5 وصفات فعالة لتفتيح البشرة والوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢١ مايو ٢٠٢٠
5 وصفات فعالة لتفتيح البشرة والوجه

تفتيح البشرة والوجه

يعرف تبييض البشرة بعملية تفتيح لون الجلد الداكن وإكسابه لونًا أكثر إشراقًا، وتنتشر هذه الممارسة بين النساء ذوات البشرة الداكنة غالبًا، ومن هنا ظهرت كريمات تبييض البشرة في الصناعات التجميلية، ورغم ما تسببه الكثير من كريمات التبييض من آثارٍ جانبيةٍ على البشرة لا سيما في حالات الاستخدام المفرط وغير السليم مثل التسبب بحساسية الجلد؛ إلا أنه توجد منتجات عالية الجودة تفتّح البشرة وتقلل من البقع الداكنة، وقد يعتقد البعض بعدم فاعلية هذه المنتجات، وأن شراءها يعد مضيعةً للأموال، ومن هنا نؤكد أن منتجات البشرة ليست السبيل الوحيد للحصول على بشرة أكثر نعومة وبياضًا فاستخدام المرطبات والمطهرات وتناول الفواكه والخضراوات من أهم وسائل الحفاظ على صحة الجلد والحصول على بشرة أكثر بياضًا وإشراقًا[١].


5 وصفات فعالة لتفتيح البشرة والوجه، تعرفي عليها

يمنع تبييض الوجه خلايا البشرة من التلف اليومي الناتج عن التلوث والأوساخ وأشعة الشمس ونمط الحياة غير الصحي، وفيما يلي أفضل 5 وصفات لتبييض وجهكِ طبيعيًا بأمان وفاعلية لاستعادة لمعانه وتوهجه بسهولة[٢]:

وصفة كريم الحليب والليمون

تعد هذه الوصفة من أقنعة التبييض الأكثر فاعلية، ولتحضيرها عليكِ خلط ملعقتين كبيرتين من كريمة الحليب الطازجة وبضع قطرات من عصير الليمون والقليل من مسحوق الكركم، ثم اخلطي هذه المكونات معًا إلى أن يتكون لديكِ معجون ناعم، وافردي هذا المعجون على وجهكِ كاملًا باستخدام أصبعك، ثم اتركيه مدةً تتراوح بين 10-15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر، وكرري هذه العملية لأيام متتالية لحين الحصول على لون البشرة المطلوب، وقد لوحظ أن نتائج هذا القناع أفضل ما تكون عند تطبيقها في الصباح.

وصفة الشوفان وزيت الزيتون

يناسب قناع التبييض المكوّن من الشوفان وزيت الزيتون البشرة الجافة، إذ يساعد دمج زيت الزيتون مع دقيق الشوفان على تقشير بشرتكِ بلطف وعلاج بعض المشاكل كبقع الشمس وبقع التقدم في العمر والتصبغات، ويحضّر هذا القناع بدمج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع كمية مساوية لها من الزبادي وإضافة ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان في وعاء وتمزج المكونات معًا لتشكل معجونًا متجانسًا، وأضيفي بضع قطرات من عصير الليمون إلى المعجون وضعيه على وجهكِ بعد ذلك، ثم اتركيه ليجف لمدة 15 دقيقةً واغسليه بالماء البارد، وجففي وجهكِ وضعي مرطب لتوفير نعومة للبشرة بعد الانتهاء.

وصفة الليمون والعسل

تمنح هذه الوصفة المخصصة للتبييض لونًا متساويًا لبشرتكِ؛ إذ تزيل جميع الأوساخ منها وتُكسبها توهجًا غير مسبوق، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة بإضافة قطراتٍ من عصير الليمون إلى ملعقة كبيرة من العسل وخلطهم جيدًا، ثم ضعي الخليط على وجهكِ واغسليه بعد مرور فترة قصيرة، كما أن استخدام العسل مع الليمون بانتظام يضاعف من فوائد الليمون التبييضية ويجعل بشرتكِ أجمل مع مرور الوقت.

وصفة الخيار والليمون

يحتوي الخيار على خصائص تبييضٍ رائعةٍ كالليمون تمامًا، وبخلط هذين المنتجين معًا يتشكل أحد أفضل عوامل التبييض الطبيعية والفورية لبشرة الوجه الرقيقة، ولتحضير هذا المبيض اخلطي ملعقة كبيرة من عصارة الخيار مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم وزعي هذا المزيج السائل على وجهكِ وافركيه بأطراف أصابعك برفق لمدة خمس دقائق تقريبًا، واشطفيه بالماء العذب ثم جففي وجهكِ بعد ذلك.

وصفة التبييض النباتية

بالنظر إلى سلة الخضار الخاصة بكِ ستكتشفين امتلاك أفضل عوامل التبييض الطبيعية فائدةً وأكثرها توفيرًا، وللتبيض النباتي القوي والفوري اخلطي ملعقة كبيرة من عصير كل من: الطماطم والخيار والبطاطا، ثم ضعي العصير على وجهكِ مشكلةً طبقةً واحدةً واتركيها لتجف ثم اغسليه بالماء الفاتر.


الفوائد الجمالية لتبييض البشرة طبيعيًا

الحصول على بشرة جميلة ومتوهجة هدف أساسي لكل امرأة، كما أن التبييض علاج ممتاز للوجه لجميع أنواع البشرة للتخلص من جميع أنواع البقع، وفيما يلي ذكر لفوائد التبييض المنزلية[٣][٢]:

  • توهج الجلد: وإكساب البشرة لونًا أفتح ومظهرًا أكثر نضارةً وشبابًا، كما أن التبييض المنتظم يساعدك على التخلص من البهتان ويعزز توهج وجهكِ.
  • إزالة أو تقليل تصبغات الجلد والبقع الداكنة: بما في ذلك بقع الشيخوخة والنمش والكلف والبقع الشمسية، وإخفاء علامات ما بعد التهابات الأكزيما والصدفية وغيرها، والتخفيف من ظهور الندبات الحمراء الناتجة عن حب الشباب والبثور، إذ يساعد تبييض الوجه على المدى الطويل في التخلص من الأوساخ المتراكمة داخل المسام وخلايا الجلد، فيقلل ذلك من بقع البشرة ويجعلها أكثر نضارةً.
  • تخفيف سمرة البشرة: إذ يقلل التبييض من تركيز صبغة الميلانين في الجلد وبالتالي يكسبه لونًا أفتح، كما أنه يمتلك نتائج رائعةً وأكيدةً في علاج وتقليل حروق الشمس والطبقات الداكنة.
  • تنعيم البشرة: فمن المعلوم أن التبييض يعزز نسيج الجلد إلى حد كبير، ويخلص البشرة من الخلايا الميتة والرؤوس البيضاء والسوداء كذلك.
  • تفتيح شعر الوجه: وبالتالي عدم اللجوء إلى النتف لا سيما في مناطق ما حول الشفتين، إذ إن كريمات التبييض تفتح شعر الوجه عامةً.
  • تجنب آثار المبيضات الكيميائية الضارة: إذ ثبت ارتباط المبيضات الكيميائية بالعديد من مشاكل الجلد على المدى الطويل، لذا فإن التبييض بمكوناته الطبيعية أكثر أمانًا للحصول على بشرة ناعمة وخالية من العيوب .


من حياتكِ لكِ

تلجأ معظم النساء إلى استخدام وصفات تبييض طبيعية وسهلة لاستعادة جمال وجوههن البراق واللامع، إلا أنه يجب التحقق من عدم ارتكاب بعض الأخطاء، وفيما يلي بعض النصائح لتحقيق أقصى استفادة من جهودكِ المبذولة في التبييض[٢]:

  • تجنبي تبييض وجهك إذا كانت بشرتكِ حساسةً تجنبًا نهائيًا، فرغم خفة المنتجات الطبيعية على البشرة إلا أنه يفضل حمايتها من أي وصفات.
  • تجاوزي مناطق العين والفم أثناء وضع المبيض الطبيعي إذ إنه هذه المناطق أكثر حساسيةً من باقي مناطق الوجه.
  • لا تبقي المبيض على جلد الوجه فترةً طويلةً مما يتسبب بتلف خلايا بشرتكِ في نهاية المطاف.
  • لا تعرضي بشرتك لأشعة الشمس بعد التبييض مباشرةً، وينصح باستخدام واقي شمس عالي الحماية في حال اضطررتِ للخروج بعد التبييض.
  • قومي بجلسة التبييض المنزلية مرةً واحدةً شهريًا، إذ سيؤدي الإفراط في التبييض إلى إلحاق الضرر بالطبقة السطحية من بشرتك وتدميرها مع مرور الوقت.


المراجع

  1. "Facts about Skin Bleaching", favoriteplus, Retrieved 16-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Top 5 Natural Facial Bleach Recipes For A Pigment-Free, Polished Skin"، beautyglimpse, Retrieved 16-5-2020. Edited.
  3. "Benefits of Face Bleaching"، medium, Retrieved 16-5-2020. Edited.