طريقة صنع جهاز كشف الذهب باسياخ النحاس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٧ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٩
طريقة صنع جهاز كشف الذهب باسياخ النحاس

تاريخ التنقيب عن الذهب

إنه من المستحيل تحديد التاريخ الفعلي الذي بدأ فيه الإنسان البحث عن الذهب، إلا أن بعض أقدم المحاولات قد وُجِدت في بلغاريا بالتحديد في مقبرة فارنا، إذ تشير المقابر التي بُنيت بين الفترة 4700 و 4200 قبل الميلاد إلى أن تاريخ التنقيب عن الذهب يعود إلى سبعة آلاف سنة على الأقل، كما يدّعي عدد من علماء الآثار الألمانيين والجورجيين أن موقع ساكدريسي الواقع جنوب مدينة جورجيا يمكن أن يكون أقدم منجم ذهب في العالم.


كيفية صنع جهاز كشف الذهب بأسياخ النحاس

المواد اللازمة

عامودان من النحاس بطول ستين سنتيمترًا تقريبًا (يمكن الحصول على هذه الأعمدة جاهزةً من متاجر المعدات البنائية)، وأنبوبان بلاستيكيان بطول خمسةٍ وعشرين سنتيمترًا ويُفضل البلاستيك المقوى، بالإضافة إلى مغناطيسَينِ من نوع نيديوم.


طريقة الإعداد

بدايةً يجب ثني كلا العامودين النحاسيين ليُصبحا على شكل حرف L، ويُفضل أن يكون طول أحد أجزاء العامود أربعين سنتيمترًا والآخر عشرين سنتيمترًا، مع الحرص على تشكيل زاوية قائمة بين جزئي العامود أثناء ثنيه، ثم يوضع الطرف الأقصر من العامود في الأنبوب البلاستيكي، بعد ذلك يُستخدم لاصق ذو نوعية جيدة لتثبيت المغناطيس على رأس الطرف الأطول من العامود والذي يبلغ طوله أربعين سم.


طرق البحث عن الذهب

توجد العديد من المعدات المُستخدمة في التنقيب عن الذهب، كما أن اختيار الطريقة الأمثل يختلف ما بين حالة وأخرى بناءً على اختلاف الموقع الذي يبحث فيه الفرد، وكمية المواد التي يحتاج الفرد للتعامل معها، بالإضافة إلى الميزانية، فكل واحدة من طرق التنقيب التالية قد تكون الأنسب بالاعتماد على موقف الفرد الخاص.

  • جهاز غربال الحجارة: تعد إحدى معدات التنقيب عن الذهب المكلفة ماديًا والتي تُستخدم أثناء عمليات التنقيب الواسعة، إذ يُستخدم جهاز ثقيل لوضع كمية كبيرة من الحصى الحاملة للذهب في جهاز الغربلة هذا لإزالة الحصى والحصول على الذهب، يمكن لعمليات الغربلة المحترفة استخراج مئات الأونصات من الذهب خلال موسم التنقيب.
  • آلة التجفيف: تستخدم هذه الآلة للبحث والتنقيب عن الذهب في الصحراء، إذ يستخدم الأشخاص ضغط الهواء والاهتزاز الناجم عن الجهاز لفصل الذهب عن التراب، فهذه تُعد إحدى المعدات التي يمكن للمنقبين في الصحراء استخدامها دون جلب الماء.
  • أجهزة كشف المعادن: تُعد هذه الأدوات هي الأفضل عند التنقيب عن الذهب، ومن الممكن أن تكون باهظة الثمن عند شرائها من الأسواق التجارية، لذلك يرغب البعض بصنعها منزليًا لتجنب تلك التكلفة المادية.

من الممكن صنع جهاز للكشف عن الذهب باستخدام الأسياخ النحاسية التي يمكن استخدامها للبحث عن أنواع مختلفة من المعادن أيضًا وليس الذهب فحسب، إلى جانب أنه يمكن استخدامها للكشف عن الماء في جوف الأرض. وعلى الرغم من التطور التكنولوجي الكبير الذي توصلت إليه الصناعات بأنواعها إلا أنه يوجد بعض التقصير في تطوير عملية صناعة هذه الأسياخ النحاسية نتيجة انخفاض معدل الخبرات المعنية بالعمل عليها وصناعتها.


كيفية استخدام الجهاز لكشف الذهب

بعد الانتهاء من إعداد الجهاز على النحو السابق يجب إمساك العامودين بكلتا اليدين بحيث يُمسك الشخص العامود من الطرف الأقصر مع الحرص على إبقاء الأطراف الأطول متوازيةً مع بعضها البعض بشكل أفقي وثابت، كما يجب تقريب الأيدي باتجاه منطقة الصدر، ثم يجب المشي نحو المنطقة التي يُراد البحث فيها عن الذهب أو المعادن فإذا تحرك العامودان وتقاطعا فهنا يجب إعادة تكرار العملية من الجهة الأخرى للتأكد من وجود الذهب عند النقطة التي يتقاطع عندها العامودان.