فوائد اللون الاصفر

فوائد اللون الاصفر

هل حقًا هناك فوائد نفسية وصحية للألوان؟

يشير علم نفس الألوان وهو علم حديث يتحدث عن تأثير الألوان في النفس والسلوكيات إلى أنَّ بعض الألوان تؤثر على مزاج الشخص، ويرجع تأثيرها إلى عوامل مقترنة بالخبرة والثقافة، فيثير اللون الأحمر مثلًا مشاعر تتراوح من الدفء الى العدائية، في حين أنَّ اللون الأزرق يثير مشاعر تتراوح من الهدوء إلى الحزن، ويرجع تاريخ الألوان إلى المصريين والصينيين الذين مارسوا العلاج بالألوان، فكانوا يستخدمون اللون الأصفر لتحفيز الأعصاب، والبرتقالي لزيادة مستويات الطاقة، والنيلي لتسكين مشاكل الجلد، أما حاليًا فتشير الأبحاث الحديثة إلى الشك بتأثير الألوان، ولكن هذا لا يمنع أنه وُجِد في تجربة أنَّ أقراصًا وهميةً بلون دافىء أكثر فعالية من اللون البارد، واللون الأزرق لإنارة مصابيح الشارع له دور في تخفيف حدوث الجريمة[١][٢].


فوائد اللون الأصفر في علم النفس

تقول الشائعات أنه إذا نظر الشخص إلى اللون الأصفر سيشعر بالقلق، وأنَّ الأطفال يبكون أكثر في الغرف الصفراء، ولكن هذا ليس صحيحًا، وفيما يلي فوائد اللون الأصفر[٣]:

  • نشر السعادة: فقد أظهرت الأبحاث أنَّ اللون الأصفر يعكس الدفء والحياة والسعادة في عالمنا المُشرق بالشمس، ومن الأمثلة على ذلك ما حدث في عام 1917؛ إذ دُهنت جدران غرف الجنود المصابين في مستشفى إيثيل مكاول في لندن باللون الأصفر، والأسقف باللون الأزرق، والأرضيات باللون الأخضر، فشعر الجنود بالابتهاج والحياة.
  • علاج الاكتئاب: ينتج الاكتئاب لدى بعض الأشخاص بسبب مغادرة فصل الصيف وغياب ضوء الشمس، لذا وُجدت طرق عديدة لعلاج هذا الاكتئاب، الأولى بلبس نظارات صفراء تحجب أشعة الضوء الأزرق التي تفرز هرمون الميلاتونين في الجسم مسببةً الشعور بالنوم، أما الثانية فتتمثل باستعمال ضوء فلورسنت أصفر يعطي شعوراً مشابهاً للوقوف في الخارج في يوم مشمس لطيف.


فوائد خضراوات باللون الأصفر

وُجِد علميًا أنَّ الخضراوات الصفراء مليئة بمضادات الأكسدة و الفيتامينات وغيرها من المواد التي تساهم بتعزيز وتحسين الصحة، وفيما يلي نذكر عددًا من الخضراوات الصفراء التي يُنصَح بتناولها للتمتع بفوائدها العديدة[٤]:

  • الذرة: تنتشر الذرة في العديد من الدول وهي غنية بالفيتامينات أ، ب، هـ والألياف التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك والبواسير وسرطان القولون، لذا يُنصح بإضافتها إلى قائمة الطعام وتناولها ببساطة مع القليل من المكونات.
  • الفلفل الرومي الأصفر: يُعدّ الفلفل الرومي مصدر غني بالعناصر الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك التي تدعم وظائف خلايا الدم الحمراء، وفيتامين ج الذي يلعب دورًا في وظائف المناعة والطاقة وصحة الجلد والوقاية من الأمراض والتئام الجروح، ويُنصَح بتناوله مع الثوم والليمون والأوريغانو وزيت الزيتون كطبق مقبلات أو شطيرة.
  • اليقطين: يحتوي كوب من اليقطين المطبوخ على أكثر من 200 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على حدة البصر، كما يحتوي على الكثير من فيتامين ج الذي يعزز جهاز المناعة ويقي من نزلات البرد، ويمكن تناوله على شكل فطيرة اليقطين التقليدية.
  • الفاصولياء الصفراء: تحتوي الفاصولياء على الفايتوستيرول الذي يمنع امتصاص الكوليسترول فتخفّض نسبته في الدم، كما ترتبط البقوليات أيضًا بتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، ويُنصَح بالحفاظ على نضارة الفاصولياء الصفراء وهشاشتها ولونها بإضافة الخل إلى سلطة الفاصولياء.
  • الفجل الذهبي: يعدّ البنجر الذهبي صحيًا للقلب ويساعد الكلى في التخلص من السموم، ويساهم في خفض الكوليسترول وضغط الدم، كما يحتوي على البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ بمجرد دخوله الجسم، فيحمي خلايا الجسم من التلف، ويمكن تناوله بعد تحميصه وإضافته إلى مكونات طازجة.
  • البطاطا: تحتوي البطاطا على الفوسفور الضروري للجسم لإنتاج الطاقة، كما أنّها مليئة بالعناصر الغذائية بما في ذلك النياسين وحمض البانتوثنيك والفيتامينات، ويُنصح بالتقليل من الزيوت والدهون المضافة إليها وتناولها بعدسلقها وإضافة التوابل الشهية إليها.
  • القرع: يحتوي القرع الأصفر على المنغنيز الذي يساعد في تقوية العظام وهضم الدهون والكربوهيدرات، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم، والألياف، والفوسفور، والبوتاسيوم، ويمكن تناوله مهروسًا مع الريحان.


نصائح لكِ لاستخدام الألوان في حياتكِ اليومية

إنَّ الشعور بالنعاس في غرفة ما وبالنشاط في غرفة أخرى سببه الألوان، فمثلًا اللون الأحمر يمثّل العدائية والطاقة، والأزرق يمثّل الانفتاح والتركيز، والبرتقالي يعزّز الطاقة والطموح، والأبيض يمثّل البراءة والنقاء، ولهذه المعاني استخدامات عديدة وهي كالتالي[٥]:

  • ممارسة الرياضة: اختاري لباسًا باللون الأحمر عند ممارسة الرياضة للشعور بالطاقة وتحسين الأداء.
  • إعادة تزيين المنزل: اختاري اللون الأحمر أو البرتقالي لتعزيز الأداء في غرف التمرين، واللون الأزرق لتشجيع النوم المريح في غرف النوم، واللون الأصفر للتعبير عن الاستمتاع في المطبخ، واللون الأرجواني لتعزيز فخامة غرفة الضيوف.
  • التواصل مع النفس: سيساعدكِ اللون الأرجواني على التواصل مع حدسكِ، فهو اللون المرتبط بنشاط الأحلام والقوى النفسية وتعزيز الحالة النفسية.
  • تخفيف التوتر والخوف: سيساعدكِ المشي والخروج إلى الطبيعة والاستمتاع باللون الأخضر على تخفيف التوتر.
  • الدراسة: إن كنتِ ستحضرين فصلًا دراسيًّا فارتدي اللون الأصفر، إذ يمكن أن يساعدكِ في تحفيز عقلكِ.
  • التعبير عن النفس: يمثل اللون البرتقالي اللون المناسب للتعبير عن النفس والانفتاح على الآخرين.
  • الطاقة: إن كنتِ ترغبين بعمل حفلة واستضافة الناس، فتأكدي من توفير اللون البرتقالي في الأرجاء لتزويد الضيوف بالطاقة والتعبير عن أنفسهم بأريحية.
  • التفاؤل: يُعدّ اللون الأصفر الخيار الأمثل لغرف المعيشة والعمل، فهو يجلب التفاؤل والأوقات الجيدة، ويمكنكِ اختياره للستائر والزخارف واللوحات الزاهية.
  • الإبداع والتركيز: إن كنتِ تعملين في المنزل أو في مكتبكِ الخاص، فقد ترغبين في إضافة اللون الأزرق إلى الديكور، فهو لا يهدئ ويحفز الإبداع فحسب، بل يمكنه أيضًا تشجيع التركيز.
  • الرومانسية: أضيفي اللون الوردي إلى غرفة نومكِ أو مجوهراتكِ أو خزانة ملابسكِ للأوقات الجميلة والرومانسية ولإضفاء الهدوء والسكينة.
  • الاسترخاء: احصلي على القليل من اللون الأخضر في الأنحاء عندما تحتاجين إلى القليل من الاسترخاء والراحة، نظرًا لارتباطه بالطبيعة والبيئة.
  • التذكر: أحيطي نفسكِ باللون الأصفر عندما تحتاجين إلى تذكّر شيء ما، فقد أثبتت بعض الأبحاث أنَّ اللون الأصفر ممتاز لإنعاش الذاكرة وتحسين الحفظ.
  • الشعور بالثقة: مزيج من الأحمر والأسود سيعزز شعوركِ بالثقة بالنفس، خاصةً إن كنتِ ستلقين خطابًا أمام مجموعة من الناس.


المراجع

  1. Kendra Cherry (2020-05-27), "Color Psychology: Does It Affect How You Feel? How Colors Impact Moods, Feelings, and Behaviors", verywellmind, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  2. Kendra Cherry (2020-03-24), "The Color Psychology of Yellow", verywellmind, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  3. Daniella Emanuel (2017-06-29), "How Yellow affects your state of mind", edition.cnn., Retrieved 2020-09-29. Edited.
  4. Natalie Butler, R.D., L.D. (2018-09-20), "7 Yellow Vegetables with Health Benefits", healthline, Retrieved 2020-10-02. Edited.
  5. Annmarie Skin Care (2018-04-26), "20 Ways to Use the Power of Color to Improve Your Life", annmariegianni, Retrieved 2020-10-02. Edited.