شعرك ضعيف؟ إليكِ وصفات لتقوية الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٤٨ ، ٦ مايو ٢٠٢٠
شعرك ضعيف؟ إليكِ وصفات لتقوية الشعر

ما هي أسباب ضعف شعركِ؟

لا تحظى جميع السيدات بشعر قوي وصحي، وتعاني الكثير منهن من ضعف الشعر، ويتمثل ذلك بجفافه، وتقصفه، وخشونته وتجعده، وبهاتنه وتشابكه الشديد، ويرجع ذلك لأسباب كثيرة، بما في ذلك الوراثة التي تُعد أكبر عامل مؤثر في ملمس الشعر وقوته، كما تعتمد الاضطرابات التي تؤثر على صحة شعركِ أيضًا على الاستعداد الجيني، وقد يكون السبب أيضًا هو تعرض شعركِ للعلاجات الكيميائية والحرارية بكثرة، كالصبغة وعلاجات تغيير طبيعة الشعر والسشوار، والتي تدمر بشرة الشعر -الطبقة العليا للشعرة-، كما توجد أسباب أخرى لضعف الشعر، كعدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والاضطرابات الهرمونية[١].


كيف تقوّين شعركِ بالوصفات الطبيعيّة؟

فيما يأتي مجموعة من الوصفات المنزلية البسيطة لتقوية شعركِ وتغذيته[٢]:

  • البيض: إن البيض غني بالبروتين، وهو ضروري لبناء شعر قوي وسميك، وقد يساعد استخدامه بانتظام في زيادة سمك وقوة شعركِ، ولتستفيدي منه اخفقي بيضةًؤ أو بيضتين معًا، ثم ضعي البيض على فروة رأسكِ وشعركِ الرطب، واتركيه لمدة 30 دقيقةً، ثم اغسلي شعركِ جيدًا بالماء الدافئ وشامبو لطيف.
  • زيت الزيتون: إن زيت الزيتون غني بأحماض أوميغا 3، وغيرها من المغذيات الضرورية لصحة شعركِ، وعند وضعه مباشرةً على فروة الرأس والشعر؛ فإنه يعزز كثافة الشعر، كما أن زيت الزيتون ينعّم الشعر، ويخفف جفاف فروة الرأس، ولاستخدامه سخني كميةً كافيةً منه لدرجة حرارة الجسم، ثم دلكي فروة رأسكِ وشعركِ به، واتركيه لحوالي 30 إلى 45 دقيقةً، ثم اغسلي شعركِ بالشامبو.
  • جل الصبار: قد يزيد وضع زيت الصبار على الشعر وفروة الرأس مباشرةً من قوة الشعر، وزيادة كثافته بمرور الوقت، ويمكنكِ ببساطة فرك فروة الرأس بالقليل من جل الصبار النقي، وتركه لمدة 30 دقيقةً قبل غسله، كما يمكنكِ خلط جل الصبار بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وتُستخدم هذه الوصفة مرةً أو مرتين أسبوعيًا.
  • الأفوكادو: إن الأفوكادو غني بفيتامين هـ، ويمكنكِ صنع وصفة بسيطة منه، وتستخدمينها مرتين أسبوعيًا، ويكون ذلك بخلط حبة أفوكادو مع ملعقة زيت زيتون، ووضع الخليط على الشعر وفروة الرأس، وتركه لمدة 30 دقيقةً، بعدها يُغسل جيدًا بشامبو خفيف.
  • زيت الخروع: يمكنكِ استخدام زيت الخروع ببساطة، وذلك من خلال تدليك الشعر وفروة الرأس به، وتركه على الرأس لمدة 30 دقيقةً قبل شطفه، ثم غسله.


عادات يوميّة تقوّي شعركِ

توجد بعض العادات التي يساعدكِ اتباعها على تقوية شعركِ، بما في ذلك[١][٣]:

  • تجنبي العلاجات الكيميائية: قد تتسبب المواد الكيميائية بتلف شعركِ خاصةً عند الإفراط في معالجة شعركِ بها.
  • اختاري المنتجات المناسبة لشعركِ: احرصي على اختيار منتجات لطيفة للعناية بالشعر، وتحتوي على البروتينات والمكونات المغذية الأخرى، وعند اختيار الشامبو تجنبي الأنواع التي تحتوي على أيونات الكبريت والكحول.
  • تجنبي غسل شعركِ بالشامبو يوميًا: إن غسل شعركِ بالشامبو يوميًا سيزيل الزيوت الطبيعية من فروة رأسكِ؛ مما يجعل الشعر جافًا ومعرضًا للتلف، فحاولي تقليل عدد مرات غسلك إلى ثلاث مرات أسبوعيًا لضمان صحة شعركِ.
  • تجنبي أدوات تصفيف الشعر الحرارية: تُساعد بشرة الشعر -الطبقة الخارجية للشعرة- على حماية شعركِ والحفاظ على صحته، وقد يتسبب تعريض شعركِ للحرارة الزائدة بإتلاف البشرة ونسيج الشعر؛ مما يجعله عرضةً للكسر والتطاير والتقصف.
  • زيدي استهلاك البروتين في نظامكِ الغذائي: إن الحصول على ما يكفي من البروتين من الطعام أمرًا هامًا لنمو الشعر، وتتضمن الأطعمة الغنية بالبروتين والتي قد تعزز صحة الشعر؛ البيض، والأسماك، والصويا.
  • استخدمي بلوزةً قطنيةً بدلًا من المنشفة: قد يُسبب تجفيف شعركِ المبلل بمنشفة تلفه وتكسره؛ وذلك بسبب الاحتكاك الناتج بين المنشفة وشعركِ، والبديل الأسهل هو استخدام بلوزة قطنية، فالقماش الناعيم سيسبب احتكاكًا أقل عند التجفيف؛ وبالتالي حدوث ضرر وتجعد أقل[٣].


ما هي الفيتامينات التي تقوّي شعركِ؟

إن شعركِ كغيره من أجزاء جسمكِ يحتاج إلى فيتامينات ومعادن محددة ليبقى صحيًا وقويًا؛ فقد أظهرت دراسات موثوقة أن نقص التغذية قد يرتبط بتساقط الشعر[٤]، وتشمل الفيتامينات والمعادن الأكثر أهميةً لنمو الشعر ما يأتي[٣]:

  • فيتامين أ: يمكنكِ الحصول على هذا الفيتامين من البطاطا الحلوة، والبيض، والجزر، والسبانخ، واليقطين، والحليب، واللبن.
  • فيتامينات ب، خاصةً البيوتين: يُعد كل من صفار البيض، والأفوكادو، والكبدة، والمكسرات، والسلمون، والبذور، ومنتجات الألبان من أهم مصادر هذه الفيتامينات.
  • فيتامين ج: تشمل أفضل مصادر فيتامين ج الحمضيات والفراولة والفلفل.
  • فيتامين د: يوجد فيتامين د في الأسماك الدهنية، والأطعمة المدعمة كالحليب وعصير البرتقال، وكذلك في صفار البيض.
  • فيتامين هـ: يمكنكِ الحصول على فيتامين هـ من بذور عباد الشمس، والسبانخ، واللوز، والأفوكادو.
  • الحديد: يوجد الحديد بكثرة في المحار، واللحوم الحمراء، والبيض، والعدس والسبانخ.
  • الزنك: تشمل المصادر الجيدة للزنك المحار، وبذور اليقطين، ولحم البقر، والعدس.


إذا كنتِ لا تستطيعين الحصول على العناصر الغذائية الضرورية من الأطعمة التي تتناولينها؛ فقد تحتاجين إلى تناول حبوب الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن السابقة، مع ذلك من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية، خاصةً البيوتين[٣].


هل تعلمين أنّ شعركِ يصبح أقوى خلال الحمل؟

تُعاني العديد من النساء من تغيرات كثيرة في أجسادهن أثناء الحمل، بما في ذلك تغيُّر نسيج الشعر ونموه، فقد تجعل الهرمونات شعركِ ينمو بسرعة أكبر ويتساقط أقل، لكن هذه التغييرات التي تطرأ على الشعر غير دائمة، وقد يتساقط شعر بعض السيدات في فترة ما بعد الولادة أو بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية[٥].


المراجع

  1. ^ أ ب "How To Make Weak Hair Stronger Using Natural Treatments", stylecraze, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  2. "How to get thicker hair", medicalnewstoday, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Want Stronger, Healthier Hair? Try These 10 Tips", healthline, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  4. "Diet and hair loss: effects of nutrient deficiency and supplement use", ncbi.nlm.nih, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  5. "10 Things That Might Surprise You About Being Pregnant", kidshealth, Retrieved 27-4-2020. Edited.