أفضل لون كنب الصالة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٦ ، ٩ يونيو ٢٠٢٠
أفضل لون كنب الصالة

كيف تختارين لون الكنب المناسب لصالتك؟

يُعَدُّ الكنب العنصر الأساسي والأكبر في الصالة، لذا يحدِّد لون الكنبة إلى حدٍّ كبيرٍ خيارات الديكور المستقبلية؛ من لون الطلاء إلى الوسائد والستائر وغيرها من عناصر الصالة، وهذا ما يجعل اختيار لون الكنب المناسب مهمةً شاقّةً، خاصّةً عندما تضيفين صوفا جديدةً لغرفة موجودة مسبقًا، وفي هذه الحالة عليكِ اللجوء إلى الخيار الآمن وهو بالتأكيد اختيار لون محايد؛ إذ يُساعد اللون المحايد على توحيد الغرفة، في حين أنَّ اللون الجريء يُسلط الضوء على الأريكة الجديدة، كما أنَّ مطابقة الصوفا الجديدة مع لون الحائط هو خيار جيد وآمن أيضًا، فإن كانت ألوان صالتكِ تميل إلى اللون الوردي أو الأحمر أو البرتقالي، فقد يكون خياركِ الأفضل هو لون الكاميل الناعم، وإن كانت تميل للأزرق الغامق يمكنكِ البحث عن اللون الرمادي بنغمات متشابهة، ويمكن لعجلات الألوان أن توفِّر لكِ الكثير من الخيارات عند مواجهة مسألة كيفية اختيار لون أريكة جديدة لغرفة المعيشة الخاصة بكِ[١].


من الجدير بالذكر أنَّ المادة المصنوعة منها الكنبة يُمكن أن تضفي تأثيرًا كبيرًا على الصالة، فالجلود عالية الجودة مثلًا هي مادة خالدة يسهل تنظيفها وتتحمل مشاكل الأثاث المنزلي الشائعة، مثل حركة الأطفال والحيوانات الأليفة، كما أنها قادرة على البقاء باردةً في الصيف وتوفِّر الاسترخاء في الشتاء، لذا يمكن للأريكة الجلدية أيضًا أن تلعب دورًا كبيرًا في مساحتكِ دون جهد، وللحفاظ على مساحتكِ منعشةً ومتجددةً يمكنكِ إضافة بطانية أو وسائد غير تقليدية، ويميل الجلد أيضًا إلى أن يكون متاحًا بنطاق اللون المحايد مثل: البني الشوكولاتي العميق، والكراميل الغامق، والأخضر الزيتوني، والأحمر الغامق[١].


أفضل ألوان الكنب للصالة

توجد العديد من الطرق المختلفة لإضافة لون مشرق إلى غرفة المعيشة الحديثة، والخيار الأكثر شعبيةً هو بلا شك تغيير طلاء الحائط، إذ يمنح الطلاء مساحة المعيشة الخاصة بكِ تحولًا سريعًا، ولكن توجد الكثير من الأشياء الأخرى التي يمكنكِ القيام بها لتغيير أجواء غرفة معيشتكِ، أولها إضافة كنب بألوان نابضة بالحياة، وإن كنتِ تفضلين الألوان المحايدة فقد ولَّت أيام الأريكة البيضاء والبيج الباهت، بدلًا من ذلك يمكنكِ إضافة أريكة فخمة باللون الرمادي، كما يمكن للأريكة الملونة أن تحول غرفة المعيشة القديمة إلى مساحة منسقة ومثيرة للاهتمام، فيما يأتي نعرض لكِ الألوان المناسبة[٢]:

  • اللون الأحمر: الأريكة الحمراء رائعة لغرف المعيشة الانتقائية والآسيوية وحتى الاسكندنافية، إذ يسمح كل من النمط والخلفية لهذا النوع من الغرف بالاندماج بسلاسة مع بقية الغرفة بوجود اللون الأحمر.
  • اللون الأصفر: توفِّر الأريكة الصفراء التوازن المثاليّ بين الأناقة البسيطة والتلوين في غرفة المعيشة التي تحتاج إلى القليل من كليهما، وعادةً ما يتم إيصال ذلك بواسطة أرائك ذات ظلال مثل الأصفر الليموني الفاتح، إذ تبدو مشرقةً ومحايدةً في نفس الوقت، وإن كنتِ تبحثين عن خياراتٍ أكثر إشراقًا فيمكنكِ اختيار أرائك ذات ظلالٍ مثل المانجو والخردل وعباد الشمس والعسل والذهب، كما يجدر بالذكر أن الأريكة الصفراء تبدو أكثر جاذبيةً في الغرف ذات الخلفية البيضاء، إذ تعطي انطباعًا بمساحة معيشة تتخللها أشعة الشمس.
  • اللون الأزرق: الأريكة الزرقاء هي الأريكة المثالية التي توازن بين الإثارة والسطوع مع القدرة على الاندماج مع مجموعة واسعة من مخططات وأنماط الألوان، يمكنكِ اختيار صوفا باللون الأزرق الفاتح أو الأزرق الداكن المخملي أو النيلي، كما يمكنكِ الاختيار بين نمطيْن مميزين في منطقة المعيشة، أولهما التصميم الداخلي التقليدي مثل الفيكتوري الذي يتميز بالجمع بين الصوفا مع لمسات من الذهبي، أو النمط العصري مثل الأنماط الساحلية والشاطئية والاسكندنافية والانتقائية وحتى المعاصرة واستخدام الأريكة الزرقاء الجميلة بسهولة.
  • اللون الأخضر: يميل معظم أصحاب المنازل إلى الابتعاد عنه في اختيار الكنب، وجزء من السبب هو الطبيعة المعقدة للون الذي لا يسمح بتجربة العديد من الأنماط، بالإضافة إلى أن الأريكة الخضراء ذات الألوان الزاهية تجبرك على الحفاظ على بقية الغرفة محايدةً قدر الإمكان.
  • الألوان المرحة: عندما يتعلق الأمر بالأرائك ذات الألوان الزاهية، قد يبدو اللون الوردي الفاتح والفوشيا خيارًا شائعًا إن كنتِ ترغبين في إعطاء غرفة المعيشة لمحةً من الأنوثة، في حين أن اللون البرتقالي جيد إن كنتِ تبحثين عن الذوق الشجاع واللمعان، وإذا كان كل هذا لا يلبي مطالبكِ بالألوان، فانتقلي إلى بعض الوسائد الرائعة لملء غرفة المعيشة بمزيد من الحيوية.


نصائح لكِ إذا كانت صالتكِ صغيرة الحجم

تمثّل المساحات الصغيرة تحديات في التصميم واختيار الأثاث المناسب، خاصةً الصالة التي ربما تقضين فيها معظم الوقت، لكن فيما يأتي نقدِّم لكِ بعض النصائح لتحقيق أقصى استفادة من المساحة المتوفرة لديكِ، بالإضافة إلى أفكار محددة لتخطيط الأثاث لغرف المعيشة الصغيرة[٣]:

  • اختاري أثاثًا صغير الحجم: لتحقيق أقصى استفادة من مساحة الصالة لديكِ، عليكِ اختيار أرائك وكراسي ومساند صغيرة الحجم، كما يمكنكِ اختيار الأثاث ذي التخزين المدمج للحد من الفوضى وتوفير المزيد من المساحة.
  • استخدمي المرايا وورق الحائط: غرفة المعيشة الصغيرة خاصةً إذا كانت النوافذ صغيرةً يمكن أن تبدو محاصرةً بعض الشيء، لذا عززي الضوء وأضيفي العمق من خلال ورق الحائط وتعليق مرآة في الأعلى، وإن كان بإمكانكِ وضع المرآة على الجانب الآخر من النافذة، فستعكس المنظر في الخارج مما يعطي انطباعًا عن نافذة إضافية وبالتالي توحي بمساحة أكبر.
  • استفيدي من المساحة العمودية: إذا كانت غرفة المعيشة الصغيرة لديكِ ذات سقفٍ عالِ، فاستفيدي من هذه المساحة الإضافية، إذ إنَّ جذب العين لأعلى يساعد في إعطاء الانطباع بأن غرفتكِ أكبر بكثير وأكبر مما قد تبدو عليه، ويمكنكِ ملء المساحة العمودية بمعرض فني انتقائي من اللوحات التي تحبينها.
  • جرّبي الصوفا دون ظهر: يمكن للأريكة الموجودة في منتصف غرفة صغيرة أن تلتهم المساحة، لكن تُعد الأريكة التي دون ظهر في الخلف بديلًا أنيقًا جدًا ويمكن استخدامها من كلا الجانبين؛ وهي ميزة إضافية عندما تكون خيارات المقاعد محدودةً، كما يمكنكِ استخدامها لاحقًا في غرفة أكبر كفاصل بين منطقتين للجلوس.
  • أضيفي النباتات: تُعد النباتات طريقةً رائعةً لإضافة العمق إلى غرفة معيشة صغيرة، تمامًا كالمرايا وورق الجدران؛ فالخضرة المورقة تُنعش الزوايا وتدفع العين للظن بوجود أكثر مما هو موجود بالفعل، وتُعد النباتات فعّالةً خاصةً في الزوايا وإلى جانب الكراسي والأرائك أو خلفها.
  • استخدمي الأثاث متعدد الوظائف: في غرفة المعيشة الصغيرة عليكِ استغلال كل قطعة من أثاثها، يمكنكِ استخدام الأثاث الذي يعمل كطاولة قهوة أو مقاعد إضافية، وأيضًا الطاولات الجانبية التي يمكن تحريكها حسب الحاجة.


المراجع

  1. ^ أ ب "HOW TO CHOOSE A SOFA COLOR FOR YOUR LIVING ROOM", article,2018-9-18، Retrieved 2020-6-8. Edited.
  2. Sherry Nothingam, "Vibrant Trend: 25 Colorful Sofas to Rejuvenate Your Living Room"، decoist, Retrieved 2020-6-8. Edited.
  3. Laura Gaskill (2014-10-14), "How To Design And Lay Out A Small Living Room"، forbes, Retrieved 2020-6-8. Edited.