افضل مصممين ازياء في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠
افضل مصممين ازياء في العالم

تصميم الأزياء

أصبح تصميم الأزياء منصةً تنافسيةً للغاية؛ فإنه عالم مليء بالفن والابتكار والإبداع، ومن يقتحمه ويرغب أن يكون مصمم أزياء لا بدّ أن يكون لديه حس الابتكار والتجدد الدائم حتى يستطيع أن يحقق نجاحًا في هذا المجال المتغير باستمرار، ويتعين عليه العمل بجد وتطوير العديد من المهارات الأخرى.

ينقسم تصميم الأزياء الحديث لفئتين أساسيتين: تصميم الأزياء الراقية والملابس الجاهزة للارتداء، ومجموعة الأزياء الراقية مخصصة لبعض الزبائن؛ إذ تصمم حسب رغبات الزبون وقياساته، أما المجموعات الجاهزة للارتداء فهي ذات حجم قياسي وليست مخصصة؛ لذا فهي أكثر ملاءمة لعمليات الإنتاج الكبيرة، ومجموعات أزياء المصممين تتمتع بجودة عالية من حيث القماش والخياطة فضلًا عن التصاميم الفريدة من نوعها والمبتكرة[١].


أفضل مصممي الأزياء في العالم

فيما يلي قائمة بأفضل مصممي الأزياء المشهورين الذين يلهمون بقصص نجاحهم[٢][٣]:

  • كوكو شانيل: امرأة عصامية نشأت في دار للأيتام ودرست الخياطة هناك، وافتتحت متجر قبعات صغير في باريس انطلقت منه شانيل إلى العالمية؛ فهي أول من اخترع كلمة كلاسيك والتصاميم السادة، وافتتحت مشغلًا ووظفت فيه مجموعةً من الموظفين الذين أصبحوا مصممين مستقلين، كما صممت وأدخلت "الفستان الأسود" الذي أطلق عليه فيما بعد اسم "شانيل فورد".
  • جورجيو أرماني: هو مصمم أزياء إيطالي معروف شعبيًا بالتفرد والأناقة؛ بدأ حياته المهنية في متجر للملابس، وفي السبعينيات بدأ جيورجيو العمل الحر في تصميم أزياء جديدة وأسس علامته التجارية الخاصة في عام 1975، وقد أنشأ جورجيو شركته بدءًا من صنع الملابس، والملابس الداخلية، وملابس السباحة وملحقاتها للرجال والنساء، وقد كان لأرماني تأثير كبير على هوليوود من خلال تصميم أزياء لممثلين مثل بينيلوبي كروز وآن هاثاواي وميجان فوكس.
  • كالفين كلاين: يشتهر كالفن كلاين في جميع أنحاء العالم بترفه في صناعة الأزياء؛ إذ إنه مدين بكل شيء لأمه التي غرست فيه حب الفن والموضة، وبدأ كالفين مسيرته المهنية وحيدًا علّم نفسه كيفية الرسم والخياطة، وعرف كالفين دائمًا أنه يريد أن يكون مصمم أزياء، وكان يحلم دائمًا بتأسيس شركة الأزياء الخاصة به؛ لذلك كان يعمل في بقالة والده لكسب المزيد من المال، وفي عام 1968 أسس كلاين شركته الخاصة، مع صديقه كشريك تجاري له، وفي عام 1973 نوّع كالفين خط التصنيع الخاص بشركته، وانخرط في أقسام أخرى مثل الملابس الرياضية وما إلى ذلك.
  • دوناتيلا فيرساتشي: عملت دوناتيلا فيرساتشي مع شقيقها جياني للمساعدة في إنشاء أحد أكبر بيوت الأزياء في العالم، وعندما قُتل شقيقها ورثت دوناتيلا فيرساتشي إمبراطورية فيرساتشي عن أخيها.
  • بيتسي جونسون: انجذبت بيتسي جونسون إلى الفنون في طفولتها؛ فقد كانت تحب الرسم والرقص؛ إذ رسمت أزياءَ براقة ارتدتها خلال حفلات الرقص في بداية حياتها المهنية كمصممة أزياء، وتشتهر جونسون بجمالها المذهل غير المألوف الذي يُطلق عليه اسم رواد الموضة في مدينة نيويورك خلال أواخر السبعينيات.
  • كريستيان ديور: استطاع ديور السيطرة على صناعة الأزياء كما لم يفعل أحد بعد الحرب العالمية الثانية، ويُعزى إلى ديور استعادة الملابس الفرنسية إلى المكانة الرفيعة التي تمتعوا بها قبل الحرب.
  • ديان فون فورستنبرغ: صنعت ديان فورستنبرغ فستانًا عمليًا مريحًا يلف على الجسم خاصًا بالمرأة العاملة؛ إذ حصلت على إلهامها من جولي نيكسون أيزنهاور عندما رأتها على شاشة التلفزيون وهي ترتدي قميصًا ملفوفًا مع تنورة، وجمعت في تصميمها الأناقة والراحة فنال إعجابًا كبيرًا، وبعد ثلاث سنوات كانت تصنع 15,000 فستانًا ملفوفًا في الأسبوع، ولا يزال هذا التصميم مشهورًا اليوم.
  • دونا كاران: تميزت ببساطة وراحة خط ملابسها، كما تميزت بأقمشتها الناعمة، وأثرت كاران على كيفية ارتداء النساء للملابس عند الذهاب للعمل، وتنوعت في الملابس الرجالية وملابس الأطفال والجينز والعطور.
  • إلسا شيباريلي: وُلدت إلسا شيافارلي في إيطاليا، وبدأت عملها في عالم الأزياء أثناء إقامتها في باريس، وافتتحت دار الأزياء الراقية الخاصة بها خلال العشرينات من القرن العشرين، وبحلول عام 1935 اكتسبت شهرةً كرائدة في مجال الأزياء الراقية، وتشتهر بتصميماتها البسيطة بألوان زاهية، فكانت المصممة الأولى التي تستخدم السوستة باعتبارها قطعة بيان بارزة، فضلًا عن قائمتها الطويلة من الجوائز، وكانت أول مصمّمة تحصل على غلاف في مجلة تايم.
  • توماس بربري: بدأ بربري بدايته في الأزياء مع التدريب المهني في متجر الأقمشة المحلية بحلول عام 1856 في سن الـ 21، وافتتح المصمم الإنجليزي متجره للملابس في باسينغستوك، لتلائم احتياجات المزارعين والصيادين وراكبي الخيل.
  • فالنتينو: يعد فالنتينو واحدًا من أكثر مصممي الأزياء شهرةً حول العالم، وغادر المنزل في عام 1949 لتلقي تدريب رسمي في باريس، إذ درس الأزياء في كلية الفنون الجميلة، وكان عام 1960 العام الأكثر محوريةً في حياته؛ إذ التقى شريكه في الأعمال التجارية، وكان مهندسًا معماريًا، وأنشؤوا معًا العلامة التجارية المعروفة اليوم.


تاريخ الأزياء والموضة

كلمة الموضة لم تكن موجودة قبل القرن التاسع عشر بسبب تحضير الملابس فقط لارتدائها وليس للترويج لها أو بيعها، وفي عام 1858 ظهر أول مصمم أزياء في العالم، وهو المصمم الفرنسي تشارلز فريديريك:

  • الأزياء في الخمسينات من القرن العشرين (1950): بدأ عالم الموضة وبدأ الناس الإيمان بأن الموضة صناعة قائمة بحد ذاتها، وبدأ ينتشر المصممون بين باريس و روما وإسبانيا ولندن، وكانت الموضة في الخمسينات مثيرة ومتنوعة، كما كانت توجد ألوان جديدة وخيارات نمط مختلفة لشخصيات مختلفة، ولا يزال هذا العقد البارز مرجعًا في عالم الموضة، إذ إنه محبب بصورة خاصة بسبب أسلوبه العصري الأنيق والمظهر اللطيف، واشتهر هذا العقد بالفساتين ذات قصد الرقبة المرتفعة، والتنانير المقلمة، والتنانير القلطية، والملابس القطنية، والسترات الصوفية، وكان الشكل الرئيسي لهذا العقد هو صورة أنثوية مبالغ فيها[٤].
  • الأزياء في الستينيات من القرن العشرين (1960): كانت أزياء الستينيات ثنائية القطبين في كل شيء تقريبًا، وكانت أوائل الستينيات أشبه بخمسينات القرن الماضي؛ إذ كانت محافظةً وأكثر كلاسيكية في الأسلوب والتصميم، أما أواخر 1960 كانت عكس ذلك تماما، فانتشرت الألوان الزاهية، والجوارب الطويلة بجميع الألوان، وكانت المرأة ترتدي التنانير القصيرة والرجال يرتدون السترات، وكانت جاكي كينيدي وبريجيت باردو وماري كوانت أيقونات أزياء هذا العقد[٥].
  • الأزياء في السبعينات من القرن العشرين (1970): انتشرت في هذا العقد الأكمام الجرسية، والمعاطف القصيرة، والتنانير القصيرة جدًا، وأنجبت السبعينات مزيجًا انتقائيًا من التأثيرات الأنيقة التي كانت قد تطورت بسرعة خلال فترة 10 سنوات؛ إذ أصبحت التنانير أقصر، وأصبحت الأحذية أطول، وساعدت مجموعة من أيقونات الموضة في هذا العقد مثل جين بيركين وجان شريمبتون في قيادة الموضة وتحديد نمطها[٦].
  • الأزياء في الثمانينات من القرن العشرين (1980): ثمانينيات القرن العشرين كان عقدًا من الأناقة والألوان، بما في ذلك الشعر المموج، والجوارب الضيقة والجلود والأكتاف الكبيرة، وكان واحدًا من أكثر العقود انتقائيةً في الموضة[٧].
  • الأزياء في التسعينيات من القرن العشرين (1990): نُقلت أزياء أواخر الثمانينات إلى أوائل التسعينيات، بما في ذلك استخدام ألوان الفلورسنت على البناطيل الرياضية والقمصان والسترات، وكانت ألوان الملابس الأكثر شعبية هي الأزرق والأخضر والبرتقالي والوردي والأصفر، وفي منتصف التسعينات بحلول عام 1994 تضمنت أزياء نسائية كالتنورة وفساتين مصممة خصيصًا لزبائن معينين حسب طلبهم، وانتشر الترتر، وانتشرت المطبوعات الحيوانية والألوان الزاهية منذ أوائل التسعينيات، وفي أواخر التسعينيات 1990 أُعيد إحياء أزياء السبعينيات من القرن الماضي في ملابس النساء والأعمال التجارية للرجال، وكانت أنماط إحياء السبعينيات مستوحاةً من مظاهر الديسكو وركزت أساسيًا على أزياء المرأة[٨].


كيف تتعلّمين تصميم الأزياء؟

يحتاج تعلّم تصميم الأزياء إلى بعض المهارات كالرّسم والتصميم والخياطة إلى جانب بعض الصبر والإرادة، ويُمكنكِ تعلّم ذلك باتّباع النصائح التالية:

  • يُمكنكِ دراسة دبلوم تصميم الأزياء لمدّة ثلاث إلى أربع سنوات للحصول على شهادة في تصميم الأزياء.
  • يُمكنكِ الالتحاق بإحدى الدورات التدريبة لتعليم فن تصميم الأزياء إن لم ترغبي بالدراسة لمدة طويلة.
  • تُوفّر بعض المواقع على شبكة الإنترنت بعض الدورات التي يُمكنكِ الالتحاق بها ودراستها من المنزل.
  • من المهم جدّا أن تطوّري مهاراتكِ بالخياطة.
  • احرصي على الالتحاق بدورات للرسم والتصميم لتطوير مهاراتك، واحتفظي بأفضل أعمالك.


المراجع

  1. Manesntails , "What is fashion design?"، fibre2fashion, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  2. "5 world-class fashion designers and their inspiring stories", indiatoday,19-8-2018، Retrieved 13-12-2019. Edited.
  3. Cheyenne Buckingham, John Harrington (10-1-2018), "30 Most Influential Fashion Designers of All Time"، msn, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  4. TAYLAH BREWER, "50S FASHION FOR WOMEN (HOW TO GET THE 1950S STYLE)"، thetrendspotter, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  5. "1960s Fashion: Styles, Trends, Pictures & History", retrowaste, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  6. JENNIFER ALGOO ,NICOLE SAUNDERS JAN 14, 2019 (14-1-2019), "A Look Back at the Greatest 1970s Fashion Moments"، harpersbazaar, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  7. LAUREN ALEXIS FISHER ,JENNIFER ALGOO (13-3-2019), "The ‘80s Are Back: 50 Fashion Moments to Relive From the Decade"، harpersbazaar, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  8. "1990s Fashion: Styles, Trends, History & Pictures", retrowaste, Retrieved 13-12-2019. Edited.