أسباب تهيج البشرة

أسباب تهيج البشرة

تهيج البشرة

يُصاب بعض الناس أحيانًا بتهيج البشرة والتهابها، فكما هو معلوم، يؤدي الجهاز المناعي في الجسم وظيفةً دفاعيةً لحمايته من خطر الميكروبات ومسببات الأمراض المختلفة، بالتالي يعاني الجسم من الالتهاب أثناء قيام جهاز المناعة بذلك، ويحصل هذا الالتهاب في مناطق الجسم المختلفة، ومن ضمنها البشرة، ويكون التهابها وتهيجها في أغلب الحالات طفحًا جلديًا يكون مترافقًا مع استجابة الجسم المناعية للعدوى أو التعرض لمسببات الحساسية المختلفة، ولا يُشكل تهيج البشرة خطرًا على صحة الإنسان، بيد أنه يكون مزعجًا عندما يترافق مع أعراض الحكة والاحمرار والتورم[١].

 

أسباب تهيج البشرة

توجد مجموعة متنوعة من الأسباب المؤدية لالتهاب البشرة وتهيجها عند الإنسان، وهي تشمل عمومًا كلًا من الأمور التالية:

  • تعرض الشخص لأشعة الشمس دون وقاية البشرة، مما يؤدي لتضرر البشرة بفعل أشعتها الضارة[٢].
  • حساسية البشرة إزاء تعرضها لبعض المواد المثيرة للحساسية، مما يؤدي لمعاناة الشخص من رد فعل تحسسي والتهاب البشرة وظهور طفح جلدي عليها، وتتضمن قائمة مسببات الحساسية كلًا من النباتات وبعض االمواد التجميلية والعطور[١].
  • الإصابة ببعض أنواع العدوى الفطرية أو الفيروسية أو البكتيرية المؤدية لتهيج البشرة مثل القوباء الحلقية والتهاب النسيج الخلوي، والتهاب الجلد الدهني الناجم عن فطريات الخميرة الموجودة في الزيوت المفرزة من البشرة[١].
  • الإصابة بأحد اضطرابات المناعة، وهي حالات مرضية يخطئ فيها الجهاز المناعي في الجسم ويهاجم الأنسجة السليمة عند الإنسان، مثلما هو الحال في مرض الصدفية[١].
  • الإصابة بحساسية الضوء، وهي تفاعل مناعي مع أشعة الشمس، ومن الأمثلة على المشاكل الصحية التي يمكن أن تسبب حساسية الضوء الذئبة الحمامية الجهازية[١].
  • الإصابة بالطفح الحراري عند التعرض للطقس الحار أو المياه الساخنة، فينحبس العرق داخل مسام البشرة، مما يُسبب تهيجها ومعاناتها من الطفح الجلدي[١].


أعراض تهيج البشرة

يؤدي تهيج البشرة عند الإنسان لمعاناته من طفح جلدي تختلف أعراضه تبعًا للسبب الكامن وراء التهاب البشرة وتهيجها؛ فقد يكون الطفح الجلدي ناعم الملمس وميالًا للتقشر، ويُحتمل أن يكون أيضًا مسطحًا أو منتفخًا فوق سطح البشرة، ويمكن أن يشعر الشخص بالحكة والحرقة والسخونة في منطقة الطفح الجلدي، وفي بعض الأحيان، تزداد سماكة البشرة بفعل التهيج، وتظهر البثور على مناطق الطفح الجلدي، ويحتمل أن تعاني البشرة من التقشر وتظهر الشقوق عليها وتغدو أكثر قابليةً للنزيف[١].


علاج تهيج البشرة للمرأة

توجد مجموعة متنوعة من العلاجات الدوائية للتخلص من تهيج البشرة عند المرأة، ويعتمد اختيار نوع العلاج الملائم على تحديد السبب الكامن وراء التهيج، وتقسم هذه الأدوية لنوعين هما الأدوية الموضعية والفموية؛ وفيما يأتي توضح لكليهما[١]:

  • الأدوية الموضعية:
    • الكريمات المضادة للبكتريا والفطريات لعلاج الالتهابات الجلدية النجمة عن العدوى.
    • الكريمات المضادة للحكة.
    • كريمات الستيرويدات القشرية التي تساعد في تخفيف الالتهاب.
    • المعدلات المناعية مثل مثبطات الكالسينيورين ذات التأثير المباشر على الجهاز المناعي للحد من التهاب البشرة وتهيجها.
  • الأدوية الفموية:
    • مضادات الهيستامين المستخدمة لعلاج حالات الالتهاب الناجمة عن الحساسية.
    • المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات للتخلص من تهيج الجلد الناتج عن العدوى.
    • الأدوية الخاصة بعلاج مرض الصدفية وأعراضه المختلفة مثل تركيبة الميثوتركسيت والرتينويد.
    • مكملات فيتامين D الغذائية التي تفيد أحيانًأ إذا كان تهيج البشرة مرتبطًا بالأكزيما.


الوصفات الطبيعية لتهيج البشرة

بالإضافة للوسائل العلاجية السابقة، توجد بعض الوصفات الطبيعية المستخدمة لعلاج تهيج البشرة وتخفيف أعراضه، وهي تتضمن كلًا مما يأتي:

  • زيت الزيتون: يُفيد استخدام زيت الزيتون في تلطيف البشرة والتخفيف من الحكة لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين E، ويمكن تحقيق فائدة مضاعفة عبر استخدام زيت الزيتون البكر مع العسل الخام، وفركهما على البشرة عدة مرات يوميًا إلى أن تختفي الحكة[٣].
  • زيت شجرة الشاي: يتمتع زيت شجرة الشاي بخصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، مما يعني أنه مفيد لتخفيف أعراض التهيج الناجم عن التهاب الجلد الدهني[١].
  • خل التفاح: يُعرَف خل التفاح بخصائصه المضادة للالتهاب والعدوى عند المصابين بمرض الأكزيما، وهذا الأمر مهم جدًا لأنه يُخفف احمرار البشرة وتهيجها وتورمها، وتكمن طريقة استخدامه بمزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ، ثم غمس كرة قطنية في المزيج وفركها على منطقة التهيج[٤].
  • الليمون: يُستخدم الليمون موضعيًا على البشرة، إذ إنه يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات وقادرة على مكافحة الالتهابات[٥].
  • الكمادات الباردة: تُستخدم الكمادات الباردة بوضع مكعبات الثلج في كيس صغير وغمرها بالماء ثم تفريغ الكيس من الهواء المتبقي ولفّ الكيس بقطعة قماش ووضعه على البشرة لتخفيف أعراض التورم والألم والالتهاب[٦].
  • الألوفيرا: لمّا كان جل الصبار (الألوفيرا) غنيًا بالخصائص المضادة للفطريات والبكتريا، كان استخدامه الموضعي على البشرة مفيدًا لعلاج عدد من الأمراض الجلدية، مثل الطفح الجلدي وتهيج البشرة[٣].
  • العسل: تُستعمل وصفات العسل الطبيعي والخام نظرًا لخصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات، فهو فعال لعلاج حالات الأكزيما وما يرافقها من طفح جلدي وتهيج للبشرة واحمرارها[٧].
  • الشوفان: يُمكن استخدام الشوفان على منطقة البشرة المتهيجة نظرًا لأنه يساعد على تخفيف درجة حموضة البشرة وإعادتها للدرجة الطبيعية، ويُقلل أعراض الحكة المترافقة مع التهيج والالتهاب[٨].
  • زيت جوز الهند: يُستخدم زيت جوز الهند موضعيًا على البشرة لتحسين رطوبتها وتخفيف أعراض الحكة والجفاف، لذلك كان زيت جوز الهند من الوسائل الطبيعية المستخدمة لتخفيف أعراض الأكزيما عند الإنسان؛ فهو يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب[٩].


الوقاية من تهيج البشرة

تستطيع المرأة وقاية نفسها من تهيج البشرة عبر تجنب الحالات التي تؤدي للتعرق الزائد لديها، مثل إمضاء وقت طويل في البيئات الحارة والرطبة، والأمر ذاته يسري على التمارين الرياضية التي ينبغي للمرأة تلافيها إذا كان الجو حارًا، ولا بد من استخدام أجهزة تكييف الهواء والاستحمام لتبريد البشرة خلال أشهر الصيف الحارة، ويجب كذلك ارتداء ملابس قطنية طبيعية وخفيفة وتجنب لبس الملابس المصنوعة من الأقمشة الاصطناعية، فهي قد تحتوي على مواد مثيرة للحساسية عند المرأة، وينبغي لها أيضًا تحنب الاستحمام بالماء الساخن، والاعتماد على الماء الفاتر فهو أنجع في تخفيف أعراض الحكة المصاحبة للتهيج[١٠][١١].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ "Skin Inflammation: Causes, Diagnosis, Treatment, and More", healthline, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  2. "10 REASONS YOUR FACE IS RED", aad, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  3. ^ أ ب "10 Best Home Remedies for Skin Rashes - HDFC Health", hdfchealth, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  4. "Can apple cider vinegar help with eczema?", medicalnewstoday, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  5. "Lemon vs. lime: Differences in nutrition, benefits, and uses", medicalnewstoday, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  6. "Using Ice and Cold Packs", healthlinkbc, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  7. "How Applying Honey to Your Face Can Help Your Skin", healthline, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  8. "Oatmeal for Skin: How To Use The Superfood For Your Skin and Beauty Needs", food.ndtv, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  9. "How to use coconut oil for eczema", medicalnewstoday, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  10. "Understanding Heat Rash -- Treatment", webmd, Retrieved 2019-11-7. Edited.
  11. "HOW TO RELIEVE ITCHY SKIN", aad, Retrieved 2019-11-7. Edited.