طريقة عزل الصوت في الغرف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ١٤ أكتوبر ٢٠٢٠
طريقة عزل الصوت في الغرف

ضروريات عزل الصوت في الغرف

يساعد نظام عزل الصوت في غرف منزلكِ في الحد من انتقال الصوت وانتشاره من مكان لآخر باستعمال طرق متنوعة تتدرج أهميتها بالحفاظ على راحة المجاورين من انتقال الأصوات إليهم، كما يحافظ نظام العزل على منحك الخصوصية في أحاديثكِ والسماح لكِ بعيش يومكِ بالطريقة التي تلائمكِ، إضافةً إلى أنه يحافظ على راحتكِ من إزعاج المحيط خصوصًا إذا جاور منزلك حديقة أو شوارع عامة مزدحمة، ويقلل عزل الغرف من الضجيج الناتج عن تضارب الأصوات في منزلكِ، إذ تعد بعض الدول حول العالم نظام عزل الصوت كواحد من قوانين البناء عالي الجودة، بالتأكيد ينعكس ذلك إيجابًا على صحتكِ وصحة عائلتكِ النفسية[١].


طرق لعزل الصوت في الغرف

تتنوع طرق عزل الصوت في الغرف ما بين البسيطة، التي يمكنكِ عملها في المنزل، والصعبة التي تتطلب خبير فني لتنفيذها، وعادةً ما تُجرى وقت إنشاء المبنى، إليكِ توضيحًا لكل منها:


طرق تحتاج خبير لبناء ألواح وأرضيات عازلة للصوت

عادةً ما تُنفذ هذه الطرق وقت إنشاء المبنى أثناء بناء جدرانه الداخلية والخارجية، إذ تستخدم أنواع معينة من المواد لغرض عزل الصوت في الغرف والتي تحتاج لفني خبير يتقن تركيبها، ومن هذه المواد[٢][٣]:

  • العزل بالصوف الصخري: يُعد عزل الصوت بين الغرف بالصوف الصخري أكثر أنواع العزل جودًة كونه ذو كثافة عالية، الأمر الذي يجعله فعالًا في منع انتقال الأصوات، ويُعد ذو درجةَ احتراقٍ عاليةٍ مقارنًة بالصوف الزجاجي وذو امتصاص قليل للرطوبة.
  • صفائح العزل ذات الكثافة العالية وحواجز الفينيل: تُستخدم هذه الصفائح في الأسطح المستوية، وتُثبت في أماكنها بمسامير ذات أغطية بلاستيكية أو دبابيس، وهي آمنة وسهلة الاستخدام وغير مكلفة.
  • صفائح عزل الأرضيات: تُستخدم بين الطوابق قديمة الإنشاء وحديثة الإنشاء، وهذا النوع فعال جدًا وغير مكلف.
  • القطع المعدنية المرنة: تُستخدم هذه القطع المرنة للفتحات والفواصل الموجودة في الجدران أو بألواح الجبس في الأسقف، إذ تساعد في عزل الصوت ومنع انتقاله بين الغرف.
  • العزل حول الأبواب الداخلية والشبابيك: يُمكن استخدام شريط إغلاق إسفنجي عالي الكثافة حول الأبواب الخشبية والشبابيك وقت تركيبها، يتميز بأسعاره المقبولة وفاعليتة الجيدة.
  • إضافة عوازل داخلية: توفر في الأسواق حديثًا بعض الجدران الجافة الفعَالة في عزل الصوت بين الغرف، إذ يُمكن لخبير تركيبها في منزلك حتى لو بعد فترة من إنشائه.
  • ألواح الجبس في الأسقف: تلعب ألواح الجبس دورًا مهمًا في عزل الصوت، فهي الفراغ الذي تضيع فيه الأصوات قبل انتقالها لمسافات طويلة بين الغرف.


طرق بسيطة لعزل الصوت في المنزل

لا ترتبط طرق عزل الصوت بين الغرف في مرحلة إنشاء منزلكِ فحسب، وإنما يمكنكِ إجراء بعض التغييرات البسيطة التي تساعدكِ على ذلك، إليكِ بعضًا منها[٤][٥][٦]:

  • استخدمي السجاد على الأرضيات: مع أنكِ قد لا ترغبين أحيانًا في تغطية الأرضيات الخشبية، إلا أنَ استخدامه يمتص الكثير من الأصوات ويمنع انتشارها بين الغرف.
  • ضعي ستائر ثقيلة: يمكنكِ الاستغناء عن ستائرك الخفيفة واستبدالها بأخرى ثقيلة تمنع انتقال ضوضاء الخارج لداخل منزلكِ.
  • أعيدي ترتيب أثاثكِ: تلعب طريقة ترتيب الأثاث دورًا مهمًا في منع انتشار الأصوات بسرعة، إذ يمكنكِ وضع قطع الأثاث الكبيرة مواجهة للشبابيك لتعمل كحاجز صد يحول دون انتقال موجات الصوت من خلالها. ومن جهة أخرى، تأكدي من نوعية الأثاث المستخدم، إذ من الأفضل استعمال المضغوط منه والمملوء الخالي من الفراغات.
  • املأي الرفوف في الخزائن المفتوحة والمكتبات: يمكنكِ تعبئة الرفوف بالكتب أو ببعض التحف الأثرية الجميلة من باب تخفيف الفراغات التي تُعد وسطًا ملائمًا لانتقال الأصوات بين الغرف بسهولة. كذلك، استخدمي قطع اسفنجية ماصة للصوت خلف وأسفل المعدات المُصدرة للصوت كالسماعات.
  • سدَي الفراغات في الجدران: بالتأكيد يعد الجدار مانعًا كبيرًا لانتقال الصوت، إلا إذا كان هناك ثقوب في الجدران كونها المكان المناسب لانتقال الأصوات بين الغرف، لذا يجب عليكِ تفقد الجدران والأسقف في المنزل، ثم ملؤها بمواد عازلة مثل عازل الألياف الزجاجية. ومن جهة أخرى، ابحثي عن الشقوق التي من الممكن أن تتواجد حول صناديق الكهرباء ووحدات الإنارة وسدها لمنع انتقال الأصوات عبرها.
  • استبدلي أبوابك الخشبية بأبواب صلدة: ابتعدي عن الأبواب المجوفة التي تعد مسارًا جيدًا لانتقال الأصوات، ولا تنسي استخدام أقفال مناسبة تخلو من الفراغات.
  • أصلحي أو استبدلي نوافذكِ: يُعد من الخيارات المكلفة ماديًا، بالأخص إذا اضطررت إلى استبدال عدد كبير من النوافذ القديمة بأخرى حديثة، مع ذلك، فإنّ استبدال الشبابيك القديمة بأخرى مزدوجة يحد من انتقال الصوت بدرجة كبيرة، أمّا إذا كنتِ تفضلين الإبقاء عليها، فيمكنكِ إصلاح الإطارات والنوافذ الخشبية للحد من الضجيج القادم من خارج المنزل.


من حياتكِ لكِ

بالتأكيد إن أكثر ما يهمكِ في حياتكِ هو طفلكِ، وتسعين بجدية لضمان راحته وعدم انزعاجه من شيٍء على الإطلاق، بالأخص عندما يتعلق الموضوع بالضوضاء والأصوات الحادة التي تُزعج نومه، وهنا يمكنكِ حجب الضوضاء المفاجئة والأصوات المتعلقة بالحركة المرورية المزعجة، إذا كان منزلكِ قريب من أماكن عامة، باستعمال الستائر الثقيلة وإغلاق النوافذ والأبواب. وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه لا بد من إدراككِ لحقيقة تقبل طفلكِ بعض الضوضاء الخفيفة التي تُدعى الضجيج الأبيض؛ تحاكي بعض أصوات الضجيج الأبيض الأصوات التي يسمعها طفلكِ في الرحم وتشجعه على الهدوء والنوم بشكل أفضل، ومن هذه الأصوات مجفف الشعر الذي يهدئ الأطفال سريعي الإهتياج، أما الأصوات الموسيقية الأعلى قليلًا فهي تناسب الأطفال المزعجين واللذين يتعالون بأصوات البكاء عند النوم، أما الأصوات ذات الضوضاء المعتدلة ترشد طفلكِ للهدوء التدريجي الذي يضاف إلى المكان، أمَا صوت المطر فيضيف الهدوء والراحة لطفلكِ الرضيع[٧].


المراجع

  1. "Sound Insulation is so Important: 10 Reasons Why", gestaosocioambiental, 2020-08-12, Retrieved 2020-10-02. Edited.
  2. Nick Gromicko, "Construction Methods and Materials for Noise Control", nachi, Retrieved 2020-10-09. Edited.
  3. JOSEPH TRUINI (2019-10-24), "How To Soundproof a Room", popularmechanics, Retrieved 2020-10-09. Edited.
  4. Don Vandervort (2020-08-24), "Soundproofing a Room or an Entire House", hometips, Retrieved 2020-10-03. Edited.
  5. Michele Koh Morollo (2018-09-26), "7 Effective Ways to Soundproof Your Home Office", dwell, Retrieved 2020-10-03. Edited.
  6. "How to Soundproof Your House from Outside Noise", fantastichandyman, 2019-12-18, Retrieved 2020-10-09. Edited.
  7. Dr. Harvey Karp, "How White Noise Can Help Your Baby Sleep", happiestbaby, Retrieved 2020-10-03. Edited.