افضل نوع شامبو لتساقط الشعر

افضل نوع شامبو لتساقط الشعر

أهمية اختيار نوع الشامبو المناسب للشعر

يُعدّ اختيار نوع الشامبو مهمًا لأنّه مُخصص لتنظيف شعركِ وفروة رأسكِ من الأوساخ والزيوت ومنتجات التصفيف، وعند اختيار الشامبو يجب أن تعرفي نوع شعركِ لتختاري شامبو يُناسبه؛ فإذا كان شعركِ خفيفًا تحتاجين لاختيار شامبو يحتوي على عامل تنظيف أعلى ومُكثّف للشعر ليمنح شعركِ حجمًا أكبر، أمّا إذا كان شعركِ كثيفًا فهذا يعني أنّه سيجمع الكثير من الأوساخ لذلك تحتاجين لشامبو يحتوي على كمية متساوية من المُنّظف للحفاظ على شعركِ نظيفًا والمُنعّم لتغذيّته وترطيبه، أما إذا كان شعركِ جافًا فإنكِ تحتاجين إلى شامبو غني بالزيوت الأساسية وأهمها زيت جوز الهند، أو زيت بذور العنب، أو زيت الأفوكادو أو زيت الأرجان، أمّا إذا كان شعركِ مصبوغًا فيجب أن تختاري شامبو يُحافظ على لون شعركِ [١].


أفضل نوع شامبو لتساقط الشعر

تتوفر العديد من أنواع الشامبو لتساقط الشعر في الأسواق، وسندرج لكِ أفضل هذه الأنواع وهي كما يأتي [٢]:

  • شامبو دوف Dove Hair Fall REscue: يتميّز هذا الشامبو بأنّه يحتوي على الحليب المُغذّي الذي يمنع تساقط الشعر، كما أنّه يُساعد على إصلاح التلف الموجود في الشعر، ويُحافظ على شعركِ ناعمًا وصحيًّا، كذلك فهو يحتوي على الألياف النشطة التي تمنح الشعر الباهت التغذية التي يحتاج إليها.
  • شامبو تريزيميه Tresemme Hair Fall Defense Shampoo: يتميز هذا الشامبو بأنه يحتوي على الكيراتين والذي يُساعد في زيادة قوة شعركِ ويعمل على إصلاحه، كما أنّه يرطّب شعركِ ويُقلل من تعرضه للتقصّف، كما يحميه من التساقط.
  • شامبو هيد آند شولدرز Head & Shoulders Anti Hair Fall Shampoo: يتميّز هذا الشامبو بتركيبته الخاصة المضادة للقشرة والتي تُحافظ على صحة الشعر وحمايته من التلف، وعند التخلّص من قشرة الرأس هذا يعني تقليل تساقط الشعر وتحسين نموّه، ويُناسب هذا النوع الشعر المصبوغ أو المُعالج كيميائيًا.
  • شامبو هملايا بالأعشاب Himalaya Herbal Anti Hair Fall Shampoo: يتميّز هذا النوع من الشامبو بتركيبته 2 في 1 فهو يُقلل من تساقط الشعر، كما يُغذي خصلات الشعر، كما أنّه يحتوي على مكوّنات تُساعد في تقويّة الشعر وتعزيز نموّه، وتُحفيز نمو بصيلات الشعر.


قواعد أساسية لاختيار شامبو لتساقط الشعر

تُوجد بعض القواعد الأساسية لاختيار شامبو لتساقط الشعر وهي كما يأتي [٣]:

  • التغذية والترطيب: تأكّدي من اختيار منتج يحتوي على منتج واحد أو أكثر من المنتجات الآتية: زبدة الشيّا، وحليب الصويا، وبروتين البيض، والجلسرين، إذ إنّ هذه المكونات تُرطّب الشعر وتمنحه التغذية المناسبة التي يحتاجها، واحرصي على اختيار شامبو يحتوي على أكثر من مكون فهو أفضل من الأنواع التي تكون غنيّة بمكون أساسي واحد.
  • نوع الشعر وفروة الرأس: عندما تودين اختيار الشامبو يجب أن تنتبهي لاختيار نوعية تُناسب نوعية شعركِ وفروة رأسكِ؛ إذ تُعدّ من أهم الأمور التي يجب مراعاتها، وإليكِ ما يأتي:
    • للشعر الدهني: يجب ألا تختاري شامبو مخصص للشعر الدهني فقط، وإنّما تحتاجين للتأكّد من أنّ الرقم الهيدروجيني له متوازن أيضًا، ولكن إذا استمر شعركِ بالتساقط رغمًا من ذلك فهذا يعني أنّه قاسي للغاية، وهذا يُسبب فقدان الشعر، لذلك يجب أن تغسلي شعركِ كثيرًا لمنحه اللمعان والإشراق وتُغيّري نوع الشامبو فورًا.
    • للشعر العادي: إذا كان شعركِ طبيعيًا ولا تُعاني من مشاكل الجفاف ولكن شعركِ يتساقط، هذا يعني أنّه يجب التحقق من وجود أي مشاكل أو تهيجات في فروة رأسكِ، ويُمكنكِ تجربة الشامبو العلاجي بزيت شجرة الشاي، ورغم أنّكِ محظوظة بأنكِ تلمكين شعرًا طبيعيًّا، ولكن تجنّبي تجربة كل أنواع الشامبو التي في الأسوق، ويُمكنكِ اختيار أيّ نوع يُناسبكِ واعتماده.
    • للشعر الجاف: يجب أن تُركّزي على منح شعركِ الرطوبة، وتجنّبي استخدام شامبو يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية لأنّه سيزيد من جفاف شعركِ.
    • للشعر المجعد طبيعيًا: يجب أن تختاري الشامبو الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين لضمان ترطيب شعركِ وجذوره بعمق.
    • للشعر المصبوغ: يحتاج إلى عناية خاصة بسبب تعرضه للعلاج الكيميائي، ولذلك اختاري نوع شامبو مُخصص للشعر المصبوغ لأنّ بعض أنواع الشامبو العاديّة قد تضر بالشعر المصبوغ.


نصائح لكِ للتقليل من تساقط الشعر

توجد العديد من النصائح التي يمكنكِ اتباعها للتقليل من تساقط الشعر، وهي كما يأتي [٤]:

  • تناولي المزيد من البروتين: فقد أظهرت دراسة في عام 2017، أنّ معظم الأشخاص الذين أُجريت عليهم الدراسة ممن يُعانون من تساقط الشعر لديهم نسبة منخفضة من البروتين والأحماض الأمينية.
  • تناولي مُكمّلات الفيتامينات: تُشير العديد من الدراسات أنّ الفيتامينات تُساعد في منع تساقط الشعر، ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن التي تُساعد في تقليل تساقط الشعر: السيلينيوم، وفيتامين ب، والزنك، والحديد، وفيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.
  • اتّبعي حمية غذاء منطقة البحر الأبيض المتوسط: فقد وجدت دراسة أُجريت في عام 2017 وجود ارتباط بين مكونات الأعشاب والخضار الموجودة في النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط وانخفاض مستوى الإصابة بالصلع.
  • دلّكي فروة رأسكِ: وجدت دراسة أُجريت على 9 أشخاص أنّ تدليك فروة الرأس يوميًا لمدة 4 دقائق يُحفّز من نمو الشعر.
  • استخدمي زيت جوز الهند للشعر التالف: أظهرت دراسة أنّ زيت جوز الهند يُساعد في منع تساقط الشعر بسبب تعرّضه للأشعة فوق البنفسجية، كما أنّه يقوّي الشعر.
  • اعتني جيدًا بشعركِ وفروة رأسكِ: إذ إنّ الحفاظ على شعركِ وفروة رأسكِ نظيفًا يُساعدك في منع تساقط الشعر وتلفه.


وصفات طبيعيّة لتقليل تساقط الشعر

إليكِ بعض النصائح التي يُمكنكِ اتباعها لتقليل تساقط شعركِ، ومنها ما يلي[٥]:


قناع البيض لتحضير هذا القناع افصلي بياض حبة من البيض في وعاء عميق، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة أخرى من العسل، واخفقي المكونات معًا حتى تمتزج، وضعيه على شعركِ من الجذور حتى الأطراف واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بشامبو لطيف.


قناع عرق السوس اخلطي ملعقة كبيرة من جذور السوس مع ربع ملعقة صغيرة من الزعفران وأضيفيهما إلى كوب من الحليب، ثم حركي المكونات وضعي القناع على شعركِ وفروة رأسكِ واتركيه لمدة ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي اغسلي شعركِ، ويُمكنكِ استخدام هذا القناع مرتين أسبوعيًا.


قناع الشاي الأخضر انقعي 2-3 أكياس مع 1-2 كوب من الماء الساخن وهذا يعتمد على طول شعركِ، وعندما يبرد الشاي ضعيه على فروة رأسكِ وشعركِ، ودلّكيه على فروة رأسكِ بلطف، واتركيه لمدة ساعة على شعركِ، ثم اغسليه بالماء البارد.


قناع العسل واللبن اخلطي ملعقتين كبيرتين من اللبن مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم ضعي المزيج على شعركِ باستخدام فرشاة الصبغة من الجذور حتى الأطراف، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد، ويُمكنكِ استخدام هذا القناع مرة أسبوعيًا.


قناع جل الصبّار خذي قطعة من ورق الصبّار الطازج واستخرجي جل الصبّار من داخلها، ثم ضعي جل الصبّار على فروة رأسكِ واتركيه على شعركِ لمدة 45 دقيقة، ثم اغسلي شعركِ بالماء العادي، ويمكنكِ استخدام هذا القناع 3-4 مرات أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.


المراجع

  1. "Importance of choosing the right shampoo for your hair type", theultrasoft, Retrieved 2020-10-23. Edited.
  2. "CONTROL HAIR BREAKAGE WITH THE BEST SHAMPOOS FOR HAIR FALL", nykaa, 2020-02-20, Retrieved 2020-10-23. Edited.
  3. Zinnia (2017-11-02), "Tips for Choosing The Right Shampoo to Control Your Hair Fall?", stylecraze, Retrieved 2020-10-23. Edited.
  4. Jenna Fletcher (2020-05-12), "How to treat hair loss", medicalnewstoday, Retrieved 2020-10-23. Edited.
  5. Aishwarya Sati (2019-10-03), "Home Remedies To Stop Hair Fall", femina, Retrieved 2020-10-23. Edited.