فوائد الفازلين والكركم

فوائد الفازلين والكركم

الفازلين والكركم

يُعد الفازلين مزيجًا من المعادن والشموع لتشكيل مادة تشبه الهلام يمكن فردها بسهولة على الجلد، ويحتوي على البترول كمكون رئيسي والكيروسين والبنزين كمكونات ثانوية، ويُعد استخدام الفازلين آمنًا على البشرة واليدين، وقد استخدم لأكثر من 140 عامًا كمرطب للشفاء ومرهم للجروح والحروق والجلد الجاف[١]، أما بالنسبة للكركم فهو نوع من أنواع التوابل الذي يصنع من نبات الكركم، ويستخدم عادةً في الطعام الآسيوي إذ يمتلك مذاقًا دافئًا ومرًا، وكثيرًا ما يستخدم لتلوين مساحيق الكاري والخردل والزبدة والجبن، كما يستخدم جذر الكركم على نطاق واسع لصنع الدواء، لاحتوائه على مادة كيميائية صفراء اللون تسمى الكركمين، والتي غالبًا ما تستخدم لتلوين الأطعمة ومستحضرات التجميل[٢].


ما هي فوائد الفازلين والكركم؟

يقدم كل من الفازلين والكركم العديد من الفوائد الصحية للجلد، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد:

فوائد الفازلين

فيما يأتي أهم الفوائد الصحية التي يقدمها الفازلين للجلد[٣]:

  • شفاء الخدوش الجلدية البسيطة والحروق: إذ أوجدت إحدى الدراسات أن الفازين يُعد خيارًا فعالًا في الحفاظ على رطوبة الجلد أثناء شفائه بعد الجراحة، وقد يكون هذا جيدًا خاصةً للإصابات الجلدية المنتظمة والأقل إثارةً، لذلك يجب التأكد من تنظيف وتطهير سطح الجرح الذي سيوضع عليه الفازلين بطريقة صحيحة، لأنه خلاف ذلك يمكن أن تُحبس البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى في الداخل مما يؤدي لتأخير عملية الشفاء.
  • يساعد في ترطيب الوجه والجسم: يمكن أن يساعد وضع الفازلين على الجسم بعد الاستحمام على زيادة الترطيب ويمنع الجلد من الجفاف.
  • يساعد في علاج الكعوب المتشققة: يمكن أن يساعد نقع القدمين في ماء دافئ مع إضافة القليل من الملح، ثم تجفيفها جيدًا ووضع الفازلين في علاج الكعوب المتشققة.
  • يساعد في علاج الشفاه المتشققة: يمكن أن يساعد وضع الفازلين على الشفاه المتشققة في معالجتها والتخلص من الجلد الميت.
  • يساعد في منع طفح الحفاظات: أظهرت إحدى الدراسات أن الفازلين ساعد في تقليل الإصابة بطفح الحفاظات، فتنظيف بشرة الطفل وتجفيفها بالمنشفة جيدًا ثم وضع الفازلين عليها، يساعد على حماية بشرته من التعرض المستمر للرطوبة.
  • يساعد في إزالة مكياج العيون: يُعد الفازلين آمنًا للاستخدام حول منطقة العين، لذلك يُعد خيارًا فعالًا لإزالة المكياج.
  • منع بقع الجلد من صبغات الشعر أو طلاء الأظافر: يساعد وضع الفازلين على طول الشعر في منع صبغة الشعر من تلطيخ البشرة، وكذلك بالنسبة لطلاء الأظافر.


فوائد الكركم

فيما يأتي أهم الفوائد الصحية التي يقدمها الكركم للجلد[٤]:

  • يحتوي على خصائص تساهم في التوهج الطبيعي للبشرة: إذ يُعيد الركم إحياء البشرة من خلال إظهار توهجها الطبيعي، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، وقد توفر هذه الخصائص التوهج واللمعان للبشرة، ويمكن تجربة قناع الوجه من الكركم من خلال خلط كميات صغيرة من اللبن الزبادي والعسل والكركم معًا ووضعه على البشرة، وتركه لمدة 15 دقيقةً ثم غسله بالماء.
  • يساعد على شفاء الجروح: يمكن أن يساعد الكركمين الموجود في الكركم على التئام الجروح عن طريق تقليل الالتهاب، كما أنه يقلل من استجابة الجسم للجروح الجلدية، وبالتالي يؤدي إلى التئام الجروح بسرعة أكبر.
  • يمكن أن يساعد في علاج الصدفية: قد تساعد صفات الكركم المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في علاج الصدفية عن طريق التحكم في النوبات والأعراض الأخرى.
  • قد يساعد في علاج ندبات حب الشباب: يمكن أن تساعد خصائص الكركم المضادة للالتهابات أن تستهدف المسام الواسعة وتهدئ البشرة، وبالتالي تساعد في تقليل حب الشباب وأي ندوب ناتجة عنه.
  • قد يساعد في علاج الجرب: إذ أوجدت إحدى الدراسات المبكرة التي أجريت في الهند أن مزيجًا من الكركم والنيم وهو نبات موطنه الهند كان فعالًا في علاج الجرب.
  • قد يساعد في علاج مجموعة من الحالات الجلدية: لا توجد دراسات كافية لتقديم أدلة قاطعة حول كيفية مساعدة الكركم لأمراض الجلد الأخرى، مع ذلك يقترح أنه يمكن أن يساعد في علاج الإكزيما، والحزاز المسطح، ومشاكل الجلد الأخرى.


هل توجد أي آثار جانبية للفازلين أو للكركم؟

في حين أن الفازلين له فوائد عديدة، إلا أنه يجب أن يكون للاستخدام الخارجي فقط، وعلى الرغم من أنه آمن للاستخدام على الوجه أيضًا إلا أنه قد لا يكون مناسبًا للجميع، ويسبب بعض الآثار الجانبية المحتملة، وفيما يأتي أهمها[٣]:

  • الحساسية: بعض الأشخاص أكثر حساسيةً ويمكن أن يصابوا بالحساسية إذا استخدموا منتجاتٍ مشتقةً من البترول، لذلك يجب الانتباه دائمًا للتهيج وردود الفعل التحسسية السلبية عند استخدامه.
  • الالتهابات: من الممكن أن يؤدي عدم تنظيف البشرة وتجفيفها كما يجب قبل وضع الفازلين إلى التسبب بالتهابات فطرية أو بكتيرية.
  • المسام المسدودة:من الممكن أن يسبب الفازلين انسداد المسام عند بعض الأشخاص، لذلك يجب التأكد من تنظيف البشرة كما يجب قبل وضع الفازلين لتقليل خطر الاختراق.


أما بالنسبة للكركم فيجب الحذر بشأن الجرعة ونوع المنتج الذي يُستخدم وكيف يمكن أن يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تُتناول، لذلك تجب استشارة الطبيب قبل استعماله، وعند استخدامه موضعيًا يمكن للكركم أن يلطخ الجلد مؤقتًا أو يترك بقايا صفراء وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا كان الشخص يعاني من حساسية، فقد يؤدي التلامس المباشر للجلد إلى التهيج والاحمرار والتورم، لذلك يجب اختبار الكركم على الساعد بوضع كمية صغيرة والانتظار من 24- 48 ساعةً لمعرفة ما إذا كان الجلد يبدي رد فعل تحسسيًا قبل الاستخدام على البشرة[٤].


من حياتكِ لكِ

يمكنكِ سيدتي استخدام الكركم والفازلين لصنع مقشر طبيعي لشفاهكِ في المنزل، وتُعد هذه الطريقة رائعةً للتخلص من الجلد الميت والتصبغات الموجودة على شفاهكِ من الخارج، كل ما عليكِ فعله هو مزج ملعقة كبيرة من الفازلين مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لتحصلي على سكراب ناعم لشفاهكِ، ثم طبقي هذا السكراب على شفاهكِ بحركة دائرية للحصول على أفضل النتائج[٥].


المراجع

  1. "The Benefits and Limits of Using Vaseline on Your Face", healthline, Retrieved 2020-7-25. Edited.
  2. "TURMERIC", webmd, Retrieved 2020-7-25. Edited.
  3. ^ أ ب "Everything You Need to Know About Petroleum Jelly", healthline, Retrieved 2020-7-25. Edited.
  4. ^ أ ب "Turmeric for Skin: Benefits and Risks", healthline, Retrieved 2020-7-25. Edited.
  5. "Here are 6 ways you can add turmeric to your beauty routine", inews, Retrieved 2020-7-25. Edited.
373 مشاهدة