أعطال في السيارة، لا تتجاهليها

أعطال في السيارة، لا تتجاهليها

كيف تعتنين بسيارتكِ؟

لكي تتمكني من المُحافظة على سيارتكِ بحالةٍ جيّدةٍ عليكِ التَعوُّد على روتينٍ مُعيّنٍ تملئين به وقت فراغكِ، لتستغلي هذا الوقت في صيانة السيَّارة، ومن الأمور التي عليكِ التعود عليها ما يأتي[١]:

  • أثناء تعبئة الوقود: إذ عليكِ عند الذهاب استغلال وقتكِ عند تعبئة الوقود لإنجاز المهام التالية:
    • تَنظيف الزُجاج الأماميّ: يُعدّ تنظيف وتلميع الزجاج الأماميّ من الأمور المُهمَّة التي ترتبط ارتباطًا مباشرًٍا في المُحافظة على سلامتكِ أثناء القيادة لأنّ وجود الأوساخ على الزُجاج يَحُد من رؤية الطريق.
    • تَفقُّد ضغط الإطارات: احرصي على تَفقُّد ضغط الإطارات، لأن ذلك يُعد من أهم أمور السلامة العامة التي يجب اتباعها، إذ إنّ زيادة ضغط الهواء في الإطار يُمكن أن يؤدي إلى انفجار الإطار، كما أن المُحافظة على ضَغط الهواء داخل الإطار يُطيل عُمر الإطار ويُقلل استهلاك الوقود.
    • التأكد من مُستوى الزَيت في السيَّارة: يجب التعوّد على تفقد زيت السيَّارة بانتظامٍ لأنّ هذا الزيت مهمٌ جدًا في الحفاظ على أداء السيَّارة أداءً سليمًا إذ يمنع الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة في السيَّارة وبالتالي يمنع تآكلها وتمزّقها، كما أنه ينقل الحرارة بعيدًا عن مكان الاحتراق، ويَنقل الشوائب إلى فِلتر الزيت، ولا يحتاج تفقد الزيت إلى الكثير من الوقت والجهد فأنتِ تحتاجين فقط لحوالي ثلاث دقائق وقطعة ورقيَّة جافة.
  • لصيانة سيارتكِ: عليكِ اتباع طُرق الصِيانة المُوصى بها في دليل المُستخدم للسيَّارة؛ إذ تحتاج السيَّارة إلى إجراء صيانة كُل فترة من الزمن مثل تغيير الزيت والإطارات والتَشحيم وغَيرها من التعليمات التي تجدينها في دَليل المُستخدم في السيَّارة، ويَجب الحذر من اتباع التعليمات التي يُخبرك بها الميكانيكي أو الموزع؛ لأنهم يوصون عادةً بتصليحات لا داعٍ لها، ولكن نظرًا للتطوُّر الكبير الذي طرأ على صِناعة السيارات وكَيف أن السيارات أصبحت أكثر تعقيدًا، فإن القِيام بالصِيانة أصبح يَتطلب الكثير من المهارة والعِدد الخاصة، ولكن مع كُل ذلك توجد بعض أعمال الصيانة التي يُمكن القيام بها دون الحاجة إلى مهارةٍ عاليةٍ أو أدواتٍ خاصةٍ، ومن هذه الأعمال ما يأتي:
    • تَغيير الزيت كُل 8046 كيلو: يُمكن تَغيير زيت السيَّارة في المنزل ولكن ذلك لا يناسب من يسكن في شقة، وسواء غُيِّر في المنزل أو عند ميكانيكي فيجب الالتزام بتغيير الزيت في المَوعد المُقرر للحِفاظ على صلاحيَّة السيَّارة.
    • تغيير فِلتر الهَواء كُل 19312.128 كيلو: يُمكن أن يُعدّ هذا العمل من أبسط الأعمال التي يُمكن أن تقومي بها بنفسك وبِسهولة.
    • تدوير الإطارات كُل 8046 إلى 16093.44 كيلو: يُقصد بذلك تغيير مكان الإطارات إذ يساعد ذلك على إطالة عُمرها وَجعل التآكل يحدث بانتظام، فينعكس ذلك على سلاسة وأمان القيادة.
    • الحِفاظ على نظافة السيَّارة: يُعد الاهتمام بنظافة السيَّارة من الأمور المهمة التي يجب اتباعها للعِناية بالسيَّارة، ويكون ذلك من خلال غَسيل السيَّارة بانتظام للتخلص من الشحوم والأوساخ العالقة عليها والتي تسبب مع الوقت تآكلًا في مَعدن السيَّارة وبالتالي نقصان قيمتها عند البيع، ويَختلف عدد المرات التي ينبغي عليكِ غسل السيَّارة فيها حسب العوامل المحيطة التي تُسبب اتساخها، ولا تنسي الحفاظ على النظافة الداخلية.


أعطال في السيَّارة، لا تتجاهليها

إن الانتباه للعلامات التي تظهر على السيَّارة مثل الأصوات الغريبة وأضواء الإشارة على لوحة القيادة يُمكن أن يكون سببًا في التعرُّف المُبكر على المشاكل البسيطة، ربما تُصبح خطيرةً وتحتاج إلى كلفة تصليحٍ عاليةٍ في حال تأخر الصيانة، وفيما يأتي أهم العلامات المُهمَّة التي يَجب عدم تجاهلها[٢][٣]:

  • ضوء فحص المُحرِّك: عند مشاهدة هذا الضوء على لوحة القيادة يجب الذهاب في أقرب وقت للميكانيكي، لأنّ ذلك يَدل بالتأكيد على وجود خطأ مُعيَّن تجب معالجته.
  • لوحة السيَّارة مكسورة أو غير قابلة للقراءة: لا يَعد الأغلبية هذه المشكلة من ضمن الأولويات التي يَجب الإسراع في تصليحها، ولكن ذلك يُمكن أن يجعلكِ مستحقةً لغرامة مالية من الشرطة.
  • ضوء تحذير انخفاض مستوى الوُقود: عِند رُؤية هذه الاشارة تجب تعبئة الوقود في أسرع وقتٍ؛ إذ تشير الدراسات إلى أن انخفاض الوقود عن مستوى الربع في الخزان يؤدي إلى حدوث مشاكل للسيَّارة، ويُعرّض مضخة الوقود للتلف.
  • ضوء خارجي مكسور: لا ينبغي تَجاهل هذه المُشكلة حال حدوثها لأنّ ذلك يُسبب إضعاف الرُؤيا، ويُعرِّض سائق السيَّارة لمُخالفة من الشرطة.
  • مُحاذاة الإطارات: عليكِ محاذاة إطارات السيَّارة وتبديل اليمين باليسار والعكس بانتظام، لأنّ ذلك يُساعد في إطالة عُمر الإطارات وبالتالي توفير فاتورة تغيير الإطارات.
  • ضوء إشارة انخفاض الزيت: تُشير هذه العلامة إلى اقتراب حدوث مُشكلة في المحرك وينبغي الإسراع في الذهاب إلى الميكانيكيّ وتغيير الزيت.
  • وجود كسر في الزجاج الأماميّ: لا يقف الأمر هنا عند المنظر الجمالي فقط ولكن وجود كسر في الزجاج الأمامي يُمكن أن يشكل خطورةً على السائق إذ إن ذلك يضعف الزجاج ويُعرِّضه للكسر، علاوةً على ذلك فإن وجود كسر في مكان معين من الزجاج الأمامي يُمكن أن يشكل نقطةً عمياءً تمنع الرؤيا الكاملة.
  • إشارة انخفاض سائل التبريد: يُمكن أن تشير هذه العلامة إلى وجود تسريب في سائل التبريد وانخفاض في مستواه، وهذا يُمكن أن يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة السيَّارة وتعريض المحرك لضرر كبير، ويجب ألا تستخدمي الماء بديلًا لسائل التبريد.
  • صوت الفرامل: يجب عدم تجاهل هذا الصوت وتغيير الفرامل في أسرع وقت لأن التأخر في تغييرها يُمكن أن يؤدي إلى تآكل قِطع أُخرى وبالتالي فاتورة تصليح أكبر بكثير.
  • أضواء (TPMS): تُشير هذه الأضواء إلى نقصانٍ في كمية الهواء في الإطارات وتجب المسارعة في تزويدها بالهواء، أما اذا استمر الضوء بعد تزويد الهواء فيدل ذلك على تسريب في الإطار بحاجة إلى إصلاح.
  • وجود تسريبات تحت السيَّارة: يُشير ذلك إلى وجود خلل معين يستدعي الذهاب للتصليح في أسرع وقت لتفقد الزيت والسوائل الأخرى.


قائمة بأشياء عليكِ فحصها باستمرار في السيَّارة

عليكِ الاهتمام بالسيَّارة والانتظام بأعمال الصيانة ليس فقط من أجل توفير المال على المستوى القريب والبعيد ولكن من أجل السلامة العامَّة، وتاليًا أهم الأشياء التي يجب تفحصها باستمرار في السيَّارة[٤]:

  • الزيت: تفقدي زيت السيَّارة بكل سهولةٍ من خلال سحب سِلك القياس ورؤية مستوى الزيت.
  • ضَغط الإطارات: تفقدي ضغط الإطارات باستمرار؛ لأنّ ذلك يَحمي من حُدوث انفجار في الإطارات، ويُساعد على توفير الوُقود.
  • الفرامل: بدّلي الفرامل بانتظام مع عدم انتظار سماع صَوت الفرامل.
  • مُحاذاة العجلات: تجب محُاذاة العجلات بانتظام، لأن ذلك يُعطي السيَّارة ثباتًا على الأرض خاصةً عند الدَوران بسرعة.
  • تَفقُّد العجلات: عليكِ تفقد العجلات من حيث التآكل ووجود انتفاخ فيها.
  • فلتر الهواء: يُساعد تبديل فلتر الهواء بانتظام في توفير الوقود.
  • زيت ناقل الحركة: يجب عليكِ تفقد زيت ناقل الحركة للمُحافظة على ناقل الحركة وتجنب تصليح باهظ الثمن.
  • الأضواء: يجب عليكِ تفقد عمل أضواء السيَّارة لأن أي عُطل فيها يُمكن أن يعرض سلامتكِ للخطر.


من حياتكِ لكِ

يُعدّ استخدام كُرسي السيَّارة أو كُرسي حِماية الأطفال أَفضل طريقةٍ للمحافظة على سلامة الأطفال المتواجدين في السيَّارة، وتَكمن فائدة هذه المقاعد في حماية الأطفال من الوفاة في الحوادث المُرورية، ويَجب اختيار الكُرسي المُناسب واستخدامه بالطريقة الصحيحة، إذ يجب تثبيت الكرسي ليكون مواجهًا للجزء الخلفي من السيَّارة، لأن ذلك سَيحمي رقبة الطفل التي تَكون عادةً غير قويةٍ كفايةً لدعم الرأس، وتُستخدم هذه الكَراسي عادةً بسهولة وتكون قاعدتها قابلةً للانفصال إذ يُمكن استخدام الكرسي خارج السيَّارة مع بقاء القاعدة مُثبتةً في السيَّارة[٥].


المراجع

  1. "Best Maintenance Routine for Your Car"، artofmanliness, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  2. "13 Car Problems You’ll Regret Ignoring"، rd, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  3. "10 Car Problems You Should Never Ignore"، vocal.media, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  4. "10 Important Things You Should Check on Your Car Regularly", insurancehotline, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  5. "Car Seat Safety", kidshealth, Retrieved 4-7-2020. Edited.