كيف يصنع القماش

كيف يصنع القماش

القماش

القماش هو مادة تتألف من مجموعة خيوط تتشابك مع بعضها البعض لتشكل ما يُسمى بالألياف، ويمكن استخراج الخيوط الخام المكونة لها من عدة مصادر طبيعية أو صناعية، وللقماش ألوان وأنواع عدة يختلف الغرض الذي تستخدم فيه كل منها، فبعض الأنواع مناسبة لصناعة الملابس، والبعض الآخر للسجاد، وتوجد أنواع مخصصة لصناعة احتياجات المنزل مثل الوسائد، والأغطية وغيرها من الأمور، وفي مقال اليوم سنتعرف على المراحل الأساسية التي يصنع من خلالها القماش بمختلف أنواعه، بالإضافة إلى استعراض بعض أهم أنواع القماش[١].


مراحل صناعة القماش

يُصنع القماش بثلاث مراحل أساسية، وهي[٢]:

  • الغزل: وفي هذه المرحلة تتحول المواد الطبيعية المستخرجة من مصادر نباتية أو حيوانية إلى خيوط، ثم تجميع الخيوط وغزلها على البكرة، وهي سطح خشبي.
  • الحياكة: في هذه المرحلة تجمع الخيوط المغزولة وتربط مع بعضها، إذ تجمع الخيوط على منوال خشبي، أو منوال مرتبط بجهاز حاسوب، ليُصبح شكلها مشابهًا للورقة البيضاء
  • الإنتاج: عند الوصول إلى هذه المرحلة ينظف القماش من الشحوم التي تنتج عن الألياف، إذ يهيأ القماش ليكون صالحًا للاستعمال.
  • الصبغ: ليكون القماش صالحًا لصناعة الملابس يجب إخضاعه لعملية الصباغة لتلوينه، وللصبغات أسماء وأنواع مختلة وفقًا لنوع القماش، إذ تستعمل الأصباغ الحمضية لصبغ كل من الصوف، والنايلون، والحرير، أما الأصباغ المباشرة تُستعمل للأقمشة السليلوزية، والأصباغ العطرية لصبغ القطن، إضافةً إلى أصباغ الكبريت، التي تُستعمل لصباغة أقمشة السليلوز، إذ إنها تضفي مظهرًا أنيقًا ومتألقًا على القماش.


أنواع القماش

للقماش العديد من الأنواع، بعضها طبيعي الأصل، والبعض الآخر صناعي، ومن أهم هذه الأنواع[٣]:

  • القطن: القطن من أنعم أنواع القماش والأكثر راحةً للجسم، ويُناسب جميع الفصول، إذ إنه قادر على امتصاص العرق في فصل الصيف، ويعطي الدفء للجسم في فصل الشتاء.
  • الحرير: الحرير من أفخم انواع القماش، وذلك لنعومة ملمسه ولمعانه، كما أنه مناسب لجميع الفصول، فهو يتكيف مع حرارة الجو والجسم ويبعث على الشعور بالراحة.
  • الكتان: الكتان من أشهر أنواع القماش، فهو يُستخدم لصناعة الأثاث، والملابس، والمفروشات، والستائر، ويُنصح بأن يستعمله الأشخاص المصابون بالحساسية؛ فهو لا يُسبب تهيج البشرة.
  • الصوف: يُستعمل الصوف في فصل الشتاء لا غير، فهو قماش شتوي لقدرته على تدفئة الجسم، ويتميز كذلك بقوته وخفته، كما لا يتجعد ولا يتكسر، ويمتص العرق، ويُستعمل الصوف لصناعة السجاد، والملابس، والأغطية.
  • الجلد: الجلد قماش فاخر ذو ملمس ناعم ولين، يبعث على الشعور بالراحة، وهو مناسب لجميع الفصول.
  • القنب: القنب من أقوى أنواع القماش، وله عمر طويل، ويتميز بلمعانه ولينه كذلك، كما هو حال الجلد، كما أنه قماش يمتص الرطوبة، ويعزل الحرارة، ويحد من الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن استعماله في صناعة الإكسسوارات، والأثاث، والستائر، وبعض الأحذية، والملابس.
  • الجوت: الجوت قماش قوي، وله عمر طويل، ويُصنع في بنغلادش والهند، ويُستعمل في صناعة الأثاث، والملابس، والسجاد، والخيوط القوية، والحبال.
  • الشيفون: الشيفون هو قماش يتصف بخفته وشفافيته، ويُصنع من خلال استعمال الألياف الصناعية، أو القطن، أو الحرير، ويكثر استعماله في صنع فساتين السهرة والزفاف.
  • النايلون: النايلون قماش يُصنع من خلال أحد مشتقات النفط، ويتسم بالوزن الخفيف، والأنسجة القوية والمرنة، ويُستعمل في صناعة الأمتعة، والحقائب، والملابس.


المراجع

  1. Rasha El-rauss (2018-11-30)، "كيف يصنع القماش"، موثوق، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-22. بتصرّف.
  2. Randa Abdulhameed (2019-3-20)، "صناعة القماش في مصر"، معلومة ثقافية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-22. بتصرّف.
  3. مريم (2019-3-28)، "انواع الاقمشة بالصور"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-22. بتصرّف.
347 مشاهدة