افضل زيت للشعر الجاف والمصبوغ

افضل زيت للشعر الجاف والمصبوغ

العناية بالشعر الجاف والمصبوغ

يصبح الشعر جافًّا عندما لا يحصل على رطوبة كافية أو يحتفظ بها؛ مما يقلل من لمعانه وقد يجعله يبدو متجعدًا وباهتًا، ويتكون الشعر من ثلاث طبقات، وإذا كان صحيًّا فإن الزيوت الطبيعية في الطبقة الخارجية تحمي الطبقات الداخلية، وتعد بعض ممارسات العناية بالشعر كالصبغات وأدوات التصفيف الحرارية والإفراط في غسل الشعر واستخدام الشامبوهات أو منتجات تصفيف الشعر القاسية، من أبرز أسباب جفاف الشعر، بالإضافة إلى العيش في مناخ جاف وحار والتعرض لأشعة الشمس لوقت طويل، ومن أهم خطوات العناية بالشعر الجاف والمصبوغ هي تجنب غسله يوميًّا، والحرص على استخدام البلسم عند غسله، وتجنب العلاجات الكيميائية[١].


إليكِ قائمة بأفضل الزيوت للشعر الجاف والمصبوغ

فيما يأتي أمثلة على أفضل الزيوت للشعر الجاف والمصبوغ[٢]:

  • زيت جوز الهند: إن زيت جوز الهند غني بحمض اللوريك وهو نوع من الدهون المشبعة القادر على اختراق جذع الشعر؛ وبالتالي يصلح شعركِ التالف، كما أن زيت جوز الهند قد يسهم في تقليل فقدان البروتين من شعركِ الذي قد يتلف البروتين بسبب الصبغة، ويناسب زيت جوز الهند جميع أنواع الشعر، وهو مفضل على نطاق واسع كعلاج لتعزيز رطوبة الشعر.
  • زيت الزيتون: يخترق زيت الزيتون ألياف الشعر بطريقة لا تستطيعها سوى زيوت أخرى قليلة، وذلك لأنه مرطب عميق جدًّا، وقد ينقذ شعركِ من الجفاف المرتبط بالطقس خلال أشهر الشتاء.
  • زيت الجوجوبا: إنّ استخدام زيت الجوجوبا لفترة طويلة في أنواع الشامبو والبلسم قد يسهم تنعيم الشعر واستعادة بريقه، كما أنه قد يسهم في علاج فروة الرأس الجافة والقشرة.
  • زيت الأفوكادو: يُستخدم زيت الأفوكادو غالبًا لمنع تكسر الشعر وإصلاح الشعر التالف، ولتحسين رطوبة شعركِ، ويمكن خلط زيت الأفوكادو مع العسل وبياض البيض لتحضير قناع ملطف للشعر.


كيف تعتنين بشعركِ المصبوغ؟

إليكِ بعض النصائح للعناية بشعركِ المصبوغ[٣]:

  • حضري شعركِ: إذا كنت تريدين أن يكون شعركِ صحيًّا بعد صبغه؛ فيتعيّن عليكِ البدء بتحضير شعركِ قبل عدة أشهر، ويتضمن ذلك تغذيته وترطيبه جيدًا، وابدئي باستخدام زيوت وقناع الشعر قبل شهرين على الأقل من التخطيط لصبغ شعركِ، وقصي أطرافه بانتظام، وتجنبي التصفيف الساخن.
  • استخدمي الصبغات المناسبة: عند صبغ شعركِ، من المهم استخدام صبغة ومبيض عالي الجودة حتى لا يتضرر شعركِ كثيرًا، وإذا كنتِ ستزيلين اللون باستخدام المبيض؛ فتأكدي من الحصول على المطور المناسب للون شعركِ.
  • اتبعي التعليمات: من المهم بمكان أن تجدي مصفف شعر جيد، وإذا كنت تصبغين شعركِ في المنزل؛ فاقرئي التعليمات بعناية، وسيكون من الجيد أيضًا أن يساعدكِ شخص ما.
  • انتظري قبل غسل شعركِ بالشامبو: بمجرد صبغ شعركِ، حاولي الانتظار لمدة يومين على الأقل قبل غسله مرة أخرى؛ سيساعد ذلك على ضبط اللون جيدًا والتقليل من احتمال أن يبهت لون الشعر.
  • قصي الأطراف التالفة: من الجيد دائمًا قص أطراف شعركِ مباشرةً بعد أن يمر بأي نوع من أنواع المعالجة، والضرر بعد الصبغة أمر لا مفر منه، وقص الأطراف يمنع هذا الضرر من الانتشار، وفي حال صبغتِ شعركِ بلون أشقر بلاتيني؛ فكوني مستعدة لقص مقدار أكبر.
  • استخدمي المنتجات المناسبة: إن الشعر المصبوغ حديثًا عرضة للتلف، ولضمان بقاء اللون لفترة أطول والحفاظ على شعركِ صحيًّا؛ من الضروري استخدام بعض منتجات حماية اللون الجيدة، بما في ذلك شامبو وبلسم حماية اللون، مع الحرص على أن يكون الشامبو خاليًا من الكبريتات.
  • قللي من عدد مرات غسل الشعر: إن اللون يُستنزف عند غسل الشعر كثيرًا؛ لذا فإن إحدى أفضل الطرق لجعله يدوم لفترة أطول هي تقليل مرات الغسل، فإذا كنتِ تغسلينه 4 مرات أسبوعيًّا، جربي تقليله إلى 2-3 مرات؛ وهذا يحافظ أيضًا على الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة رأسكِ وتغذي شعركِ.
  • اغسلي شعركِ بالماء البارد: يؤدي غسل الشعر بالماء الساخن إلى فقدان الشعر للرطوبة، كما يصبح أكثر عرضة للتلف، والطريقة الفعالة لتجنب ذلك هي شطف شعركِ دائمًا بالماء البارد، وإذا لم تتمكني من الاستحمام بماء بارد؛ فاغسلي شعركِ بالماء البارد بعد الاستحمام بالماء الفاتر.


كيف تعنين بشعركِ الجافّ؟

فيما يأتي بعض النصائح للعناية بالشعر الجاف[٤]:

  • قصي الأطراف: إذا كان شعركِ جافًّا جدًّا، فقد تحتاجين إلى قص أطرافه، وحتى إذا لم يكن شعركِ طويلًا جدًّا، قد تجعل الأطراف المتقصفة تصفيف الشعر صعبًا وتسهم في تعزيز الجفاف أو الخشونة.
  • تناولي المكملات الغذائية: إن بعض الفيتامينات تؤثر بطريقة مباشرة على صحة شعركِ وأظافركِ، إذ يسهم كلٌّ من فيتامين أ وفيتامين ج والبيوتين والحديد في جعل الشعر يبدو أكثر صحة، ونظرًا إلى أن فيتامينات ما قبل الولادة تحتوي على جميع الفيتامينات المذكورة أعلاه؛ فإن بعض السيدات يتناولنها فقط لتأثيرها على شعرهن، ويمكنكِ تناول مكملات البروتين البحري لتعزيز صحة الشعر.
  • أضيفي مضادات الأكسدة وأوميغا 3 إلى غذائكِ: إن البروتين البحري يقي شعركِ من التساقط وقد يجعله يبدو أكثر لمعانًا، وللحصول على نتائج مماثلة دون تناول مكمل غذائي؛ زيدي كمية البروتينات البحرية في نظامكِ الغذائي، وهذا يتضمن التونة والمحار والسلمون والسردين، وللحصول على المزيد من مضادات الأكسدة لمكافحة الإجهاد التأكسدي؛ تناولي الطماطم والتوت والبروكلي والفاصولياء والجوز.
  • تجنبي غسل شعركِ يوميًّا: إن الشامبو يزيل الأوساخ والعرق من شعركِ، ولكنه يزيل الزيت الطبيعي الذي يسهل الحفاظ على شعركِ أيضًا؛ لذا يكفي غسل شعركِ كل يومين، وإذا لم تتمكني من ذلك؛ استخدمي على الأقل شامبو مخصصًا للشعر الجاف أو شامبو أطفال؛ فكلاهما ينظفان باعتدال دون تجريد الشعر بالكامل من زيته الطبيعي.
  • قللي من تصفيف شعركِ بالحرارة: قد يكون استخدام أدوات التصفيف الحرارية كجزء من روتينكِ اليومي لفترة طويلة هو سبب جفاف شعركِ؛ لذا يجب التقليل من ذلك.
  • جربي زيت جوز الهند: يعمل زيت جوز الهند على تحسين المظهر العام لشعركِ من خلال تنعيمه وترطيبه بعمق، ويمكنكِ علاج شعركِ بزيت جوز الهند مرة كل أسبوع، وذلك بأخذ كمية منه وفركها بين راحتيكِ، ثم توزيعها جيدًا على شعركِ من الجذور وحتى الأطراف، واتركي الزيت لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه.


المراجع

  1. "Why Do I Have Dry Hair?", healthline, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  2. "The Best Hair Oils for Every Hair Type", verywellhealth, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  3. "18 Tips To Take Care Of Your Colored Hair", stylecraze, Retrieved 17-6-2020. Edited.
  4. "Home Remedies for Dry Hair", healthline, Retrieved 17-6-2020. Edited.
356 مشاهدة