استعمال الفازلين للوجه

استعمال الفازلين للوجه

الفازلين

يشتق الكيميائيون جل البترول من النفط، وجل البترول المكرر هو زيت معدني تسوقه العديد من الشركات على أنه علاج للبشرة، ونقاء جل البترول يعتمد على عملية التصنيع، وقد يحتوي الجل غير المكرر على مكونات ضارة، لكن جل البترول المكرر يكون آمنًا عادةً[١]، والفازلين هو اسم لعلامة تجارية شهيرة من جل البترول، وهو مزيج من المعادن والشمع، ويُستخدم لأكثر من 140 عامًا كبلسم للجروح والحروق، أما البترول فهو العنصر الرئيس في الفازلين، وعلى عكس الأشكال الأخرى من البترول، فإن الفازلين آمن للاستخدام على الوجه واليدين، حتى أنه المرطب المفضل لدى البعض، وعلى الرغم من أن الفازلين آمن كمرطب للوجه، إلا أنه تُوجد بعض الأمور التي يجب معرفتها قبل استخدامه[٢].  

استعمال الفازلين للوجه

تُوجد عدة استخدامات للفازلين وتختص هذه الاستخدامات بمنطقة الوجه دون غيرها، ومن أهمها ما يأتي[٢]:

  • إزالة مكياج العيون: بما أن الفازلين يحتوي على البترول؛ فإنه يُذيب تقريبًا أي نوع من أنواع المكياج بلطف وبساطة، كما أنه آمن لإزالة مكياج العيون، عكس بعض مزيلات المكياج، وهو فعال لإزالة الماسكارا المقاومة للماء.
  • ترطيب البشرة: يوفر الفازلين رطوبةً للوجه دون إضافة مكونات أخرى قد تُسبب تهيج الجلد، إذ يمكن لوضع طبقة من الفازلين قبل النوم استعادة رطوبة الوجه الطبيعية ونعومته.
  • شفاء الجروح الطفيفة والخدوش: يُشكل الفازلين طبقةً واقيةً عند وضعه على البشرة، إذ يُسهل هذا الحاجز الواقي الشفاء، ويمنع البكتيريا من دخول الجرح.
  • حماية الشفاه المشققة: قد تتسبب العوامل البيئية كالرياح الباردة، أو أشعة الشمس الحارقة بجفاف الشفتين بسرعة، وعند تطبيق الفازلين على الشفاه؛ فإنه يحمي البشرة الحساسة حول الفم، والفازلين أيضًا خالٍ من النكهات والعطور؛ لذلك لا يُوجد قلق بشأن حدوث رد فعل تحسسي عند استخدامه.


استخدامات الفازلين المختلفة

تُوجد استخدامات عدة للفازلين، ومن هذه الاستخدامات ما يأتي[٣][٢]:

  • الوردية: تُعدّ الوردية حالةً جلديةً التهابيةً شائعةً، وتختلف أعراضها ومحفزاتها اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر، وأظهرت إحدى الدراسات أن المستحضرات الانسدادية مثل الفازلين آمنةً ومفيدةً حتى لأولئك الذين يعانون من الوردية؛ إذ تحمي خاصية الانسداد في الفازلين الجلد الأحمر والملتهب، وقد تزيد فرص الشفاء[٤].
  • الصدفية: من المرجح أن تتفشى الصدفية إذا كانت البشرة جافةً، واستخدام الفازلين في المناطق التي تظهر فيها أعراض الصدفية غالبًا هو إجراء استباقي جيد، ويُمكن الحفاظ على رطوبة الوجه باستخدامه دون تهيج الجلد.
  • الشيخوخة: وجد الباحثون بعد دراستهم النشاط الميكروبي للفازلين، أنه يزيد من تنظيم الببتيدات على سطح الجلد، والجدير بالذكر أن الببتيدات عنصر شائع في بعض كريمات التجميل الأكثر ثباتًا، وفي الواقع الفازلين نفسه لن يُقلص المسام أو يُعالج التجاعيد، لكنه يُحافظ على رطوبة البشرة، وهذا يُعد إجراءً وقائيًا لإبطاء ظهور علامات الشيخوخة على البشرة[٥].
  • منع هرش الجلد: الهرش هو تهيج مؤلم للجلد يحدث عند احتكاك أجزاء الجسم معًا أو احتكاكها بالملابس، ولمنع الهرش الذي يُمكن أن يؤدي إلى ظهور بثور؛ يُمكن استخدام الفازلين على المناطق المتأثرة، مثل القدمين أو الفخذين.
  • علاج طفح الحفاظات: إن أفضل طريقة لمنع الطفح الجلدي الذي تُسببه الحفاظات هي الحفاظ على بشرة جافة ونظيفة قدر الإمكان، إلا أنه إذا كان الطفل يُعاني من طفح جلدي يمكن وضع الفازلين كل مرة عند تغيير الحفاظات، ومع الرعاية المناسبة يجب أن يتلاشى الطفح خلال ثلاثة إلى أربعة أيام، وإذا لم يختفِ الطفح الجلدي لا بد من مراجعة طبيب جلدية.
  • ترطيب الأظافر: في حال استخدام طلاء الأظافر باستمرار؛ يُنصَح باستخدام الفازلين بين كل مرة والمرة التي تليها؛ لأن هذا سيُقلل من هشاشة الأظافر، وللحصول على أفضل النتائج يُنصح باستخدامه عندما تكون الأظافر رطبةً.
  • الإكزيما: تشير الإكزيما إلى حالة جلدية مزمنة تُسبب تهيجًا وحكةً في الجلد وبقعًا متقشرةً، وفي دراسة أُجريَت عام 2017، وُجِد أن الفازلين قد يمنع تفشي الإكزيما، إذ أوجدت الدراسة أن ترطيب جلد الأطفال حديثي الولادة المعرضين لخطر كبير من الإكزيما قد يحول دون تفشي المرض، فوفقًا للدراسة كان الفازلين فعالًا وأسعاره معقولة مقارنةً بالخيارات الأخرى[٦].


الآثار الجانبية للفازلين

على الرغم من أنه يمكن استخدام الفازلين كمادة مرطبة في حال عدم وجود خيارات أفضل، إلا أنه غير مستحسن؛ وذلك لأن مواد الترطيب المحتوية على النفط تتداخل مع اللاتكس في الواقي الذكري؛ مما يجعله أقل فاعليةً وأكثر عرضةً للكسر، كما قد يكون من الصعب تنظيف الفازلين أو غسله بعد ممارسة الجنس مقارنةً بالمواد التي تحتوي على الماء؛ مما يزيد من احتمالية الإصابة بعدوى بكتيرية، وقد يسد مسام الجلد، في حين أن بعض الأنواع لا يُسبب ذلك، إلا أنه يُشكل حاجزًا قد يتسبب بظهور الحبوب خاصةً مع الاستخدام المتكرر، ويجب على أولئك الذين يعانون من حب الشباب أو البشرة الحساسة تجنب استخدام الفازلين في المناطق المعرضة لحب الشباب كالوجه.


بالإضافة إلى ما سبق فإن الفازلين قابل للاشتعال؛ لذا يجب على الناس تجنب استخدامه بالقرب من الحرائق، أو أثناء التدخين، أو بالقرب من النيران المفتوحة الأخرى، والحرص على حفظه في مكان بارد وجاف، وقد يتسبب الفازلين بتهيج الرئتين، خاصةً عند استخدامه بكميات كبيرة، وفي حالات نادرة جدًا قد يؤدي هذا التهيج إلى الالتهاب الرئوي، وفي حين أن بعض الناس يستخدمون الفازلين لتخفيف جفاف فتحات الأنف وتشققها، فإن ذلك قد يُسبب صعوبات في التنفس؛ لذا يجب أن يقتصر استخدامه على الجلد، وليس داخل الجسم، ويجب على أي شخص يعاني من حالة تنفسية كالربو استشارة الطبيب قبل استخدام الفازلين بالقرب من الأنف أو الفم[١].


الفازلين غير آمن للاستخدام كتدبير فوري لعلاج حروق الشمس، أو أضرار أشعة الشمس على الوجه؛ فيحتوي على البترول؛ مما يعني أنه قد يحفظ الحرارة ويزيد من حدة الأعراض، ويُمكن استخدامه فقط على الحروق التي بدأت بالالتئام، وبعد مرور عدة ساعات على حدوث الإصابة، وعلى الرغم من أن الفازلين يحفظ الرطوبة، إلا أنه يحفظ حتى الأوساخ الموجودة على البشرة؛ فلا بد من تنظيف الوجه قبل استخدامه، ومن سلبيات استخدامه على الوجه أنه يُشكل طبقةً سميكةً على الجلد، فقد يكون غير مناسب لوضعه قبل المكياج[٢].


المراجع

  1. ^ أ ب "What are the benefits of petroleum jelly?", medicalnewstoday, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "The Benefits and Limits of Using Vaseline on Your Face", healthline, Retrieved 14-1-2020. Edited.
  3. "5 WAYS TO USE PETROLEUM JELLY FOR SKIN CARE", aad, Retrieved 15-1-2020. Edited.
  4. "Dermocosmetic care for rosacea", Brazilian Journal of Pharmaceutical Sciences, 2018, Page 1-16. Retrieved 15-1-2020. Edited.
  5. "Petrolatum: Barrier repair and antimicrobial responses underlying this “inert” moisturizer", The journal of allergy and clinical immunology, 2016, Page 1091–1102. Retrieved 15-1-2020. Edited.
  6. "Cost-effectiveness of Prophylactic Moisturization for Atopic Dermatitis", JAMA Pediatr, 2017, Page 1-4. Retrieved 15-1-2020. Edited.
305 مشاهدة