كيفية إزالة بقع الألوان من الملابس

كيفية إزالة بقع الألوان من الملابس

بقع الألوان على الملابس

إنّ تلطخ الملابس بالألوان أو الأصباغ عند الغسيل من المشاكل الشائعة في العديد من المنازل، إلا أنّ الأمر ليس بهذه الصعوبة، إذ توجد بعض الطرق التي تُساهم في التخلص من هذه البقع سواء عن الملابس البيضاء أو الأخرى الملوّنة، ومن جهةٍ أخرى فغسل الملابس بالطريقة الصحيحة من شأنه أن يمنع تكرار حدوث مثل هذه البقع[١].


التحضيرات قبل إزالة بقع الألوان من الملابس

عند اكتشاف بقع الألوان على الملابس بعد غسلها، يُنصَح باتباع النصائح الآتية أولًا[٢]:

  • عدم وضع الملابس في المجفف أبدًا؛ إذ إنّ هذه العملية ستثبّت الصبغة أو البقعة في النسيج، مما يؤدي إلى صعوبة إزالتها لاحقًا.
  • فصل القطعة الملطخة عن بقية الملابس منعًا لانتقال اللون إليها.
  • قراءة ملصق الإرشادات المتعلق بقطعة اللباس الملطخة، وذلك لمعرفة ما إذا كان استخدام بعض المنتجات كالتبييض آمنًا أم لا، ولمعرفة درجة الحرارة المناسبة أيضًا لغسل القماش.


إزالة بقع الألوان من الملابس

إزالة بقع الألوان من الملابس الملوّنة

لإزالة بقع الألوان من الملابس الملوّنة يُمكن اتباع واحدة أو أكثر من الطرق الآتية[٢]:

  • إعادة غسل الملابس الملطخة بواسطة منظف الغسيل بالطريقة المعتادة وفقًا لملصق إرشادات القماش.
  • استخدام أحد منتجات التبييض الآمنة في حال فشل الطريقة الأولى في التخلص من بقعة الألوان، وذلك عن طريق نقع القماش في المبيض لمدة ثماني ساعات كحدٍ أدنى، ثمّ شطفه وغسله كالمعتاد وتجفيفه في الهواء، ويُشار إلى إمكانية اختبار أمان منتج التبييض عن طريق تجربته أولًا على جزء صغير غير ظاهر من القماش وملاحظة النتيجة، ومن جهةٍ أخرى بالإمكان استخدام وسيلة تبييض منزلية آمنة، وذلك بوضع 240 مل من بيروكسيد الهيدروجين في إبريق نظيف سعته 4 لترات تقريبًا وملء بقية الإبريق بالماء، وفي حال وجود رغبة بمنح التبييض رائحةً جيدةً بالإمكان إضافة أي زيت عطري مفضل كاللافندر أو النعناع أو غيرها، أو تجاوز هذه الخطوة.
  • استخدام منتجات إزالة بقع الألوان المتوفرة في الأسواق، ومن الأمثلة عليها قطعة قماش معدّة خصيصًا للالتصاق بالبقع الملونة وإزالتها، وتُستخدم عن طريق وضعها في الغسالة وغسل الملابس الملطخة باتباع تعليمات المنتج.


إزالة بقع الألوان من الملابس البيضاء

يُمكن إزالة بقع الألوان من الملابس البيضاء عن طريق تحضير محلول التبييض، وذلك بإضافة مقدار ثمن كوب من مبيض الكلور إلى وعاء مملوء بالماء، ونقع الملابس الملطخة فيه لمدة 15-30 دقيقةً، ثمّ شطفها إمّا باليد وإما بواسطة الغسالة بعد تحديد دورة الشطف[١].


كيفية إزالة الألوان المائية عن الأقمشة المختلفة

الألوان المائية هي الألوان التي تُصنع على شكل مسحوق صلب تُستخدم بعد وضع الماء عليها، ووصول هذه الألوان إلى الملابس يُحدث البقع المزعجة التي تسعى السيدة إلى تنظيفها بشتّى السبل، وفيما يأتي عرض لكيفية إزالة بقع الألوان المائية عن أنواع مختلفة من الأقمشة التي تُصنع منها الملابس[٣]:

  • إزالة بقع الألوان المائية عن الملابس القطنية أو المصنوعة من البوليستر أو الكتّان: إن تكونت بقعة من الألوان المائية على قماش مصنوع من القطن أو الكتان يمكن اتّباع الطريقة التالية:
    • صنع محلول مكون من لتر من الماء الفاتر ونصف ملعقة من مسحوق الغسيل وملعقة كبيرة من الأمونيا.
    • وضع قطعة الملابس في المحلول وتركها لمدة نصف ساعة؛ ثم غسل الملابس جيدًا، وفي حال عدم زوال البقعة يجب الانتقال إلى الخطوة التالية.
    • صنع محلول من لتر من الماء الفاتر وملعقة من الخل الأبيض، ثم وضع الملابس المتّسخة فيه لمدة ساعة.
    • غسل الملابس بالماء وتركها لتجف.
  • إزالة بقع الألوان المائية عن الأقمشة الصوفية والحريرية: لإزالة بقع الألوان المائية عن الأقمشة الصوفية والحريرية يمكن اتّباع الخطوات التالية:
    • التربيت على البقعة باستخدام قطعة قماش أو إسفنجة مغموسة في الماء؛ وطريقة التربيت هذه تتضمن ضرباتٍ خفيفةً على البقعة باستخدام قطعة القماش، بالإضافة إلى التحرك من الخارج نحو مركز أو منتصف البقعة مباشرةً لتخفيف حدة آثار الألوان.
    • تطبيق بضع قطرات من الأمونيا مع توخي الحذر، ثم تغطية البقعة باستخدام قطعة قماش رطبة وتركها لحين إزالة البقعة تمامًا.
    • تغيير قطعة القماش بعد انتقال اللون إليها، كما يمكن إعادة تكرار خطوة وضع الأمونيا لإبقاء قطعة القماش رطبةً.
    • غسل الثياب بكمية وفيرة من الماء، مع إمكانية تكرار الخطوات إذا استدعت الحاجة لذلك.
  • إزالة بقع الألوان المائية عن الأقمشة الجلدية: تلوث الملابس الجلدية ببقع الألوان يؤدي إلى تغيير لونها بسرعة، لذا يجب التصرف مباشرةً ومسح البقعة بقطعة قماش مغموسة في الماء، ففي حال عدم اختفاء البقعة يُمكن غمس قطعة قماش أخرى في مسحوق خاص بالتنظيف الجاف، ثم تركها بعض الوقت لتجف.


إزالة البقع الأخرى عن الملابس

يُمكن إزالة البقع الأخرى التي قد تتعرض لها الملابس قبل الغسل وفقًا لما يأتي[٤]:

  • بقع منتجات الألبان: إنّ إزالة هذا النوع من البقع بواسطة الماء الدافئ أو الساخن من شأنه أن يؤدي إلى تثبيت البقعة أكثر، والصحيح كشطها أولًا في حال جفت، ثمّ نقعها في ماء بارد لمدة خمس إلى ثلاثين دقيقةً (تختلف المدة باختلاف تاريخ حدوث البقعة) مع منتج خاص بإزالة البقع، ثمّ تُغسل كالمعتاد.
  • بقع الدم: في حال تلطُّخ جزء بسيط من اللباس ببقع الدم يُمكن الاعتماد على التنظيف الجاف الذي لا يضر الملابس، أما في حال تلطخ جزء كبير منها به فيُنصح بنقع اللباس في الماء البارد وفرك البقعة بلطف بالأصابع لإزالة القدر الأكبر الممكن منها، وبمجرد تحول الماء إلى اللون الوردي يُنصَح باستخدام ماء آخر جديد وتكرار العملية لحين الخروج بماء نقي، ثمّ يُشطف اللباس جيدًا، وفي حال فشل العملية يُمكن التنظيف بواسطة بيروكسيد الهيدروجين بعد تجربته على جزء صغير غير ظاهر من اللباس للتأكد من إمكانية استخدامه بأمان.
  • بقع الفواكه وعصيرها: وضع البقعة تحت الماء الجاري البارد، ثمّ وضع منظف الغسيل مباشرةً على البقعة وتغطيتها تمامًا به، وتركها لمدة عشرين دقيقةً، ثمّ وضعه في الغسالة دون إزالة منظف الغسيل، مع التأكد من ضبط الغسالة على أعلى درجة حرارة يُمكن استخدامها للنسيج.
  • بقع العرق: يُمكن إزالة بقع العرق أو القيء أو أي إفرازات أخرى من الجسم عن طريق استخدام منتجات التنظيف الإنزيمية ومنتجات التبييض التي لا تحتوي على الكلور، ثمّ غسل اللباس على أعلى درجة حرارة يُمكن استخدامها للنسيج.
  • بقع النبيذ الأحمر: للتخلص من بقع النبيذ الأحمر، يُمكن تغطيتها بالملح لتتحوّل البقع إلى اللون الوردي تدريجيًا، ثمّ يُنقع اللباس في الماء البارد بعد إضافة منظف الغسيل لمدة 12 ساعةً قبل غسلها كالمعتاد.


طريقة الغسيل

لغسل الملابس بالطريقة الصحيحة يُنصح باتباع الخطوات الآتية[٥]:

  • التحقق من ملصق إرشادات الملابس أولًا، وذلك لمعرفة مدى ملاءمة نوع القماش للحرارة والماء، وفي حال كانت الملابس تحمل علامة الغسل المنفصل أو الغسل على اليدين فيجب وضع كل منها في مجموعات منفصلة، وفي حال كان الملصق يذكر أنّها تنظف تنظيفًا جافًا فيجب اتباع ذلك أيضًا منعًا لإتلاف القماش.
  • فرز الملابس حسب اللون؛ إذ يجب تحديد مجموعة للأبيض تتضمن اللون الأبيض أو ألوان الباستيل أو الرمادي الفاتح، ومجموعة أخرى للملابس الملوّنة الداكنة كالأسود والأحمر والأزرق والبني والرمادي الداكن، أما الملابس المتسخة كثيرًا فتوضع في مجموعة ثالثة.
  • فرز الملابس بعد الفرز السابق حسب نوع القماش، فتُراجع مجموعة الملابس البيضاء وتوضع المناشف في كومة أخرى منفصلة عن الملابس، وفي الألوان الداكنة تُفصل القمصان والجينز عن الملابس ذات الوزن الأخف.
  • اختيار منظف الغسيل المناسب، وتحديد المقدار وفقًا لحجم حمولة الغسيل، ووضعه في مكانه في الغسالة.
  • معالجة الملابس التي تحتوي على بقع مسبقًا قبل غسلها، وذلك بوضع القليل من منظفات الغسيل عليها وفركها.
  • اختيار درجة حرارة المياه المناسبة والدورة المطلوبة، وفي حال عدم تلطخ الملابس كثيرًا بالأوساخ يُفضّل استخدام الماء البارد، أما عند غسل الملابس الداخلية القطنية والشراشف، فالأفضل الماء الساخن للتخلص من زيوت الجسم المنتقلة إليها، كما يجب غسل المناشف وأغطية الأسرة بأعلى درجة حرارة ممكنة أشار إليها ملصق الإرشادات، وأخيرًا فالشطف يجب أن يكون بالماء البارد دائمًا بصرف النظر عن الحرارة المستخدمة عند الغسيل، أما فيما يتعلق بدورة الغسيل، فتُعد الدورة العادية مناسبةً لغالبية الحمولات.
  • التأكد من أنّ جميع جيوب الملابس فارغة من أي أوراق أو أدوات، كما تجب إزالة أي ملحقات كالأحزمة أو المجوهرات، وإغلاق أزرار الملابس حتى لا تُسبب أضرارًا في القماش أثناء الغسل.
  • ملء الغسالة بالملابس مع التأكد من عدم ملئها بطريقة مبالغ بها، إذ يجب ترك بعض المساحة للسماح للماء بالحركة بين الملابس.
  • إزالة الغسيل من الغسالة مباشرةً فور انتهاء الدورة للتقليل من التجاعيد ومنعًا لتشكّل العفن، ثمّ تركها لتجف في الهواء الطبيعي أو وضعها في مكان جاف أو في المجفف، وعند اختيار الطريقة الأخيرة للتجفيف يُنصح بوضع الملابس ذات الوزن الخفيف معًا، والملابس الأثقل معًا، مع اختيار درجة الحرارة المناسبة لكل منها، وبمجرّد انتهاء التجفيف يجب تعليق الملابس أو طيُّها فورًا منعًا لظهور التجاعيد.


من حياتكِ لكِ

نصائح لغسيل صحي

تهتم سيدات المنازل عادةً بجعل كل شيء في بيتها صحيًا ومناسبًا، ولتكون عملية غسل الملابس عندك صحيةً، إليك هذه النصائح[٦]:

  • افرزي الغسيل حسب اللون، وهذا فيما يخص الملابس المصبوغة طبيعيًا بالتحديد، فهذا يساعد على إبقاء الملابس بلونها الحقيقي دون أن تتأثر بباقي الألوان ودون أن تبهت ويتغيّر لونها.
  • انقعي الملابس البيضاء بمنظف الأكسجين، وهذا قبل إدخالها إلى آلة الغسيل، وذلك حتّى تحافظي على لونها ناصعًا ولكي تزيلي البقع تمامًا.
  • ضعي الملابس المصنوعة من النايلون والبوليستر في حقيبة مخصّصة للملابس المصنوعة من الألياف الصناعية، فهذا يحافظ عليها ويمنع تلفها.
  • اغسلي بالماء البارد، فهذا أرخص وأسهل كما أنّه يحافظ على الملابس ويمنع تلفها أو تقلّص حجمها.
  • أثناء اختيار منظف الملابس، احرصي على ألّا يحتوي موادّ سامةً.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to remove color stains from clothes", cleanipedia,30-10-2018، Retrieved 11-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Remove Coloring Washed in to Clothes", wikihow,29-3-2019، Retrieved 11-1-2020. Edited.
  3. " How to Remove Watercolor Paint Stains", howstuffworks, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  4. "Here’s How to Get 13 Types of Stains Out of All Your Clothes", sheknows,30-3-2019، Retrieved 11-1-2020. Edited.
  5. Mary Leverette (28-9-2019), "How to Do Laundry in 10 Easy Steps"، thespruce, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  6. "The Ultimate Guide to Eco-Friendly and Healthy Laundry", ecocult, Retrieved 5-3-2020. Edited.