أجمل أنواع الحلي

أجمل أنواع الحلي

الحلي

تُصنع المجوهرات عادةً من الأحجار الكريمة أو المعادن ذات الجودة المرتفعة، والغرض منها ارتداؤها إلى جانب العديد من الإكسسوارات مثل الأساور أو القلادات التي كانت مشهورةً منُذ الآف السنين ومن بداية الحضارة الإنسانية والحضارات القديمة الذين كانوا يدفنون موتاهم مع أغنى مجوهراتهم، وفي عصر النهضة والعصور الوسطى كان العديد من الأشخاص يرتدون المجوهرات لإضافة رونق جذاب لهم وكانوا يعدُّونها رمزًا للتعبير عن ذاتهم، إذ كانوا يستخدمونها أيضًا في اللباس الذي يعُد من أهم العوامل الأساسية للمجوهرات خلال فترة العصور الوسطى مثل الأحزمة والأزرار المواكبة للتطور بالموضة والأزياء[١].


كانت الفسيفساء والأيقونات التصويرية دليلًا واضحًا على أهمية المجوهرات التي تزيَّن بها كل من الرجال والنساء بالذهب والفضة والأحجار الكريمة والتي كانت تُصنع من الأصداف والعظام والريش والخشب والجلد الحيواني وغيرها من المواد، وكانت تستخدم معظم الثقافات أنواعًا مختلفةً من المجوهرات لإدخالها في الأحداث الهامة في الحياة مثل الزواج[٢].


أنواع الحلي

تُوجد أنواع مختلفة من الحلي التي تضمن تلبية جميع الأذواق والأعمار، نذكر منها[٣]:

  • الخواتم: مُعظم الخواتم تُصنَع من المعادن أو المواد صلبة مثل الأحجار الكريمة أو الزجاج أو الحجر، إذ يمكن ارتداؤها بطرق متعددة، وأصبحت الخواتم تلعب دورًا كبيرًا لاستخدامها في العديد من الطقوس مثل حفلات الزفاف في مختلف أنحاء العالم.
  • خواتم إصبع القدم: ترتدي النساء عادةً هذه الخواتم على أي من أصابع القدم، وتكون معظمها مصنوعةً من المواد الصلبة، وفي معظم الثقافات الغربية يعدونه من الموضة التي تواكب التطورات، وكانت الهند تشتهر بارتداء هذا النوع من الخواتم.
  • الأقراط: تُعدّ الأقراط من قطع المجوهرات الأكثر شُهرةً في جميع أنحاء الدول، وقد استُعملت في الحضارات المتنوعة على مر السنوات، وكانت الحضارة المينوية الأكثر شهرةً بارتدائها وتأتي بأنواع مختلفة من التصميمات مثل الطوق والأزرار ومسامير الأذن، وتوصل عادةً بشحمة الأذن من خلال ثقب، وترفق بأجزاء أخرى من الجهة الأخرى للأذن مثل اللولب.
  • القلائد: القلادة هي قطعة مجوهرات مزخرفة تُرتدى حول الرقبة، اكتُشِف أقدم أشكال القلادة منذ بداية عصور ما قبل التاريخ عندما كانت تُصنع من الريش والأصداف، وكانوا يستخدمونها دلالةً على السلطة والثروة.
  • الأساور: تُرتدى الأساور حول اليد، وتستخدم أنواع عديدة من الأساور للزخرفة والديكور وتحديد الهوية وغيرها الكثير التي تستمد من الثقافات المتنوعة في العالم، وتضم الأساور معادن وصخورًا وجواهرًا وخشبًا وموادَّ أخرى عديدةً.
  • دبابيس: غالبًا ما تكون الدبابيس مجوهراتٍ مزخرفةً متعلقةً بالملابس وحتى تُثبت الملابس معًا، هذا ما جعلها قطعة مجوهرات مميزةً، تُصنع من البرونز أو الذهب أو الفضة، وكانت تُستخدم في العصر البرونزي كأداة لتحديد الترتيب الزمني للتاريخ، وفي العصر الفيكتوري استُخدمت كرمز للتعبير عن حزنهم عند فقدانهم أحبابهم وأصبحت ذكرياتٍ للذين غادرت أرواحهم.
  • الخلخال: انتشر ارتداء الخلخال عند نساء الهند على مر السنوات، ويرجع ذلك بسبب اهتمامهم بالثقافة، إذ يُرتَدى الخلخال في حفلات الزواج الهندية، وغالبًا ما يكون الخلخال مصنوعًا من الجلد كما تأتي معه أجراس صغيرة الحجم تُصدر صوتًا جميلًا عند المشي.
  • دبابيس الشعر: كانت دبابيس الشعر مشهورةً في زمن الحضارات اليونانية والمصرية والرومانية إذ كانت تُعدّ من الأشياء الثمينة والمميزة، ويمكن أن يكون هذا النوع من الدبابيس مصنوعًا من البرونز والمعادن والخشب المنحوت، واخترع إرنست غودوارد دبوس الشعر الحلزوني إذا يُستخدم في قصات الشعر المُعقدة التي كانت تُزين بالمجوهرات.
  • حلقات الأنف: أصبحت موضة ثقب الأنف منتشرةً جدًا، إذا تُعدّ جواهر الأنف من القطع المميزة والجميلة، وانتشرت في الهند منذ أكثر من 5000 سنة وكان الآلهة يرتدونها مثل آلهة بارفاتي، وكانت تُستخدم غالبًا كرمز للسلطة والثروة بسبب إدخال الأحجار الكريمة الحساسة واللؤلؤ في صُنعها.
  • سلاسل البطن: ترتدي النساء هذا النوع من الحلي حول منطقة البطن ويمكن تثبيتها على منطقة السرة وغالبًا ما تكون مصنوعةً من الفضة والذهب، واستُخدمت سلاسل البطن في الهند قبل ما يزيد عن 4000 سنة، ولكنها تُستخدم حاليًا في جميع أنحاء العالم في ظل التطورات المتقدمة.


أنواع مواد الحلي

تُوجد عدة مواد تُستخدم لصنع الأنواع المختلفة من الحلي، نذكر منها[٤]:

  • الذهب: الذهب مشهور منذ سنوات عديدة، وهو من الخيارات الجيدة لقطع المجوهرات، إذ لديه تاريخ ثري وقد أصبح خيارًا تقليديًا في هذه الصناعة بسبب بريقه اللامع وأيضًا أكثر نعومةً وجاذبيةً مقارنةً بالمعادن الأخرى، وهو من المجوهرات التي تدوم دون حدوث تشوهات لها.
  • الفضة الاسترليني: تُعدّ هذه المادة أقل تكلفةً من الذهب، ذات لون أبيض رمادي تُشبه الذهب والفضة الاسترليني، ولينة جدًا لذلك غالبًا ما تُمتَزج مع مواد أخرى لتكون دائمةً، لكنها مُعرضة للتشوه لذلك ليست هي الخيار المُفضل لدى الجميع.
  • التيتانيوم: يُعدّ التيتانيوم من المعادن الصلبة والقوية وهو من المعادن الطبيعية المشهورة لدى الناس، وبألوانه الأبيض والفضي والرمادي، يتميز التيتانيوم بخفة وزنه وبأنه مُناسب لجميع أنواع البشرة، لكن من سلبياته أنه من الصعب تغيير حجم المجوهرات المصنوعة من التيتانيوم فلا يُمكن قطع المعدن وذلك بسبب شدة قوته.
  • البلاتين: هذا النوع من المعادن نادر وذو قيمة وهو من أغلى المعادن، والبلاتين متين للغاية لا يُشوه نهائيًا بسبب مقاومته، وهو ذو لون أبيض لامع ويُعدّ من المعادن الطبيعية التي تأتي مباشرةً من الأرض، إذ لا يحتاج لدمجه مع معادن أخرى حتى يُصبح مقاومًا، وغالبًا ما يُستخدم البلاتين لصنع مجوهرات الزواج والخطوبة.


أنواع المجوهرات الهندية

توجد في الهند أنواع عديدة من المجوهرات التي تُصنع من الأحجار والمعادن، ونذكر منها[٥]:

  • مجوهرات الخرزة: كان الهنود في تلك الحضارة يصنعون الخرز من الفضة و النحاس والذهب والطين والخشب.
  • مجوهرات الزفاف: يعرف الهنود بارتدائهم مجوهرات الزفاف المصنوعة من معادن جيدة وذات جودة ممتازة، وعلى الرغم من أن المجوهرات البلاتينية والفضية منتشرة بكثرة بين الشعب الهندي في هذه الأوقات، إلا أن المجوهرات الذهبية لا تزال تحظى بأكبر شعبية بين الهنود.
  • المجوهرات المخصصة: هي مجوهرات خاصة يحصل عليها العميل اعتمادًا على ذوقه وميوله، ويحصل هذا في حل لم تناسب فيها المجوهرات الجاهزة العميل، والمجوهرات المخصصة تُقدم للعميل الحرية التامة حول التفاصيل التي تتعلق بالمجوهرات.
  • مجوهرات الأزياء: تُسمى هذه الأنواع من المجوهرات باسم حلي المجوهرات وذلك بسبب عدم إدخال الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة في صنعه، إذ تُستخدم مواد أرخص وأخف وزنًا، وهي مُعرضة للتغيير حسب الاحتياجات المرغوبة.
  • مجوهرات المعبد: ينقسم فن المجوهرات الهندية لثلاثة أنواع وهي المجوهرات الروحية ومجوهرات المعبد ومجوهرات الزفاف، وفي البداية انتشرت بين الشعوب مجوهرات معبد الهند التي كانوا يستخدمونها لتزيين أصنام الآلهة.
  • المجوهرات القبلية: يعُد هذا النوع من المجوهرات الغنية جدًا، إذ احتفظ كل حشد بسياسته الخاصة من المجوهرات كما هو إلى هذا الوقت، وحافظوا على الشكل الأصلي لتصميم المجوهرات من قبل الأقوام العرقية، وتتميز المجوهرات التي يدخل في صناعتها الطين والخشب والعظام بسحرها الرائع الجذاب.


المراجع

  1. "Types of Jewelry and Their Functions", web.ceu.hu, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  2. "The History Of Jewelry Design", britannica, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  3. Popoptiq, "16 Different Types of Jewelry – What Are You Missing?"، popoptiq, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  4. Cristina Bet (15-4-2019), "TYPES OF JEWELRY MATERIALS"، elclay, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  5. "Types of Indian Jewelry", culturalindia, Retrieved 28-10-2019. Edited.
479 مشاهدة