تطبيقات تساعدك على ممارسة الرياضة في المنزل

تطبيقات تساعدك على ممارسة الرياضة في المنزل

تطبيقات ممارسة الرياضة

تُعد الرياضة جزءًا مهمًّا جدًّا من حياتنا للمحافظة على الصحة العامة، إذ تُساعد ممارسة الرياضة في تحسين صحة القلب والرئتين، كما أنها تُساعد على المحافظة على الوزن المثاليّ وتقوية العضلات، ويصعب على الكثير من الأشخاص الذهاب إلى النادي الرياضي بسبب الوقت أو بسبب التكلفة، لذلك توجد العديد من التطبيقات التي تُساعد على ممارسة الرياضة في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى النادي الرياضي، كما أن هذه التطبيقات تنقسم إلى نوعين؛ فالنوع الأول هو تدريبات خاصة من أجل المتابعة، والنوع الثاني هو أفكار وأنظمة للتمارين، وسنتناول في هذا المقال بعض التطبيقات لممارسة الرياضة في المنزل، وبعض الأدوات المهمة والضرورية لذلك، وبعض التمارين التي يُمكن ممارستها دون الحاجة لأدوات الرياضة[١].


إليكِ هذه التطبيقات لتمارسي الرياضة في المنزل

توجد العديد من التطبيقات المجانية التي يُمكنكِ استخدامها لممارسة الرياضة في المنزل، ومنها ما يأتي[٢]:


تطبيق Nike Run Club

يُستخدم هذا التطبيق للمشي والجري، إذ عليكِ تسجيل الدخول والانتظام بالتطبيق لأول مرة، كما أنه يتضمن مجموعة من الخيارات ومنها الركض السريع، والركض القصير، والركض الطويل، كما يُمكنكِ الجري باصطحاب مرشدين، ويُمكنكِ اختيار مدربين والمشاركة في بعض التحديات الجماعية.


تطبيق المدرب C25K 5K

يُستخدم هذا التطبيق للمشي والجري، إذ يتكون التطبيق من تمارين القلب والتي تتغير باستمرار كل أسبوع، كما أنه تطبيق مميز ومثالي للأشخاص العدائين والذين يحتاجون إلى الدعم للحصول على الروتين، إذ عليكِ إكمال تمارين القلب لمدة نصف ساعة وثلاث مرات في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع.


تطبيق اليوغا للمبتدئين

يُستخدم هذا التطبيق لليوغا، إذ يتكوّن من مجموعةٍ من خيارات اليوغا ومنها اليوغا قبل النوم، واليوغا للمبتدئين، وحرق الدهون، والسلام الداخلي، وتعزيز الطاقة، واليوغا لعضلات البطن، إذ إن كل مجموعة تتراوح من 7-14 دقيقة، وتوجد 16 حصة مجانية لليوغا، كما يُساعد هذا التطبيق على معرفة وزنكِ يوميًّا وتتبع تمارينكِ.


تطبيق Simply Yoga

يُستخدم هذا التطبيق لليوغا، إذ يُتيح تمارين اليوغا لمدة 20 دقيقة للمبتدئين، كما يُساعد على تصنيف الوضعيات لهم، ويتكوّن التطبيق من جلستي يوغا، واحدة لمدة 60 دقيقة، وواحدة لمدة 40 دقيقة.


تطبيق Fiton

يُستخدم هذا التطبيق للياقة، إذ عليكِ إنشاء حساب مجاني عند دخولكِ لأول مرة، كما أنه يطلب منكِ وزنكِ وعمركِ وأهدافكِ وطولكِ، وعدد التمارين التي تريدين ممارستها في كل أسبوع، ومقدار الوقت الذي تريدين قضاءه في التمارين، كما توجد العديد من الأسئلة الإضافية.


تطبيق Daily Workouts Fitness Trainer

يُستخدم هذا التطبيق للياقة، ويُعد من أبسط تطبيقات اللياقة، إذ إنه يسمح لكِ ببث بعض مقاطع الفيديو، او اختيار مجال التركيز، أو الفترة الزمنية للتمرينات، كما أنه يتكوّن من مجموعةٍ من الخيارات تتضمن الأذرع والبطن والأرداف والجسم بالكامل، إذ تتراوح مدة التمارين من 10-30 دقيقة.


ما تحتاجينه من أدوات لممارسة الرياضة في المنزل

توجد العديد من الأدوات التي تحتاجيها لممارسة الرياضة في المنزل، ومنها ما يأتي[٣][٤]:

  • TRX bands: وهذه الأداة تمنح تدريبًا كاملًا للجسم، عليكِ تثبيتها على الحائط أو على بابٍ قويٍ ومتين، ويُمكنكِ تغيير درجة الصعوبة من خلال تغيير زاوية جسمكِ، كما أنها تُساعد على بناء العضلات.
  • عصابات المقاومة: هي عصابات توضع حول الركبتين أو الكاحلين أثناء تمرين المشي أو القرفصاء، إذ تُساعد في الحصول على أرداف مستديرة.
  • الكرة الطبية: وهي كرة يبلغ وزنها 10 باوندات، إذ عليكِ رفعها أو تضميدها أو إلقاؤها، كما أنها تُساعد في تعزيز قوتكِ.
  • نرد التمالاين: وهي أداة لممارسة تمارين الضغط والاندفاع، كما أنها تُساعد على إبقاء الجسم مبتهجًا.
  • سجادة اليوغا: وهي سجادة مُبطنة، إذ عليكِ استخدامها عند ممارسة تمارين اليوغا، أو يُمكنكِ التمدد عليها بعد التمارين الشاقة والمتعبة.
  • أسطوانة الرغوة: فهي أسطوانة تُستخدم لمنع التهاب العضلات وتشنجاتها بعد ممارسة تمرين حمل الأثقال، إذ إن حمل الأثقال يؤثر على عضلات أسفل الظهر.
  • كرة التوازن: هي كرة تتحدى توازن الجسم، وبالتالي فهي تُستخدم لتمارين التمديد والتمارين البسيطة.


تمارين يمكنكِ ممارستها دون الحاجة لأدوات الرياضة

توجد العديد من التمارين التي يُمكنكِ ممارستها دون الحاجة لأدوات الرياضة، ومنها ما يأتي[٥]:

  • تمرين القرفصاء الجانبية: وفي هذا التمرين تكون قدماكِ مستقيمتين، ثمّ تجلسين بتحريك ورك واحد مع دفع الركبة للخارج، وعليكِ تكرار التمارين ست مرات لكل جانب، من أجل بناء قوة في كل ساق.
  • تمرين الضغط: وفي هذا التمرين تضغطين بيديك على الأرض حاملةً وزن جسمكِ كله مع بقاء ظهركِ مُسطحًا واحرصي على عدم إرخاء ركبتكِ، ثمّ اخفضي نفسكِ مع إبقاء مرفقيكِ قريبين من جسمكِ أثناء النزول، وعليكِ تكرار التمارين عشر مرات، من أجل بناء صدر وكتف وذراعين وعضلات قوية.
  • تمرين متسلقي الجبال: هو تمرين يشبه تمرين الضغط، إذ عليكِ عمل وضعية الضغط مع الحفاظ على ثبات ركبتكِ الأولى، وتشغيل الركبة الثانية بقيادتها إلى صدركِ مع الحرص على عدم رفع الوركين، إذ عليك تكرار التمارين لمدة ثلاثين ثانية، من أجل رفع معدل ضربات قلبكِ، وحرق السعرات الحرارية الزائدة.
  • تمرين الارتداد العكسي: يمكنكِ تطبيق التمرين من خلال الوقوف على قدميكِ بعرض الورك، ثمّ خذي خطوة طويلة إلى الوراء حتى تُصبح ركبتكِ بزاوية 90 درجة في الأسفل، ثمّ اسحبي نفسكِ للأمام مع رجلكِ الأمامية، وعليك تكرار التمارين ست مرات لكل جانب، من أجل تقوية الفخذين والوركين.
  • تمرين جسر الورك: وفي هذا التمرين تتسلقين على الأرض مع ثني ركبتيكِ وقدميكِ على الأرض، ثمّ عليكِ التحريك من خلال كعبيكِ مع الضغط على الأرداف لدفع الوركين للأعلى، مع الحرص على عدم استخدام أسفل الظهر لشد النفس للأعلى، إذ عليك تكرار التمارين 10 مرات، من أجل تقوية الأرجل والحصول على مؤخرة ذات مظهر جميل.


المراجع

  1. "10 best workout apps and exercise apps for Android!", androidauthority, Retrieved 2020-7-16. Edited.
  2. "15 of the Best Free Workout Apps", clark,2020-6-30، Retrieved 2020-7-16. Edited.
  3. "8 Inexpensive Fitness Tools Every Home Should Have", lifehack, Retrieved 2020-7-16. Edited.
  4. "The 15 Must-Have Pieces of Fitness Equipment for Home Workouts", health,2020-6-3، Retrieved 2020-7-16. Edited.
  5. "Your 10-Minute, No-Equipment, Total-Body Workout", myfitnesspal,2020-3-24، Retrieved 2020-7-16. Edited.