التخلص من سوس الخشب

سوس الخشب

يترك سوس الخشب أثرًا مدمرًا في أثاث المنزل، إذ يلحق الضرر به بالرغم من صغر حجمه، ويشار إلى أن الأثاث الخشبي يتعرض لمثل هذه الحشرات عندما تصل المياه إلى الأثاث ولا يجف جفافًا تامًّا؛ لذا فإن الأمر يتطلب ضرورة التحقق من جفاف الخشب وزوال الرطوبة منه وتحديدًا في الموسم الشتوي، وفي وصف سوس الخشب فإنه كائنات حية صغيرة جدًّا تشبه الدود، لها لون أبيض تستوطن في الفراغات الموجودة في الخشب؛ فيصبح الخشب هشًّا يسهل كسره وتلفه بسرعة فائقة؛ لذلك لا بد من البحث مليًّا عن أماكن تكدس سوس الخشب والبحث عنها للتخلص منها تمامًا، ويمكن تصنيف هذه الحشرات بأنها مرض معد بين الأثاث الخشبي؛ إذ يتفشى ويتابع مسيره حتى يجتاح الأثاث كاملًا؛ فالعلاج الجذري هو الحل الأمثل لذلك؛ إذ يحتاج الأمر لحماية قطع الأثاث الأخرى من خلال اتباع طرق التخلص من سوس الخشب نهائيًّا[١].


يعد سوس الخشب من أكثر أنواع الحشرات خطورةً على الأثاث المنزلي، ففي حال الانتباه لوجوده فورًا فحتمًا سيكون قد ألحق الدمار بالأثاث كاملًا، لذا فإن الأماكن الرطبة أو التي من المحتمل أن تصل إليها المياه فإنها بحاجة ماسة للمراقبة لتجفيفها وتهويتها باستمرار في فصل الشتاء، يمكن الكشف عن وجود هذا الكائن بملاحظة ثقوب في الأخشاب يصل حجمها إلى رأس الدبوس، كما أن وجود نشارة على مقربة من الأثاث دليل قطعي على تسلل سوس الخشب إلى الأثاث[٢].


طرق التخلص من سوس الخشب

فيما يلي مجموعة من أهم طرق التخلص من سوس الخشب، ومنها[٣]:

  • المواد الكيماوية، إذ يمكن إضافة المواد الكيماوية ووضعها داخل الثقوب، إلا أنه لا بد من الاستعانة بمتخصص بذلك نظرًا لما تعود به المواد الكيماوية من مخاطر جسيمة على الصحة والجسم.
  • الاستعانة بأقراص خاصة للقضاء على سوس الخشب؛ وذيك بإضافتها في المنطقة المحتلة من قبل السوس كاملةً، ثم تغليفها بأكياس بلاستيكية بعد التحقق من القضاء عليها تمامًا، ويجب التنويه غلى أن الأمر يحتاج إلى فترة زمنية للتخلص من السوس، ويعاب على هذه الطريقة أنه المواد المستخدمة فيها سامة جدًّا مما يستدعي الأمر ضرورة التعامل معها بحذر شديد.
  • هرس الثوم غير المقشر مع الملح جيدًا، ثم تطبيقه على المنطقة التي يغزوها سوس الخشب حتى يجف تمامًا، ويعد ذلك وسيلة فعالة من طرق علاج سوس الخشب.
  • التخلص من الأثاث المصاب لضمان عدم انتقال السوس إلى بقية أثاث المنزل، وذلك في حال استعصاء الأمر.
  • استخدام طلاء الأثاث أو معجون خاص لسد تلك الثقوب التي يتواجد فيها المعجون، وتطبق هذه الخطوة في مرحلة ما بعد القضاء على سوس الخشب.
  • مزج مقدارٍ كافٍ من الماء والخل معًا، ورش قطعة الأثاث المصابة بمرض سوس الخشب جيدًا، إذ يتمتع الخل بخاصية تعقيم عالية جدًّا، ولا بد من التذكير بضرورة وصول الخليط إلى أدق تفاصيل القطعة، ثم تجفيف الخشب وتهويته جيدًا[٢].
  • الاستغاثة بشركات متخصصة في مكافحة الحشرات في حال تفاقم المشكلة وفقدان السيطرة عليها، إذ إنها تستخدم عدة طرق منها التبخير للأخشاب.
  • استخدام مادة "الفونيك" التي تتواجد غالبًا في معظم المنازل، فتُرش المنطقة المتأثرة بحمض الفونيك جيدًا لضمان التخلص من سوس الخشب تمامًا.


الوقاية من سوس الخشب

الوقاية خير من العلاج؛ فأخذ الحيطة والحذر أفضل من البحث عن طرق التخلص من سوس الخشب، وفيما يأتي ذكر لبعض الطرق الوقائية من سوس الخشب[٣]:

  • ضرورة الحفاظ على منح الغرف التهوية الجيدة في فصل الشتاء، إذ يعد الفصل الرطب والمحفز لنمو سوس الخشب بكثرة؛ لذلك فإن توفير التهوية الجيدة يمنع الخشب من أن يكون بيئة خصبة لنمو السوس.
  • تسليط أشعة الشمس على الأثاث، وذلك بوضعه مباشرةً تحت أشعتها في أيام الشمس الحارقة؛ إذ تساعد الحرارة المرتفعة في القضاءِ على البكتيريا والتخلص منها تمامًا.
  • الإكثار من زراعة النعناع في محيط المنزل؛ إذ تشير المعلومات إلى أن الرائحة النفاثة للنعناع تحد من احتمالية دخول الحشرات إلى المنزل.
  • رسم خط بواسطة قلم الحبر أو الماركر على ورقة طويلة بشرط أن يكون مستقيمًا، ووضع الورقة على الأثاث المصاب بالسوس لتسهيل مضي السوس عليه وذهابه بعيدًا، وبالرغم من أن هذه الطريقة قد تبدو غريبة جدًا للبعض؛ إلا أنها قد أثبتت فاعليتها في التخلص من سوس الخشب؛ والتفسير في ذلك هو أن الماركر أو الحبر اتشابه رائحته مع تلك الرائحة التي يفرزها سوس الخشب؛ مما يجعله يتوافد ليتجمع حولها فورًا؛ وبالتالي التخلص من الورقة بالحرق مثلًا بعد تجمعه عليها[٤].

المراجع

  1. سارة ناجي (28-8-2016)، "طرق التخلص من سوس الخشب"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب Mohammed Medhat (24-2-2018)، "علاج سوس الخشب"، المنزل، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "انواع وطرق علاج سوس الخشب"، شركة الأول، 27-3-2017، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2019. بتصرّف.
  4. "حشرة سوس الخشب وطرق التخلص منها"، الأفضل، 7-9-2017، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2019. بتصرّف.