أضرار الجاز على الشعر

أضرار الجاز على الشعر

الكثيرات يبحثن عن طرق مختلفة ومتنوعة من أجل الحصول على شعر طويل وكثيف ولامع وصحي في الوقت نفسه؛ لذلك فقد ظهر الجاز الأبيض الشفاف، والجاز (الغاز) معروف أنه أحد المواد سريعة الاشتعال، ويستخدم بشكلٍ أوسع في الأشياء التي تحتاج إلى وقود وله عدة استخدامات أخرى، في مقالنا هذا سنتعرف على أهم الاستخدامات للجاز وما هي فوائده وأضراره على الشعر في حال تم استخادمه للشعر.

استخدامات الجاز عمومًا

  1. لمبة الجاز، وهي عبارة عن بديل عملي جدًا للإنارة بدون كهرباء.
  2. موقد أو (وابور) الجاز، يمكن استخدامه عند يتعذّر وجود الغاز أو الكهرباء في المكان، كما في المخيمات أو الرحلات الخلوية، إضافة إلى أنه يستخدم في الطهي وتسخين المياه.
  3. دفاية الجاز، يطلق عليها أيضًا دفاية (البارافين)، وهي نوع من أنواع الدفايات المتنقلة.
  4. له عدّة استخدامات منزلية متنوعة، إضافة إلى أن هنالك العديد من الطرق التي يمكن استخادمه بها، مثل:
  • منظف ومحلل للدهان، حيث إن الجاز عادةً يستخدم في الدهان أو عملية خلط وتحضير الدهان.
  • منظف قبل التشحيم، حيث يستخدم في تنظيف وتعقيم سير الدراجات الهوائية والنارية من الشحم القديم قبل عملية إعادة تشحيمها.

وصفات لاستخدام الجاز للشعر

  • الوصفة الأولى: لفرد الشعر وجعله ناعمًا وكثيفًا، وذلك من خلال إحضار قدر من الجاز ويجب أن يكون ذا نوعية جيدة ونظيف، كما يجب أن يكون شفافًا، ثم نضع منه القليل علي نوع حمام الكريم المستخدم، إضافة إلى أنه يمكن إضافة أي نوع من الزيوت المفيدة للشعر، بعد ذلك نغسل الشعر قبل وضع الوصفة عليه، وذلك حتى يكون الشعر رطبًا نوعًا ما، من ثم نضع الوصفة على الشعر ويترك لمدة ساعة إلى ساعتين، بعد ذلك يغسل جيدًا بالماء الساخن، وبعد ذلك نستخدم حمام الكريم على الشعر لمدة 30 دقيقة فقط، وذلك لإزالة رائحة الجاز منه، ثم يغسل الشعرك مرة أخرى بالماء الساخن وبعدها بالماء الباردـ أخيرًا نقوم بتجفيف الشعر باستخدام السشوار، مع تكرار العكلية ستلاحظ السيدة نتائح مبهرة.
  • الوصفة الثانية: نحضر بعض من أوراق الجرجير وبضرب جيدًا في الخلاط، بعد ذلك بوضع العصير الناتج منه على حمام الكريم المستخدم، من ثم يضاف إليه القليل من الجاز، بعد ذلك نضع الخليط الناتج على الشعر لمدة ساعة كاملة، ويفضل أن تسخدم هذه الوصفة مرة واحدة في الشهر، بعد ذلك يجب غسل الشعر بالماء والشامبو جيدًا.

أضرار استخدام الجاز على الشعر

حسب بعض التجارب على بعض السيدات، يفضل أخذ الحذر عند استخدام الجاز على الشعر؛ وذلك لأنه يمكن أن يتسبب بحروق في فروة الرأس، حيث إنه من المعروف أن فروة الرأس تختلف من شخص لآخر، لذلك فإن وضع الجاز على فروة الرأس الحساسة يمكن أن يؤدي إلى بعض الحروق عليها، إضافة إلى أن له أثر آخر وهو أن رائحته قوية جدًا يمكن أن تسبب للبعض الحساسية الشديدة.. 

322 مشاهدة