أفضل صبغة للشعر دون أمونيا

أفضل صبغة للشعر دون أمونيا

ماذا تفعل الأمونيا لشعركِ؟

تُعدّ الأمونيا مادة قلوية، بينما الشعر مادة حمضية بطبيعته، وعندما توضع الأمونيا على شعركِ فهي تُنتج تأثيرًا قلويًا، وبالتالي ترفع درجة قلوية الشعر ممّا يتسبب في فتح طرف الشعر الخارجي، وخرق الطرف الخارجي للشعر مما يسمح للشعر بامتصاص الصبغة، لذلك تُعدّ الأمونيا مادة مهمة في عملية الصبغة، ولكن الشعر يُصبح جافًا بعد صبغه، لأن الأمونيا تسحب الرطوبة الطبيعية الموجودة داخل الشعر، كما أن الأمونيا تؤثر على بنية الشعر وتجبره على قبول لون جديد، وهذا يجعله عرضة للتكسر.

يُعدّ تأثير الأمونيا ضررًا لا يمكن تغييره، والحل الوحيد هو قص الشعر، وبالطبع توجد العديد من العلاجات التي تُساعد على تقليل الضرر، ولكنها تحتاج إلى وقت طويل، وتكلفتها عالية، كما أن تعريض شعرك للأصباغ بالأمونيا باستمرار يجعل طرف شعركِ مفتوحًا دائمًا، وبالتالي يؤدي لفقدان المزيد من البروتين والرطوبة الموجود في شعركِ، فضلًا عن فقدان لون شعركِ الأصلي[١].


ما هي أفضل صبغة للشعر دون أمونيا؟

أنتجت الشركات المصنعة للصبغات أنواعًا من الصبغة لا تحتوي على الأمونيا، لأنّ العديد من المستهلكين يعرفون تأثير الأمونيا السام للبشرة والشعر، ولتواكب طلبات المستهلكين؛ أنتجت أنواع من الصبغة لا تحتوي على الأمونيا فهذه الصبغات غير قلوية، ولكن لتعويض تأثير الأمونيا يمكن استخدام الحرارة فهي طريقة رائعة لتفتيح الشعر طبيعيًّا، دون التأثير على توازن درجة الحموضة في الشعر.

تحتوي صبغات الشعر الخالية من الأمونيا على مادة كيميائية تسمى مونو إينانول أمين (MEA)، ويُستخدم كحول عديم الرائحة لضبط درجة الحموضة ويعد بديلًا للأمونيا، كما توجد بعض المكونات الأخرى مثل الإيثانولامين، والكوكاميد، والأمينوميثيل، والبروبانول، فهذه المكونات تُساعد على فتح طرف الشعر، فهي تُساعد على تغيير قاعدية الشعر إلى حدٍ ما، وتضيف الشركات المصنعة للصبغة الخالية من الأمونيا بعض الزيوت العطرية وكريمات الترطيب للتقليل من الجفاف الذي يمكن أن يحصل بعد استخدام الصبغة، وسنذكر فيما يأتي أفضل أنواع الصبغة التي لا تحتوي على الأمونيا[١]:

  • صبغة خالية من الأمونيا مع الزيوت: تأتي هذه الصبغة بمزيج من زيوت الزهور الطبيعية لتحل محل الأمونيا، وهذه الزيوت تشبه تأثير الأمونيا إلى حد كبير، فهي تتغلغل إلى جذع الشعر وترسّخ اللون داخله بطريقة أكثر نعومة من الأمونيا، كما أن الزيوت العطرية تغذي الشعر وتغطيه بطبقة لتحميه، وتمنح الشعر تألقًا وكثافة، ورائحة عطرة.
  • صبغة الشعر شبه الدائمة: تمنح هذه الصبغة لونًا شبه دائم للشعر، فهي لا تحتوي على الأمونيا ولا على البيروكسيد، إنما تحتوي على عوامل تكثيف حتى تتمكني من تغيير لون شعركِ دون الشعور بالذنب، ويدوم لون هذه الصبغة بين 4-8 غسلات لشعركِ، وبعضهم يدّعي أنها تدوم لـ15 غسلة.
  • لون الصبغة الطبيعي شبه الدائم: تتميز هذه الصبغة بأنها خالية من الأمونيا، وعالية الجودة، فيمكنكِ استخدامها في حال أردتِ تغيير لون شعركِ باستمرار، وتُثبتّ الصبغة باستخدام مواد مضادة للأكسدة، فضلًا عن عناصر الترطيب المصنوعة من الصبار، وتتلاشى هذه الصبغة طبيعيًا؛ لذلك لن يتدمر للشعر ولن تحتاجي لعلاج شعركِ، ويدوم لون الصبغة على شعركِ لمدة 28 غسلة، ثم يتلاشى كليًا، لذلك يمكنكِ تغيير مظهرك باستمرار بين الأشقر والأسمر.
  • صبغة الألوان الناعمة الجميلة: تتميز هذه الصبغة بأنها تُعزز اللون وتضيف له بعدًا، وتضفي لمسة من البهجة، وتتوفر ب 41 لونًا مميزًا، وتحتوي على مكيفات وبوليمرات غنية بالبروتينات لتجعل الشعر حريريًا وتغذيه، وتعطيه لمعانًا طبيعيًا، وتدعم الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لحماية الشعر من أشعة الشمس.
  • صبغة الألوان الثابتة: تتوفر هذه الصبغة بـ29 لونًا، وتتكون من مكونات طبيعية مستخلصة من بعض النباتات المختلفة مثل أوراق الصبار، والبابونج، وزيت الأرغان، وغيرها، مع بعض الفيتامينات التي تُغذي شعركِ بالمكونات التي يحتاجها، وتتميز هذه الصبغة بأنها منخفضة الحموضة، وتحتوي على أقل تركيز كيميائي ممكن، وعند إنتاجها تُستخدم داخلها عدة مواد مثل نونوكسينول، وريسورسينول، والبارابين، والسيليكون، كما أنها خالية من الأمونيا.


ما هي فوائد صبغكِ للشعر دون أمونيا؟

توجد العديد من الفوائد التي تجنيها عند صبغك لشعركِ دون أمونيا ومنها ما يأتي[٢]:

  • لون لطيف: بعض النساء يمتلكن شعرًا وبشرة حساسة للغاية، وتؤثر عليها عمليات الصبغ والتصفيف المختلفة وتجعل شعرهن أضعف، لأن هذه الصبغات تركيبتها لطيفة، ولكن بالطبع يُفضّل إجراء اختبار الحساسية على جزء من الشعر قبل صبغ الشعر للتأكد من عدم وجود حساسية تجاهها.
  • الحماية والتألق: تُحافظ الصبغة الخالية من الأمونيا على صحة شعركِ، وجودته، ونعومته، بسبب وجود كمية من الزيوت المغذية للشعر، كما تحمي رطوبة الشعر الطبيعية لمنع جفاف الشعر.
  • تغطية الشعر الرمادي: تمنح الصبغة الخالية من الأمونيا تغطية للشعر الرمادي بنسبة 100%، وتعدّ حلًا مثاليًا للشعر الأبيض، كما أنها تجعل الشعر الخفيف يبدو أكثر سمكًا وصحة.
  • تبدو الصبغة طبيعية: أصبح الاتجاه في هذا العصر إلى الحصول على شعر ذي مظهر طبيعي؛ لذلك انتشرت ألوان الشعر المحايدة كالشعر الأشقر، والأشقر الرمادي، والبني الرمادي، وتوفر الصبغة الخالية من الأمونيا مجموعة واسعة من ألوان ودرجات الشعر المختلفة فيمكنكِ استخدام ألوان الشعر المفضلة لكِ دون استخدام المواد الكيميائية القاسية.
  • ليس لها رائحة: من أهم الأمور المزعجة في صبغات الأمونيا هي رائحتها القوية، أما المنتجات الخالية من الأمونيا فليس لها رائحة قوية، فيمكنكِ صبغ شعركِ بلون جديد دون أن تتأثري برائحة سيئة.


من حياتكِ لكِ

سندرج فيما يأتي طرقًا أخرى أكثر صحيةً لصبغ أو تلوين شعركِ كما يأتي[٣]:

  • القهوة: تُساعد القهوة على صبغ شعركِ للحصول على لون غامق، فهي تُساعد على تغطية الشعر الرمادي، ويمكنكِ تحضير الصبغة بالقهوة عن طريق تحضير القهوة الإسبريسو، وتركها لتبرد، ثم امزجي كوبًا منها مع كوبين من مرطب الشعر، وملعقتين كبيرتين من حبوب القهوة، ثم ضعي الخليط على شعركِ النظيف لمدة ساعة، وعند غسل شعركِ استخدمي القليل من الخل ليُساعدكِ على استمرار الصبغة لمدة أطول، ويُحتمل أن تحتاجي إلى تكرار العملية للحصول على نتيجة ملحوظة.
  • الشاي: يُساعد الشاي في الحصول على شعر غامق ويغطي الشعر الرمادي، أما إن كان شعركِ فاتحًا، فيمكنكِ استخدام شاي البابونج للحصول على شعر أشقر ويُفضل الجلوس أسفل أشعة الشمس، ويتفاعل الشاي مع لون شعركِ الطبيعي، ولكنه لن يتمكن من تحويل الشعر الأشقر إلى البني أو الأسود، إلا أنه سيجعل اللون داكنًا، وكلما تركتِ الشاي لمدة أطول على الشعر كانت النتيجة أفضل، ولتحضير صبغة الشاي استخدمي 3-5 أكياس من الشاي مع كوبين من الماء الساخن، ثم اتركيه ليبرد، وامزجيه مع كوبين من البلسم، وإن أردتِ تغطية الشعر الرمادي يجب أن تضيفي بعض أوراق الميرمية سواء الطازجة أو المجففة لفتح بصيلات الشعر، واتركي الخليط على شعركِ لمدة ساعة، أو يمكنكِ ارتداء قبعة الاستحمام وتركها على شعركِ لمدة ليلة كاملة، واغسليها في الصباح التالي.
  • الأعشاب: يمكنكِ استخدام بعض الأعشاب للحصول على ألوان مختلفة للشعر:
    • للحصول على اللون الأحمر: استخدمي الكركديه أو أزهار القطيفة، وزهور الورد، وذلك بغلي الزهور لمدة 30 دقيقة داخل الماء ثم صفيها واتركيها لتبرد ثم ضعيها على شعركِ واتركيها لتجف تحت أشعة الشمس إن أمكن.
    • للحصول على الشعر الداكن: استخدمي نبات القراص والميرمية والروزماري، فقط ضعي المكونات داخل الماء لمدة 30 دقيقة، ثم اتركيه ليبرد وصفيه، وضعيه على شعركِ لمدة ساعة، وستحتاجين لاستخدامه عدة مرات حتى تلاحظين اختلافًا.
    • للحصول على الشعر الأشقر: استخدمي شاي البابونج كما ذكرنا سابقًا، مع بتلات الكالندولا، والقطيفة، والزعفران، وعباد الشمس، أما لإخفاء لون الشعر الرمادي جربي جذر الراوند واغليه داخل كوبين من الماء، واتركيه على نار هادئة، ثم ضعيه على شعركِ.
    • للألوان الداكنة: استخدمي الشاي الأسود للألوان الداكنة للمساعدة في استمرار اللون لمدة أطول.
    • للألوان الفاتحة: استخدمي النعناع البري للألوان الفاتحة، للمساعدة في استمرار اللون لمدة أطول.
  • الشمندر وعصير الجزر: يمنح هذان العنصران لون صبغة أحمر، ويمكنكِ استخدام أحدهما وحده، أو خلطهما معًا للحصول على لون أغنى، واستخدمي عصير الشمندر للحصول على لون أشقر وردي، أو لون أحمر غامق، أما الجزر سينتج لونًا أحمرًا هادئًا، ويمكنكِ صبغ شعركِ عن طريق استخدام كوب من عصير الشمندر أو الجزر، ثم أضيفي القليل من زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون لترطيب شعركِ، وضعي الخليط على شعركِ، وارتدي قبعة الاستحمام، واتركيه لمدة لا تقل عن ساعة، ثم اغسليه بالماء واستخدمي خل التفاح كبخاخ لتغليف الصبغة وتثبيتها، وإن لم يكن اللون غامقًا بما يكفي يمكنكِ تكرار نفس العملية في اليوم التالي.


المراجع

  1. ^ أ ب "Best Hair Colour Without Ammonia: Does It Really Work?", kalistasalon, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  2. " Should you switch to ammonia free hair colour?", lorealprofessionnel, Retrieved 31-5-2020. Edited.
  3. "DITCH THE CHEMICALS — 7 WAYS TO COLOR YOUR HAIR NATURALLY", annmariegianni, Retrieved 31-5-2020. Edited.
430 مشاهدة