كيف تصنع غراء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨
كيف تصنع غراء

كيف تصنع غراء

يعدٌّ الغراء إحدى المواد الهامة التي يستخدمها الناس في حياتهم اليومية وفي صناعاتهم، فهذه المادة يستعملها الكبار والصغار في مختلف شؤونهم، إذ يعد الغراء من المواد كثيرة الاستعمال التي تدخل في كثير من الصناعات كصناعة المنتجات البلاستيكية، وصناعة الورق، وصناعة الأثاث، إذ تتنوع استعمالاته بين لصق الأخشاب ولصق الورق واستخدامه كعازل كهربائي وغيرها من الاستخدامات التي يحتاجها الناس لتسيير أمورهم باستمرار.

صناعة الغراء

إن عملية صناعة الغراء في المنزل تحتاج إلى مواد بسيطة، حيث يمكن صناعته بسهولة دون الحاجة إلى معدات أو أجهزة معقدة، فأنواع الغراء التي تصنع في المنزل متعددة مثل: الغراء البسيط، وغراء عجينة الورق، وغراء النشا، والغراء البسيط دون طهي، وغراء اللبن، وتسمى تلك الأنواع جميعها بالغراء الأبيض وفي هذه المقالة سنوضح كيفية صنعها.

صناعةُ الغراءِ البسيط

يعد هذا النوع من أبسط أنواع الغراء وأسهلها صناعة إذ نحتاج من أجل صناعته في المنزل إلى مكونات بسيطة فنحتاج إلى كوب ماءٍ واحد وكوبٍ ونصف من الدقيق. يجب وضع الدقيق في وعاءٍ وسكب الماء تدريجيًا وخلطه مع الدقيق حتى لا تظهر أي كتل في الخليط، والخلط حتى يصبح الخليط عجينة ليست بشديدة التماسك وليست برخوة. وهذا النوع من الغراء يستعمل مباشرة، ولا يحفظ لفترات طويلة، إذ من الممكن أن يتعرض للعفن، ولكنه يحفظ في الثلاجة لفترة قصيرة قبل أن يجف.

صناعة غراء عجينة الورق

ويتطلب صناعة هذا النوع مجموعة قليلة من المواد البسيطة، إذ نحتاج إلى ثلث كوب من السكر، ومقدار كوب إلى كوب ونصف من الماء المخلوط بملعقة صغيرة من الخل، ونحتاج إلى كوب من الدقيق. يصنع هذا النوع بخلط الدقيق مع السكر حتى امتزاجهما، ويضاف ثلاثة أرباع كوب من الماء المخلوط مع ملعقة من الخل حتى يكون الخليط متجانسًا ويصبح العجين سميكًا، وعندما تصبح العجينة متجانسة، يضاف بقية الماء؛ حتى يصبح الغراء خفيفًا إلى حد ما دون أن يكون سائلًا تمامًا، ثم يوضع على النار، ويقلب باستمرار حتى يصير متماسكا، وعند الوصول إلى درجة الغليان يبرد الغراء، ثم يمكننا استخدامه بعد أن يبرد، ويحفظ في الثلاجة، ويمكن أن يتعرض للعفن أيضًا ولتجنب ذلك يحفظ جافًا بعد استعماله.

صناعة غراء النشا

ولصناعة هذا النوع من الغراء يلزمنا من النشا مقدار ملعقتين كبيرتين، وملعقة صغيرة من الخل، وشراب الذرة بمقدار ملعقتين كبيرتين وكوب ونصف من الماء، إذ يصنع هذا النوع بخلط ثلاثة أرباع كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من الخل، وملعقتين كبيرتين من شراب الذرة، ويوضع الخليط على النار حتى يصل إلى درجة الغليان، ثم تضاف ملعقتان كبيرتان من النشا، ومن ربع كوب إلى ثلاث أرباع من الماء ويخلط المزيج ثم يترك إلى أن يبرد ويكون بعد ذلك جاهزا للاستعمال، وتمتد مدة صلاحية هذا الخليط من أسبوعين إلى أربعة داخل الثلاجة.

صناعة غراء اللبن

ولصناعة هذا النوع من الغراء نستخدم: بيكربونات الصوديوم، ونصف كوب من اللبن، وأشرطة مطاطية، وملعقتين من الخل الأبيض، ومناديل ورقية، وملعقة معيار، وكوب عيار، ولتحضير الغراء من اللبن نخلط نصف كوب من اللبن، مع ملعقتي خل، ثم يترك الخليط حتى يهدأ لمدة دقيقتين؛ حتى يشكل الخليط كتلًا صغيرة داخل الحليب لأن هذا التفاعل جعل اللبن يتخثر، ثم تفصل هذه الكتل عن المصل عن طريق مصفاة تصنع بوضع منديل ورقي فوق فتحة الكوب، ثم يضغط على المنديل حتى يصير شكله مقعرًا داخل الإناء، وتثبيت المنديل عن طريق شريط مطاطي، حتى تتعذر حركته أثناء تصفية المصل، فنحصل على الكتل مجمعة في المنديل، ثم تترك الكتل حتى تصفى جيدًا، وتكشط وتوضع في منديل ويضغط عليها جيدًا حتى يخرج كل ما فيها من مصل اللبن، وتخلط تلك الكتل مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، وملعقتين صغيرتين من الماء، ويقلب المزيج جيدًا، وبذلك يصنع هذا النوع من الغراء.

صناعة غراء بسيط دون طهي

ويعد هذا النوع من أسهل الأنواع صناعةً، إذ نحتاج من أجل صناعة هذا النوع إلى كوبٍ من الدقيق، ونصف كوب من الماء، وثمن ملعقة من الملح، وتمزج هذه المكونات معًا في وعاءٍ صغير، ويصب الماء تدريجيًا على الدقيق، حتى تتكون عجينة سميكة، مع قليل من الملح، وتقلب جيدًا ليكون الغراء جاهزًا للاستعمال. إنّ مادة الغراء من المواد التي دخلت في أغلب صناعاتنا وحاجاتنا ولابد من استعماله في الأمور البسيطة والأمور الهامة، فلولاه لما تمكنا من إنجاز كثيرٍ من الأعمال فلذلك يسعى البشر لصناعة أنواع مختلفة من الغراء لتلبي كافة حاجاتنا المختلفة.