فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

زيت الشاي

يُستخرج زيت الشاي من شجرة الشاي، لكن هذه الشجرة لا تُنتج نبات الشاي الذي يُصنع منه مشروب الشاي المعروف، واسمه الأصلي هو الميلالوكا، ويُستخرج زيت الشاي من أوراق وفروع شجرته الصغيرة، وهو زيت عطري يوجد في كل أوقات السنة، وله لون أصفر يميل إلى الأخضر ورائحته تشبه رائحة الكافور، وأول البلدان التي ظهر فيها استعمال زيت الشاي هي أستراليا، وقد استُخدِم لعلاج آثار لدغ الحشرات، وعلاج الجروح، والحروق، والقروح، والبثور، إضافةً إلى الالتهابات التي تسببها البكتيريا والفطريات خاصةً في الأظافر، والجلد، كما أنه يزيد طول الشعر ونموه.

عُرِفت لزيت الشاي فوائد صحية عدة أخرى كزيادة إفراز الهرمونات في الجسم، وتقوية جهاز المناعة، وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي كالإصابة بالربو، والسل، والتهاب القصبات الهوائية، واحتقان في الحلق، والإصابة بالسعال، وسيلان الأنف، وعلاج الامراض المعدية، مثل: جدري الماء، والحصبة، والانفلونزا، إلى جانب ذلك فزيت الشاي يعالج مشاكل والشعر، كتساقط الشعر، ووجود القشرة فيه، والتهابات فروة الرأس، وفي السطور سنتعرف على فوائد زيت الشاي للشعر[١].


فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

إضافةً إلى الفوائد العلاجية لزيت الشاي، فله العديد من الفوائد للشعر، ومنها[١][٢][٣]:

  • عطر زيت الشاي للشعر: يمكن عمل معطر للشعر من زيت شجرة الشاي، وذلك من خلال تنظيف وتعقيم زجاجة بحجم مناسب، وخلط كوب ماء مقطر مع 5 قطرات زيت شجرة الشاي و5 قطرات أخرى من زيت اللافندر، ثم إغلاق الزجاجة ورجها جيدًا لخلط المزيج، واستعماله على فروة الرأس مما يعطي رائحةً منعشةً وجذابةً للشعر، ويخلصه من قشرة الرأس.
  • القضاء على القمل والصيبان: يقضي استعمال زيت الشعر على القمل والصيبان فيه، وذلك بخلطه مع زيت اللافندر، ثمّ استعماله على الشعر وتركه ليلةً كاملةً، وفي الصباح التالي غسل الشعر باستعمال الماء الفاتر، والشامبو، والبلسم.
  • القضاء على الفطريات والبكتيريا: يتميز زيت الشاي بخصائص مضادة للجراثيم والفطريات، وبالتالي فهو يقضي على الفطريات، كذلك فهو يخفف من الالتهابات التي قد تضر فروة الرأس وتؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.
  • تنظيف فروة الرأس وفتح المسامات: يمكن لزيت شجرة الشاي تنظيف فروة الرأس من أي أوساخ فيها وفتح مسامها، مما ينشط نمو الشعر، فاتساخ فروة الرأس وانسداد مسامها يضعف نمو الشعر.
  • ترطيب فروة الرأس: زيت شجرة الشاي يرطب فروة الرأس، فهو يحافظ على الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، ويعالج جفافها، وتلفها، مما يجعلها صحيةً، وذلك ينشط نمو الشعر، كما أنه يتحكم بإفراز زيوت فروة الرأس؛ لأن كثرة إفرازها يسد مسامات فروة الرأس مما يجعل الشعر يتساقط ويضعف نموه، ويستفاد من زيت الشاي هنا من خلال مزجه مع زيت الجوجوبا، ووضع الخليط على فروة الرأس وتدليكها به لمدة تقارب 15 دقيقةً، ثم تركه 30 دقيقةً، وفي النهاية غسل الشعر بالشامبو.
  • زيادة طول الشعر: زيت شجرة الشاي يفتح بصيلات الشعر ويغذي جذوره، مما يحفز نمو الشعر، وذلك بمزج القليل من قطرات من زيت الشاي مع أي زيت ناقل كزيت الزيتون، أو زيت اللوز الحلو، وتدليك فروة الرأس بلطف به، مما يزيد طول وكثافة الشَّعر.
  • القضاء على قشرة الرأس: يقضي زيت الشاي على قشرة الرأس من خلال عدة طرق، منها إضافة القليل من زيت الشاي إلى الشامبو وغسل الشعر به، أو تدليك فروة الرأس بزيت الشاي الممزوج مع زيت نباتي آخر، ويمكن وضع زيت شجرة الشاي على الشعر وتركه لنصف ساعة ثم غسله بالشامبو، كما بالإمكان خلط 5 قطرات من زيت الشاي مع ربع كوب من خل التفاح وشطف الشعر بالمزيج، ثم تدليك فروة الرأس لعدة دقائق، ثم شطف الشعر بالماء البارد، فخل التفاح غني بحمض الأسكوربيك الذي ينظف تنظيف فروة الرأس ويخلصها من الشوارد الحرة، وخل التفاح يحوي فيتامين B المركب، مما ينشط الدورة الدموية ويزيد نمو الشعر، ويجعل الشعر ناعمًا.
  • علاج العدوى في الشعر أو فروة الرأس: زيت الشاي زيت مضاد للبكتيريا والفيروسات بسبب غناه بالعديد المركبات الطبيعية، وبذلك فهو يعالج مختلف أنواع العدوى التي تصيب الشعر أو فروة الرأس.
  • علاج تساقط الشعر: زيت الشاي يعالج مشكلة تساقط الشعر، فهو يغذي الشعر، وبالتالي يقويه بتزويده بالعناصر الضرورية، وذلك يوقف مشكلة تساقط الشعر.


ملاحظات مهمة لاستعمال زيت شجرة الشاي

عند استعمال يجب الانتباه لبعض الأمور المهمة، ومنها[٢]:

  • يستخدم زيت شجرة الشاي للاستعمال الخارجي لا غير، إذ إنه يمنع شربه لكونه قد يؤثر على أعضاء الجسم الداخلية.
  • يمنع استخدام زيت شجرة الشاي وحده، بل يجب عند استعماله الحرص على عدم استعماله مباشرةً على بشرة الجسم أو الشعر، وخلطه مع أي زيت ناقل قبل استعماله.
  • ينبغي عدم الإكثار من استعمال زيت شجرة الشاي، لأن الإكثار من استعماله ضار.


المراجع

  1. ^ أ ب جوري النعيمي (2018-9-13)، "5 استخدامات لزيت شجرة الشاي للشعر"، مجلة رجيم، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-4.
  2. ^ أ ب مرام مدحت (2013-9-9-19)، "فوائد زيت شجرة الشاي للشعر وطرق إستعماله"، حواء، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-4.
  3. شوكت (2017-3-4)، " فوائد زيت شجرة الشاي للشعر"، مجلتك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-4.