طريقة ازالة الصبغة من الملابس

طريقة ازالة الصبغة من الملابس

بقع الصبغة على الملابس

تُعدّ عملية صبغ الشعر عمليّةً غير سهلة للغاية كما يُعتقد، كما أنّ إزالة البقع الناجمة عنها عن الملابس أكثر صعوبةً، فمن المعروف أن صبغات الشعر تحتوي على مواد كيميائية قادرة على تلوين الشعر بمختلف درجات الألوان، ولها نفس التأثير بتغيير لون الملابس في حال تلطخت ببقع من الصبغة، إذ تتفاعل المواد الفعالة في الصبغة مع أنسجة القماش وتغير لونها تمامًا كما يحدث في كيميائية صبغ الشعر، وهنا يُنصَح بأن ترتدي السيدة عندما تذهب لصالون التجميل لصبغ شعرها أو عند صبغ شعرها في المنزل ملابس غير ثمينة يمكن الاستغناء عنها في حال تبقعت بلون الصبغة، فصبغة الشعر قادرة على تلويث كل ما يصادفها من بشرة، وأسطح خارجية، وأرضية المنزل، والأثاث، لكن لحسن الحظ توجد بعض الطرق التي يمكن الاستعانة بها لإزالة الصبغة من الملابس حسب نوعية القماش المُحاكة منه وكذلك اللون[١].


طرق إزالة الصبغة عن الملابس

يُمكن الاستعانة ببعض المواد المنزلية الطبيعية لإزالة بقع الصبغة الصعبة عن الملابس، ومن هذه الطرق الموصى بها ما يأتي[٢]:

  • الخل الأبيض: يُعد محلول الخل الأبيض ذا فعالية كبيرة في تنظيف الملابس من البقع المختلفة، بالإضافة إلى أنه من المكونات غير الباهظة واللطيفة والآمنة على الأقمشة أكثر من المبيّضات وملطفات الأقمشة، كما يُنصح في هذا السياق باختيار الخل الأبيض بدلًا من خل التفاح كونه أفضل عندما يتعلق الأمر بإزالة البقع عن الملابس، خصوصًا البقع الصفراء وبقع العفن، وهكذا يمكن استخدام كوب من محلول الخل الأبيض المخفف بالماء خلال غسل الملابس في الغسّالة لمنحها لونًا ناصعًا ورائحةً منعشةً، ومن الممكن أيضًا استخدام الخل لتنظيف الغسّالة من الرائحة الكريهة.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يُعد بديلًا جيدًا عن الكلور، خصوصًا عندما تحتاجه السيدة لتبييض الملابس، إذ يُعد بيروكسيد الهيدروجين عاملًا مؤكسدًا يمكن استخدامه كمبيض، لذا يمكن استخدامه على البقع الناتجة عن الصبغة، وطلاء الأظافر والكاري وغيرها من البقع لضمان تنظيفها وإعادتها ناصعة البياض كما كانت.
  • صودا الخبز: تُعد من الخيارات الطبيعية الأفضل عند التعامل مع بقع الملابس العنيدة والمستعصية، إلى جانب أنها تساعد على منح الملابس رائحةً منعشةً وفواحةً فضلًا عن أنها آمنة على جميع أنواع الأقمشة بما فيها ملابس الأطفال، كذلك تُعزز بيكربونات الصوديوم أداء مسحوق الغسيل العادي من خلال تنعيم الملابس وتقليل رغوة الصابون الكثيفة، تحديدًا في الغسّالات اليدوية.
  • عصير الليمون: يمتاز عصير الليمون بخصائصه المبيّضة للملابس نظرًا لاحتوائه على حمض الأسيتيك، وفي حال انسكبت كمية منه على الملابس الملونة فمن الأفضل تنظيف العصير فورًا لتجنب بهتان لون القماش أو تغيره، لكن من الممكن استخدام أي نوع من عصير الليمون على الملابس البيضاء لإزالة البقع الصفراء أو بقع الصدأ.
  • الكحول الطبي: يُعدّ الكحول من المواد المناسبة لاستعمالها على الألبسة المصنوعة من الصوف أو القطن، إذ توضع بضع قطرات من الكحول الطبي على قطعة قماش بيضاء نظيفة، ثم تُفرك البقعة بقطعة القماش بلطف حتى تبدأ البقعة بالتلاشي تمامًا، وبعد التأكد من اختفاء البقعة يجب غسل الملابس في مياه دافئة، ثم غسلها على أعلى درجة حرارة موصى بها من قبل المصنع[٣].
  • مثبت الشعر: رش بقعة الصبغة بإسبراي الشعر أو ما يعرف بمثبت الشعر لمنع الصبغة من الثبات على القماش، ثم تركها بضع دقائق لكي تتفاعل المواد فيما بينها، ثم تُغسل بالغسّالة باستخدام مسحوق غسيل سائل قوي، وإذا كانت الملابس بيضاء اللون يُنصح باستخدام مبيض بودرة مخفف بالقليل من الماء الساخن لنقع الملابس البيضاء فيه قبل غسلها بالطريقة المعتادة[١].


كيفية إزالة بقع الصبغة العنيدة

في حال كانت الثياب ملوثةً بالصبغة كثيرًا فمن الممكن نقعها في محلول من الماء والمبيض المناسب لقماش الثياب قبل محاولة غسلها مجددًا، وهنا من الضروري اتّباع التعليمات الموجودة على المبيض لضمان عدم إلحاق الضرر بالقماش، ثم ترك الملابس في المحلول لمدة 10 ساعات كحد أقصى، ومن الممكن أيضًا تكرار العملية قبل غسل الملابس كالمعتاد.


من جهة أخرى، يمكن استخدام عصير الليمون كونه ألطف على القماش، كما يمكن استخدام مزيل الصبغة التجاري أيضًا، فيوجد عدد من المنتجات الفعالة بإزالة الألوان الزائدة عن الملابس، لذا يُفضل نقعها في المنتج لإزالة البقع عنها، مع الحرص دائمًا على شراء المنتج الملائم لطبيعة النسيج[٤].


كيفية إزالة الصبغة عن البشرة

في كثيرٍ من الأحيان تتلوث اليدان بالصبغة تمامًا كالملابس خلال صبغ المرأة لشعرها، غير أن بعض خبراء التجميل أوجدوا مجموعةً من الحلول التي يمكن الاستعانة بها لإزالة آثار الصبغة عن الأيدي والبشرة عامةً، ومن هذه الحلول ما يأتي[١]:

  • تطبيق كمية من الشامبو على الصبغة الرطبة وفرك البشرة جيدًا.
  • استخدام مزيج من صودا الخبز والماء لإزالة ألوان الصبغة الداكنة، لصنع ما يشبه المعجون الذي يمكن تطبيقه مباشرةً على البشرة، ثم استخدام قطعة قماش لفرك الألوان عن البشرة.
  • استخدام الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر، إذ يُعد من المواد الفعالة لإزالة بقع الصبغة، وطريقة استخدامه مشابهة لطريقته بإزالة المناكير كونه يمتلك القدرة على إزالة الصبغات من خلال التغلغل فيها وتفتيتها تمهيدًا لتلاشيها، لذا يمكن وضع كمية منه على قطعة قماش بيضاء أو منشفة ورقية أو كرة قطن، ثم فرك البشرة بها لإزالة آثار الصبغة وألوانها.
  • مسح المنطقة بكمية قليلة من معجون الأسنان.
  • وضع بضع قطرات من الكحول الطبي على كرة قطنية ومسح البشرة برفق.


في حال فشل الطرق السابقة يمكن تجربة مزيل صبغة شعر من خلال وضع كمية منه على كرة قطن وفرك الجلد.


كيفية إزالة صبغة الشعر عن السجاد

عملية إزالة البقع عن السجاد عملية مجهدة ومزعجة، إلا أنه توجد بعض الطرق التي من شأنها المساعدة في حل المشكلة، فيمكن اللجوء لوضع مزيج من الخل الأبيض، وسائل غسيل الأطباق على المنطقة، كما يمكن استعمال مثبت الشعر أو مزيل طلاء الأظافر، إلى جانب بعض منتجات تنظيف السجاد التجارية، يمكن أيضًا استعمال مزيج من الأمونيا ومسحوق التنظيف، ولتطبيق هذه الطريقة تُمزج ملعقتان كبيرتان من كل من الأمونيا ومسحوق التنظيف أو سائل غسيل الأطباق مع كوبين من الماء، ثمّ تغمر البقعة في المزيج وتوضع فوقها قطعة قماش بيضاء لمدة نصف ساعة، ثم تُغسل البقعة جيدًا باستخدام الماء البارد، ويجب الانتباه إلى أنّ الأمونيا يمكن أن تُلحق الضرر بالأقمشة الصوفية[١].


كيفية إزالة الصبغة عن الكنب

من الممكن انتقال الصبغة من بنطال الجينز إلى الكنب عند الجلوس عليها، خصوصًا إذا كانت صبغة البنطال قابلةً للانحلال على المواد الأخرى، وفي هذه الحالة يمكن معالجة المشكلة من خلال الخطوات الآتية[٥]:

  • صُنع محلول تنظيف بالاعتماد على مبيض يحتوي على الأكسجين: إذ يُفضل خلط كمية من المبيض مع مياه باردة في وعاء صغير، وهنا يمكن اتّباع التعليمات الموجودة على المنتج لمعرفة المقادير التي تجب إضافتها لكل جالون من الماء.
  • غمس قطعة قماش بيضاء في المحلول السابق: وتمريرها على بقعة الصبغة على الكنب، مع الحرص على الانتقال إلى جزء نظيف من قطعة القماش بعد اتّساخها بالصبغة، كما يُفضل تجنب تبليل الكنب بكمية كبيرة من المحلول، إذ من الممكن للرطوبة الزائدة المساهمة في تحفيز ظهور مشاكل العفن في حشوة الكنب الداخلية.
  • ترك المحلول والكنب لكي يجف: ثم تفقد البقعة، فإذا لم تختفِ يمكن تكرار الخطوات السابقة باستخدام كميّة جديدة من المحلول في كل مرة.
  • استخدام كحول طبيّ لتنظيف بقع الصبغة عن الكنب الجلدية: فيُمكن غمس قطعة قماش بيضاء في كمية من الكحول الطبي، ومسح البقعة بدءًا من خارج البقعة نحو المنتصف، مع الحرص على الاستمرار بالعملية لحين انتقال بقع الصبغة إلى القماش، ثم ترك الكنب لكي يجف، من ثم استخدام مرطب جلدي لإبقاء الجلد ناعمًا وطريًا.


من حياتكِ لكِ

نصائح وإرشادات أساسية

يُوصي الخبراء بعدد من النّصائح الأساسية عند التّعامل مع بقع الصبغة على الملابس بهدف تسهيل عملية إزالة تلك البقع وتعزيز فعالية الطرق المستخدمة، ومن القواعد التي يُنصح بها بغض النظر عن نوع القماش ما يأتي[٥]:

  • تصرفي بأسرع وقت ممكن عند ملاحظة البقعة، فكلما تأخرتِ في معالجة البقع ثبتت أكثر على الملابس وأصبحت عملية إزالتها أكثر صعوبةً.
  • اقرئي التعليمات الموجودة على لاصق الثياب، فمن شأن تلك التعليمات تحديد درجة حرارة المياه الأنسب لغسل الملابس، إلى جانب الإشارة إلى أفضل طرق الغسل الخاصة بقطعة الثياب.
  • اختبري مزيل البقع المُراد استخدامه لإزالة بقعة الصبغة على منطقة مخفية من نسيج الملابس للتأكد من أنه آمن على القماش ولا يؤدي إلى تمزقه أو تغيير لونه.
  • تجنبي تجفيف الملابس قبل معالجتها من البقع تمامًا، فالحرارة من العوامل المساعدة على تثبيت البقع أكثر على الملابس.
  • علقي قطعة الملابس التي ظهرت عليها بقع الصبغة في مكان منفصل عن قطع الثياب الأخرى، وجففيها منفصلةً عن باقي الغسيل لتضمني عدم تسبّبها بانتقال أيّ بقع إضافية إلى الملابس الأخرى.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Jennifer L. Betts, "How to Remove Hair Dye Stains"، cleaning.lovetoknow, Retrieved 2019-11-5. Edited.
  2. Mary Marlowe Leverette (2019-8-5), " 7 Natural Laundry Stain Removers"، thespruce, Retrieved 2019-11-5. Edited.
  3. " How to get rid of dye stains on clothes", surfexcel, Retrieved 2019-11-5. Edited.
  4. "Dye stains don’t have to ruin your clothes! If colour has run in the wash, read on to find out how to remove the resulting dye stains with ease.", cleanipedia,2018-10-30، Retrieved 2019-11-5. Edited.
  5. ^ أ ب Mary Marlowe Leverette (2019-10-14), " How to Remove Dye Transfer Stains From Clothes and Upholstery"، thespruce, Retrieved 2019-11-2. Edited.