من حياتكِ أسهل وصفات زيت جوز الهند للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٦ ، ٣١ مايو ٢٠٢٠
من حياتكِ أسهل وصفات زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو زيت دهني قابل للأكل مستخلص من جوز الهند، وهو مكون شائع في الكثير من المنتجات، وتدعي الكثير من سيرومات الشعر والبلسم والشامبوهات أنها تحسن الشعر باستخدام زيت جوز الهند، والجدير بالذكر أنه آمن للاستخدام وحده أو كأحد المكونات في منتجات الشعر، كما أنه يناسب مجموعةً واسعةً من أنواع الشعر،؛ كالشعر الناعم الخفيف والشعر والكثيف، وإن كميةً قليلةً جدًا منه قد تكفي لكل استخدام[١].


كيف تحضّرين وصفات زيت جوز الهند للعناية بالشعر؟

توجد العديد من وصفات زيت جوز الهند المنزلية للشعر، إليكِ بعضًا منها[٢][٣]:

  • قناع ضد التكسر: اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند المذاب مع ملعقة كبيرة من خل التفاح في وعاء، ثم وزعي الخليط بالتساوي على شعر رطب أو جاف، واتركيه لمدة 15- 20 دقيقةً، ثم اغسليه بالشامبو والبلسم.
  • قناع الترطيب: لتحضير هذا القناع اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند العضوي المذاب مع ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو، ثم وزعي المزيج على شعر رطب أو جاف، واتركيه لمدة 15- 20 دقيقةً، ثم اغسلي شعركِ بالشامبو واستخدمي البلسم، لكن إذا كان شعركِ دهنيًا، استخدمي كميةً أكبر من الشامبو لتنظيف الشعر جيدًا.
  • قناع الحماية: يتكون هذا القناع من زيت جوز الهند فقط، ما عليكِ سوى تغليف شعركِ الرطب أو الجاف بزيت جوز الهند، وتركه لمدة 7- 8 ساعات، ثم اغسلي شعركِ بالشامبو واستخدمي البلسم كالمعتاد.
  • قناع اللمعان: اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند العضوي مع بيضة مخفوقة، ثم وزعي المزيج بالتساوي على شعركِ الجاف أو الرطب، واتركيه لمدة 15- 20 دقيقةً، ثم اغسليه بالشامبو والبلسم.
  • قناع زيت جوز الهند والعسل: اخلطي ملعقةً كبيرةً من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من العسل العضوي في وعاء، ثم سخني الخليط مع التحريك على نار هادئة حتى يصبح متجانسًا، ثم دعيه يبرد حتى يصبح فاترًا، وباستخدام زجاجة رذاذ ماء بللي شعركِ، ثم ضعي الخليط عليه، واتركيه لمدة 40 دقيقةً، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، واستخدمي الشامبو والبلسم.


طريقة لتحضير زيت جوز الهند في المنزل

لتحضير زيت جوز الهند في المنزل؛ اتبعي الخطوات الآتية[٤]:

  • استخلصي لب جوز الهند وابشريه.
  • استخرجي حليب جوز الهند من اللب من خلال عصره بيديكِ بقطعة شاش، وضعي وعاءً أسفل القماش لتجميع السائل، ويمكنكِ إضافة القليل من الماء الساخن لجوز الهند لتسهيل العصر.
  • بمجرد استخراج حليب جوز الهند، صفيه بقطعة من الشاش لإزالة أي شوائب.
  • ضعي حليب جوز الهند في وعاء من النحاس الأصفر، وضعيه على النار، واتركيه يُطبخ لمدة 2 إلى 3 ساعات، مع ضرورة إبقاء الحرارة منخفضةً.
  • استمري بتقليبه بين الحين والآخر حتى يصبح لونه بنيًا، لكن كوني حذرةً حتى لا يحترق.
  • بمجرد أن يصبح الحليب مركزًا، أبعديه عن النار واتركيه حتى يبرد، ثم ضعي الحليب السميك المبرد في قطعة شاش واعصري الزيت، واجمعيه في وعاء، ثم خزينه في علبة أو قارورة بلاستيكية.


فوائد زيت جوز الهند للشعر

لزيت جوز الهند فوائد عديدة للشعر، إليكِ بعضًا منها[٥][١]:

  • حماية الشعر: يُعد زيت جوز الهند أفضل زيت يمكن استخدامه على شعرك لتقليل فقدان البروتين والحفاظ على صحته، ففي إحدى الدراسات التي بحثت آثار تطبيق جوز الهند أو عباد الشمس أو الزيت المعدني على الشعر قبل أو بعد غسله، قاس الباحثون كمية البروتين المفقودة من الشعر بعد كل علاج من هذه العلاجات، ووجدوا أن زيت جوز الهند كان الأفضل في منع فقدان البروتين مقارنةً بالزيوت المعدنية وعباد الشمس عند وضعه قبل غسل الشعر أو بعده، ويُعتقد أن التركيب الكيميائي لزيت جوز الهند هو السبب وراء قدرته الفائقة على حماية الشعر؛ إذ يتكون زيت جوز الهند أساسًا من حمض دهني متوسط ​​السلسلة يسمى حمض اللوريك الذي يمنحه بنيةً طويلةً ومستقيمةً، ويجعل امتصاصه أكبر في عمق الشعر[٦].
  • تطويل الشعر: قد يتسبب الضرر اليومي الناتج عن التصفيف والطقس والملوثات بإتلاف شعركِ؛ مما قد يجعل نموه صعبًا، وقد يسهم زيت جوز الهند في تطويله من خلال ترطيبه وتقليل تكسره، وحمايته من فقدان البروتين وتلفه عند البلل، وحمايته من الأضرار البيئية كالرياح والشمس والدخان، ولتحقيق أقصى استفادة من هذا الزيت ستحتاجين غالبًا إلى جعله جزءًا ثابتًا من نظام عنايتكِ بشعركِ.
  • علاج قشرة الرأس: قد تحدث القشرة بسبب زيادة نمو الفطريات على فروة الرأس، وعلى الرغم من أنه لم تختبر أي دراسة تأثير زيت جوز الهند تحديدًا، إلا أن له خصائص مضادةً للميكروبات وقد يكون مفيدًا في علاج القشرة.
  • منع تساقط الشعر: قد تتسبب العناية المفرطة بإلحاق الضرر بالشعر؛ مما قد يجعله يتساقط، وقد يحافظ زيت جوز الهند على شعركِ بحالة جيدة ويمنع ذلك.
  • منع تضرر الشعر: يتضرر الشعر عندما يدخل الماء إلى جذع الشعرة؛ مما يؤدي إلى انتفاخه، ويقلل زيت جوز الهند امتصاص الماء من الشعر، خاصةً في المناخات الرطبة، مما يقلل عرضته للضرر، وعادةً ما يبدو الشعر التالف متطايرًا حتى في الطقس الجاف، ولأن زيت جوز الهند يمكنه اختراق جذع الشعر؛ فقد ينعم الشعر التالف كذلك.
  • ترطيب الشعر وفروة الرأس: تبقى معظم الزيوت على سطح الشعر، إلا أن الأبحاث أظهرت أن زيت جوز الهند يخترق بعمق أكبر في جذع الشعرة؛ مما قد يجعل الشعر أنعم، إذ يملأ الزيت جذع الشعر؛ مما يجعل الشعر الجاف والتالف يبدو أكثر صحةً، كما قد تستفيد السيدات اللواتي يعانين من جفاف فروة رأس أو أمراض جلدية تسبب الجفاف كالإكزيما من تأثيرات زيت جوز الهند المرطبة، لكن يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج إذا كنتِ تعانين من مرض جلدي خطير[٧].
  • زيادة كثافة الشعر: في دراسة أُجريت حول تساقط الشعر بسبب الضرر البيئي والتلوث، خلص الباحثون إلى أن زيت جوز الهند قادر على حماية الشعر من التلف ومعالجة تساقطه؛ وبالتالي الحصول على شعر أكثف[٨].


مكونات سريّة مفيدة لكِ مع زيت جوز الهند لحلّ مشكلات الشعر

إليكِ مجموعةً من المكونات التي تستخدم مع زيت جوز الهند، وفوائدها للشعر[٩]:

  • زيت الأفوكادو: يُعد الأفوكادو مصدرًا جيدًا للدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، وكذلك الدهون المتعددة غير المشبعة، وقد يفيد زيت الأفوكادو الطبيعي شعركِ بإضافة الرطوبة.
  • العسل: يستخدم العسل كثيرًا في وصفات الشعر، فهو يزيد من رطوبته ولمعانه.
  • زيت الأرغان: يستخدم زيت الأرغان لتعزيز نمو الشعر، ويمكنكِ استخدامه أيضًا كعلاج للشعر الجاف، وهو غني بالأحماض الدهنية وفيتامين هـ؛ مما قد يسهم في حماية شعركِ وتقليل الضرر.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to use coconut oil for hair", medicalnewstoday, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  2. "5 Coconut Oil Hair Masks for Every Hair Problem", blog.paleohacks, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  3. "The Benefits of a Coconut Oil Hair Mask and How to Make One", healthline, Retrieved 18-5-2020. Edited.
  4. "How to Make Pure Coconut Oil at Home Free of Preservatives and Chemicals", food.ndtv, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  5. "Coconut Oil for Your Hair: Benefits, Uses and Tips", healthline, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  6. "Effect of mineral oil, sunflower oil, and coconut oil on prevention of hair damage.", ncbi.nlm.nih, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  7. "Hair Cosmetics: An Overview", ncbi.nlm.nih, Retrieved 18-5-2020. Edited.
  8. "Understanding Hair Loss due to Air Pollution and the Approach to Management", martinelangsam, Retrieved 18-5-2020. Edited.
  9. "18 Hair Mask Ingredients for Dry, Damaged Hair", healthline, Retrieved 30-5-2020. Edited.