أشكال الإكسسوارات اليدوية بالخرز

أشكال الإكسسوارات اليدوية بالخرز

صناعة الإكسسوارات

قبل البدء بصناعة الإكسسوارات والمجوهرات يتطلب الأمر جمع بعض الأدوات واللوازم الأساسية، مع الأخذ بعين الاعتبار الأطوال الموصى بها للقلائد والأساور وغير ذلك؛ إذ عندما نضع الكثير من الوقت في صنع قطعة من المجوهرات البارزة؛ فإننا لا نريد أن ينتهي بنا الأمر مع عقد طويل جدًا أو سوار من شأنه أن يسقط، ومن الأدوات الأساسية لصناعة الإكسسوارات التي يجب توفرها، قواطع الأسلاك، و كماشة مستديرة، وكماشة مسطحة، وغيرها من تلك الأدوات، وللحصول على الإلهام فإن زيارة المواقع الإلكترونية لصناعة المجوهرات توفر لنا ذلك[١].


أشكال الإكسسوارات اليدوية بالخرز

توجد العديد من الأشكال والأنماط للإكسسوارات المصنوعة من الخرز؛ منها البسيطة وسريعة الصنع؛ إذ تتطلب فقط تعلم وفهم غرز الخرز؛ مما يضمن تجربةً ناجحةً حتى في حال صنعها لأول مرة، ومن هذه الأشكال والأنماط ما يلي[٢]:

  • الأقراط ذات الخيوط المتسلسلة والمدعمة بالخرز: تحتاج هذه الأقراط لإتمام صنعها القليل من الصبر، ويجب تعلم الأساسيات ليكون كل شيء على ما يرام، وسيوضح هذا المشروع أساسيات إعداد سلاسل متعددة مدعمة بالخرز واستخدام حبة في نهاية كل سلسلة واستخدام الأقماع لتغطية الجزء العلوي من الأقراط؛ إذ إن الأمر فيما بعد يعود للشخص نفسه إن أراد أن تكون هذه السلاسل بسيطةً أو ممتلئةً.
  • سلسلة ديزي ذات الغرزة التعليمية: تُعَدّ هذه السلسلة مثاليةً للقلائد أو الأساور أو الخلخال، وهي ذات غرزة ممتعة وسهلة، وتتضمن في النهاية الحصول على سلسلة متراصة من الخرز بغرزة الورود الصغيرة.
  • الخاتم الدائري ذو غرزة القلب: يُحصل على هذا الخاتم الرائع بقلب مثالي في المنتصف من خلال ممارسة الغرز الخاصة، ويُعَدّ هذا النمط بسيطًا بما فيه الكفاية لبداية صنع الإكسسوارت وممتعًا للجميع بسبب سرعة إنجازه.
  • سلسلة الأحجار: تكون النتيجة في هذه الخطوة إنتاج قمع مع سلسلة مطرزة، ويستخدم هذا النمط لأي نوع من أنواع الحجارة، ويكون ذلك بتشكيل حافة زخرفية، وهذا النمط يُعَدّ سريعًا وسهلًا، ويمكن أن تُدَرس فيه جميع أساسيات صناعة الأنبوب الخرزي.
  • سلسلة الحبل اللولبي: تكون النتيجة هنا في هذه الخطوة حبل نحتاج فيها إلى غرزة سهلة وممتعة ولها استخدامات عديدة؛ إذ تُعَدّ هذه الغرزة جيدةً جدًا مقارنةً بالغرز جميعها المستخدمة في صناعة القلائد أو الأساور، والشكل النهائي هنا تبدو فيه الغرز متراصةً وشكلها لولبي.
  • أشكال مطرزة على شكل الألماس: الغرزة المستخدمة هنا أيضًا تُعَدّ سهلةً وعمليةً لا سيما في صناعة الأشكال والرسومات الواضحة، ويعود السبب في ذلك لسهولة التحكم بأمور معينة أثناء التصنيع، منها زيادة الحواف فيها أو حتى إنقاصها، وتستخدم هذه الغرزة بنفس الآلية والتقنيّة، وهي الزيادة والنقصان لصناعة شكل الألماس المزين بالخرز، أو الأقراط أو ربما الأساور وهي مجتمعة أو حتى القلائد الثابتة.
  • أشكال الدوائر المطرزة بالخرز: آلية صناعة هذا النمط هي عمل غرزة كاملة حول حبة خرز واحدة، مع استمرار عمل ذلك لحين الحصول في النهاية على شكل الدائرة الواضح؛ أي إمكانيات الحصول على الأشكال المتنوعة في هذه العملية لا حصر لها، ويُعَدّ الاستثمار الصغير بالوقت ذا نتائج ملفتة ورائعة.
  • غرزة السلم مع الروابط: تستخدم هذه الغرزة بالعادة قاعدةً لأنواع غرز أخرى، أما في حال كانت الغاية من استخدامه صناعة سوار؛ فتتطبق هذه الغرزة في المقدمة أو في الوسط، وتتصف هذه الغرزة بالبساطة والديمومة بحد ذاتها، كما تتطلب أثناء العمل العمل بأعداد مختلفة، ثم توصيلها مع بعضها البعض بحلقات للحصول على سوار جميل.
  • سلك لولبي كجزء من الأقراط: يمكن تطبيق هذا النموذج من الإكسسوارات في حال توفر رأس الأقراط والقليل من الخرز وزرادية؛ ففي هذه الحالة فإن الأشكال والتصميمات التي يمكن الحصول عليها لا حصر لها؛ أي يمكن لف السلك بطريقة حلزونية لولبية واستخدامه بعد إيصاله مع الخرز بأشكال ملفتة، وبعد ذلك تُثبت على رأس الأقراط المتوفرة بطريقة سهلة جدًا.


أنواع الخرز

يتوفر الخرز الذي يمكن استخدامه في صناعة المجوهرات والإكسسوارات من العديد من الأنواع والأحجام والأشكال، مع توفر العديد من الطرق والأساليب التي يمكننا استخدامها والعمل عليها لإنشاء والحصول على تصميمات مختلفة من هذه الإكسسوارات، ومن أنواع الخرز المتوفرة الزجاج، والخشب، والبلاستيك والصلصال والمعادن والأصداف وأيضًا اللؤلؤ، والكثير من الأنواع المختلفة، وفيما يلي بعض أنواع الخرز[٣]:

  • حبات البوق: هي حبات تكون ذات شكل أنبوبي وتُقطع لأطوال مختلفة، وتُعَدّ جزءًا من مجموعة حبة البذور، ويمكن أن تتوفر هذه الحبات في أحجام صغيرة للغايّة؛ أي أن هذا النوع من الحبات يُعَدّ مفيدًا جدًا في صناعة المجوهرات، والتعامل معها يكون حبةً حبةً؛ وذلك بسبب صغر حجمها؛ أي تحتاج إلى الدقة، وتتوفر أيضًا بألوان وأشكال مختلفة، وأحجامها الشائعة تكون متواجدةً ومعروفةً باستخدام أطوال وهي 0.5 و1 و1.5 و2 و3 و5؛ و0.5 هو الأقصر، وقطر بحجم 2 و 3.
  • شاتون و ريفولي: من أنواع خرز الكريستال مع جوانب، وتكون ذات ظهر مدبب ورقيق لعكس التألق والجمال، وهذه البلورات تكون دائرية الشكل وتمتاز بجهات وجوانب ناعمة يمكن أن تصل إلى نقطة في المنتصف وفي الخلف ومن أمام البلورة أيضًا، ولا تتوفر ثقوب في هذه البلورات من أجل إدخال الخيوط فيها؛ لذلك يستخدم الصمغ كبديل للخيوط من أجل التثبيت، في منطقة القاعدة أو في منطقة إطار، أو توجد إمكانية لوضعها في حلقات باستخدام حبات الخرز.
  • حبات الكريستال سواروفسكي: البلورات هنا هي خرز الكريستال المصنوع من الزجاج، الذي يحتوي على الرصاص وتكون ذات لمعان عالٍ، ويُعَدّ نوع السوارفسكي من أكثر أنواع البلورات شيوعًا، وتتوفر أيضًا بلورات تشيكيّة ذات جودة عالية وبسعر رخيص أيضًا، وغالبًا ما تستخدم هذه البلورات لفساتين الزفاف والتيجان؛ إذ تُستخدم حبات الكريستال هذه أيضًا في قطع المجوهرات الخاصة، وتسمى تلك البلورات الصافية باسم أحجار راين.
  • أحجار كريمة حبات شبه كريمة: من المحتمل أن يتضمن خرز الأحجار الكريمة و شبه الكريمة أحجارًا كريمةً طبيعيةً، أو ربما يتضمن أحجارًا كريمةً محسنّةً أو موادًا معادة الصنع؛ أي تكون من صنع الإنسان، وتتوفر هذه الأحجار بأشكال وأحجام مختلفة للاختيار من بينها؛ منها الدائرية الملساء والرقائق و حتى شذرات الأحجار شبه الكريمة غير المنتظمة في الشكل.


ماذا تحتاجينَ لصناعة الإكسسوارات اليدوية؟

فور وجود الرغبة أو حتى الموهبة لديكِ لصناعة القلادات والأقراط والأساور والخواتم وغيرها، غالبًا ما تحتاجينَ إلى الأدوات الأساسية نذكرها لكِ فيما يلي[٤]:

  • الكماشة المسطحة: إن لهذه الأداة القدرة على مساعدتكِ في فتح الحلقات والانتهاء من تلك النهايات الملفوفة بالأسلاك، أو ربما لإنجاز مهمات أخرى، وعند البحث على مثل هذه الكماشة يتوجب أن تتأكدي من أنها ذات سطح أملس بين الفكين؛ وذلك حرصًا على عدم حصول تجعيد بالسلك.
  • الكماشة الدائرية: تساعدكِ أيضًا في صناعة الأسلاك والأطواق والحصول على الانحناءات والمشابك والخواتم؛ أي غالبًا ما تستخدم عند رغبتكِ في الحصول على منحنى ناعم ولطيف.
  • الكماشة ذات الرؤوس النايلون: لا يمكنكِ اعتبار ثني الأسلاك لا يتطلب بعض الممارسة، وضرورة الحصول على زوج من كماشة النايلون المائلة؛ أي كل المطلوب هنا هو سيطرتكِ على أحد أطراف السلك المراد العمل عليه، وإمساكه بكل إحكام بتلك الكماشة، ثم سحب ذلك السلك من خلال الأداة لتنعيمه.
  • قاطع الأسلاك: عليكِ شراؤها من نوعية جيدة؛ إذ يوجد الكثير منها بأسعار رخيصة، لكنها تتآكل بسرعة كبيرة، لا سيما عند محاولة قطعكِ الأسلاك السميكة.


المراجع

  1. Heather Dismore, "Jewelry Making and Beading For Dummies Cheat Sheet"، dummies, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  2. Paula S. Morgan (26-6-2019), "Top 9 Beginner Beading Patterns"، thesprucecrafts, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  3. "BEAD TYPES", beadsdirect, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  4. Kate Wilkonson (10-11-2018), "The 11 Tools Every Jewelry Maker Needs"، mybluprint, Retrieved 11-1-2020. Edited.