اشكال ديكورات الجبس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٣ يونيو ٢٠٢٠
اشكال ديكورات الجبس

ما هي ديكورات الجبس؟

يعد الجبس واحدًا من أكثر أدوات البناء استخدامًا في الديكورات التصميمية الداخلية للمباني والمنازل، إذ يبدو واضحًا في الأسقف والجدران، ويعد الجبس معدنًا أبيضًا إلى رمادي اللون يوجد في قشرة الأرض، ويعرف كيميائيًا باسم كبريتات الكالسيوم المائية (CaSO4.2H2O) والتي تُستخرج من خلال التعدين، إذ يطلق اسم المرمر على حجر الجبس الذي يمتاز بقدرة الشخص على نحت أي شكل يوده فيه، ويتكون الجبس من حوالي 30٪ من المياه في حالته الطبيعية، إذ يُخرج هذا الماء منه من خلال التسخين المستمر حتى نحصل على شكل المسحوق الأبيض، ويمر خلال تصنيعه بمراحل عدة ابتداءً من الحفريات، فالسحق، فالطحن، ثم التكليس، ثم التبريد والسحق، ثم التعبئة، إذ يُشكل للاستخدام على نوعين، أولهما على شكل مسحوق أبيض يستخدم مع الماء لصنع مزيج مميز يستخدم على الجدران والأسقف، وثانيهما ألواح الجبس التي تعمل كفواصل معمارية داخلي المباني والمنازل لجمالها وسهولة استخدامها.

تعود أسباب الاستخدام المستمر والمتكرر لهذا النوع من الديكور إلى خصائصه المساعدة في العزل الحراري والعزل الصوتي ومنع الصدى، كما يعمل كحاجز لمنع ظهور الرطوبة الداخلية البسيطة المضرة بالمبنى ومن يسكنه، ويعد مقاومًا للحريق، كما يُضفي المعنى الجمالي على المكان[١].


ما هي أشكال ديكورات الجبس؟

يظهر استخدام الجبس في المباني متنوعة الاستعمالات كثيرًا وعلى أشكال مختلفة، ومن أهم الأشكال الديكورية التي تظهر عليها ديكورات الجبس ما يلي[٢]:


تصميمات حوائط الجبس البيضاء

تعد الألواح المتينة المصنوعة من مادة الجبس والتي تستخدم في الحوائط الداخلية مثاليةً لإنشاء تعبيرات فنية وهندسية مميزة عليها، إذ تضيف هذه الألواح نوعًا من الجذب كونها النقطة المحورية في الغرفة وكونها تتيح الفرصة للرسم عليها وتلوينها، إذ يرتبط بها اختيار كامل أثاث الغرفة وألوانها بناءً على طبيعة ديكورها النهائي.


تصميمات الأسقف المعلقة

يظهر استخدام الجبس واضحًا في أسقف الكثير من المباني والمنازل، لما يخلق من فراغ معماري جذاب، وإضاءة مميزة، ويُتيح ما يحويه من فراغ بينه وبين السقف الخرساني فرصة تمديد كافة التمديدات الكهربائية والمائية وتمديدات الحرائق ومواسير الغاز، وغيرها الكثير من الخدمات التي تتنوع بناءً على اختلاف نوع المبنى واستخداماته.


تصميمات الجبس المتعلقة بخلفيات التلفاز

تستخدم ديكورات الجبس المختلفة لتزيين مساحة كبيرة مميزة تظهر أمام العين باستمرار عند تعليق التلفاز عليها، إذ يستطيع أن يحول مساحة فارغة إلى أخرى جذابة، بقدرته على إخفاء الأسلاك الكهربائية وإتاحة الفرصة لصاحب البيت بإضافة ما يرغب من ملحقات زينة على الرفوف الجبسية المصنوعة.


تصميمات الألواح الجبسية المتعلقة بتقسيم الغرف

تعد حوائط الجبس طريقة رائعة لتقسيم غرفة كبيرة بشكل غير معتاد إلى غرف متعددة لأغراض مختلفة، فعلى سبيل المثال، قد تكون غرفة النوم كبيرة ومتعددة الاستخدامات للنوم والدراسة، فمن الجميل تقسيمها لفصل الاستخدامين عن بعضهما، فاختيار ألواح الجبس لذلك يتيح سهولة وسرعة الحصول عليه وتلوينه وتزيينه بالطريقة التي تناسب الشخص.


تصميمات أعمدة الجبس المعمارية

يُمكن استخدام الجبس على هيئة أعمدة هندسية معمارية جميلة جدًا، واستخدامها في المباني الضخمة ذات الطابع العصري أو الطابع القديم، في المداخل مما يضفي نقطة جذب ولفت نظر، مع الحرص على اختيار إضاءة مناسبة لذلك أيضًا.


ديكورات الجبس بين الايجابيات والسلبيات

تقع ديكورات الجبس بين الإيجابيات والسلبيات لاستخدامها في المباني والمنازل على تنوع استعمالاتها، إذ تنطوي إيجابياتها وسلبياتها على ما يأتي[٣]:


إيجابيات استخدام ديكورات الجبس

تمتاز ديكورات الجبس ببراعة تصميمياته والقدرة على التشكيل فيها حسب الرغبة سواء ألواح جبسية متعددة الاستخدامات أو ديكورات هندسية فنية، كما تتميز بسهولة تركيبها وتثبيتها، إذ لا يلزم عند تركيبها سوى عدد قليل من الأدوات والتي تشمل المسامير والبراغي وغيرها، ونظرًا لخفة وزنها وأحجامها المتنوعة فهي لا تحتاج للكثير من العمالة لأجلها وهذا من شأنه أن يخفف التكاليف، كما تظهر أوج فائدتها في قدرتها العالية على مقاومة الحريق لمدة طويلة وحماية العناصر الهيكلية من انتشاره لفترة معينة من الزمن تمكن المستخدم من اتخاذ الإجراءات اللازمة، كما تتميز بقدرتها العالية على العزل الصوتي، إذ يساعد تركيب ألواح الجبس على الحوائط الجافة والأسقف في التحكم بنقل الصوت، لذا يجب على مصمم المبنى مراعاة الأنشطة التي ستُقام في المبنى عند اختياره ديكورات وألواح الجبس، فعلى سبيل المثال، المساحات المكتبية المجاورة لوحدة التصنيع تحتاج إلى ميزات تقليل الضوضاء أكثر من المباني العادية، وعليه يكون اختيار السماكة المناسبة للألواح.


سلبيات استخدام ديكورات الجبس

يتطلب استخدام ديكورات الجبس -ألواح الجبس تحديدًا- الحفاظ على درجة الحرارة محددة للتطبيق المكيانيكي للجبس، كما يجب تتبع الأدلة الإرشادية للشركة المصنعة باستمرار، وذلك للاطلاع على التعليمات الصادرة لا سيما بما يتعلق بدرجة الحرارة المطلوبة أثناء معالجة المفاصل الجبسية وتركيبها، كما يجب الحفاظ على تهوية كافية أثناء فترة التثبيت والتركيب في منطقة العمل، وأيضًا يمنع استخدامه في الأماكن المعرضة للرطوبة بشكل كبير ومستمر.


المراجع

  1. Neenu Arjun, "Gypsum Products and Properties as a Building Material for Construction"، theconstructor, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  2. Livspace Editorial Team (19-12-2019), "What is Gypsum & How to Use it in Interiors"، livspace, Retrieved 2-6-2020. Edited.
  3. Jaydutt Tailor (23-4-2020), "What are the Advantages and Disadvantages of Gypsum Board?"، gharpedia, Retrieved 2-6-2020. Edited.