إزالة المكياج بطريقة طبيعية

إزالة المكياج بطريقة طبيعية

إزالة المكياج

يجب على المرأة إزالة المكياج دائمًا قبل النوم، وذلك أمر مهم لا يجب إهماله، إذ إن عدم إزالته يتسبب بحدوث مشاكل عديدة للبشرة، كانسداد المسامات، وبروز بثور ودمامل، وظهور هالات سوداء حول العينين، وتوجد طريقتان يُمكن إزالة المكياج من خلالهما، وتتمثل الطريقة الأولى بشراء مُستحضر خاص لإزالة المكياج، وقد تتسبب تلك المزيلات بحدوث التهاب للبشرة بسبب المواد الكيميائية المُصنعة منها، والطريقة الثانية تتمثل بإزالة المكياج بمواد طبيعية، وهي الطريقة المُفضلة، إذ تضمّ المواد الطبيعية عناصر تُرطب البشرة وتُغذيها، وتزيد من صحتها وجمالها[١].


إزالة المكياج بطرق طبيعية

فيما يأتي طرق طبيعية لإزالة المكياج[٢][١][٣]:

  • الحليب: استُخدم الحليب منذ القدم للعناية بالبشرة، وللحفاظ عليها، ولتنظيف الوجه بواسطته فيمد البشرة بالنضارة، ويقضي على الشوائب، ويُحافظ على شبابها وحيويتها، فهو يتخلص من الأوساخ، ومن الجلد الميت على سطحها، ويُستعمل من خلال وضع كرة من القطن داخله، ثم مسح الوجه والرقبة بها، وتركهما لدقائق عدة، بعدها غسل الوجه بماءٍ دافئٍ، فبهذه الطريقة يُزال المكياج، وتُغذى البشرة بالعناصر الضرورية لصحتها.
  • ماء الورد: يمتلك ماء الورد القدرة على إزالة المكياج سريعًا، وترطيبه للبشرة وتنعيمها، ويُستخدم من خلال مزج ثماني ملاعق صغيرة من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ثم وضع كرة من القطن في المزيج، ودهن الوجه به للتخلص من المكياج، خصوصًا مكياج العيون.
  • لبن الزبادي: توضع كمية من لبن الزبادي في إناء، وتُغمس كرة من القطن فيه، ويُمسح المكياج بها، ثم يُغسل الوجه بعدها بماء بارد، فبالإضافة لإزالة اللبن للمكياج يمنح الوجه نعومةً فائقةً.
  • عصير الخيار: يمتلك عصير الخيار عناصرَ تُبيِّض البشرة، فهو يُفتحها، ويُزيل المكياج بسهولة، ويُستخدم من خلال مزج كمية قليلة منه مع بضع قطرات من زيت الأطفال، وغمس كرة من القطن في المزيج ومسح الوجه بها.
  • زيت الزيتون: يُستخدم زيت الزيتون لإزالة مكياج العيون، فمنطقة العين حساسة ورقيقة جدًا، لذا يُفضَّل استعمال الزيوت الطبيعية معها، ويُستخدم من خلال غمس كرة من القطن في زيت الزيتون، ومسح مُحيط العين بها، ويجب الحرص على عدم وصوله للعين، وبعد الانتهاء من المسح يُترك الزيت مدة عشر دقائق كي تتكسر الأجزاء اليابسة منه كالمسكارا والآيلاينر، بعد ذلك تُمسح العيون بلطف وتُغسل بماءٍ دافئٍ.
  • الليمون: يُستخدم الليمون لإزالة المكياج عن البشرة الدهنية، فهو يُزيل الزيوت الزائدة، والأوساخ المتراكمة على البشرة، ويُستعمل من خلال مزج كمية قليلة منه مع نصف ملعقة صغيرة من عصير البطاطا، ثم دهن الوجه به، وتركه لدقائق عدة، بعدها غسله بماءٍ فاترٍ، وعند استعمال أي وصفة من الوصفات التي ذُكرت تُمرر ليمونة على الوجه من أجل إغلاق المسامات، وبالإمكان أيضًا تطبيق عصير البندورة على البشرة لعدة دقائق بعد أن يُزال المكياج لإغلاق المسامات أيضًا.
  • الفازلين: يُستخدم الفازلين لإزالة مكياج العيون، وذلك بتدليك الجفون، ومحيط العينين بواسطة قطنة مغموسة في الفازلين برفق مع حركات دائرية، بعدها تُغسل العينان بالماء.
  • العسل: يُزيل العسل المكياج، ويُجدِّد خلايا البشرة، فهو يشتمل على العديد من الخصائص المُفيدة، والمُحافظة على حيوية البشرة وشبابها، وللوصول لنتائج أكثر فاعليةً تُغمر كرة من القطن بالعسل، ويُزاد عليها بعضًا من صودا الخبز، ثم تُدهَن البشرة بها.
  • زيت اللوز الحلو: يُنظَّف زيت اللوز الحلو البشرة، ويُوحد لونها، كما يحدُّ من ظهور علامات الشيخوخة المُتمثلة بالتجاعيد، فتُدهن البشرة بواسطة قطعة قطن مغمورة في الزيت مع التدليك برفق.
  • زيت الأطفال: يُرطِّب زيت الأطفال البشرة، فهو يشتمل خصائصَ مُغذيةً للخلايا وصحيةً، كما أن مستحضرات التجميل تتفاعل معه، مما يُسهل ذوبانها وإزالتها، فتُدهن البشرة بقطنة مغمورة في زيت الأطفال، ثم تُغسل بالماء.


الطريقة الصحيحة لإزالة المكياج

فيما يأتي عرض لطريقة إزالة المكياج الصحيحة[٤]:

  • استعمال مزيل مكياج مُلائم: يجب على المرأة جلب مُزيل مكياج مُلائم لنوع بشرتها، إما أن يكون ذا أساس مائي، وإما ذا أساس زيتي، ويُحدد ذلك بناءً على نوع المكياج المُستخدم، فإن كان المكياج كريميًا عاديًا أو مكياجًا مضادًا للماء يوضع مزيل المكياج على قطعة قطن، وتُفرك العيون بدايةً بلطف، بعدها تُدهن البشرة ويُزال المكياج.
  • غسل البشرة: تُغسل البشرة بماءٍ فاترٍ، وصابون خاص بالوجه وِفقًا لنوع البشرة، ويُفرك الصابون بحركات دائرية، إلى أن تُزال بقايا المكياج التي تحتاج غالبًا ماءً وصابونًا للتخلص منها نهائيًا، ويجب الحرص على عدم غسل البشرة بماءٍ ساخنٍ لتجنب جفافها.
  • تدليك البشرة: لإزالة المكياج نهائيًا يجب فرك البشرة بعد غسلها بمحارم مبللة خاصة للتخلص من بقايا المكياج، فتُدلك البشرة بها بحركات دائرية، ويُتأكد من إزالة المكياج نهائيًا.
  • ترطيب البشرة: بعد الانتهاء من الخطوات السابقة تكون البشرة شبه جافة، لذا يجب استعمال كريم مُرطب مُلائم لنوع البشرة.


أنواع المكياج

فيما يأتي أنواع المكياج ووظيفة كل نوع منها[٥]:

  • البرايمر: يوضع البرايمر على البشرة قبل وضع كريم الأساس، وهو ذو قوام كريمي يهدف لترطيب بشرة الوجه، وتسكير المسامات مؤقتًا؛ مما يُخفض إفراز زيوت البشرة وهذا يؤدي لتثبيت المكياج مدةً طويلةً.
  • كريم الأساس: يُعرف كريم الأساس أيضًا باسم الفاونديشن، وسُمي بكريم الأساس لأنه أول مستحضر تجميلي يوضع على الوجه، فهو يُكون طبقةً أساسيةً للمكياج، ووظيفته إخفاء عيوب البشرة، وتوحيد لونها، وتوجد درجات عدة له حسب لون البشرة، ويكون على شكل كريم، أو على شكل بودرة مضغوطة ليُناسب كافة أنواع البشرة.
  • الكونسيلر: يُعرف الكونسيلر أيضًا باسم مُصحح العيوب، فهو يُخفي عيوب الوجه، ومنها البقع الغامقة والحبوب والهالات السوداء تحت العينين، فليس بالإمكان الاستغناء عن هذا المستحضر، وتوجد أنواع عدة من الكونسيلر، فمنه الكريمي، والقلم، والكريمي المضغوط، ويُفضل وضع كونسيلر أغمق من لون البشرة بدرجتين، وذلك لتغطية كل من الهالات السوداء، والبقع الغامقة، بعدها وضع كونسيلر أفتح من لون البشرة بدرجتين لإظهارها مُشرقةً.
  • بودرة الوجه: توضع بودرة الوجه بعد الكونسيلر وكريم الأساس بهدف تثبيته، وجعل المكياج على الوجه لمدة أطول، وتمتص البودرة زيوت البشرة، وتُظهرها ناعمةً غير لامعة.
  • البرونزر: البرونزر هو بودرة برونزية اللون مع لمعة أو دونها، توضع فوق كريم الأساس لإمداد البشرة بلون أسمر طبيعي.


المراجع

  1. ^ أ ب سارة خليل، "وصفات طبيعية لإزالة المكياج"، فستاني، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-18. بتصرّف.
  2. عبير العمودي (2017-8-16)، "طرق طبيعية لإزالة المكياج تفضلها السعوديات"، هي، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-18. بتصرّف.
  3. أميرة عاطف أحمد، "إزالة المكياج بطريقة طبيعية 2019"، محتوى، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-18. بتصرّف.
  4. علا أبو علي (2018-6-30)، "الطريقة الصحيحة لإزالة المكياج"، هي، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-18. بتصرّف.
  5. إسراء عثمان (2019-2-12)، "بالصور..أنواع المكياج المختلفة ووظيفة كل نوع"، khartoumstar، اطّلع عليه بتاريخ 2019-10-18. بتصرّف.
333 مشاهدة