أين تقع نيويورك

موقع نيويورك

تقع نيويورك المدينة في الجزء الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة الأميركية، وتحديدًا في الجزء الجنوبي الشرقي من ولاية نيويورك في منتصف المسافة ما بين بوسطن والعاصمة واشنطن عند فم نهر هدسن، وتغطي المدينة مساحة كلية 1.214 كيلومترًا مربعًا، وتشكل مساحة الأراضي منها حوالي 789 كيلومترًا مربعًا، ومساحة الماء حوالي 425 كيلومترًا مربعًا، وتعد نيويورك أكبر المدن الأميركية من حيث الكثافة السكانية إذ يبلغ عدد سكانها بناءًعلى احصائيات عام 2018 م حوالي 8.398.748 نسمة، كما تعد العاصمة الثقافية والإعلامية والمالية للعالم، وتؤثر كثيرُا على التجارة والتعليم والتكنولوجيا والأبحاث والسياسة والموضة والفن والرياضة، وتعد من أهم المراكز الدبلوماسية الدولية لكونها تضم مقرات الأمم المتحدة[١].

تتألف مدينة نيويورك من خمس أقسام إدارية، وهي كوينز وبروكلين ومنهاتن وجزيرة ستان وبرونكس، ويمثل كل قسم منها مقاطعةً منفصلةً ولكنها تتبع لولاية نيويورك، وتعد مدينة نيويورك المدينة الأكثر تنوعًا من حيث اللغة في العالم، حيث تستخدم فيها أكثر من 800 لغة، وتحتل المدينة المرتبة الثانية عشرة عالميًا من حيث الناتج المحلي الإجمالي[١].


تاريخ نيويورك

يعود تاريخ إنشاء مدينة نيويورك كمركز تجاري إلى عام 1624م من قبل المهاجرين الهولنديين، وفي عام 1626م أطلقوا عليها اسم أمستردام الجديدة، وفي عام 1664م خضعت المدينة والمناطق المحيطة بها لسيطرة الإنجليز، وسميت باسم نيويورك بعد منح ملك إنجلترا تشارلز الثاني أراضي لأخيه الدوق يورك، وكانت مدينة نيويورك منذ عام 1785 وحتى 1790م عاصمةً للولايات المتحدة الأميركية[٢].


اقتصاد نيويورك

تمتلك مدينة نيويورك أكثر من 21% تقريبًا من السوق البنكي العالمي، وتكون نظامها البنكي الأساسي من أكبر المؤسسات البنكية ومن أبرزها سيتي كورب وشايز مانهاتن بنك وبنكارس تروست ومورغان، وتعد المدينة المرجع الأول في العالم لتقييم البورصة، لوجود مؤشرات اقتصادية مثل مؤشر نازداك ومؤشر داو جونز الصناعي، وبالإضافة إلى ذلك تضم مدينة نيويورك العديد من الشركات العمالقة ومن مجالات مختلفة، كما تضم أحد أبرز الموانئ البحرية في العالم، وأقدم وأكبر نظام مترو في العالم، وتمتلك ثلاثة مطارات والتي تعد الأكثر حركةً في أمريكا[٢].


أهم المدن القريبة من نيوورك

تتمتع مدينة نيويورك نتيجةً لموقها في الجزء الشمالي من البلاد بقربها من العديد من أهم المدن السياحية الأمريكية، والتي ترتبط فيما بينها من خلال العديد من وسائل النقل، ومن أبرز هذه المدن[٣]:

  • العاصمة واشنطن، وتبعد عن مدينة نيويورك مسافة 370 كيلومترًا.
  • مدينة شيكاغو، وتبعد عن مدينة نيويورك مسافة 1.270 كيلومترًا.
  • مدينة فيلادلفيا، وتبعد عن مدينة نيويورك مسافة 152 كيلومترًا.
  • مدينة أتلانتا، وتبعد عن مدينة نيويورك مسافة 1.405 كيلومترًا.
  • مدينة أورلاندو، وتبعد عن مدينة نيويورك مسافة 1.739 كيلومترًا.
  • مدينة ميامي، وتبعد عن مدينة نيويورك مسافة 2.069 كيلومترًا.


المعالم السياحية في نيويورك

تحتوي مدينة نيويورك على العديد من المعالم السياحية المشهورة على مستوى العالم، ومنها[٤]:

  • تمثال الحرية: وهو من أشهر المعالم في المدينة، ويقع على جزيرة الحرية الواقعة في خليج نيويورك، وتمثال الحرية عبارة عن تمثال ضخم بارتفاع 93 مترًا، مرتكز على قاعدة بعرض 47 مترًا.
  • سنترال بارك: تعد أكبر حديقة عامة في العالم، ويقصدها السياح والزوار بأعداد كبيرة للتنزه وممارسة العديد من الأنشطة الرياضية، مثل ركوب الدراجات الهوائية والمشي، كما تحتوي الحديقة على تلال خضراء وبحيرات وأشجار.
  • المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي: يقع المتحف في الجزء الغربي العلوي من منطقة مانهاتن في مدينة نيويورك، ويعد أحد أكبر المتحف في العالم، ويحتوي المتحف على أكثر من خمس وأربعين قاعة عرض تجمع أكثر من 33 مليون عينة من النيازك والصخور والبقايا الحيوانية والبشرية، ويتميز المتحف بقبته السماوية الضخمة، واحتوائه على مكتبة تحتوي على العديد من المكتب من مختلف المجالات.
  • مبنى إمباير ستيت: يعد أطول مبنى في المدينة إذ يصل طوله إلى 381 مترًا، ويتكون المبنى من 102 طابق، وهو مزود بـ 72 مصعد، ويعد من أبرز المباني في المدينة وقد ظهر في العديد من أفلام السينما ومن أبرزها فلم كينغ كونغ.
  • تايمز سكوير: سمي كذلك نسبةً إلى تواجد المبنى الذي يضم مكاتب جريدة التايمز سابقًا فيه، ويعد من أبرز الأماكن في المدينة، إذ تقام فيه العديد من الاحتفالات الضخمة، مثل احتفالات رأس السنة، كما يضن الميدان العديد من أشهر المطاعم العالمية والمحلات التجارية وأفخم الفنادق.
  • جسر بروكلين: يعد أحد أقدم الجسور في أمريكا، ويمتد الجسر من فوق نهر واست ريفر ويربط بين منطقتي منهاتن وبروكلين، ويبلغ طوله حوالي 1825 مترًا، ويعد الجسر من أبرز المعالم السياحية التي يقصدها الزوار للتمتع بمشاهدة المدينة، والتقاط الصور التذكارية.
  • متحف المتروبوليتان للفنون: يعود تاريخ تأسيس المتحف إلى عام 1870م، ويعد أحد أكبر المتاحف في العالم، ويقع المتحف في الجادة الخامسة في المدينة، ويحتوي على مجموعة من الآثار التي تعود إلى حضارات مختلفة، مثل الحضارة المصرية والحضارة الآشورية وغيرها، كما يحتوي على مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية.
  • حديقة جسر بروكلين: تقع في منطقة بروكلين على الجانب الشرقي من الجسر، وتعد واحدة من أكبر الحدائق في مدينة نيويورك، وتغطي الحديقة مسافة 85 فدانًا تقريبًا.
  • حديقة بروسبكت: وهي حديقة عامة تقع في بروكلين، وتبلغ مساحتها حوالي 526 فدانًا، وتعد الحديقة ثاني أكبر حديقة عامة في مدينة نيويورك، وتتميز الحديقة باحتوائها على بحيرة صناعة كبرى تغطى مساحة 60 فدانًا من مساحة الحديقة الكلية، وتقع البحيرة في وسط المنتزه.
  • حديقة حيوانات برونكس: تعد أكبر حديقة للحيوانات في الولايات المتحدة الأميركية، وواحدة من أكبر حدائق الحيوانات في العالم، إذ تبلغ مساحتها حوالي 265 فدانًا، وتشمل المساحة مساحات خضراء واسعة، ومجرى بنهر برونكس الذي يتدفق داخلها، وبيوت للحيوانات، وتستقبل الحديقة سنويًا أكثر من مليوني زائر.
  • منتزه واشنطن سكوير: يحتوي المنزه على اثنين من أبرز عوامل الجذب السياحي في المدينة، وهما النافورة الضخمة وقوس واشنطن الواقع في واجهة المنتزه.
  • متحف مدام توسو: وهو أحد أهم سلاسل متاحف الشمع التي أنشئتها مدام ماري توسود حول العالم، ويقع المتحف في مدينة نيويورك وتحديدًا في شارع 24 بالقرب من ميدان التايمز.


المراجع

  1. ^ أ ب "نيويورك (مدينة)"، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 23-7-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "نيويورك"، الجزيرة.نت، اطّلع عليه بتاريخ 23-7-2019. بتصرّف.
  3. "اين تقع نيويورك وما هي اهم المدن القريبة من نيويورك"، رحلاتك، اطّلع عليه بتاريخ 23-7-2019. بتصرّف.
  4. "السياحة في نيويورك"، رحلاتك، اطّلع عليه بتاريخ 23-7-2019. بتصرّف.
240 مشاهدة