يوم المرأة العالمي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٨ أبريل ٢٠٢٠
يوم المرأة العالمي

يوم المرأة العالمي.. لماذا 8 آذار/ مارس

النساء هنّ الأمهر عندما يتعلق الأمر بإيجاد أول بكرة الخيط أو بسرد الحكاية من أولها؛ كان ذلك في عام 1856 عندما خرجت آلاف النساء للتظاهر في شوارع نيويورك احتجاجًا على قوانين العمل غير الإنسانية التي كانت تُفرض عليهن، وكالصورة النمطية في أذهاننا تصدت الشرطة لتلك التظاهرات، وقد لاقى ذلك الحدث -بالرغم من ذلك- أصداءً دفعت بمشكلة المرأة نحو طاولات المسؤولين والسياسيين لتصبح قضية مهمة بعد أن كانت غير مرئية بتاتًا[١].


ولأن الحقوق تنتزع ولا تقدم على طبق من ذهب، تكرر مشهد تظاهرات نيويورك النسائية في 8 آذار 1908، وهذه المرة كانت عاملات النسيج هنّ المتصدرات للمشهد، وكنّ يحملن الخبز اليابس وباقات الورد كرمزية لحركتهنّ التي طالبت بتقليل ساعات العمل ومنح النساء حق الاقتراع ومنع تشغيل الأطفال[١].


احتجاجات "الخبز والورد" كانت شرارة الحركة النسوية داخل الولايات المتحدة والتي طالبت بالحقوق الأساسية للمرأة متضمنة المساواة في ظروف العمل إلى جانب الحق السياسي، وفيما يتعلق باختيار الخبز والورد فقد رمز الورد للتعاطف والمساواة بينما أوصل الخبز رمزية حق العمل بظروف مناسبة[١].


أما عن تخصيص 8 آذار للاحتفال بيوم المرأة العالمي؛ فقد بدأ ذلك عام 1911 عند إحياء ذكرى حركة الخبز والورد التي ساهمت في منح المرأة حقوقها، ليتحول ذلك اليوم عالميًّا لرمز لنضال المرأة في كل أنحاء العالم[١].


شعار يوم المرأة العالمي 2020

رفعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة شعار "أنا جيل المساواة: إدراك حقوق المرأة" ليكون شعارًا ليوم المرأة العالمي في عام 2020.[٢].

في الأعوام الأخيرة، ظهرت مؤشرات إيجابية متعلقة بحقوق المرأة؛ وتتمثل تلك المؤشرات بانخفاض معدل وفيات الأمهات منذ عام 2000 بنسبة مئوية وصلت إلى 38، وذلك تزامنًا مع إصلاحات قانونية أجرتها 131 دولة لدعم حقوق المرأة ومحاربة التمييز ضدها، وبالرغم من تلك المؤشرات الإيجابية إلا أن العالم لا يزال محتاجًا للتغيير؛ إذ توجد فتاة واحدة بين كل 10 فتيات لا تستطيع القراءة والكتابة، كما أن نسبة البرلمانيين من الرجال في كل أنحاء العالم تبلغ 75% بينما تصل نسبة مشاركة النساء في المناصب الإدارية إلى 27%[٢].

إنّ انعدام المساواة الاقتصادية الذي تواجهه المرأة هو أعظم تحدٍّ؛ حسب ما صرّحت به المديرة التنفيذية للأمم المتحدة للمرأة، وقد برّرت ذلك التصريح باحتياج النساء والفتيات ثلاثة أضعاف الوقت والطاقة لرعاية أسرهنّ، وهذا بدوره يؤثر على فرص التعليم ويخفض فرص النساء في سوق العمل، مما يؤدي إلى استمرار دوران عجلة الفقر، وبالرغم من ذلك فإن هيئة الأمم المتحدة للمرأة تؤمن بالقدرة على تجاوز الحواجز التي تعترض المرأة؛ وذلك بالعمل مع مجموعة من الحلفاء والشركاء الداعمين للفكرة ذاتها[٢].


فيلم Suffragette سفرجيت ليتضح المشهد

إلى بريطانيا، حيث المكان الذي يستعرض فيه هذا الفيلم أحداثًا حقيقية وقعت بين أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، فقد تصدّرت الحركة النسائية المشهد مطالبةً بالمساواة بين الرجل والمرأة، ومركزةً على حق المرأة بالاقتراع، كل تلك المساعي مأطرةٌ بعرض معاناة المرأة في العمل والظروف القاسية التي تتعرض لها من جهد بدني هائل وساعات عمل طويلة وأجور زهيدة، وكان الرجل في المقابل يعمل ساعات أقل ويتقاضى أجرًا أعلى[٣].


نجح هذا الفيلم في تسليط الضوء على الوجه الاجتماعي لقضية المرأة في ذلك الوقت، تمامًا كما نجحت حركة سفرجيت Suffragette في إيصال قضية المرأة للمراكز الأولى سياسيًّا واجتماعيًّا، وقد كان الضوء في الفيلم مسلطًا على المرأة البسيطة التي تشعر بضرورة فعل شيء لتحسين ظروفها وسط ضغط المجتمع عليها ونظرته للمرأة المعترضة؛ ابتداءً من الأهل والزوج، مرورًا بالجيران وانتهاءً بالمجتمع بأسره[٣].


إليكِ في يوم المرأة

علمتنا الحياة أن العالم يحترم القوي، وأن الاحترام هو ما يمنح القيمة وهذا ما لا تمنحه الشفقة والتعاطف، "إليك في يوم المرأة" نقدم مجموعة من النصائح والمبادئ للتعامل مع ظروف الحياة بقوة، ولتخطي المصاعب بفهم ووعي:

  • استمري في التعلم: لا نقصد هنا التعلم الأكاديمي على أهميته بل التعلم من كل ما في الحياة؛ التعلم من التجارب، ومن الأخطاء، ومن المواقف، فالأصعب دائمًا من الوقوع في الخطأ هو تكراره! لأنه قد يوصل لكِ شعورًا بسوء الحظ أو بقلة الحيلة.
  • اختاري ما يناسبك دائمًا: إذ إن سوء الاختيار لا يبرر، ولا أحد يتحمّل تلك العاقبة إلا أنتِ، فاحرصي على اختيار ما يناسبك من كل شيء سواء من الأشخاص الذين تختارينهم في حياتكِ أو البيئة التي ترضين فيها العيش والعمل.
  • ابحثي دائمًا عن الفرص: فلا تظلي في مكان واحد أو تكرري تجربة واحدة، تطلّعي دائمًا إلى النتيجة التي ستوصلك لها الفرصة ولا تركزي على الفرصة نفسها.
  • افعلي كل ما في وسعك: فبذل الطاقة في ما تريدينه أو يتوجب عليكِ فعله يبعد عنك شبح الندم والحسرة، وهو الطريق الأقرب للوصول للهدف.
  • كوني مسؤولة عن قراراتك: فأنت من تعيشين الحياة، لذلك عليك أن تضربي كل الأنماط السائدة بعرض الحائط إذا كانت لا تناسبك.


آفاق اليوم العالمي للمرأة

وجع كل النساء وجعي؛ وما يقرّب حقيقة الإحساس بذاك الوجع هي الظروف المتشابهة، كتشابه البيئة الاجتماعية والمنطقة الجغرافية، ومواجهة العوائق والتحديات ذاتها، فنحن النساء في العالم العربي أقدر على الشعور بمعاناة النساء في الحرب، ونحن الأجدر بإدراك عظيم مأساة العنف الذي تعترضه بمختلف أشكاله حتى وإن كان عنفًا خفيًّا يتستر خلف نظرة المجتمع المنتقصة للمرأة.


لِيَظل يوم المرأة العالمي يذكرنا بأوجاع النساء ومعاناتهنّ في كل بقاع الأرض، ولِيُقلق الثامن من آذار العالم كله كما تفعل عقارب الساعة الصاخبة بالمصاب بالأرق!


أجمل ما قيل عن المرأة

  • وإذا النساء نشأن في أمية
رضع الرجال جهالةً وخمولا (أحمد شوقي)
  • كلما غنيت باسم امرأة أسقطوا قوميتي عني وقالوا: كيف لا تكتب شعراً للوطن؟ وهل المرأة شيء آخر غير الوطن! (نزار قباني)
  • لا يُمْكِنُ للرجل أن يتحرر إلا بتحرر المرأة، ولا يمكن للمجتمع أن يرتقي إلا بتحرر وارتقاء أكثر فئاته غُبنًا، فالارتقاء إما أن يكون جماعيًّا عامًا، أو هو مجرد مظاهر وأوهام. (مصطفى حجازي)
  • ما المرأة إلا الأفق الذي تشرق منه شمس السعادة على هذا الكون فتنير ظلمته، والبريد الذي يحمل على يده نعمة الخالق إلى المخلوق، والهواء المتردد الذي يهب الإنسان حياته وقوّته، والمعراج الذي تعرج عليه النفوس من الملأ الأدنى إلى الملأ الأعلى، والرسول الإلهي الذي يطالع المؤمن في وجهه جمال الله وجلاله. (مصطفى لطفي المنفلوطي)
  • المرأة في الواقع هي المدرسة الأولى التي تتكون فيها شخصية الإنسان، والمجتمع الذي يترك أطفاله في أحضان امرأة جاهلة لا يمكنه أن ينتظر من أفراده خدمة صحيحة أو نظرًا سديدًا. (علي الوردي)
  • إن عقل المرأة إذا ذبل ومات، فقد ذبل عقل الأمة كلها ومات. (توفيق الحكيم)
  • المرأة بعاطفتها، إنسان يفوق الإنسان. (سعود السنعوسي)
  • المرأة كتاب عليك أن تقرأه بعقلك أوّلًا وتتصفحه دون نظر إلى غلافه.. قبل أن تحكم على مضمونه. (مصطفى محمود)
  • المرأة العظيمة تلهم الرجل، أما المرأة الذكية فتثير اهتمامه، بينما تجد المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب، ولكن المرأة العطوف وحدها هي التي تفوز به في النهاية. (ويليام شكسبير)
  • الإنسان إنسان بعقله وليس بجسده؛ ولهذا يجب أن يرتبط مفهوم الشرف بعقل الإنسان سواء كان ذكرًا أو أنثى، فالعقل الصادق هو الإنسان الشريف، والعقل المفكر المنتج هو الإنسان الشريف. (نوال السعداوي)
  • المرأة المفكرة ليست بالضرورة بشعة، ولا عجوزًا، ولا عانسًا، ولا يائسة. إنها أنثى أخرى مثلي ومثلكِ، تحب الحياة كما نحبها، لكنها أكثر وعيًا في هذا الحب، لذا فإن سلوكها يتخذ صورة الدفاع عن أهم ما في الحياة: الكرامة. (غادة السمان)
  • إنه ليس في صالح المرأة ولا من صالح المجتمع أن تحيا مع الرجل حياة مواجهة وصراع، كذلك الذي وقع في أوروبا وأمريكا إلى حد أن قامت هناك منظمات رجالية تدافع عن حقوق الرجال ضد تسلط المرأة. (محمد إسماعيل المقدم)
  • الرجل والمرأة متساويان تمامًا في كل شيء، لكنهما مختلفان في كثير من الأشياء. (كريم الشاذلي)
  • قطعًا... تستطيع امرأة أن تختصر العالم، لكن من غير المؤكد أن يستطيع العالم اختصار امرأة. (ثائر مداح)

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "International Women's Day 2020: History, strikes and celebrations", BBC, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Statement for International Women’s Day by Executive Director Phumzile Mlambo-Ngcuka", unwomen, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Sheila O'Malley (23-10-2015), "reviews/suffragette"، rogerebert, Retrieved 3-3-2020. Edited.