اختيار الملابس حسب لون البشرة

اختيار الملابس حسب لون البشرة

تأثير ألوان الملابس على البشرة

قبل شراء ملابس جديدة من الأفضل معرفة كيفية اختيار الألوان التي تناسب لون البشرة، لأن اختيار اللون الخاطئ سينعكس على شكل البشرة والشعر وجمالهما أيضًا، بينما اختيار الألوان الصحيحة للملابس سيجعل البشرة تبدو نضرةً ومشرقةً، ولهذا يجب تحديد لون البشرة، ثم اختيار الملابس والإكسسوارات، وحتى المكياج ولون الشعر الذي سيجعلها مشرقةً ونضرةً[١].


كيفية اختيار الملابس حسب لون البشرة

  • البشرة الفاتحة: ينصَح مصممو الأزياء أصحاب البشرة الفاتحة باختيار الملابس ذات الألوان الداكنة، ويُمكن دمجها مع ألوان أفتح، وهذه الألوان هي البني، والخمري، والرمادي، والأخضر، والأزرق الداكن، فهذه الألوان تعكس إشراقة البشرة وتمنح الشخص المظهر الجميل[٢].
  • البشرة الدافئة: إن الأشخاص الذين يمتلكون بشرةً دافئةً تميل للاسمرار تحت أشعة الشمس، تناسبهم مجموعة واسعة من ألوان الملابس، أكثر من أولئك الذين يمتلكون بشرةً باردةً ذات لون فاتح كثيرًا، ويُمكن الحصول على مظهر أفضل من خلال اختيار ألوان ذات ظلال أكثر إشراقةً وأغمق قليلًا من لون البشرة، مثل البيج الفاتح، واللون الأرجواني بدلًا من البنفسجي، واللون الأبيض[٢].
  • البشرة السمراء الداكنة: يُنصح بالابتعاد عن الألوان الزاهية ذات اللون الفاتح جدًا، ويُمكن مزج الألوان لخلق توازن في لون الملابس التي تُرتَدى، باختيار لونين يكملان بعضهما[٢].


نصائح لاختيار ألوان الملابس حسب نوع البشرة

فيما يأتي نصائح إضافية للمساعدة على اختيار الألوان التي تناسب البشرة بالشكل الأمثل[٣]:

  • معرفة الألوان التي تناسب جميع ألوان البشرة، إذ توجد ألوان تناسب جميع أنواع البشرة المختلفة، مثل الأحمر الفاتح، والوردي الفاتح، والأرجواني الداكن.
  • اختيار الملابس التي تتناسب مع لون البشرة، وهذا لا يعني بالضرورة أن تتطابق جميع الملابس مع لون البشرة، وهذا لأن الشخص سيُصبح مقيدًا بألوان محددة يُكررها في جميع ملابسه، كما يجب مراعاة اختيار الملابس التي تتناسب مع الفصل والطقس في الخارج، وذلك تبعًا لما يأتي:
    • في الصيف: يُفضَّل ارتداء الملابس ذات اللون الأرجواني، والأزرق الفاتح المحايد، وكذلك اللون الوردي.
    • في الشتاء: يُنصح بارتداء اللون الأبيض، أو الأسود، أو الأزرق الداكن، كما يُمكن ارتداء الملابس ذات اللون الوردي.
    • في الربيع: يُنصح بارتداء اللون الأصفر، أو البرتقالي الدافئ.
    • في الخريف: يُنصح بارتداء ألوان دافئة مثل البيج، أو اللون الأحمر الدافئ، والأخضر.
  • ارتداء المجوهرات والإكسسوارات التي تُناسب لون البشرة، ففي الصيف يُنصَح بارتداء الفضة والذهب الأبيض، أما في الشتاء فمن الأفضل ارتداء الفضة والبلاتين، وفي الخريف يُنصَح بارتداء الذهب، أو الإكسسوارات ذات اللون البرونزي.
  • وضع المكياج الأنسب للون البشرة، ومن المهم قبل كل شيء استخدام خافي العيوب تحت العينين، ولا شك بأن لون البشرة يتغير ما بين فصلي الصيف والشتاء، وهذا بناءً على التعرض لأشعة الشمس، وفيما يأتي ألوان المكياج المناسبة لكل بشرة:
    • البشرة الفاتحة جدًا: تبدو أجمل عند وضع مكياج بألوان وردية فاتحة، لكن يجب تجنب اللون الأحمر، وكذلك البرتقالي، ويُمكن استخدام أحمر شفاه ذي لون برتقالي أو أحمر لكن بدرجات دافئة ليست فاتحةً أو فاقعةً للغاية، كما يجب تجنب ظل العيون الرمادي أو الفاتح كثيرًا.
    • البشرة الفاتحة المتوسطة: يُفضل استخدام المكياج ذي اللون الذهبي.
    • البشرة الداكنة التوسطة: يُمكن استخدام مجموعة واسعة من ألوان المكياج لهذه البشرة، بما يتناسب مع ذوق السيدة وتفضيلاتها، لتبدو مشرقةً وجميلةً.
    • البشرة الداكنة جدًا: من الأفضل وضع مكياج ذي لون برونزي أو نحاسي، مع استخدام أحمر خدود بلون توتي على الخدين والشفتين أيضًا، ويجب تجنب الألوان الفاتحة.
  • اختيار لون الصبغة المناسب للشعر: إن لون اختيار الملابس لا يقتصر فقط على تحديد لون البشرة، فارتداء المجوهرات ووضع المكياج وكذلك لون الشعر، جميعها أمور تُؤثر في اختيار المظهر الأجمل للشخص، ولهذا يجب اختيار لون صبغة الشعر بعناية قبل الإقدام على هذه الخطوة، فصاحبات البشرة الدافئة يُفضَّل لهن اختيار الصبغة ذات الظلال البنية الداكنة مثل اللون الكستنائي، أو النحاسي، أما البشرة الباردة فمن الأفضل اختيار الصبغة ذات اللون البني، أو الأحمر، أو الأشقر.


كيفية تحديد لون البشرة

بالرغم من وجود العديد من ألوان البشرة واختلاف درجاتها من شخص لآخر، إلا أنه يوجد نوعان أساسيان من لون البشرة هما الدافئ، والبارد، وتمتاز البشرة الدافئة بميلها لدرجات اللون الأصفر، بينما تميل البشرة الباردة للون الوردي على اختلاف درجاته، وعلى الرغم من أن درجة البشرة تُصبح أفتح أو أغمق بفعل أشعة الشمس، أو تسميرها باستخدام التقنيات الخاصة إلا أن لونها سيبقى ثابتًا، ولتحديد لون البشرة تُتَّبع الخطوات الآتية[٣]:

  • ملاحظة الأوعية الدموية: يُمكن تحديد لون البشرة من خلال ملاحظة الأوعية الدموية على معصم اليد، ومنطقة المرفقين، فإن كان لون البشرة فاتحًا يُمكن رؤية الأوردة واضحةً.
  • اختبار الورقة البيضاء: هذه الطريقة من أبسط الطرق لمعرفة لون البشرة، وتتم من خلال وضع ورقة بيضاء أعلى الوجه ومقارنة انعكاس البشرة عليها، فإن بدت البشرة خضراء أو صفراء، أو ذات لون بني فاتح فهذا يُشير إلى أن لون البشرة من النوع الدافئ، أما إن بدت البشرة وردية اللون أو رماديةً، فهذا يعني أنها من النوع البارد.
  • استجابة البشرة لأشعة الشمس: إن الأشخاص ذوي البشرة الباردة تحترق بشرتهم بفعل أشعة الشمس مُسببةً احمرارًا، بينما أصحاب البشرة الدافئة تزداد بشرتهم اسمرارًا بفعل التعرض لأشعة الشمس، وهذه من الطرق التي يُمكن من خلالها تحديد نوع البشرة، وهذا لا يعني تعريض البشرة لأشعة الشمس بل يُمكن معرفة ذلك من خلال التجارب السابقة للتعرض لأشعة الشمس.
  • اختيار الملابس تبعًا للفصل السنوي: بالرغم من تحديد نوع البشرة ما إذا كان باردًا أم دافئًا في الخطوات السابقة، إلا أن ارتداء الملابس تبعًا للفصل السنوي أمر مهم، ففي فصلي الصيف والشتاء يُنصَح باختيار ألوان ملابس باردة، أما في فصلي الربيع والخريف فمن الأفضل ارتداء ملابس ذات لون دافئ.


المراجع

  1. CLAIRE WILLIAMS, "The best clothing colors for your skin tone "، thelist, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت CILLIAN O'CONNOR, "The Right Colours To Waer For Your Skin Tone"، fashionbeans, Retrieved 15-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Yuka Arora (14-9-2019), "How to Choose Colors That Flatter Skin Tone"، wikihow, Retrieved 15-10-2019. Edited.