّر بأكثر من معنى حسب البلد، فمثلًا يُعدّ التحديق بالنظر في مناطق أمريكا اللاتينية وإفريقيا تحديًا واضحًا، في حين يُفسّر في مناطق أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية على أنّه اهتمام وثقة بالنفس.


أهم الطرق لتحسين لغة الجسد

تساعد العديد من الطرق على تحسين لغة الجسد، ومن أهمها ما يلي[٦]:

  • الوعي؛ إذ يجب الانتباه لكل ما يصدر عن الشخص من حركات؛ فيُساعد ذلك في فهم ما يُقصد وما يُعنى من هذه الحركة.
  • الانتباه إلى الآخرين؛ فمن اللازم التركيز على ما يصدر من الآخرين ودراسة تصرفاتهم.
  • إبقاء الكتفين في حالة استرخاء، وكذلك يجب الانتباه إلى حركة الساقين والذراعين.
  • الحرص على ألا يكون الرأس مائلًا بشكل ملفت، وكذلك عدم وضع اليد على الوجه أو اللعب بالشعر.


المراجع

  1. "Body Language", psychologytoday, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Steven Gans, MD (28-9-2019), "Understanding Body Language and Facial Expressions"، verywellmind, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  3. Shana Lebowitz and Allana Akhtar (8-8-2019)، "19 science-backed tricks for reading body language so you can avoid awkward situations"، businessinsider، Retrieved 23-11-2019. Edited.
  4. Nick Babich (2-2-2016), "How To Detect Lies: Body Language"، medium, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  5. "Avoiding Cross-Cultural Faux Pas: Body Language", mindtools, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  6. Nora Dunn (18-10-2011), "You Are What You Do: 16 Ways to Improve Your Body Language"، wisebread, Retrieved 23-11-2019. Edited.
392 مشاهدة