طريقة مزج الوان صبغات الشعر

طريقة مزج الوان صبغات الشعر

صبغات الشعر

تُعَدّ صبغات الشعر ضمن المنتجات المراقبة جيدًا قبل طرحها بالأسوق، ويُعَدّ الاتحاد الأوروبي أحد أكثر الأسواق أمانًا في العالم لصبغات الشعر؛ إذ يجب أن تتقيد جميع منتجات صبغات الشعر في الاتحاد الأوروبي لجميع اللوائح التنظيمية المتعلقة بالمواد التجميلية، وذلك لأن مثل هذه المنتجات تتضمن العديد من المواد الكيميائية التي يمكن أن تكون سببًا في حدوث الحساسيّة؛ أي عمومًا وبعد اختبار ودراسة كل هذه المنتجات؛ كانت النتيجة اعتماد أكثر من 100 نوع صبغة آمنة، ورفض أكثر من 180 مكونًا لأنه غير آمن، وتُصنف صبغات الشعر إلى صبغات الشعر المؤقتة وصبغات الشعر الدائمة؛ إذ تتمثل تغيرات اللون المؤقتة للشعر بتغليف الشعر بهذه المنتجات وإزالتها عند غسل الشعر بالشامبو، أما أصباغ الشعر الدائمة تكون مقاومةً للشامبو وألوانها تنمو مع الشعر بمرور الوقت؛ إذ إن هذه الألوان تكون ناتجةً عن تفاعل كيميائي، وإن الاختلاف بتركيز هذه المواد الكيميائية يمكنه التحكم بالألوان النهائية التي سنحصل عليها، وتحظى هذه المنتجات بالعناية الفائقة من قبل السلطات الأوروبية؛ وذلك بسبب زيادة نسب الأشخاص المستخدمين لها؛ إذ يستخدم صبغات الشعر من النساء الأوروبيات ما نسبته 60%، وما نسبته 10% من الرجال[١].


طريقة خلط الصبغات

تستطيع السيدة الحصول على ألوان متعددة من الصبغات باتباع مقاييس ووسائل معينة، وهنا سنوضح بعض المقاييس والمعايير عند دمج تلك الألوان للحصول على اللون المطلوب، وذلك باتباع ما يأتي[٢]:

  • الشعر الكستنائي: إذ تجري العملية بنجاح بعد خلط أكثر من لون من الصبغات للحصول على اللون الكستنائي للشعر، ولا بد من مزج كمية من صبغة اللون الأشقر الرمادي الفاتح مع صبغة من اللون الكستنائي الفاتح مع الحرص على إضافة الأكسجين بنسبة لا تتجاوز 30%.
  • الشعر البني المحمر: يخلط كل من اللون الخريفي المتوسط مع اللون الرمادي الأشقر الفاتح جدًا، ويضاف إليهما نسبة 30% من الأكسجين.
  • الشعر البني البندقي: يمزج مقدار متساوٍ من صبغة الأشقر الثلجي وصبغة الأشقر الرمادي والنسبة المعتمدة من الأكسجين، وهي 30% لكل أنواع الصبغات، وتطبق فوق الشعر.
  • الشعر البني بلون الشوكولاتة: يوضع في الوعاء مقدار 40% من الأكسجين، وتضاف إليه نسب متساوية من صبغة لون الشوكولاتة مع لون آخر من الصبغة، وهو الأشقر الثلجي؛ فينتج في النهاية لون بني شوكولاتة فاتح.
  • الشعر ذو اللون البني الفاتح: يمكن الحصول على شعر مصبوغ باللون اللون البني الفاتح بمزج الأشقر الرمادي الفاتح مع نسبة من الأكسجين السائل تُقدّر بنسبة 30%.
  • الشعر البني بلون الشوكولاتة الداكنة: نحتاج فقط لنسبة من الأكسجين تقدر بنسبة 20% لا أكثر للصبغة، وتضاف إليه الصبغة من اللونين الأشقر الرمادي الفاتح، ولون البني الشوكولاتة، فيكون اللون غامقًا بما يكفي.
  • الشعر البني الغزالي: يمزج لونان من الصبغة؛ وهما الأشقر الرمادي الفاتح والأشقر الفاتح مع إضافة الأكسجين السائل بنسبة 30%.
  • الشعر العسلي: يُعدّ هذا اللون رائعًا عند نجاح خلط الألوان من الصبغات، ولتحقيق ذلك يمكن خلط اللون الأشقر البندقي مع اللون الأشقر الثلجي الفاتح، وبالطبع لا يخلو الأمر من الأكسجين بنسبة 30%.


نصائح لتمزجي ألوان صبغات الشعر

أصبح تغير لون الشعر في الوقت الحاضر أمرًا في غايّة الأهميّة والسهولة؛ وذلك بسبب ازدهار عالم التجميل ومنتجاته؛ أي لا بد من توفر المعرفة الكافية من إرشادات الاستخدام خطوةً بخطوة؛ وذلك للحصول على نتائج أفضل وألوان أكثر احترافيّة، ومنها ما يلي[٣]:

  • جمع اللوازم الخاصة بمزج الصبغة: هذه الخطوة تتمثل بجمع الأدوات الضرورية لمزج أصباغ الشعر، وهي خليط الصبغة ووعاء خلط وفرشاة، ودورق للقياس، وقفازات، ونحتاج أيضًا لمنشفة قديمة، والقليل من الفازلين لإزالة الصبغة في حال وصولها للجلد، ومشط، ثم نبدأ بتقسيم الشعر إلى أربعة أقسام باستخدام المشط، ثم وضع القليل من الفازلين على طول خط الشعر لمنع تسرب الصبغة، وبعد ذلك كل شيء يصبح جاهزًا.
  • البدء بالقياس والخلط: نبدأ بهذه الخطوة بلبس القفازات كإجراء سلامة لا بد من اتخاذه، ونكون على دراية مسبقة بلون الصبغة الذي نرغب به، وكمية الصبغة تكون حسب طول الشعر وكثافته، وبعد تحديد الكمية المناسبة لا بد من قياس كمية متساوية من المطور وإضافته لها باستخدام دورق القياس؛ أي في حال استخدام 2 أونصة من اللون مثلًا يتوجب استخدام 2 أونصة من المطور وهكذا، وتكون عملية الخلط جيدًا منعًا للتكتل، ويمكن استخدام الفرشاة لخلط المكونات جيدًا.
  • استخدام الفازلين: يتوجب مراعاة وضع الفازلين بطريقة متساوية على طول الشعر وعلى منطقة الأذنين بدقة؛ للتأكد من عدم نزول الصبغة على الجلد نهائيًا، وفي حال تسربت الصبغة يُنصح فقط بتدليك المنطقة جيدًا بالصابون والماء الدافئ لإزالة اللون.
  • وضع الصبغة على الشعر: هذه المرحلة الأخيرة بعد الخطوات التجهيزية الأولى؛ إذ نبدأ بوضع الصبغة على الشعرعن طريق الفرشاة ووضع اللون على جذور الشعر بالترتيب حسب الشعر المقسم سابقًا، ونطبق هذه العملية على كل قسم مع الاستعانة بمقبض الشعر لالتقاط أجزاء الشعر الصغيرة لتسهيل العملية، ونضع الصبغة على جذور الشعر بالتساوي وعلى بقية الشعر؛ أي من الجذر إلى الحافة، وعادةً نبدأ بفعل ذلك على الجزء العلوي وبعد الانتهاء منه نتأكد من قلب الشعر بلطف لوضع الصبغة على الجزء السفلي وكل ذلك كإجراء لضمان توزيع اللون بالتساوي، ونستمر بفعل ذلك بنفس الخطوات على جميع أجزاء الشعر، ويتطلب الأمر بعد ذلك ضبطًا مؤقتًا لمدة 20 دقيقةً.


أنواع صبغات الشعر

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لصبغات الشعر، ومع هذا التنوع يمكن للأشخاص الراغبين بتغيير ألوان الشعر الخاص بهم مواجهة العديد من الصعوبات أحيانًا، ومنها معرفة كيفية اختيار اللون المناسب، وما هي المدة اللازمة لبقاء تلك الصبغة على الشعر للحصول على النتيجة المطلوبة وهكذا، سنذكر أنواع صبغات الشعر حسب الفترة المستغرقّة لكل منها كدليل مبسط لأنواع الصبغات كما يلي[٤]:

  • نوع الصبغة المؤقتة: إن هذا النوع من الصبغات يُحدث تغيرًا مؤقتًا للون الشعر ولا يدوم طويلًا؛ أي يذهب هذا اللون بسهولة بمجرد غسله؛ إذ يستقر فقط على سطح الشعر، وهذا النوع لا يحتاج لخلطه مع عناصر أخرى؛ أي يستخدم وحده كما هو.
  • نوع الصبغة شبه الدائمة: يتوفر هذا النوع ويُعبّأ ضمن زجاجة واحدة، وكالنوع السابق فهو لا يحتاج إلى الخلط مع غيره من العناصر، ويمكن أن يستمر ما بين 6-10 غسلات، ويغسل عندما يستقر اللون داخل قشور البشرة.
  • نوع الصبغة الدائمة: تسمى أيضًا بالألوان المؤكسدة، وتنتج من خلط مكونين مع بعضهما على الأقل، وعادةً ما يستخدم بيروكسيد الهيدروجين؛ إذ تخلط جيدًا قبل الاستخدام مباشرةً لإعطاء نتيجة لخليط يدوم 24 غسلةً، وتتمكن هذه الألوان من زيادة درجة لون الشعر الملون أو تعزز هذا اللون، لكنها غير قادرة على تفتيح اللون الأصلي، وخاصية الديمومة في هذا النوع من الصبغات عائدة إلى أن العامل المؤكسد يُنتج جزيئات ملونّة كبيرة محاصرة في خلايا صبغة القشرة في الشعر لتتمكن من المقاومة اللازمة عند الغسيل، كما أنها تضيف تغطيّةً جيّدةً للشعر الأبيض.


مزايا وعيوب صبغ الشعر

إن لصبغات الشعر عمومًا وكغيرها من المنتجات مجموعة من المميزات والعيوب، وتُعَدّ أهم ميزة لاستخدام صبغات الشعر هي تغطية الشعر الرمادي والأبيض لإعطاء منظر جميل، ولهذه الصبغات دور واضح في تعزيز الجمال، وليس من الضروري صبغ الشعر في الصالون؛ إذ يمكن فعل ذلك في المنزل أيضًا؛ أي عمومًا تستخدم صبغات الشعر لتغيير لون الشعر حسب الحالة المزاجية؛ ففي حال التعب من لون الشعر أو الرغبة في تجربة لون جديد أو الملل من اللون الموجود يمكن اللجوء لهذه الطريقة، أما بالنسبة للعيوب من أهمها أن هذه المنتجات تجرد الأصباغ الطبيعية الموجودة في الشعر؛ مما يؤدي إلى جفافه، فضلًا عن أن فرص تلف الشعر وجفافه وهشاشته تصبح بعد صبغه أعلى من قبل[٥].


نصائح لتعتني بشعركِ المصبوغ

توجد عدة أمور يجب اتباعها والتركيز عليها من أجل الحفاظ على الشعر المصبوغ، ومن هذه الأمور ما يأتي[٦][٧]:

  • اختاير الأنواع الجيدة من الصبغة حتى لو كانت ذات تكلفة أعلى من غيرها، لأنها لا تسبب مشكلات للشعر كغيرها من الصبغات الأخرى التي تلجأ إليها معظم النساء.
  • ابتعدي قدر الإمكان عن الصبغات التي تحتوي على الأمونيا، لأنها مادة سامة وضارة وتسبب أنواعًا مختلفة من المشاكل.
  • اغسلي شعركِ بعد مرور يومين على الأقل، حتى لا يختفي اللون الجديد بسرعة.
  • استعملي المستحضرات الخاصة بالشعر المصبوغ من بلسم وشامبوهات، ويمكن الحصول على هذه المنتجات بسهولة من الصالونات أو الصيدليات والمتاجر.
  • ركّزي على غسل شعركِ بالماء البارد أكثر من الماء الساخن في جميع الحالات، لأن المياه الساخنة تسبب جفاف الشعر وتقصفه بينما المياه الباردة تحافظ على اللون الجديد وعلى صحّة الشعر.
  • ضعي الكريمات المرطبة على شعرك المصبوغ بعد كل استحمام، لمنع جفافه وتقصفه بسبب الصبغة.
  • لا تكثري من صبغ الشعر، لأن ذلك يضعفه ويعرضه للجفاف والتقصف، وينصح بالاكتفاء بصبغه مرة واحدة فقط في الشهر.
  • اعملي اختبار للصبغة على جزء بسيطة من الشعر قبل تطبيق الصبغة على الشعر كله، لمعرفة تأثير الصبغة على الشعر وهل تسبب له أي ضرر، كما أنها خطوة أساسية للتأكد من اللون الذي يلائم الشعر.
  • قصّي أطراف شعركِ باستمرار، لأن الصبغة في بعض الأحيان تسبب تلفًا وتقصّفًا للشعر وجفافه.
  • اختاري الشامبو المناسب للشعر المصبوغ.
  • لا تجففي شعركِ بعد صبغه لمنع جفافه.
  • يفضل أن تغسلي شعركِ بكمية من الماء المضاف إليه كمية من خل التفاح للحصول على شعر لامع.


المراجع

  1. "Good to know about hair dyes", chemicalsinourlife, Retrieved 2-1-2020. Edited.
  2. "طريقة مزج صبغات الشعر"، كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 9-12-2019. بتصرّف.
  3. Nicole Gregory, "How to Mix Professional Hair Dye"، leaf, Retrieved 2-1-2020. Edited.
  4. Philip Kingsley trichologist, Ross Clubb، "The Different Types Of Hair Colouring"، philipkingsley, Retrieved 2-1-2020. Edited.
  5. "ADVANTAGES AND DISADVANTAGES OF COLORING YOUR HAIR", salonsbyjcnaples,1-10-2017، Retrieved 2-1-2020. Edited.
  6. علا أبو علي (28-12-2016)، "6 نصائح للعناية بالشعر المصبوغ"، مجلة هي، اطّلع عليه بتاريخ 9-12-2019. بتصرّف.
  7. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة qFopv8oz1s
518 مشاهدة